اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


كيف تعرف هل جهازك الاندرويد مراقب أم لا؟

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة nbdalamal, بتاريخ ‏2011-12-05.


  1. nbdalamal

    nbdalamal مراقبة عامة مراقبة عامة

    2,797
    1
    38
    ‏2009-07-02
    كيف تعرف هل جهازك الاندرويد مراقب أم لا؟

    منذ عدة أيام، أي منذ الكشف عن تطبيق Carrier IQ، وضجة إعلامية وقلق شديد يعتري مستخدمي أجهزة الاندرويد في كل أرجاء العالم، الآن أصبح من الممكن أن يفحص كل مستخدم جهازه ليتحقق هل هو مراقب أم لا.

    [​IMG] كاشف ملف التجسس



    لقد أثار تطبيق Carrier IQ غضب مستخدمي الاندرويد لما يحتويه من مزايا للتجسس ومراقبة المستخدمين، وهو التطبيق الذي تزرعه عادة شركات الهواتف الخليوية وليس الشركات المصنعة للأجهزة نفسها.
    فهذه الشركات الخليوية كما يعلم الجميع، تزرع في الأجهزة تطبيقات تتعلق بعملها وشبكتها الخليوية ليكون الجهاز متوافقا للعمل مع البنية التحتية لهذه الشركة أو تلك. ولكن تبين أن هذه الشركات (جميعها تقريبا) تستعين بتطبيق Carrier IQ لرصد كل ما يتم فعله بالجهاز من قبل المستخدم، لدرجة أنها تعرف أي مواقع انترنت يزور المستخدم إضافة إلى كل رقم أو كلمة كتبت على شاشة الجهاز.
    ورغم أن شركات الخليوي حاولت طمأنة المستخدمين بأنها تلجأ إلى هذه الطريقة فقط لمتابعة جودة الاتصال وفاعلية الشبكة، غير أن شركة الحماية الالكترونية Lookout أطلقت الليلة الماضية تطبيقا صغيرا يساعدك على الكشف عن Carrier IQ إذا كان مزروعا في جهازك أم لا.
    يشار إلى أن التطبيق الصغير الكاشف عن ملف التجسس، لا يمكنه القيام بما هو أكثر من الكشف عن ملف التجسس. فهو لا يستطيع إزالته لأن هذا الملف Carrier IQ متغلغل في كل أرجاء نظام التشغيل ومن غير الممكن إزالته إلا بإزالة كل نظام التشغيل، وهذا يعني التخلي عن الهاتف كليا، لأنه لن يصلح بعد ذلك لعمل أي شيء. ولكن هذا التطبيق قد يجعلك مطمئنا في حال لم يكشف عن Carrier IQ في جهازك.
    لتحميل التطبيق الكاشف عن وجود Carrier IQ من متجر “اندرويد ماركت” إليك هذا الرابط.
     
  2. meme

    meme تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    931
    0
    0
    ‏2009-01-23
    مُطـــرسه
    حملت البرنامج بس كيف اعرف
     
  3. nbdalamal

    nbdalamal مراقبة عامة مراقبة عامة

    2,797
    1
    38
    ‏2009-07-02
    حياك الله meme

    بعد تثبيت البرنامج أول ما تفتحينه

    اذا طلعت الصورة

    بعلامة (الصح) جهازك سليم
    أما علامة (التعجب) العكس




    • [​IMG]
    • [​IMG]

    واحب اذكر

    بأن التطبيق لا يستطيع حذف هذا البرنامج الخطير ( إن وجد ) لأنه فقط للكشف عن وجوده ، ولأن هذا البرنامج الضار يأتي مع النظام
     
  4. ناصر الرحيل

    ناصر الرحيل عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    ‏2009-01-16
    معلم
    أجهزة الاندرويد

    الحين ماهي هذه الاجهزه ؟؟
     
  5. nbdalamal

    nbdalamal مراقبة عامة مراقبة عامة

    2,797
    1
    38
    ‏2009-07-02
    حياك الله أستاذ ناصر
    .........
    نقلت بعض المعلومات للفائدة

    ماهو نظام التشغيل أندرويد Android

    أندرويد هو أساساً نظام تشغيل لأجهزة الهواتف النقالة, بدأت بتطويره شركة صغيرة مغمورة ليكون أول نظام تشغيل للهواتف النقالة مبني على نواة لينوكس Linux Kernel. لكن لاحقاً قامت غوغل بالاستحواذ على الشركة وأعلنت أنها بصدد تطوير نظام تشغيل جديد للهواتف النقالة, مفتوح المصدر, ويتمتع بمرونة وقابلية للتطوير هائلتين. لاحقاً, وفي العام 2007 تم الإعلان عن اتحاد ضم عدد من الشركات أُطلق عليه اسم Open Handset Alliance, ومن أهم أهداف هذا الاتحاد الضخم هو تشكيل ووضع مقاييس جديدة لأجهزة الهواتف النقالة. وكان أندرويد هو أول مشروع تم الإعلان عنه من قبل هذه المجموعة التي ضمت أسماء كبيرة منها: Google, HTC, Intel, LG, Motorla, Nvidia, Samsung, Sony Ericsson, Toshipa, Vodafone, T-Mobile, وغيرها.

    أسباب نجاح وإكتساح نظام التشغيل أندرويد Android للعالم

    منذ البداية, كان المشروع يحمل بذور نجاح هائل متوقع لعدة أسباب :

    * تقف وراء المشروع شركة غوغل. بالإضافة إلى مجموعة ضخمة من أكبر شركات تصنيع الهواتف النقالة وشركات الاتصالات الخليوية.
    * أندرويد مبني على نواة لينوكس, مما يعني أداء عالي وثباتية ووثوقية.
    * أندرويد مفتوح المصدر. مما يمنح للمطوّرين أريحية عالية ومرونة لا مُتناهية في التعديل والتطوير سواءاً على بنية النظام نفسه أو تحكم أكبر في كتابة برامج خاصة بأندرويد. لهذا السبب بدأت بعض الشركات بتعديل النظام واستخدامه لأغراض أخرى غير الهواتف النقالة, كإطارات الصور الالكترونية ومشغلات MP3 وغير ذلك. كما تقوم الشركات المصنعة للهواتف النقالة مثل Sony Ericsson و HTC و Motorola بالتعديل على النظام من حيث الشكل والخصائص لإنتاج هواتف تعتمد على أندرويد من الداخل لكنها متميزة وتحمل بصمات الشركة التي تميزها عن غيرها.
    * الدمج مع خدمات غوغل. من منا لا يعتمد بشكل كلي أو جزئي على خدمات غوغل كبريد جيميل والمفكرة وجي توك وأهم من هذا كله البحث. تقدم أجهزة أندرويد اندماجاً كاملاً مع جميع خدمات غوغل وتطبيقات مكتوبة خصيصاً من غوغل لنظام أندرويد بحيث يوجد تزامن ما بين أرقام وعناوين الأشخاص في هاتفك مع عناوين الاتصال Contacts المخزنة في حساب الجيميل خاصتك. كما يوجد تزامن بين المفكرة وغيرها من خدمات غوغل بحيث تتيح لك وصولاً سريعاً لمعلوماتك سواءَ من جهازك النقال أو من الحاسوب. (ملاحظة: بعض أجهزة أندرويد تأتي بدون تطبيقات غوغل بحسب اتفاقية الشركة المصنعة مع غوغل).

     
  6. ناصر الرحيل

    ناصر الرحيل عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    ‏2009-01-16
    معلم
    الف شكر لك على المعلومات
     
  7. nbdalamal

    nbdalamal مراقبة عامة مراقبة عامة

    2,797
    1
    38
    ‏2009-07-02
    العفو استاذ ناصر