اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


مطالبة بالغاء "اعانة حافز"

الموضوع في 'ملتقى المعلمات البديلات المثبتات ومحو الأمية' بواسطة لسناويه الحريق, بتاريخ ‏2011-12-06.


  1. لسناويه الحريق

    لسناويه الحريق تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,329
    0
    0
    ‏2011-09-17
    معلمة
    [​IMG]

    2011-12-05 10:24 PM
    الرياض - يقين حولت اعانة برنامج حافز التى امر بها خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز،المواطنين الى عطشى،يهيمون على وجوههم فى الصحراء،يدفعهم الاحتياج الى تخيلها تسطع ببريق المياة على الرمال الذهبية.فمن شرط العمر مروراً بالافصاح عن الدخل،وحتى شرط التدريب لمدة 4 أشهر،كلها شروط يراها المواطنون مجحفة،وتؤخر حصولهم على الاعانة المقررة.
    لذلك طالب عضو جمعية الاقتصاد السعودية عبدالحميد العمري بإلغاء البرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن العمل "حافز" نظراً لما أسماه بـ" إهانة العاطلين عن العمل" بإدراج شرط جديد يوماً بعد يوم لا يقل في تعقيداته عمّا سبقه بداية من تحديد عمر المستفيد من 20 وحتى 35 مروراً بالإفصاح عن الدخل الثابت. وصولا إلى إخضاع المقبول في البرنامج إلى دورات مكثفة لا تقل عن أربعة أشهر قبل استلام الإعانة.

    وبيّن أن ذلك يعدّ أمرا منافيا لأهداف حافز الذي أقره العاهل السعودي للحد من ارتفاع نسبة البطالة في السعودية، متسائلاً "هل سيخافون على المال العام أكثر من أمر بالصرف؟"

    الاقتصادي العمري قال:" أتحدث عن العاطلين وباسمهم ولأجلهم؛ فالعاطل لن يحتاج إلى هكذا مبلغ ضئيل، مشدداً على أن العاطل لن يحتاج إلى حافز ليعيش فإعانته ليست قاصرة أو وليدة اللحظة".

    وحول تلك الشروط التي تستحدث حسب الأمزجة كما رأى، طالب العمري وزارات المالية والعمل بالتفكير قبل إدراج أي شرط جديد من المحتمل أن يتنافى مع أهداف البرنامج الوطني الذي وجد لهدف القضاء على البطالة ومساعدة العاطل لحين إيجاد عمل يناسب مؤهلاته الدراسية وخبراته العملية السابقة.

    سبق وانتقد عدد من الاقتصاديين آلية تطبيق برنامج "حافز" الذي يعنى بتقديم مكافآت للعاطلين، وربطه إتمام التسجيل بالإفصاح عن الدخل السنوي للمتقدمين والمتقدمات، حيث رأوا أن هذا الشرط غير جدير بتقديم المكافأة الشهرية في ظل السعي الحكومي لتوفير العمل وإلغاء البطالة خاصة بين الشباب، وأوضح حينها عضو جمعية الاقتصاد السعودية عبدالحميد العمري بأن هناك فرقا بين الإعلان عن البرنامج والمستهدفين منه، وبين ما يطبق اليوم.

    واستبعد الكاتب الاقتصادي عبد الرحمن السحيباني في حديث لـ"إيلاف" تعمد "حافز" لتهميش عدد كبير من المستهدفين خاصة بعد إدراج بند الإفصاح عن الدخل، معللاً ذلك بأن القضية فنية أكثر منها بيروقراطية، وانتقد السحيباني غياب الدراسات البحثية التي كان من المفترض أن تقام قبل إدراج حافز وفتح باب التسجيل للعامة، مستنكراً استبعاد كل من لديه "سجل تجاري" وهو بالأساس عاطل عن العمل مستشهدا بالأزمة الاقتصادية التي دفع ثمنها الكثيرون.

    وطالب السحيباني في سياق حديثه بضرورة تصنيف البطالة في السعودية كمرحلية، أو جزئية، وعلى حسب السن والقرية والمدينة إضافة إلى تصنيفها بناءً على المؤهل الدراسي والتخصصي، متمنياً إعادة النظر في سياسة حافز قبل أن يظلم شخص على حساب شخص آخر.

    العمل: للعاطلين فوق الـ 35 عاماً دورات تطويرية

    بعد موجة الغضب التي اجتاحت الأوساط السعودية بعد تحديد سن المستفيد من حافز، أوضح وزير العمل السعودي المهندس عادل فقية عبر صفحته على فايسبوك؛ أن وزارته ستسعى إلى مساعدة غير المستحقين للإعانة المادية من الذين تفوق أعمارهم 35 عامًا من خلال توفير دورات التدريب والتأهيل، وخدمات التوظيف التي يوفرها برنامج هدف، حيث سيقدم كل الدعم والمساعدة بمعايير عالمية وكفاءة عالية للحصول على وظيفة مناسبة تؤمن لهم سبل العيش الكريم.

    الموارد البشرية: 700 ألف مسجل هم من استوفوا الشروط

    أوضح مدير صندوق تنمية الموارد البشرية إبراهيم المعيقل في مؤتمر صحافي عقده لمعرفة مستجدات حافز أن عدد المتقدمين للبرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن العمل "حافز" تجاوز المليوني متقدم، لم يوفق منهم إلا 700 ألف مسجل كونهم استوفوا الشروط الـ(12) التي حددها الصندوق وما إن انتهى هذا المؤتمر حتى وجد بند جديد وهو الإفصاح عن الدخل الشهري الذي أصبح الشرط الثالث عشر، موضحاً المعيقل بأن 70% من المسجلين هن إناث وأوضح حينها أن من سجل في حافز منهم من هو رضيع والآخر تجاوز عمره المائة.

    من جهة أخرى، أشار المعيقل إلى أن برنامج حافز لم يتأخر، حيت تمت دراسته من أكثر من جهة وفقا للأمر الملكي وسيتم قبول الطلبات حتى نهاية الشهر الحالي، على أن يتم صرف أول دفعة في 6 من شهر يناير المقبل، مبينا أن القرار الملكي أتى كحل إنساني عاجل لإنقاذ العاطلين وأن تصميم البرنامج "عادل" وأتى وفق محاكاة لبرامج عالمية مع فرض بعض الضوابط المحلية ومميزات لم تكتسبها برامج دولية أخرى.

    http://www.yageen.com/news-action-show-id-24664.htm
     
  2. ياليل مطولك

    ياليل مطولك تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    5,247
    0
    0
    ‏2011-03-14
    انتظر الثبيت
    ,,



    هههههههههههههه


    كككككككككككككككك



    خخخخخخخخخخخخخخخخ




    ياخي تقلعوووووووووووووو ماعاد نبي حافر الفقر.,,



    كل شرررط العن من ابوووووو الثاااااااااااااااااااااااااني


    ,,,


    طيب سين سؤال.,,


    الملك قال تصرف في شهر واحد والحين صارت بعد دورات قالو لكم روسنا فارغه..!




    الحين دارسين لنا 12 سنه بجميع المراحل لين تخرجنااا معقوووله ما استفدنا من تعليمنا شي ...!



    ودوراتكم 4 اشهرر ماشاء الله بثقفناااااااااا وتفتح مخوخن اغلقت <<<<مخوخن جمع مخ وهو عباره مركز جمع المعلومات والتواصل في راس الانسان السعودي خاصه والعربي عامه


    وبعدين يوم الضعوووف اللي اعمارهم فوق 35 سنه مايحتاجوون اعانه اجل ليش تدربووونهم عشان حياتن كريمه على قووولتكم ..!!


    دام انكم تعرفون انه عاطل وحياته اليمه ومو كريمه وراكم ماتصرفون فراطه له..!


    وبعدين حنا قريناااااا الشروط العاالميه للاعانه للعاطليين ..


    طلعتو نصاااااااااااااااابين والعاطل برررى ماحددو له لاعمر ولاحساب ولا قلعة وادرين تقلع الشبعان .,,


    اللي من تخمته ماعاد يدري وين ربي حااااااطه..


    يآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآعمي طس .,,,









     
  3. ابيك لغربتي ديرة

    ابيك لغربتي ديرة تربوي فعال عضو ملتقى المعلمين

    1,981
    0
    36
    ‏2011-09-15
    عااااااااااااطلة
    حافز من الاول تسكييييييييييت
    يعني ماكانوا صادقين فيه والحين يوم تورطوا لازم ينخلون لين مايبقى ولا احد عاطل طبعا بمقاييسهم
     
  4. بديلة سقطت من رأس العمل

    بديلة سقطت من رأس العمل <font color="#990000">مراقبة ملتقى البديلات </font مراقبة عامة

    1,359
    0
    0
    ‏2011-05-16
    بديلة سابقة
    حسبي الله عليهم يتحكمون في ارزاق خلق الله وهم عايشين بقصور عساهم جهنم تحرقم وتحرق قصورهم فوقهم

    ما يخافون عذاب الله والا يحسبون الدنيا دايمة لهم
     
  5. ليان النهار

    ليان النهار تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,479
    0
    0
    ‏2011-05-15
    معلمة عاطلة
    طبعا لازم ينخلون ويحطون ضوابط وشروط و ودراسة وتحليل وكل يطلع عقده في المواطن المسكين وو زارة العمل ليست أقل بوزيرها الموقر من وزارة التربية ولا الخدمة وو زيريها (وما فيش حد أحسن من حد) ولازم مسؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤلواالوزارات يكونوا مخلصين ويوفرون لوزارة المالية علشان ميزانية دولتنا تصير أكبر ميزانية في العالم
    ويشار لدولتنا بالبنان وكل يقول ياليتني سعودي!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    والسعودي يقول ياليتني قطري ولا إماراتي !!!!!!!!!!!! ولا لبناني أحصل على عقد عمل في السعودية حتى لو شهادتي مضروبه وألا المعونه تجيني لحد عندي بلا شروط ولا قيود!!!!!!!!!!
    اسمحوا لي مجرد فضفضه ..............................................
     
  6. أريج العطر

    أريج العطر تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,991
    0
    0
    ‏2011-05-16
    معلمة بإذن الله
    حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم

    ماعاد نبي هالحافز ... خلهم يشبعوا فيه ...