اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


جرس إنذار مبكر .. جدة تتأهب للمطر

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة ميشوووو4, بتاريخ ‏2011-11-11.


  1. ميشوووو4

    ميشوووو4 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    493
    0
    0
    ‏2008-09-07
    معلم
    عدنان الشبراوي، إبراهيم علويــ جدة






    فيما أعلنت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة عن توقعات بهطول أمطار على جدة الإثنين المقبل، دقت الأجهزة المختصة ساعة الاستعداد لمواجهة أي خطر محتمل، رغم أن المعلومات الأولية تشير إلى أن الأمطار ستكون بكميات قليلة في الأيام المقبلة.
    وأعلن مسؤولون في أمانة جدة والدفاع المدني والمرور والشؤون الصحية والشرطة استعدادهم في ظل توجيهات مبكرة وواضحة من أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل تدعو للحفاظ على سلامة الأروح، وبمتابعة وإشراف مستمر من محافظ جدة صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد.
    أعلنت أمانة جدة حالة الاستنفار لمواجهة الأمطار التي توقعتها الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، مؤكدة استعدادها الكامل لمواجهة الأمطار حال هطولها.
    وحددت أمانة محافظة جدة المواقع الحرجة لتجمعات المياه، التي تحتاج إلى توفير وتأمين العمالة والمعدات قبل هطول الأمطار، وذلك في إطار خطتها لموسم الأمطار. وأكملت الاستعدادات في المتابعة الدورية لصيانة المضخات، ورفع كفاءتها لمواجهة هطول أي أمطار، وتتوزع محطات الضخ على مناطق عدة في جدة منها أربع مضخات في محطة البلد، مضختان في محطة نفق الكورنيش، مضختان في نفق محطة البيعة، مضخة واحدة في نفق محطة العلوي، مضختان في محطة نفق تقاطع الملك فهد مع طريق المدينة، مضختان في محطة نفق الملك عبدالله مع تقاطع طريق المدينة، مضخة في محطة الواحة، 38 مضخة في محطة الإسكان، 12 مضخة في محطة الزهراء، ثلاث مضخات في محطة الخالدية، ثلاث مضخات في محطة نفق السلام، ومضختان في نفق الزهور.
    وبينت الأمانة أنها تجري صيانة دورية كل شهرين للشبكات ومجاري السيول، وصيانة دورية كل شهر للمضخات، وأثناء موسم الأمطار تتم الصيانة كل أسبوعين، وتم التأكد من جاهزية الشبكات ومجاري السيول.
    وتتأهب البلديات الفرعية لتحديد المواقع التي تتجمع فيها المياه، وتعيق حركة السير حال هطول الأمطار بغزارة، ويتم اتخاذ عدد من الإجراءات أهمها إبلاغ الإدارات المشاركة في خطة طوارئ الأمطار والسيول والتنسيق مع الدفاع المدني والدوريات الأمنية والمرور، ومن ثم تمرير بلاغ طبي للشؤون الصحية تحسبا لمواجهة الموقف، وتحديد مواقع تجمع الأمطار حسب تقرير البلديات الفرعية المرسل لغرفة العمليات، بالإضافة إلى إدارة تصريف مياه الأمطار والسيول.
    وبين مدير إدارة الدفاع المدني في منطقة مكة المكرمة اللواء عادل زمزمي اكتمال تجهيز مواقع الإسناد الـ16 المخصصة للإسناد والطوارئ في جدة، موضحا أن المراكز مزودة بمعدات وتجهيزات مادية وبشرية كافية لمواجهة أية أزمة، تشمل مركبات برمائية حديثة وصفارات إنذار متنقلة وقوارب مطاطية، إضافة إلى الإمكانات المادية المتوافرة من مركبات سلالم وإنقاذ وإخلاء.
    وأكد اللواء عادل بن يوسف زمزمي أنه تم وضع خطة تتضمن أبرز المخاطر الناجمة عن هطول أمطار في جدة في الفترة المقبلة، موضحا أنه تم التنسيق في وضع الخطة مع اختصاصيين من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، هيئة المساحة الجيولوجية، بيوت الخبرة في المنطقة، جامعة الملك عبدالعزيز، وجامعة أم القرى.
    وذكرى اللواء عادل زمزمي أن الخطة تتضمن تحديد الأدوار والمهمات المطلوب أداؤها من كل جهة من الجهات ذات العلاقة بتنفيذ تدابير الدفاع المدني أثناء الحدث، مضيفا «وبالتالي فإنه يتم إجراء تجارب وتمارين فرضية كل عام لمعرفة السلبيات والإيجابيات التي يتم رصدها أثناء تنفيذ تلك التجارب في ما يتعلق بأداء القطاع والجهات الأخرى».
    وأوضح مدير الدفاع المدني في منطقة مكة المكرمة أن المديرية نسقت مع الجهات المعنية لمتابعة ما يتم من مشاريع لدرء مخاطر الأمطار والسيول في المنطقة بشكل عام، وبالأخص محافظة جدة.
    وأضاف «تم إنشاء خمسة سدود موزعة على وادي قوس ووادي مثوب، وإنشاء قنوات تصريف خلفها، ومعالجة التصريف في 14 نقطة حرجة تشمل الأنفاق، المواقع المهمة، وتركيب 45 صفارة إنذار في كل من وادي مريخ ووادي قوس ووادي مثوب ووادي غليل، بخلاف صفارات الإنذار المتنقلة داخل المحافظة التي يصل عددها إلى 50 صفارة متحركة».
    وأفاد مدير الدفاع المدني في منطقة مكة المكرمة أنه ستتم متابعة قنوات التصريف القائمة، والبالغة ثلاث قنوات، ومتابعة ما يتم إنشاؤه من قنوات مساندة لها.
    وقال اللواء عادل زمزمي إن الدفاع المدني هو الجهة المعنية بإدارة الأزمة من خلال غرف عمليات الدفاع المدني في المحافظات، مضيفا «تعقد لجنة الدفاع المدني الرئيسية في منطقة مكة المكرمة اجتماعا برئاسة أمير المنطقة، وعضوية كافة الجهات الحكومية والجهات الأهلية ذات العلاقة لمواجهة الأزمات والطوارئ، وذلك ما حدث خلال الأزمات التي مرت بمحافظة جدة».
    وأفاد مدير الدفاع المدني في منطقة مكة المكرمة أن الإدارة ستستغل في استعداداتها وسائل الإعلام المختلفة لتوعية سكان المدينة في حالات الطوارئ، إذ ستستعين بالإذاعات المحلية والتلفزيون ومكبرات الصوت المجهزة لهذا الغرض، وسيجري من خلالها توجيه المواطنين والمقيمين إلى المناطق الآمنة وتحذيرهم من المناطق الخطرة، ووسائل السلامة التي يجب اتباعها.
    من جهته، أوضح لـ«عكاظ» مدير مرور جدة العميد محمد بن حسن القحطاني أن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة وجه المسؤولين بالحرص أولا على سلامة أرواح المواطنين والمقيمين حال هطول الأمطار، وتنفيذ الخطط المعتمدة والتأكيد على سلامة المواطنين والمقيمين.
    وقال العميد محمد بن حسن القحطاني إن لدى الأجهزة الحكومية خطة معتمدة حال تعرض محافظة جدة إلى أمطار غزيرة، مضيفا «تواصلت مع صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة أمس الأول، في شأن هطول الأمطار الذي يتابع المستجدات حوله أولا بأول».
    وبين مدير مرور جدة أن الخطة المرورية تمثلت في تجهيز 16 موقعا استراتيجيا في جدة في المناطق المتوقع أن تعاني من الأمطار الغزيرة بناء على التجارب السابقة، وبناء على الخرائط التي لديهم، وينطلق من تلك المواقع المختصون ويتم نقل المعدات لضمان سهولة التواصل الميداني في جميع أنحاء المحافظة من شمالها إلى جنوبها، ومن شرقها إلى غربها.
    وأكد العميد محمد القحطاني جاهزيتهم عند هطول الأمطار عبر خطة وزعت فرق المرور في أنحاء متفرقة، ونشر 36 مولدا كهربائيا لتغذية الإشارات المرورية المهمة في التقاطعات الكبرى حال انقطاع الكهرباء، إضافة إلى خطة فورية للتمركز في طريق المدينة وخط الحرمين وشارع فلسطين وطريق مكة والمحاور الرئيسة، مع الاستعانة الفورية بالمعدات الموجودة في المواقع المجهزة لها.
    ودعا مدير مرور جدة عموم المواطنين والمقيمين إلى تجنب الخروج في الأجواء الممطرة إلا في الحالات المهمة تجنبا لأي مخاطر.
    بدورها، أعلنت اللجنة التنفيذية لأعمال الأمطار اعتماد خطة تصريف ورفع مياه الأمطار في المحافظة استعدادا لهطول الأمطار، بالاستعانة في الخطط بالتجارب السابقة والإمكانات المتوافرة لدى الأمانة ومقاوليها. وأوضحت اللجنة أنها استندت في خطتها على المعلومات الإيجابية والسلبية التي ظهرت في السنوات الماضية، مع وضع الحلول اللازمة لمعالجة السلبيات وزيادة كفاءة العمل في خطة هذا العام.
    وأكد مدير مشروع الأمطار وتصريف السيول في جدة المهندس أحمد السليم تواصل العمل على المشاريع العاجلة لدرء الأخطار والسيول عن مدينة جدة، مشيرا إلى التنسيق والتعاون مع وزارة الداخلية والجمارك والمطار وميناء الملك عبد العزيز الإسلامي، وشحن المعدات والآليات عن طريق البحر والجو بثلاث طائرات إحداها أكبر طائرة في العالم.
    وتتضمن الخطة تحديد مسؤوليات وواجبات كل إدارة في الأمانة وعمليات التنسيق مع الإدارات المعنية، وتوضح الخطة برنامج العمل خلال فترة التنفيذ، إضافة إلى تحديد أسماء المسؤولين في كل الإدارات على مدار اليوم وحسب نظام الورديات، ويعمل على تنفيذها مديرو عموم الإدارات المعنية ورؤساء البلديات الفرعية وموظفوها وعمالها، إضافة إلى المسؤولين والعاملين في الشركات العاملة مع الأمانة ومندوبي الإدارات الأخرى المشاركة.
     
  2. سنتربوينت

    سنتربوينت تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    577
    0
    0
    ‏2010-12-28
    معلمة
    الله يستر..............
     
  3. مايا222

    مايا222 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    623
    0
    0
    ‏2011-06-27
    معلمه
    يساتر000
    بتخيل دحين شعور اهل جده و خاصة اللي ساكنين بتلك الاماكن الخطرة
    ربي يكون بعونهم و يسلمهم


     
  4. وليد سلطان

    وليد سلطان تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    55
    0
    0
    ‏2011-10-31
    معلم
    إنا لله وإنا إليه راجعون
    واسئل الله بجلاله العظيم ان يصرفها عن جدة فإنه هو العزيز القدير

    ( اللهم اميـــــــــــــــن )
     
  5. الأخت الحنونة

    الأخت الحنونة عضوية تميّز عضو مميز

    7,981
    0
    0
    ‏2008-06-06
    معلمة
    الله المستعان
     
  6. CHANEL..

    CHANEL.. مراقبة عامة مراقبة عامة

    3,262
    0
    36
    ‏2009-03-17
    معلمة
    الله يستر

    بكره او بعده بالكثير اتوقع اجتماعنا مع المديره لوضع خطة الطوارئ السنويه لمواجهة اي سيول محتمله

    الله يحمي المسلمين من اي مكروه
     
  7. كأني هنا

    كأني هنا عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    12,898
    12
    38
    ‏2010-05-14
    معلم -وكيل بالواسطه
    احساسي يقول والله اعلم
    اني جده هالسنه بتكون
























































































































    بحال افضل بمشيئة الله اولا " ثم بناء " على معطيات العمل التي تمت ..
    لاتخافوا وكلوا امركم لربكم
     
  8. وكيلة 26

    وكيلة 26 مراقبة إدارية مراقبة عامة

    10,049
    35
    48
    ‏2011-02-25
    .......
    لاحول ولا قوة الا بالله

    مامدانا لسى ننسى صدمة الكارثة الاخيرة

    وبعدين ياشانيل ( خطة اييه اللي انتا قاي تؤؤل عليه )

    خطة ايش وربي ساعة الجد ماعاد ينفع خطط ولا عاد ينفع دفاع مدني ولا وزارة مجربينهم

    وقت الجد مالقينا احد حولنا الا رب العالمين
     
  9. رَذَاذ

    رَذَاذ مراقبة عامة مراقبة عامة

    7,506
    0
    36
    ‏2010-01-27
    ارشادية
    اللهم احفظ أحبابنا وأخواننا بجدة .. يارب ..
     
  10. وكيلة 26

    وكيلة 26 مراقبة إدارية مراقبة عامة

    10,049
    35
    48
    ‏2011-02-25
    .......
    المهم ياجماعة خذوها مني نصيحة

    متى ماتشوفوا سحاااابة خفيفة على جو العروس نصيحة خذوها من روسكم وغيبوا

    ولا تستنوا احد يعطينا الضوء الاخضر فهمتوا :icon30:
     
  11. كأني هنا

    كأني هنا عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    12,898
    12
    38
    ‏2010-05-14
    معلم -وكيل بالواسطه
    ان الانسان خلق هلوعا

    يعني بالله عليك الان الواجب تقولي شئ يفتح النفس الله يهديك بس:no:
     
  12. CHANEL..

    CHANEL.. مراقبة عامة مراقبة عامة

    3,262
    0
    36
    ‏2009-03-17
    معلمة

    صادقه والله وكيله ساعة الجد محد يعرف احد

    العام الفائت يوم الاربعاء الاسود كانت المناوبه علي ماتجيني غير في الشهر مره سبحان الله

    صادفت هذاك اليوم لبست المشرفه الاداريه ومشرفة الماده عبايتهم وتركوني وراهم مع البنات

    الحامي هو الله
     
  13. وكيلة 26

    وكيلة 26 مراقبة إدارية مراقبة عامة

    10,049
    35
    48
    ‏2011-02-25
    .......

    الهلع شفناه بام عيوننا ياكأني

    تدري انه طالباتنا في الامطار الاخيرة انحجزوا في المدرسة للساعة 12 الليل لااكل

    ولاشرب الا من بقايا موجودة في المدرسة

    نتصل على الطوارئ في الوزارة يرد علينا يقول جدة كلها حايسة المدرسة آآمن مكان لكم

    ندور على الدفاع المدني مالقيناه حااااالة بس خليها على الله
     
  14. كأني هنا

    كأني هنا عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    12,898
    12
    38
    ‏2010-05-14
    معلم -وكيل بالواسطه
    قصدك قدرة الله شفتيها
    يدرك الابصار ولاتدركه الابصار

    طيب اسال الله ان يكتب الخير
    ولازم تكوني قوية انت عماد المدرسة
     
  15. توووووووووت

    توووووووووت تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,927
    0
    0
    ‏2011-07-28
    بديلة ليس لها حظ
    الخطر هذي السنة على اهل الشرقية يقولون بتجيهم زي جدة والله يستر علينا المفروض الاحتياطات بكل مكان
     
  16. سديم فرح

    سديم فرح عضوية تميّز عضو مميز

    5,557
    0
    0
    ‏2009-03-11
    معلمة
    الله يستر ويحمي جميع اراضي مملكتنا
    جدة او الشرقيه او الرياض او اي مكااان
    كلها اهل ..
    ونسأل الله ان تكووون امطار خير وبركه وما يتضرر احد ...
    اما على الخطط فــ الحاااامي هو الله ..
     
  17. (( المرزوقي ))

    (( المرزوقي )) عضوية تميّز عضو مميز

    1,690
    3
    38
    ‏2008-01-19
    معلم
    جرس انذار مبكر.. جدة تتأهب للمطر

    عاجل(متابعة)-
    توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أمس هطول الأمطار على جدة بعد نحو 72 ساعة اعتبارا من اليوم، موضحة أن الأمطار المتوقعة ستهطل الاثنين المقبل. ويتزامن موعد الأمطار المتوقعة منتصف الأسبوع المقبل مع الذكرى الثانية لكارثة أمطار جدة 1430هـ، التي راح ضحيتها أكثر من 120 قتيلا في نوفمبر (تشرين الثاني) 2009.
    وعلى صعيد متصل، توقعت الرئاسة أيضا أن يطرأ ارتفاع في درجات الحرارة اليوم على أجزاء من منطقة الرياض، وبخاصة الغربية منها، على أن يشمل ارتفاع درجات الحرارة أجزاء من منطقة القصيم وحائل. ورجحت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة نشاط الرياح السطحية على أجزاء من غرب المملكة، وبخاصة الشمالية منها مع رؤية غير جيدة بسبب الأتربة المثارة على المنطقة الواقعة بين مكة المكرمة والمدينة المنورة خاصة الطرق السريعة والأماكن المفتوحة.
    ورجحت امتداد نشاط الرياح حتى منطقتي حائل وتبوك، فضلا عن الأطراف الشمالية التي تشمل مدن: عرعر، طريف، ورفحاء.
     
  18. سلطان بن حميد

    سلطان بن حميد تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    773
    0
    0
    ‏2011-09-15
    معلم
    [YOUTUBE]8bxwwG3abuQ[/YOUTUBE]
    يعني بدأت المهرجانات السنوية ما شاء الله
    اللهم سلم سلم اللهم حوالينا ولا علينا
    [YOUTUBE]HeaoJxZWJOM[/YOUTUBE]
    وبهذه المناسبة نقدم لكم هذا الفيديو كليب ( جرح المدينة ):tears:
     
  19. معلم الرياض

    معلم الرياض تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    723
    0
    0
    ‏2009-07-11
    معلم
    الله يستر والله جدة راحت تخوف
     
  20. فيصل الجهني

    فيصل الجهني المشرف العام عضو مجلس الإدارة

    5,862
    0
    36
    ‏2008-07-07
    معلم
    اللهم سلم سلم