اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


خسوف كلي للقمر .. والله اعلم ..

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة سعدsad, بتاريخ ‏2011-12-10.


  1. سعدsad

    سعدsad عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    3,941
    0
    0
    ‏2009-01-28
    معلم
    "سبق" تنشر أوضاع الخسوف في المناطق الرئيسية

    "فلكية جدة" توضح: خسوف قمر الليلة بدايته غير مشاهدة في المملكة

    [​IMG]
    عبدالله البرقاوي – سبق – الرياض: أوضحت الجمعية الفلكية بجدة أن الخسوف الكلي للقمر الذي تشهده سماء المملكة، مساء اليوم السبت، لن تشاهد بدايته المتمثلة في الخسوف الجزئي في سماء المملكة، لأن القمر وقتها سيكون تحت الأفق عند بداية حدوثه.

    وقال رئيس الجمعية المهندس ماجد أبوزاهرة: سوف يتميز هذا الخسوف بأن القمر يشرق وهو مخسوف جزئياً في المنطقة الشرقية ويشرق مخسوفاً كلياً في المنطقة الوسطى والغربية وباقي المناطق.

    وبيّن رئيس الجمعية أن هذه مصادفة مميزة، حيث يتم رصد خسوفين للقمر نادرين مختلفين من حيث الخصائص الفلكية، تفصل بينهما فترة زمنية قصير جداً. فسماء المملكة شهدت خسوفاً للقمر نادراً في منتصف رجب العام الماضي تميز بأن مرحلته الكلية كانت الأطول منذ 40 سنة ويتبع ذلك خسوف نادر آخر منتصف محرم، فهو يحدث مع شروق القمر، وهذا النوع من الخسوف لم يحدث في سماء المملكة منذ 22 عاماً.

    وبيّن أبوزاهرة أن "الخسوف سيبدأ بدخول القمر إلى منطقة شبه ظل الأرض عند الساعة 2:33 ظهراً بتوقيت مكة المكرمة، ويتبع ذلك دخول القمر إلى ظل الأرض وبداية الخسوف الجزئي عند الساعه3:45 عصراً. وهاتان المرحلتان السابقتان هما بداية خسوف شبه الظل، وبداية الخسوف الجزئي لن تكون مشاهدة في سماء المملكة لأن القمر سيكون تحت الأفق عند بداية حدوثهما".

    وأضاف أبوزاهرة قائلاً: بداية رصد الخسوف في المملكة ستكون مع شروق القمر حسب أفق كل مدينه، وهو يتزامن مع غروب الشمس ابتداء من المنطقة الشرقية حيث سيشرق القمر مخسوفاً جزئياً، حيث سيحظى الراصدون في المنطقة الشرقية برصد دخول كامل القمر إلى ظل الأرض وبداية الخسوف الكلي عند الساعة 5:06 مساء، إضافة إلى رصد الذروة العظمى للخسوف الكلي عند الساعة 5:31 مساء حيث يكون القمر في عمق ظل الأرض بنسبة 111 %، ويستمر الخسوف الكلي مدة 51 دقيقة و8 ثوان. وهذا ما سيجعل مدة هذا الخسوف الكلي قصيرة نسبياً.

    أما في باقي مناطق المملكة فسوف يشرق القمر مخسوفاً كلياً، وسوف تشترك كافة مناطق المملكة في رصد خروج القمر من ظل الأرض ونهاية الخسوف الكلي عند الساعة 5:59 مساء، ويتبع ذلك خروج كامل القمر من ظل الأرض وانتهاء الخسوف الجزئي عند الساعة 7:19 مساء. وينتهي بعد ذلك خسوف شبه الظل عند الساعة 8:29 مساء.

    وأثناء شروق القمر سوف يلاحظ الراصدون ظاهرة فلكية أخرى غير مفهومة بشكل كامل، حيث سيلاحظ أن القمر سوف يشرق ويكون حجمه كبيراً عند النظر إليه بالعين المجردة، وهو نوع من الخداع البصري ويمكن التأكد من ذلك بالتقاط صور فوتوغرافية للقمر حيث سيظهر بحجمه العادي، ولكن الدماغ البشري يبصر عكس ذلك، لذلك فسيتم مشاهدة القمر يشرق مخسوفاً وضخماً، وهذه الظاهرة ليست خاصة بالخسوف وإنما تشاهد في منتصف كل شهر قمري.

    وسوف يعبر القمر أثناء الخسوف الكلي عبر الجزء الجنوبي من ظل الأرض، لذلك فإن القمر لن يكون مظلماً مثلما حدث في الخسوف الكلي في رجب العام الماضي. حيث عبر القمر من أمام مركز ظل الأرض.

    ولذلك فإن الراصد للقمر سوف يلاحظ أن الطرف الجنوبي من القمر سوف يكون أكثر إضاءة من الطرف الشمالي. وذلك لأن الطرف الشمالي سوف يكون في عمق ظل الأرض.

    وخلال الخسوف الكلي للقمر تقوم الكرة الأرضية بحجب ضوء الشمس عن القمر. فإن أشعة الشمس غير المباشرة تبقى قادرة على الوصول إلى القمر ولكن قبل ذلك عليها المرور من خلال الغلاف الجوي للأرض الذي يقوم بترشيح معظم ألوان الضوء الأزرق ويتبقى الضوء الأحمر والبرتقالي القاتم، إضافة إلى ذلك فإن الغلاف الجوي للأرض يقوم بعكس أو انحناء كمية بسيطة من ضوء الشمس التي يمكن أن تصل إلى القمر وتجعله مضيئاً.

    ولو أن الأرض لم يكن يحيط بها غلاف جوي فإن القمر خلال الخسوف الكلي سوف يكون بلون أسود. والقمر عند خسوف القمر الكلي يمكن أن يأخذ اللون البني الغامق والأحمر إلى البرتقالي البراق والأصفر، وهذا يعتمد على كمية الغبار والغيوم الموجودة في الغلاف الجوي حول الأرض.

    وعقب انتهاء مرحلة الخسوف الكلي سوف يكون الراصدون على موعد هام مع مرحلة الخسوف الجزئي حيث سيتمكن من رؤية شكل الأرض عند النظر إلى ظلها الساقط على وجه القمر المضيء حيث ستتم ملاحظة أن ظل الأرض متقوس ما أوحى للقدماء منذ أكثر من ألفي عام بأن شكل الأرض يجب أن يكون دائرياً أيضاً.

    وخسوف بعد خسوف لاحظوا أنها تسقط ظلاً دائرياً لذلك قرروا أننا نعيش على كوكب دائري، وذلك منذ فترة طويلة قبل قيام المركبات الفضائية ورواد الفضاء من التقاط صور تظهر كوكبنا الأزرق من الفضاء.

    ونشرت الجمعية على موقعها الإلكتروني أوضاع الخسوف الكلي في مناطق المملكة العربية السعودية، منها ما يلي:

    مكة المكرمة
    يشرق القمر مخسوفاً كلياً عند الساعة 5:35 مساء
    الذروة العظمى حدثت قبل شروق القمر
    عند الساعة 5:59 مساء نهاية الخسوف الكلي والقمر على ارتفاع 4 درجات
    عند الساعة 7:19 مساء نهاية الخسوف الجزئي والقمر على ارتفاع 20 درجة

    المدينة المنورة
    عند الساعة 5:31 مساء يشرق القمر مخسوفاً كلياً
    الذروة العظمى تحدث مع شروق القمر
    عند الساعة 5:59 مساء نهاية الخسوف الكلي والقمر على ارتفاع 4 درجات
    عند الساعة 7:19 مساء نهاية الخسوف الجزئي والقمر على ارتفاع 21 درجة

    الرياض
    عند الساعة 5:01 مساء يشرق القمر مخسوفاً بنسبة 98.9 %
    عند الساعة 5:05 مساء بداية الخسوف الكلي والقمر على ارتفاع 0 درجة، 7 دقيقة، 20 ثانية
    عند الساعه5:31 مساء تحدث الذروة العظمى والقمر على ارتفاع 5 درجات
    عند الساعة 5:59 مساء نهاية الخسوف الكلي والقمر على ارتفاع 11 درجه
    عند الساعة 7:19 مساء نهاية الخسوف الجزئي والقمر على ارتفاع 27 درجة

    جدة
    عند الساعة 5:39 مساء يشرق القمر مخسوفاً كلياً
    الذروة العظمى تحدث قبل شروق القمر
    عند الساعة 5:59 مساء نهاية الخسوف الكلي والقمر على ارتفاع 3 درجات
    عند الساعة 7:19 مساء نهاية الخسوف الجزئي والقمر على ارتفاع 20 درجة
     
  2. سعدsad

    سعدsad عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    3,941
    0
    0
    ‏2009-01-28
    معلم
    كثرت هذه الآيات
    انما هي تخويف
    ودعوة لمحاسبة النفس
     
  3. سعيد آل شاكر

    سعيد آل شاكر عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    3,369
    4
    38
    ‏2011-04-08
    معلم
    لا حول ولاقوة الا بالله

    استغفر الله
     
  4. سافا

    سافا تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,337
    0
    0
    ‏2010-08-07
    معلمة
    اللهم أجرنا من غضبك
    ولا تؤخذنا بذنوبنا
    ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكوننا من الظالمين​
     
  5. وليد سلطان

    وليد سلطان تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    55
    0
    0
    ‏2011-10-31
    معلم
    لا حول ولاقوة الا بالله