اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


جديد حافز والفساد الاداري !!

الموضوع في 'ملتقى المعلمات البديلات المثبتات ومحو الأمية' بواسطة بديلة سقطت من رأس العمل, بتاريخ ‏2011-12-05.


  1. بديلة سقطت من رأس العمل

    بديلة سقطت من رأس العمل <font color="#990000">مراقبة ملتقى البديلات </font مراقبة عامة

    1,359
    0
    0
    ‏2011-05-16
    بديلة سابقة

    انشروا المقال بكل زاوية لفضح فساد وزارة العمل







    تحايل وزارة العمل !




    ميساء بنت العنزي







    لي اسبوع وأنا أتحاشى قراءة تصريحات وزارة العمل " بياعة الكلام " كما وصفتها بذلك سابقآ - كي لا أعكر على مزاجي ولكن تصريحاتها بالصدفة تصلني إما عبر البريد الإلكتروني أو غير ذلك فأطلع عليها وعلى المخالفات الصريحة لولي الأمر , في القرار الملكي بتأريخ 20 / 3 / 1431 هــ جاء فيه صرف إعانة شهرية مقدارها 2000 ريال لمدة عام كامل للمعطلين والمعطلات عن العمل فالأمر الملكي ( واضـــح ) في أن الإعانة لكل معطل ومعطلة عن العمل لكن وزارة العمل عطلت القرار الملكي وجعلته محصورآ لفئة معينة وفرغته من مضامينه الهامة , من بين ما فعلته وزارة العمل من مخالفات وفساد في برنامج حافز سأذكر منها ما يلي :




    1/ إخفاءها للأعداد الحقيقية للمعطلين والمعطلات عن العمل فأول الأمر صرحت بأنهم 4 ملايين ثم 3 ملايين ثم 2 مليون والذين يستحقون لإعانة حافز هم 700 ألف فقط ! أساسآ لو وجد مليون معطل ومعطلة عن العمل في بلد كالسعودية دولة البترول والعمالة الأجنبية فهي كارثة بحجم البلد فما بالكم بأرقام أكبر من المليون ومع ذلك تخفيها الوزارة ؟!




    2 / صرحت وزارة العمل أنه يوجد طلبة وأطفال وأصحاب مرتبات بــ 20 ألف وكبار سن أعمارهم مائة وأموات سجلوا بحافز فهل يعقل أن يكون عدد هؤلاء بالإضافة إلى المعطلين والمعطلات عن العمل هم فقط 4 مليون أو 2 مليون حسب الإحصائيات المتضاربة ؟




    3 / في القرار الملكي " تقوم وزارة العمل بإعداد دراسة متكاملة عاجلة حول تفعيل هذين البرنامجين أي التوظيف وحافز في مدة أقصاها ثلاثة أشهر من تاريخه " و وزارة العمل حتى الآن لم تنتهي من هذه الدراسة !




    4/ بينت وزارة العمل في الشروط اللاحقة لحافز أن المستحقين للإعانة أعمارهم ليست أقل من 20 ولا أكثر من 35 وهذا فيه إجحاف لكثير ممن هم أكبر من هذا العمر و لديهم شهادات ومعطلين ومعطلات عن العمل , نساء أعمارهن تجاوزت الــ 35 وهن معطلات عن العمل وسنويآ يُقدمن على برنامج التوظيف في الخدمة المدنية فهل وزارة العمل وضعت هذا الشرط من ( برج عاجي ) وكي تحصر البطالة في فئة عمرية معينة وليستمر الفساد حيث عدم الإعتراف بعمق وجذور المشكلة مما يؤدي لعدم معالجة ملف البطالة ؟! ثم أن الأمر الملكي في إعانة حافز لم يعين فئة عمرية محددة إنما يشمل كل المعطلين والمعطلات عن العمل , تساءلت وأنا أقرأ هذا الشرط المجحف لو كان لدى وزير العمل أو المسئولين بالوزارة أبناء تجاوزوا الــ 35 وهم معطلين عن العمل هل وضعوا هذا الشرط ؟! بالتأكيد لا , فعلى الأقل يا وزارة التحايل ومخالفة ولي الأمر يستثنى من العمر المحدد من يحملون شهادات ولم يتوظفوا وهم تجاوزا الــ 35 !





    5 / صرحت وزارة العمل بأن هناك دورات تدريبية لطالبي وطالبات العمل منذ بدء صرف الإعانة ومن لم يحضرها سوف يخصم من حسابه مبلغ 200 ريال ولا أدري أين ستذهب هل ستذهب لجيوب المسئولين في الوزارة خاصةً في ظل الفساد المالي والإداري المعاش أم لا ؟! ثم أن وزارة العمل لم يسبق أنها اهتمت بوضع دورات ولا وظائف للمعطلين والمعطلات عن العمل إلا حينما أتى حافز وكأن المقصود هو حرمانهم من إعانة حافز وبنفس الوقت عدم توفير وظيفة ملائمة لهم يضمنون فيها مستقبلهم كما أنها ستسحب 200 ريال من إعانتهم وهذا دليل أن الدورات والوظائف التي ستعلن عنها الوزارة ليس هدفها التطوير ولا التوظيف إنما هدفها سحب الإعانة بشكل أو بآخر عن المستفيدين والمستفيدات منها إما بسحبها كليةً أو سحب 200 ريال منها ! طبعآ كل هذه الدورات والوظائف فقط في فترة ( حافز ) فترة " شفط " الإعانة أما بعده فالأرجح أنه لا وجود لها ! وزارة العمل هم الذين حرموا المعطلين والمعطلات عن العمل من الوظائف سابقآ وهم من يحرمهم من إعانة حافز الآن !




    6 / صرف إعانة حافز وفق القرار الملكي في شهر محرم ( 1 ) بينما وزارة العمل تعد بأن يكون الصرف شهر صفر ( 2 ) وربما تتأخر أيضآ !




    7 / مجلس الشورى ( النائم على نفسه ) يترك القضايا المصيرية جانبآ كقضايا الفساد وكارثة جده وحريق مدرستها وإرتفاع الأسعار وساهر وغير ذلك من موضوعات حيوية ومصيرية ويصحو على إعانة حافز فيقترح إستعادة الإعانة أو نصفها بمجرد حصول صاحب الإعانة أو صاحبتها على وظيفة ! يشترك مجلس الشورى مع وزارة العمل في أن كل من أعضائهما يظن أنه يصرف من ( جيبته ) على المعطلين والمعطلات عن العمل ! من المفترض أن يقترح مجلس الشورى وليس أنا ( كمواطنة ) أن يتم تعويض مادي لكل معطل ومعطلة عن العمل يحملون شهادات بعدد السنين التي قضوها بلا وظائف وبعدد السنين التي عانوا منها ماديآ ومعنويآ لا أن تُسحب منهم الإعانة بعد توظيفهم ! اقتراح أعضاء مجلس الشورى باسترداد الإعانة بعد التوظيف ربما لأنهم يملكون القصور والفلل والخدم والسيارات الفارهة والبنوك " المتسددة " بأموالهم وهذا مما جعلهم يحتقرون المعطلين والمعطلات عن العمل ولا ينظرون إليهم بأنهم بشر لديهم احتياجات ولا يفكرون بمعاناتهم !





    المعضلة الكبرى في غير ما سبق هي أن وزارة العمل ومجلس الشورى كل يدعي أن مقترحاته وضوابطه في برنامج حافز معمول بها عالميآ ( والله ) لو أن العالم ألقوا نظره على ما تفكرون به وما تريدون تطبيقه في برنامج حافز لأعلنوا التبرعات للمعطلين والمعطلات عن العمل " بلا منتكم ولا إهانتكم " ولتبرعوا لكم أيضآ في درس عن حقوق الإنسان فرع ( المعطل والمعطلة عن العمل ) !




    لقد صدق الدكتور المعطل عن العمل حسن العجمي حينما قال للملك عبدالله ذات مقال " نحن الشعب السعودي نرجوك رجاءاً حاراً لا توجه بأي شيء لمصلحتنا إلا أن يكون من يدك إلينا مباشرة لأن الحرامية كثير و القربة مشقوقة " وأنا أقول مهما أمرت يا ولي أمرنا و يا حبيبنا بتحسين أوضاع الفقراء والمعطلين والمعطلات عن العمل حالت قوى الفساد ( ممن أعطيتموها الثقة ولم تستحقها ) بين إصلاحاتك وبين المستفيدين منها !



    ميساء بنت العنزي



    http://www.mubasheer.com/articles-action-show-id-343.htm
     
  2. كنت بديلة

    كنت بديلة تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    212
    0
    0
    ‏2011-10-15
    بديلة سابقة
    مهزلة ما بعدها مهزلة