اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


كيف يتعامل الكفيف مع أجهزة iOS باستخدام VoiceOver ؟

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة nbdalamal, بتاريخ ‏2011-11-29.


  1. nbdalamal

    nbdalamal مراقبة عامة مراقبة عامة

    2,797
    1
    38
    ‏2009-07-02
    كيف يتعامل الكفيف مع أجهزة iOS باستخدام VoiceOver ؟


    سأصحَبُكُم في هذه الأسطرِ إن شاءَ الله، لِنكونَ معَ شرحٍ لاختصاراتِ الناطق VOICE OVER الموجودِ في أجهزةِ الios وهيَ الآيفون والآيباد والآيبود, وأرجو أن تستفيدو.

    [​IMG]
    بسم اللهِ بدأنا:
    أوَّلًا: ما هي خدمة VoiceOver ؟

    VOICEOVER هوَ ناطقٌ صوتيٌّ للمكفوفين، يساعدهم في تصفّح الأجهزة الـ iOS ، بكلِّ سهولة، مثلهم مثلُ المبصرينَ تمامًا.حيثُ أبح الآن، بإمكانِ كُلِّ فاقدٍ للبصرِ أن يتصفَّحَ الإنتر نت، ويقومَ بالآتي: القراءةِ والكتابةِ ، وتصفُّح التطبيقات باختلافِ أنواعها، كلُّ هذا بفضلِ القارئ الصوتيّ من آبل، والذي يأتي تلقائيًّا مع أي جهاز، فما على الكفيفِ إلّا تفعيلِهِ فقط، وسوفَ يبدءُ بالعمل.
    هذا الشرحُ يختصُّ بالمكفوفينَ فقط، ولمن أرادَ من المبصرينَ تجربةَ الناطق الذي يساعدنا في تصفُّحِ الآيفون والآيباد والآيبود،
    فَعليهِ بالآتي :
    1- افتح الإعدادات، ثمَّ عام ، ثمَّ إمكانيّة الوصول.
    2- اذهب إلى آخرِ خيارٍ في إمكانيّة الوصول “نقر ثُلاثي على زر الشاشة. ومن داخلهِ قم بتفعيلِ الVoiceOver, وهوَ الناطق الذي نستخدمه.

    [​IMG]
    وبهذا تكونُ قد أنشأتَ اختصارًا للناطق، فبمجرَّدِ النقرِ الثلاثيّ على زر الهوم ، ستقوم بتشغيل الفويس أوفر، وبالضغط على نفس الزر ثلاثَ ضغطاتٍ متتالية، يوقفُهُ ويُعيدكَ إلى النمطِ الطبيعيّ.
    يجبُ الإشارةُ هُنا، إلى أنَّكَ حينَ تقومُ بتشغيلِ الفويس أوفر، فأنت تغيّرُ من طريقةِ تصفُّحِ جهازكَ تمامًا، يرجى مراجعةُ الاختصاراتِ التاليةِ لمَن يرغَبُ بالتجربة ، وقبل هذا هنا ملاحظات عامة :
    ملاحظاتٌ عامّة!:
    1- جميعُ الاختصاراتِ لا تعملُ إلّا في ظلِّ تشغيلِ الvoice over.
    2- هذه الاختصاراتُ تعملُ مع الآيباد والآيبود والآيفون، دونَ فروقٍ تذكر، باستثناءِ بعضِ الاختصاراتِ الإضافيّةِ التي تعملُ على الآيباد فقط، وسنذكرها في حينِها.
    3- لا يُمكِنُ بأيِّ حالٍ من الأحوال تغييرُ أيِّ اختصارٍ أو تغييرُ وظيفته.
    4- يرجى تطبيقُ المهاراتِ والتدرُّبُ عليها جيِّدًا لكي تستفيدَ منها كما يجِب.


    • قائمةٌ باختصاراتِ خدمة voice over :
    1. النقر ثلاث نقرات سريعة ومتتالية: يقومُ بتشغيلِ أو تعطيلِ الVOICEOVER إذا كُنتَ قد فعَّلتَ الاختصارَ مسبقًا.
    2. نقرةٌ بإصبعٍ واحِد: لتحديدِ العُنصُر الذي تحتَ إصبَعِك.
    3. نقرةٌ بإصبَعَين: لإيقافِ قراءةِ النصّ أو استئنافُ القراءة.
    4. نقرةٌ بثلاثِ أصابع: لقراءةِ رقمِ الصفحةِ الحاليّة.
    5. نَقْرَةٌ بِأربَعِ أصابِع: للاِنْتِقالِ إلى العُنصُرِ الأخير.
    6. نقرَتَينِ بإصبَعٍ واحِد: لتفعيلِ العنصُرِ، أو الدخولِ على المُجَلَّدِ أو الإعدادِ المُحَدَّد.
    7. نقرتين بإصبعين: لتشغيل أو إيقاف المقاطع الصوتيّة، تشغيل أو إيقاف مقاطع الفيديو ومقاطع اليوتيوب، التسجيل أو إيقاف التسجيل، التقاط الصُوَر، الردّ على المكالمات وإغلاقُها، تسجيل الفيديو أو إيقاف التسجيل ، بمعنى آخر ‘‘وظيفةُ هذا الاختصار ترجعُ لماهيّة التطبيق الذي تستخدمه’’ .
    8. نقرتينِ بإصبعينِ، معَ الاستمرارِ بالضغطِ في النقرةِ الثانية: يقومُ بفتحِ نافذةٍ لإعادةِ تسميةِ العُنصُرِ أو الخيار الذي تقفُ عليهِ أَيًّا كان، ويفيدُ هذا الاختصار في تعريفِ الأيقوناتِ والأزرارِ الغيرِ مقروءةٍ من خدمة VOICE OVER.
    9. نقرتينِ بثلاثِ أصابِع: لِكَتْمِ صوتِ voice over أو لإلغاء الكَتْم.
    10. ثلاثةُ نقْراتٍ بإصبعٍ واحد: لعمَلِ دابل كليكْ على العنصُر المُحَدَّد: أي، نقرتَينِ مُزدَوَجَتَينِ بالنسبةِ للمبصرين.
    11. ثلاثةُ نقْراةٍ بإصبَعَين: لفتحِ نافذةٍ بتحديدِ العنصُر: وهيَ نافذةٌ تُتيحُ لَكَ مَعرِفَةَ مواقع العناصر: حيثُ أنَّ VOICE OVER سيقرأ لكَ كُلَّ عُنصُرٍ من القائمةِ مَتْبُوعًا بموقِعِهِ على الشاشة.
    12. ثلاثَةُ نَقْراتٍ بِثلاثَةِ أصابِع: لِتَشغيلِ أو إغلاقِ غطاءِ الشاشة: وعندَ تشغيلِهِ يعمَلُ بمثابةِ الحاجب للشاشة، بحيثُ أنَّ المبصرينَ لا يتمكَّنونَ من رؤيتِها أبدًا، فيما تستخدِمُ أَنتَ الجهازَ عبرَ الناطقِ بكُلِّ حُرّية.
    13. السحبُ لليمينِ أو اليسارِ سحبةً خاطفةً بإصبعٍ واحدة: يعمَلُ بمثابةِ الأسهُم، فوق، وتحت،: فهوَ يقومُ بنقلِكَ إلى العنصر التالي، أو السابق في الشاشة .
    14. السَحبُ للأسفلِ بإصبعٍ واحدة: ينقلُكَ إلى الخيارِ التالي في نَمَطِ الدوار.
    15. السحبُ للأعلى بإصبعٍ واحدة: ينقُلُكَ إلى الخيارِ السابقِ في نمطِ الدوّار.
    16. السَحْبُ إلى الأسفَلِ بإصبعَين: لِبدءِ القراءةِ المتواصلةِ من العُنصُرِ المحدَّد.
    17. السَحْبُ إلى الأعلى بإصبَعَين: لبدءِ القراءةِ المتواصِلَةِ من بدايةِ الصَّفحة.
    18. السَحْبُ إلى اليمينِ أو اليسارِ بثلاثةِ أصابع: يقومُ بفتحِ صفحةٍ إلى اليمين، أو الرجوعِ إلى الصفحةِ في اليسار.
    19. السَحْبُ إلى الأعلى أو الأسفَلِ بِثلاثةِ أصابِع: لفتحِ صفحةٍ إلى الأعلى، أو الأسفَل.
    20. فَرْكُ الشّاشَةِ بإصبعين، وبسُرعةٍ إلى الأسفلِ ثُمَّ الأعلى ثُمَّ الأسفل: يقومُ بتفعيلِ خيار الرُجوعِ إِنْ وُجِد.
    21. النقرُ مرَّةً واحدةً بأربعةِ أصابع على أعلى الشاشة: يأخُذُكَ إلى العنصر الأوّل في القائمة الحاليّة.
    22. وعلى أسفلِ الشاشة: يأخُذُكَ إلى العُنصُرِ الأخيرِ في نفسِ القائمةِ أو الصفحة.
    اختصاراتٌ خاصّةٌ بالآيباد
    هذه الاختصاراتُ التاليةُ تعملُ فقط مع الآيباد، وتحديدًا معَ نظام التشغيل الخامس: iOS 5 :
    • السحبُ بأربعةِ أو خمسةِ أصابعَ من الأعلى إلى الأسفل: لإظهارِ قائمةِ مُبدِل التطبيقات.
    • السحبُ بأربعَةِ أو خَمسَةِ أصابعَ من الأسفل للأعلى: يقومُ بإخفاءِ قائمةِ مُبدل التطبيقات، أي أنَّهُ عكسُ الاختصارِ السابق.
    • السَحبُ بأربعِ أو خمسِ أصابعَ من الشمالِ إلى اليمينِ أو العكس: يقومُ بتحريكِكَ بينَ التطبيقاتِ المفتوحة، كما هوَ الحال بالنسبةِ للآلت والتاب في الويندوز.
    ثانياً : مهاراةٌ عامّةٌ في التعامُلِ معَ خدمة voice over.
    طريقةُ إغلاقِ البرامج المفتوحة :
    لإغلاقِ برنامجٍ معيَّنٍ، أو جميعِ البرامج التي تَعْمَلُ في الخلفيّة: اضغَطْ مفتاح home، مرّةً واحدة: وإذا أصبَحتَ في القائمةِ الرئيسيّة، اضغط على نفس المفتاح مرَّتَينِ متتالِيَتَينِ لِيَأخُذَكَ إلى الapp swicher. والآن، اِلمَس في أسفل الجهاز، وستجدُ مجموعةَ التطبيقاتِ والخياراتِ التي كُنتَ قَد فَتَحْتَهَا من قَبل، وَبِ مُجَرَّدِ الضغطِ على أيٍّ منها ضغطةً مُزدَوَجَةً فَسَ يُفْتَحُ ذلكَ التطبيقُ المُحَدَّدُ.
    أمّا إذا كُنتَ تريدُ إغلاقَها، فَقُم بالتالي:
    من قائمةِ الapp swicher , تَوَقَّف عِندَ أَحَدِ تلكَ التطبيقاتِ المفتوحةِ واضغط ضغطتينِ مزدوَجَتَينِ مُتَتَالِيَتَينِ بإصبعٍ واحدة، ولكن، في الضغطةِ الثانيةِ لا تَرْفَع إِصْبَعَكَ عن الشاشة، حتى تسمعَ عِبارةَ: Editing apps ، الآن: اضغَط ضَغْطَتَينِ مُزدَوَجَتَينِ على أيٍّ من التطبيقاتِ في الappswicher, وَسوفَ يُغلَقُ حالًا.
    وَللعودَةِ إلى نظامِ التطبيقات السابق في الapp swicher, بحيثُ يفتحُ التطبيقُ المضغوطُ ولا يُغلق، يكفي أنْ تَضغَطَ على مفتاحِ home ضغطَةً واحِدَةً فَقَط.
    الدوّار:
    من الأساسيّاتِ التي يجبُ تعلُّمُها في طريقةِ استخدامِ الvoice over: هيَ تقنيةُ الدوّار،وهيَ تقنيةٌ فريدةٌ تتيحُ للمكفوفينَ أن يستخدمُ الجهازَ بسهولةٍ وَأريحيّةٍ أكبر والدوار يحتوي على عدَّةِ خياراتٍ تقومُ أنتَ باختيارها مسبقًا.
    لنشرح أوَّلًا طريقةَ عملِ الدوّار:
    تخيّل أنَّ إصبعيكَ الإبهام والسبّابة بمثابةِ الفرجار، وقُم بوضعهما على أيِّ مكانٍ على الشاشةِ وأدرهما باتِّجاهِ عقاربِ الساعةِ مثلًا، معنى آخر، كأنَّكَ تُمسِكُ بينَ إصبعيكَ بمفتاحًا وتديرُهُ إلى اليمينِ أو إلى اليسار، ولكن كلُّ هذا بِلَمسَةٍ خفيفةٍ على الشاشة.

    وَمع كُلِّ مرّةٍ تقومُ فيها بتحريكِ إصبعيكَ مثلَ الفرجارِ حركةً بسيطة، ستسمعُ صوتًا أشبهَ بِإِدارةِ مِقْبَضٍ صغير ، بعدَ كُلِّ حركةٍ، ستسمعُ الناطقَ يتنقَّلُ بكَ بينَ إعداداتِ الدوّار: أحرف، كلمات، عناوين، اللغة… إلخ .تتوقَّفُ عندَ الخيارِ الذي تريدهُ ثُمَّ تقومُ بسحبِ إصبَعِكَ إلى الأسفلِ أو الأعلى للتنقُّلِ بينَ خياراتِ التصنيفِ المُحَدَّد.
    قد لا يبدو هذا الكلامُ مجديًا دونَ مثال، وهنا مثالينِ على الدوّار:
    1- افترض مثلًا أنَّكَ توقَّفتَ عندَ كلمةٍ أو اسمِ برنامجٍ في الآيفون أو الآيباد، وأردتَ أن تتهجّى هذا الاسمَ حرفًا حرفًا، فستقومُ بالتالي:
    تضعُ إصبعيكَ على شكلِ الفرجارِ على الشاشة، وََتُدِيرُهُما إلى اليمينِ أو اليسارِ مثلَ الفرجارِ تمامًا، تحرَّك بِهِما إلى أن تسمعَ عبارة: “أحرُف”، توقَّف عندها واسحب بإصبعٍ واحدة إلى الأسفل، ومع كلِّ سحبةٍ خاطفةٍ بإصبعكَ سيقومُ الناطقُ بتهجئةِ الكلمة، أو البرنامج الذي توقّفتَ عندهُ حرفًا حرفا .

    2- لنفترض مثلًا أنَّكَ في صفحةِ إنترنت، وَأردتَ التحرُّكَ بينَ الروابطِ أو العناوين،:
    أَدِر إصبعيكَ كالفرجارِ إلى أن تصلَ إلى خيارِ، روابط، أو عناوين، حسبَ اختيارك،: ومن ثمَّ اسحب بإصبعكَ للأسفلِ أو للأعلى،وسيقومُ الدوّارُ بنقلِكَ معكلِّ سحبةٍ إلى الرابط التالي، أو السابق، وكذلك بالنسبةِ للعناوين، إلى العنوان التالي، أو السابق.

    هناكَ قائمةٌ في خياراتِ الناطق voice over ، يمكنُكَ من خلالها إضافةُ ما تشاء، وحذفُ ما تشاء من تصنيفاتِ الدوّار، وذلكَ ضمنَ مجموعةٍ كبيرةٍ من الخيارات، نذكُرُ منها:
    الأحرف – الكلمات – اللغة – العناوين – حيّزات التحرير – الصور – الروابط التي تمَّت زيارتها – الروابط التي لم تتمّ زيارتها .

    يجبُ هُنا أن أُشيرَ إلى ملاحظةٍ هامّةٍ:
    الدوّارُ يبقى حيثُ أوقفتهُ أنت: وهذا يعني لو أنَّك مثلًا توقَّفتَ عندَ الأحرف أو الكلمات، فإنَّكَ في كُلِّ مرَّةٍ تقومُ فيها بالسحبِ إلى الأعلى أو الأسفل، وفي أيِّ نافذةٍ أو عندَ أيِّ خيارٍ فسيتحرَّكُ الدوّارُ بناءًا على ضبطِكَ السابقُ له، وذلك إلى أن تقومَ بنفسكَ بتحريكه.


     
  2. ناصر الرحيل

    ناصر الرحيل عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    ‏2009-01-16
    معلم


    الله يعاافيك على شرح الطريقه

    وتم الاستفاده منها
     
  3. nbdalamal

    nbdalamal مراقبة عامة مراقبة عامة

    2,797
    1
    38
    ‏2009-07-02
    أشكرك .. ناصر..
    من أعماق قلبي على تواجدك العطر
    حدائق من الكادى و الجورى لـ سموك