اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


24 ألف معلم في المدارس الأهلية السعودية مازالوا ينتظرون رفع الرواتب

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة معلم من الخبر _ 1417, بتاريخ ‏2011-12-12.


  1. معلم من الخبر _ 1417

    معلم من الخبر _ 1417 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    3,218
    0
    0
    ‏2009-10-05
    معلم
    عاجل - ( متابعات )
    رغم مرور أكثر ستة أشهر على قرار خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز القاضي برفع رواتب المدرسين العاملين في القطاع الأهلي لما لا يقل عن 5600 ريال، مازال أكثر من 24 ألف معلم ومعلمة بالسعودية ينتظرون تطبيق هذا القرار الذي يتأخر بحجة انتظار انتهاء أعمال اللجان المشكلة من وزارة التربية والتعليم ووزارة العمل وصندوق تنمية الموارد البشرية والتي كلفت بوضع آلية تنفيذه منذ سبتمبر الماضي، ولكن حتى الآن لم يصدر عن هذه اللجنة ما ينبئ عن قرب انتهائها من عملها.

    ولازال المعلمون والمعلمات في القطاع الأهلي يتقاضون 2500 ريال في المتوسط دون احتساب أيام الإجازات الرسمية والعطل وبعقود تحرمهم حتى الإجازات المرضية والأمومة ودون بدل مواصلات مع زيادة الأعباء المهنية عليهم بما يوازي ضعف مهام المعلمين في القطاع الحكومي.

    من جهته أكد مدير التعليم الأهلي في وزارة التربية والتعليم محمد عيد للعربية.نت أنهم في الوزارة لا يملكون اية معلومات حول هذا الأمر مؤكدا أنه من صلاحيات صندوق تنمية الموارد البشرية، طالبا توجيه السؤال للمسئولين في الصندوق.

    ومن جانبه أكد مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) إبراهيم آل معيقل، في مؤتمر صحفي سابق أن الصندوق سيفتح التسجيل لمعلمي ومعلمات المدارس الأهلية عن طريق مدارسهم، لحصر أعدادهم آلياً من خلال الموقع الإلكتروني للصندوق؛ تمهيداً لتنفيذ الأمر الملكي بدعم رواتب معلمي تلك المدارس، إن الإجراء يأتي عقب بدء اللجان المشتركة بين وزارة العمل، والتربية، والصندوق أعمالها منذ فترة.

    وأوضح آل معيقل أن اللجنة الأخرى مشكلة من صندوق تنمية الموارد البشرية ووزارة التربية والتعليم للبدء في وضع الخطة التفصيلية التنفيذية لما ورد في الأمر الملكي بخصوص دعم رواتب المعلمين والمعلمات في القطاع الأهلي.

    وقال حينها إن هذه اللجنة على وشك أن تنهي أعمالها قريباً، بيد أن الأمد طال وأوشك الفصل الدراسي الأول على الانتهاء دون أية بوادر في الأفق.

    وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، قد أمر بزيادة رواتب معلمي ومعلمات المدارس الأهلية قبل أشهر عدة، من خلال وضع حد أدنى للرواتب 5000 ريال، يُضاف إليها بدل نقل 600 ريال عن طريق إسهام صندوق الموارد البشرية بـ 50% من الرواتب لمدة خمسة أعوام، وحدّدت شهرين للبدء بتطبيقه، وأمام ذالك سارع ملاك المدارس الأهلية في رفع رسوم التسجيل فيها قرابة الـ35% مع بداية العام الدراسي دون أن يطال التغيير وراتب المعلمين الذين مازالوا ينتظرون منذ أكثر من ستة أشهر.

    وكانت دراسات مسحية عن العلمين كشفت عن وجود معلمين من حملة الشهادات العليا والدكتوراه يعملون في تلك المدارس وآخرين لهم خبرات أكثر من 15 عاما في القطاع وتحتاج أوضاعهم للتحسين، بوضع سلم جديد للرواتب يبدأ من الخمسة آلاف ريال فما فوق، وإلزام جميع المدارس الأهلية للعمل به، وهو ما سيؤدي إلى استقرار المعلمين والمعلمات السعوديين في المدارس الأهلية.