اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


إلى الله المشتكى ياوزارة التربية والتعليم (بخصوص مستحقات دورة مديري المدارس)

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة سلطان القارزي, بتاريخ ‏2011-12-03.


  1. سلطان القارزي

    سلطان القارزي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    28
    0
    0
    ‏2011-09-15
    مدير مدرسة
    [​IMG]


    يقول تعالى : (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعاً بَصِيراً).

    لست هنا بصدد كتابة طلب استرحام أو معروض لسداد دين ومن ثم تقديمه لشخص أو جهة من المفترض أن تكفل لي ذلك , ولكن لأضع بين أيديكم ما حصل معي عندما طالبت أنا ومجموعة من زملائي بأخذ حق من حقوقنا.

    سأذكر لكم القصة من البداية حتى أضعكم في صورة الحدث , ففي نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1431هـ - 1432هـ كتب الله لي القبول بدورة مديري المدارس بجامعة جازان , فاستبشرت خيراً بتلك الدورة والتي من شأنها أن تطور من خبراتي وقدراتي , وعندما ذهبت لجازان تفاجأت أنا وبقية زملائي بطلب الجامعة بدفع مبلغ 3000 ريال مقابل لتلك الدورة , فدفعناها وتحملنا كذلك الكلفة العالية للإيجارات هناك.

    وبعد الانتهاء من الدورة جلست مع أحد مديري المعاهد العلمية بالمملكة وبارك لي حصولي على الدورة وكذلك مكافأة الثلاث رواتب التي تحصلت عليها , فأخبرته بأنني لم أحصل على ريال واحد بل دفعت مايقارب من عشرة آلاف ريال مقابل الرسوم والسكن والمواصلات والإعاشة , فسألته بعدها ماقصة مكافأة الثلاث رواتب ؟ فأخبرني بأنه سبق له وأن أخذ دورة مديري المدارس في أحد الجامعات وقد كانت مع مديري مدارس التعليم العام , وبعد الانتهاء من الدورة قامت جامعة الإمام بصرف المكافأة وذلك استناداً على لوائح التدريب والإبتعاث الصادرة من مجلس الخدمة المدنية برئاسة الملك فهد بن عبدالعزيز , وبإمكانك الإطلاع عليها من موقع وزارة الخدمة المدنية.

    بعدها مباشرة فتحت موقع وزارة الخدمة المدنية واطلعت على اللوائح ووجدت مايوافق كلامه , فانطلقت شرارة المطالبة بهذا الحق مع مجموعة من زملاء الدورة.

    رفعنا خطاباً لمدير التربية والتعليم بمنطقة نجران في شهر رجب تضمن بعض الأمور وسأذكر هنا مايخص هذا الموضوع:
    =========================================================================



    سعادة مدير التربية والتعليم بمنطقة نجران وفقه الله

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    نبارك لكم تكليفكم في منصبكم الجديد , والله نسأل أن يجعله عونا لكم على طاعته.

    ونتقدم لكم نحن مديري المدارس بمنطقة نجران الذين تم ترشيحهم في دورة مديري المدارس بجامعة جازان الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1432هـ - 1432هـ بطلبنا هذا بخصوص مزايا وحقوق مالية يتمتع بها المتدرب الموفد داخلياً حسب بنود لائحة التدريب الصادرة بقرار من مجلس الخدمة المدنية رقم (16) وتاريخ 19/2/1398هـ وهي على النحو التالي:




    البند (34/23): يصرف للموظف الموفد للتدريب في الداخل في بلد غير البلد الذي يعمل فيه
    100 % مائه في المائه من راتبه الشهري بالإضافة إلى راتبه.


    البند (34/25): يصرف لمن يلحق بدورة تدريبية في الداخل بدل تنقلات إضافي شهري بقدر بدل التنقلات الشهري المستحق لمرتبته

    البند (34/29):أ- يصرف للموظف الموفد للتدريب داخل المملكة لمدة تزيد على تسعين يومًا
    (90) بدل ترحيل يعادل ما يصرف للمنتدب في مهمة لمثل هذه المدة وذلك مقابل نفقات ترحيله وعائلته وأمتعته


    البند (34/30): يصرف بناء على توصية جهة التدريب مكافأة قدرها راتب شهر واحد للمتفوق
    في دورات التدريب في الداخل 0وتضع لجنة التدريب ضوابط تحدد من يعتبر متفوقا0


    تم تخفيض مكافأة التفوق بموجب قرار مجلس الخدمة المدنية المشارإليه أعلاه رقم 1/ 491لسنة 1418هـ لتصبح (نصف شهر ) بدلا من شهر.


    قرارات حول اللائحة

    سبق أن صدر قرار لجنة وإبتعاث موظفي الخدمة المدنية رقم ( 125/18/ت ب) وتاريخ 22/3/1418هـ في إجتماعها رقم (120) المنعقد في 22/3/1418هـ حيث قررما يلي:-
    أولاً – يمكن دفع رسوم التدريب لمراكز خدمة المجتمع , اكاديمية نايف ( أي جامعة نايف للعلوم الأمنية سواء وافقت اللجنة على إلتحاق الموظفين بها أولم توافق


    الآراء الصادرة على لائحة التدريب


    س-1- : ما مدى استحقاق الموظف المتدرب الذي انقطع أثناء فترة التدريب للمكافأة المقررة بموجب أحكام لائحة التدريب ؟.
    ج- 1- : إن الموظف إذا ألتحق بالدورة وانقطع عنها فإنها يستحق المكافأة المقررة بموجب لائحة التدريب عن الفترة التي قضاها في التدريب فقط ولا تحتسب الفترة للأغراض الوظيفية لعدم إكمال البرنامج بنجاح.




    س-3-: ما مدى استحقاق الموفد للتدريب خارج مقر عمله لبدل النقل الإضافي بالإضافة إلى راتبه الذي يصرف بنسبة 100%0 للثلاثة أشهر الأولى0

    ج -3- : تنص الفقرة أولاً من قرار مجلس الخدمة المدنية رقم (1/491) وتاريخ 4/3/1418هـ على ( إستمرار صرف البدل المنصوص عليه في المادة (34/23) من اللائحة بمقدار 100 0/0 من الراتب الشهري للموظف الموفد للتدريب في الداخل في بلد غير البلد الذي يعمل فيه وذلك للثلاثة أشهر الأولى ثم يوقف صرفه بعد ذلك كما لا يصرف له بدل نقل إضافي أو بدل ترحيل )



    س-15- : ما مدى استحقاق الموظف المتدرب الذي لم يوفق بالنجاح في برنامج الدورة التدريبية للمزايا المالية الواردة في لائحة التدريب ؟
    ج-15- : الموظف الموفد أو المبتعث للتدريب الذي ألتحق بدورة تدريبية وواظب على حضورها ولكنه في نهاية الدورة لم يوفق بالنجاح ، ففي هذه الحالة وبعد اقتناع الجهة الإدارية التي يعمل فيها الموظف بوجاهة الأسباب التي وردت لها من جهة التدريب بعدم نجاحه في الدورة وفقاً
    للتقارير المنصوص عليها في المادة (34/27) من لائحة التدريب ، فإنه ليس هنا مانعاً من استحقاق الموظف المتدرب في الداخل أو الخارج للمزايا المالية المنصوص عليها في لائحة التدريب خلال مدة الدورة لأن الاستحقاق لهذه المكافآت والمخصصات غير مشروط بالنجاح في التدريب مع ملاحظة عدم استفادة الموظف من التدريب في المجالات الوظيفية لعدم إجتياز برنامج الدورة بنجاح.




    س-25- : ما مدى استحقاق الموظف المتدرب للمكافآت والبدلات الواردة في لائحة التدريب أثناء إجازة الفصل التدريبي ؟.
    ج-25- : يستحق الموظف المتدرب للمكافآت والمخصصات والبدلات المنصوص عليها في اللائحة خلال إجازة الفصل التدريبي ، ذلك أن تلك الإجازة تعتبر جزءاً من فترة التدريب فلو لا تقدير الجهة المسؤولة عن التدريب لأهمية وضرورة تلك الإجازة لتجديد نشاط المتدربين للإقبال على التدريب ، لما قررتها فهي في حقيقة الأمر تعتبر جزءاً من فترة برنامج التدريب إضافة إلى وقوعها ضمن مدة التدريب حيث لم تكن في نهايته ولم يكلف الموظف أثناءها بالعودة إلى عمله.




    س-31- : هل يصرف للموظف المتدرب بدل نقل اضافي إذا كان مكان التدريب هو مقر العمل أو مكان ملحق به إذا كان التدريب في ساعات العمل الرسمي وهل يتغير الحكم إذا كان التدريب بعد الدوام الرسمي ؟
    ج-31- : تنص المادة (34/25) من لائحة التدريب على صرف بدل نقل إضافي شهري بقدر بدل النقل المستحق لمرتبة الموظف وهذه المادة جاءت مطلقة والمطلق يبقى على إطلاقه والتدريب جزء من واجبات الوظيفة ويصرف للمتدرب ما نصت عليه اللائحة بغض النظر عن مكان التدريب وسواء كان التدريب خارج وقت العمل أو في ساعات العمل بشرط أن يكون مكان التدريب في الجهات التي وافقت أو توافق عليها لجنة التدريب.




    وستجدون برفقه صورة من لائحة التدريب من مجلس الخدمة المدنية.
    وهي على الرابط http://www.mcs.gov.sa/ArchivingLibrary/Regulations/Regulations/132629_N009.pdf



    وفي الختام نسأل المولى عز وجل أن يعيننا وإياكم على طاعته , وأن يجري الحق على أيدينا وأيديكم , إنه على ذلك قدير وبالإجابة جدير

    وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مقدمه/ مديري المدارس بمنطقة نجران الذين تم ترشيحهم في دورة مديري المدارس بجامعة جازان الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1432هـ - 1432هـ
    ========================================================================

    بعد تسليمنا لهذا الخطاب قام مدير التربية والتعليم بإحالته إلى مساعده للشؤون التعليمية الأستاذ فهد عقالا ليبحث في الأمر ,انتظرنا الرد من إدارة التربية والتعليم , وكالعادة لابد أن تسعى خلف معاملتك ومن المستحيل أن يتم الرد عليك .

    بادرت بالاتصال على الأستاذ فهد عقالا فأخبرني بأنه تم التواصل مع الوزارة وأفادوهم بأن البنود التي ذكرناها لاتخصنا , وأنه سيتم الرد علينا عن طريق البوابة الالكترونية في شهر شوال وإلى تاريخ كتابة هذا الموضوع لم يتم الرد علينا,ومن المفارقات أن الوزارة قامت بنشر تعميم أمر الصرف قبل مكالمتي مع الأستاذ فهد عقالا , وهذه صورة من التعميم أضعها بين أيديكم

    [​IMG]


    في شهر شوال توجه أحد الإخوة إلى مدير التربية والتعليم وقام بإحالته إلى مدير الشؤون الإدارية والمالية أحمد بن مهدي الحارثي (لاتنسى هذا الاسم) وعندما سأله عن الخطاب وأمر الصرف قال له مدير أحمد الحارثي:لم يأتينا أي خطاب بهذا الخصوص , فلما عرض عليه صورة من الخطاب , كرر نفس الإجابة :لم يأتينا أي خطاب بهذا الخصوص , عندها توجه أخي مدير المدرسة إلى الاتصالات وأحضر صورة من الخطاب مع المشفوعات , فذهب بها إلى أحمد الحارثي فرد عليه :سنرفع استفسار للوزارة عن الخطاب ولمن يصرف.

    وبعد أن تأخر الرد قررنا أن نجتمع مع مدير التعليم لنشرح له الوضع , فأفادنا بأنه لأول مرة يسمع بهذا الموضوع !! وقد كان بجواره أحد مساعديه وهو الأستاذ/حسين آل معمر وتعهد لنا بأن يتابع الموضوع , وإلى الآن لم نرى له أي جهد يبذل في هذا الأمر.

    تأخر الرد علينا بينما بدأت إدارات التعليم الأخرى ببدء الصرف لمنسوبيها على ضوء الخطاب السابق , وأضع بين أيديكم بعض قرارات الصرف:
    [​IMG]


    [​IMG]


    راجعنا مدير الشؤون الإدارية والمالية أحمد مهدي الحارثي لننظر هل وصل الرد الميمون من الوزارة , فما كان منه إلا أن أخرج التعميم التالي فرحاً به وكأن معه صك دخوله الجنة ويقول لنا : أنا من كان سبباً لإستخراج هذا التعميم , وهاهو التعميم الإلحاقي بين أيديكم:

    [​IMG]
    وللمعلومية فقد حدثني أحد الثقات أن الحميدي قام بإرسال هذا الخطاب لأحمد الحارثي قبل أن يوقع عليه ليأخذ رأيه فيه !!

    وبعد هذا السرد لما حدث لنا مع إدارة التربية والتعليم بنجران أضع بين أيديكم بعض النقاط والتساؤلات :

    1/ لماذا يأخذ غيرنا حقوقهم دون أي مطالبات بينما نحن لابد لنا أن نكتب ونطالب لأخذ حقوقنا؟
    2/ المبرر الذي دائماً يرددونه علينا اننا نعامل وفق قرار مجلس الوزارء رقم 51 بتاريخ 10/7/1412هـ , فأين هم من قرار مجلس الخدمة المدنية رقم (1/491) وتاريخ 4/3/1418هـ على ( إستمرار صرف البدل المنصوص عليه في المادة (34/23) من اللائحة بمقدار 100 0/0 من الراتب الشهري للموظف الموفد للتدريب في الداخل في بلد غير البلد الذي يعمل فيه وذلك للثلاثة أشهر الأولى ثم يوقف صرفه بعد ذلك كما لا يصرف له بدل نقل إضافي أو بدل ترحيل ) , فإذا قيل لنا بأن القرار الأول صادر من مجلس الوزراء برئاسة الملك فإن القرار الثاني صادر من مجلس الخدمة المدنية برئاسة الملك.
    3/ لماذا يقوم الحميدي باستشارة أحمد مهدي الحارثي في موضوع كهذا ؟ أليس للحميدي أن يرجع إلى اللوائح والأنظمة ومستشاري الوزارة ليسألهم ؟ أم أن الحارثي لديه نفوذ قوي في الوزارة بحكم عمله السابق في مكتب الحميدي ؟ وماعلاقة ذلك كله بترقية الحارثي إلى مساعداً لمدير التربية والتعليم للخدمات المساندة ؟؟!!
    4/ إلى الآن لم يتم الرد على خطابنا الأول الموجه لمدير التربية والتعليم بنجران , علماً أنه في أحد الأيام قمت بالمرور على ستة من أقسام الإدارة أبحث فيها عن المعاملة وكل قسم يحولني على الآخر , وفي الأخير وعدني الأستاذ علي دغيس بأنه خلال أسبوع سيرسل الرد على البريد وقد مر الآن ثلاثة أسابيع لم يرسل أي شيء , يعني معاملة لها ستة أشهر لايردوا عليها والأطم من ذلك لايعلموا أين هي !!
    5/ ماذنب الإخوة الذين تم الصرف لهم في أن تسحب منهم بعدما صرفت المكافآت لهم؟
    6/ خطاب أمر الصرف تم إرساله إلى إدارات التعليم في شهر شعبان , وعند سؤال أحمد الحارثي عن هذا الخطاب في شهر شوال قال: لم يأتينا شيء , مع العلم بأننا وجدناه في الاتصالات الإدارية , فهل يتم وضع مثل هذه الخطابات في الأدراج ؟
    7/ رزق جاء لمديري المدارس من عند الله , فلماذا يقوم أحمد الحارثي بقطعه ؟ (قطع الرقاب ولاقطع الأرزاق)
    8/ نشكر الإخوة مديري المدارس بتعليم الطائف على إثارتهم الموضوع إعلامياً وتجونه على الرابط
    http://sabq.org/sabq/user/news.do?section=5&id=34143

    ختاماً أتمنى من وزير التربية والتعليم أن يتجاوب معنا في هذا الموضوع , والأمل في الله أولاً وأخيراً في أن تعاد الحقوق لأصحابها.

    وأتمنى من الإخوة جميعاً من لديه أي إضافة من وثائق ومستندات حول هذا الموضوع أن يقوم بإرسالها على بريدي حتى نتمكن من دخول الخطوة الثانية ولدينا مايكفي من الوثائق والأدلة.


    كتبه/سلطان عبدالرحمن الزهراني
    مدير مدرسة الملك خالد الابتدئية بشرورة
    صباح السبت 8/1/1433هـ
    sultaan1406@hotmail.com
    www.facebook.com/sultaaan1
    www.twitter.com/sultaaan1
     
  2. أبولميس

    أبولميس عضوية تميز عضو مميز

    1,667
    0
    0
    ‏2009-01-19
    معلم
    شاكراً لك جهودك عزيزي ، والحمدلله على كل حال .

    المبرر الذي دائماً
    يرددونه علينا اننا نعامل وفق قرار مجلس الوزارء
    رقم 51 بتاريخ 10/7/1412هـ ,
    فأين هم من قرار مجلس الخدمة المدنية رقم (1/491) وتاريخ 4/3/1418هـ
    على
    ( إستمرار صرف البدل المنصوص عليه في المادة (34/



    أنت معلم ياعزيزي ............................................ فعلى ذلك لاحق لك



    من وزارتك قبل كل وزارة ......................................... والله المستعان ​
     
  3. سلطان الشريف

    سلطان الشريف إدارة الملتقى إدارة الملتقى

    5,093
    1
    36
    ‏2008-01-03
    معلم
    أخي سلطان إدارة تعليم بيشة صرفت بدل ترحيل ثلاثة رواتب لمجموعة من مديري المدارس مع راتب شهر 12
    والذين حصلوا على الدورة 1430 .
     
  4. شهد الحروف

    شهد الحروف تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    569
    1
    0
    ‏2008-04-05
    معلمة
    الله ييسر لك تاخذ حقك منهم ....

    وكالعادة دائما الادارات متناقضه وإن أعطونا حق من الحقوق فكأنه من جيوبهم ما كانه حق مشروع لنا ..
     
  5. جوائي

    جوائي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    28
    0
    0
    ‏2009-03-16
    معلم
  6. النايف

    النايف تربوي عضو ملتقى المعلمين

    182
    0
    16
    ‏2008-05-17
    معلم
    حسبنا الله ونعم الوكيل
     
  7. سيكلوبيديا

    سيكلوبيديا تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    184
    0
    0
    ‏2011-05-14
    معلم
    عندي أصل شهادة دورة إدارة مدرسية
    ولكن ملفي ضائع
    سؤالي/ ما الأوراق المطلوبة وبالتفصيل ؟شكرا شكرا شكرا من القلب
     
  8. الهاديووو2009

    الهاديووو2009 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    211
    0
    0
    ‏2009-09-05
    معلم
    حسبنا الله ونعم الوكيل
     
  9. اول حب

    اول حب تربوي عضو ملتقى المعلمين

    195
    0
    16
    ‏2009-03-15
    معلم
    انا اعرف احد الزملاء من تعليم بيشه استلم مع شهر 12 ثلاثة رواتب كامله


    ونحن في تعليم جده لك الله
     
  10. الركن الشمالي

    الركن الشمالي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    27
    0
    0
    ‏2011-02-01
    عضو هئية تدريس
    الله يعينك يا رب
     
  11. سلطان القارزي

    سلطان القارزي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    28
    0
    0
    ‏2011-09-15
    مدير مدرسة
    شكرا لك يا أبا لميس
     
  12. سلطان القارزي

    سلطان القارزي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    28
    0
    0
    ‏2011-09-15
    مدير مدرسة
    نعم صرفت لهم حسب ماسمعنا ، لكن نحن في تعليم نجران لم تصرف لنا،
    أتمنى أخي سلطان أن تكون حقوق مديري المدارس من الدورات ضمن مطالباتكم واهتماماتكم في اللجنة
    وأنا مستعد للتعاون معكم بهذا الخصوص وإمدادكم بالمستندات
     
  13. سلطان القارزي

    سلطان القارزي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    28
    0
    0
    ‏2011-09-15
    مدير مدرسة
    اللهم امين
     
  14. سلطان القارزي

    سلطان القارزي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    28
    0
    0
    ‏2011-09-15
    مدير مدرسة
    يشرفني تواصلك معي على الخاص
     
  15. سلطان القارزي

    سلطان القارزي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    28
    0
    0
    ‏2011-09-15
    مدير مدرسة
    من أي ادارة تعليم ياأخي؟
     
  16. سلطان القارزي

    سلطان القارزي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    28
    0
    0
    ‏2011-09-15
    مدير مدرسة

    كلنا مالنا الا الله ، والا مثل هؤلاء مايستحقون المناصب التي تقلدوها اصلا
     
  17. سلطان القارزي

    سلطان القارزي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    28
    0
    0
    ‏2011-09-15
    مدير مدرسة
    آمييييييين
     
  18. النايف

    النايف تربوي عضو ملتقى المعلمين

    182
    0
    16
    ‏2008-05-17
    معلم
    ادارة تعليم الدوادمي يقولوا مالكم شي الا لائحة 51
     
  19. المليار1000

    المليار1000 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    11
    0
    0
    ‏2011-05-17
    معلم
    الأخ سلطان نحن معك باي اجراء
     
  20. المليار1000

    المليار1000 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    11
    0
    0
    ‏2011-05-17
    معلم
    نبي محاااااااااااااااااااااااامي يا شباب