اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


أجر قضاء حوائج المسلمين..لمعلمات حرمن النقل

الموضوع في 'ملتقى النقل الخارجي والتعيين' بواسطة زهرة المانوليزا, بتاريخ ‏2011-12-14.


  1. زهرة المانوليزا

    زهرة المانوليزا تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    650
    0
    0
    ‏2011-09-22
    طالب
    السلام عليكم
    الغربة أصعب اللحظات واقسااااها فكيف هو الحااال إذا كانت معلمة أجبرتها ظروف الحياة على طلب لقمة العيش , فلربما زوج راتبه ضعيف وربما أب كذلك لا يكفيه راتب تقاعده وعليه من الديون وربما أخ ليس لديه مال وهي تأخذ القروض لأجله أو لأجل أهلها أو لأجل أمها وأخواتها, أو تأخرت في سن الزواج فأصبحت حبيست الفراغ فتحاول تقتل وقت فراغهااااااا وربما وربما وربما جميعها ظروف أجبرت المعلمة للبحث عن طلب الرزق في الغربة :
    - إحدى المعلمات واذكرها جيدا من دفعت 1430 كانت تعاني معاناة لا يعلمها إلا الله في إصرار زوجها على أن تأتي كل أربعاء وخميس وفي إحدى الايااااام توفيت هي وولديها في أثناء سفرها من مكان عملها إلى مكان زوجها , دون أن تحظى بفرصة للحصول حتى على رقم بالنقل( رحمها الله واسكنها فسيح جناته)
    - وإحدى المعلمات قدمت وجميع أسرتها معاها إلى مكان عملها ونقلت أخواتها من المدرسة ولكن والدها يحن إلى المكان الذي عاش به . وكل يوم تلحظ دمعته وان كان يحاول إخفائها ولكن اليوم تلو اليوم والشهر تلو الشهر والسنة تلو السنة فينهار الخفاء
    - وإحدى الأخوات تعيش في سكن, حدث لها حادث ولم يعلم عنها احد شيء سوى اليوم الثاااااااااني حتى أهلهااااااا
    - وأخرى تعيش في شقة مع عدد من المعلمات المغترباااات يخافون ظلمت الليل والمرض حتى الخبز صعب المناااااااااااااال , كم من الليالي يبتون جوعى, وحينما يمرضن يبحثووووووووووون عن ساااااااائق للمستشفى.
    - هذه قطرة من احواااااااااال المعلمات في الغربة عايشتهاااااااااااا بنفسي
    فكيف هو الحاااااااااااااااال بمن قضى لهن حاجتهم ومتعهم بنوع من الاستقراااااارقرأت إحدى المقالات التي أعجبتني وكان فيهااااااا
    السعي في قضاء حوائج الناس من الأخلاق الإسلامية العالية الرفيعة التي ندب إليها الإسلام وحث المسلمين عليها، وجعلها من باب التعاون على البر والتقوى الذي أمرنا الله - تعالى -به فقال في محكم تنزيله: " وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (2) سورة المائدة.
    وإن قضاء الحوائج واصطناع المعروف باب واسع يشمل كل الأمور المعنوية والحسية التي حثنا الإسلام عليها، قال العلامة السعدي - رحمه الله -: "أي ليعن بعضكم بعضاً على البر وهو اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأعمال الظاهرة والباطنة من حقوق الله وحقوق الآدميين". تفسير السعدي: 218.
    وهو نوع من الإيثار الذي مدح الله - تعالى -به المؤمنين فقال: " لِلْفُقَرَاءِ الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا وَيَنْصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ (8) وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (9) سورة الحشر.
    ولا يقتصر السعي في قضاء حوائج الناس على النفع المادي فقط، ولكنه يمتد ليشمل النفع بالعلم، والنفع بالرأي، والنفع بالنصيحة، والنفع بالمشورة، والنفع بالجاه، والنفع بالسلطان.
    ومن نعم الله - تعالى -على العبد أن يجعله مفاتحاً للخير والإحسان، عَنْ سَهْلِ بن سَعْدٍ، عن النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم -، قَالَ: "عِنْدَ اللَّهِ خَزَائِنُ الْخَيْرِ وَالشَّرِّ، مَفَاتِيحُهَا الرِّجَالُ، فَطُوبَى لِمَنْ جَعَلَهُ مِفْتَاحًا لِلْخَيْرِ، وَمِغْلاقًا لِلشَّرِّ، وَوَيْلٌ لِمَنْ جَعَلَهُ مِفْتَاحًا لِلشَّرِّ، وَمِغْلاقًا لِلْخَيْرِ". أخرجه ابن ماجة (238) والطبرانى (6/150، رقم 5812) الألباني (حسن) انظر حديث رقم: 4108 في صحيح الجامع.
    وأن يسخره لقضاء حوائج الناس، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم -: " إِنَّ لِلَّهِ أَقْوَامًا اخْتَصَّهُمْ بِالنِّعَمِ لِمَنَافِعِ الْعِبَادِ، وَيُقِرُّهَا فِيهِمْ مَا بَذَلُوهَا، فَإِذَا مَنَعُوهَا نَزَعَهَا عَنْهُمْ وَحَوَّلَهَا إِلَى غَيْرِهِمْ "أخرجه الطبراني (12/358، رقم 13334)، وابن عساكر (54/5). قال الهيثمى (8/192): رواه الطبراني وضعفه، وحسن حديثه ابن عدى. قال الألباني: (حسن لغيره) صحيح الترغيب والترهيب 2/358.
    ولقد ضرب النبي - صلى الله عليه وسلم - المثل والنموذج الأعلى في الحرص على الخير والبر والإحسان، وفي سعيه لقضاء حوائج الناس وبخاصة للضعفاء والأيتام، والأرامل، فلقد أمره الله - تعالى -بذلك في كتابه الكريم فقال: " عَنْ ثَابِتٍ، عَنْ أَنَسٍ - رضي الله عنه - أَنَّ امْرَأَةً كَانَ فِي عَقْلِهَا شَيْءٌ، فَقَالَتْ: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنَّ لِي إِلَيْكَ حَاجَةً، فَقَالَ: يَا أُمَّ فُلاَنٍ، انْظُرِي أَيَّ السِّكَكِ شِئْتِ، حَتَّى أَقْضِيَ لَكِ حَاجَتَكِ، فَخَلاَ مَعَهَا فِي بَعْضِ الطُّرُقِ، حَتَّى فَرَغَتْ مِنْ حَاجَتِهَا. أخرجه أحمد 3/285(14092) و"مسلم" 7/79(6114) و"أبو داود" 4819.
    وعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ: "كَانَتِ الصَّلاَةُ تُقَامُ، فَيُكَلِّمُ النَّبِيُّ - صلى الله عليه وسلم - الرَّجُلَ فِي حَاجَةٍ تَكُونُ لَهُ، فَيَقُومُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْقِبْلَةِ، فَمَا يَزَالُ قَائِمًا يُكَلِّمُهُ، فَرُبَّمَا رَأَيْتُ بَعْضَ الْقَوْمِ لَيَنْعَسُ مِنْ طُولِ قِيَامِ النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم - لَهُ" أخرجه أحمد 3/161(12670)، وعَبْد بن حُمَيْد (1249). والتِّرْمِذِي (518).
    والسعي في قضاء حوائج الناس من الشفاعة الحسنة التي أمرنا الله - تعالى -بها فقال: " مَنْ يَشْفَعْ شَفَاعَةً حَسَنَةً يَكُنْ لَهُ نَصِيبٌ مِنْهَا وَمَنْ يَشْفَعْ شَفَاعَةً سَيِّئَةً يَكُنْ لَهُ كِفْلٌ مِنْهَا وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقِيتًا (85) سورة النساء.
    عَنْ أَبِي بُرْدَةَ بْنِ أَبِي مُوسَى، عَنْ أَبِيهِ، قال: كَانَ رَسُولُ الله - صلى الله عليه وسلم - إذَا جَاءَهُ السَّائِلُ، أَوْ طُلِبَتْ إِلَيْهِ حَاجَةٌ قال: اشْفَعُوا تُؤْجَرُوا، ويقْضِي الله عَلَى لِسَانِ نَبِيِّهِ - صلى الله عليه وسلم - مَا شَاءَ.أخرجه أحمد 4/ 40، والبخاري 2/ 14ومسلم 8/37 وأبو داود 5131.
    بل أنها من أحب الأعمال وأعلاها وأزكاها عند الله - تعالى -، فعن ابن عمر - رضي الله عنه - قال قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " أحبُّ الناسِ إلى الله أنفعُهم للناس وأحبُّ الأعمالِ إلى الله سُرُورٌ تُدْخِلُه على مسلم أو تَكْشِفُ عنه كُرْبَةً أو تَقْضِى عنه دَيْناً أو تَطْرُدُ عنه جُوعاً، ولأَنْ أمشىَ مع أخي المسلمِ في حاجةٍ أحبُّ إِلَىَّ من أن أعتكفَ في هذا المسجدِ شهرًا، ومن كفَّ غضبَه سترَ اللهُ عورتَه، ومن كَظَمَ غَيْظَه ولو شاء أن يُمْضِيَه أَمْضاه ملأ اللهُ قلبَه رِضًا يومَ القيامةِ، ومن مشى مع أخيه المسلمِ في حاجةٍ حتى تتهيأَ له أثبتَ اللهُ قدمَه يومَ تَزِلُّ الأقدامُ، وإنَّ سُوءَ الخُلُق لَيُفْسِد العملَ كما يُفْسِدُ الخلُّ العسلَ " أخرجه الطبراني في الأوسط (6/139، رقم 6026) وفى الكبير (12/453، رقم 13646)، وفى الصغير (2/106، رقم 861) ابن أبى الدنيا في كتاب قضاء الحوائج (ص 47، رقم 36) قال الألباني(حسن) انظر حديث رقم: 176 في صحيح الجامع.
    وسبب لأن يكون الله - تعالى -في عون العبد وحاجته كما كان في عون أخيه وحاجته، عَنْ سَالِمٍ، عَنْ أَبِيهِ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ: الْمُسْلِمُ أَخُو الْمُسْلِمِ لاَ يَظْلِمُهُ وَلاَ يُسْلِمُهُ، مَنْ كَانَ في حَاجَةِ أَخِيهِ كَانَ اللَّهُ - عز وجل - في حَاجَتِهِ، وَمَنْ فَرَّجَ عَنْ مُسْلِمٍ كُرْبَةً فَرَّجَ اللَّهُ - عز وجل - عَنْهُ بِهَا كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ، وَمَنْ سَتَرَ مُسْلِمًا سَتَرَهُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ. أَخْرَجَهُ أحمد 2/91(5646) و"البُخَارِي" 3/168(2442) و9و"مسلم" 8/18(6670) و"أبو داود" 4893 والتِّرْمِذِيّ" 1426.
    وعنْ أَبِي الْحَسَنِ، قَالَ: قَالَ عَمْرُو بْنُ مُرَّةَ لِمُعَاوِيَةَ: إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - يَقُولُ: "مَا مِنْ إِمَامٍ يُغْلِقُ بَابَهُ دُونَ ذَوِي الْحَاجَةِ، وَالْخَلَّةِ، وَالْمَسْكَنَةِ، إِلاَّ أَغْلَقَ اللهُ أَبْوَابَ السَّمَاءِ دُونَ خَلَّتِهِ، وَحَاجَتِهِ، وَمَسْكَنَتِهِ. فَجَعَلَ مُعَاوِيَةُ رَجُلاً عَلَى حَوَائِجِ النَّاسِ" أخرجه أحمد 4/231(18196) و"عَبد بن حُميد" 286 و"التِّرمِذي"1332.
    فكن أيها المسلم في قضاء حوائج الناس يكن الله - تعالى -في قضاء حاجتك، واسع لتفريج كرباتهم يفرج الله عنك كربات الدنيا والآخرة.
    اللَّهُمَّ إنَّا نَسْألُكَ بِنُوْرِ وَجْهِك الكَرِيم الذِي أشْرَقَتْ لَهُ السَّمَواتُ والأرْضِ وبِاسْمِك العَظِيْمِ أنْ تَقْبَلَنَا وتَرْضَى عَنَّا رِضًا لا سَخَطَ بَعْدَهُ أبَدًا، اللَّهُمَّ يَا عَظِيمَ الْعَفْو، يَا وَاسِعَ المَغْفِرَةِ يَا قَرٍيبُ الرَّحْمَةِ، يَا ذا الجلالِ والإكرامِ، هَبْ لَنَا العَافِيةَ في الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ.أمين
    انتهى ,,,,






     
  2. مسك فواح

    مسك فواح تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    19
    0
    0
    ‏2011-12-12
    معلمة
    جزاك الله الف خير والذكرى تنفع المؤمنين
     
  3. شاهي معقود

    شاهي معقود تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    168
    0
    0
    ‏2011-12-03
    معلم
    بوركتي اختي الكريمة
     
  4. ارجوان1

    ارجوان1 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    326
    0
    0
    ‏2011-11-30
    معلمه
    جزاك الله الف خير والذكرى تنفع المؤمنين
    الله ينصرنا معلمات 1430 ويفرج كربتنا
     
  5. مغتربه في بلادي

    مغتربه في بلادي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    219
    0
    0
    ‏2011-11-30
    معلمه
    وما خوفيا كان اعظم ،،،،، من القصص التي تحدث معنا
    ولكن الشكوى على رب العالمين ،،،،، ينصرنا ان شاالله
     
  6. سكارلوت

    سكارلوت تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    461
    0
    0
    ‏2011-10-17
    معلمه
    الله يسخر لنا عباده الصالحين
     
  7. الاول

    الاول تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    59
    0
    0
    ‏2009-11-02
    معلم
    جزاك الله خير
    الى الله المشتكى
     
  8. دانتيل

    دانتيل تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    222
    0
    0
    ‏2010-02-21
    :$
    الله يسخر لنا من عبادك الصالحين
     
  9. Bder Albdoor

    Bder Albdoor تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    106
    0
    0
    ‏2011-12-08
    معلمه
    قسم بالله شي يقهر وهالشي تعايشنا معه انا وحده من المعلمات اللي تاركه عيالي في الرياض وساكنه مع معلمه في شقه لوحدنا والله حتى اذا مرضنا محد درا عنا حسبي الله على اللي حرمنا من فرحتنا بالنقل


    اختي جزاك الله خير جبتيها على الجرح
     
  10. عبدالرحمن العتيبي

    عبدالرحمن العتيبي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    300
    0
    0
    ‏2011-11-27
    مهنة من لا مهنة له
    بعض ظروف المعلمات يندى لها الجبين



    لو كانت مجموعة منكن بنات أصحاب السعادة لتم فتح المجال لكن بطلب النقل ان لم يتم نقلهن الى المدارس التي يرغبنها
    لماذا يتم حرمانكن من حق مشروع ؟



    حسبنا الله ونعم الوكيل وكفى
     
  11. زهرة المانوليزا

    زهرة المانوليزا تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    650
    0
    0
    ‏2011-09-22
    طالب
    جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم

    والله يسخر لنا من عباده ,,,
     
  12. فرموزة

    فرموزة تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    610
    0
    0
    ‏2011-06-28
    معلمة
    الله كريم
    قادر على كل شي
     
  13. الواقع الجميل

    الواقع الجميل تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,292
    0
    0
    ‏2011-03-04
    معلمه
    ايه والله ان حالتنا يرثى لها
    انا بعد بقريه عند المدينه
    بعيده عن اهلى 300كم
    وعن زوجي 700كم
    وانا ابى الرياض , واحتياج تخصصي
    كان صفر من عشر سنوات والحين
    140 ,, وش رايكم هذا ظلم لنا ولا لا؟؟
     
  14. ياصبر أيوب

    ياصبر أيوب تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    67
    0
    0
    ‏2011-12-01
    معلمة
    أسأل من لا يعجزه شيء أن يسخر لنا من يرفع عنا معاناتنا
    يالله تحقق لي ولجميع المعلمين والمعلمات النقل والإستقرار
    يارب قبل ما أموت وما تهنيت بشوفة هلي
     
  15. زهرة المانوليزا

    زهرة المانوليزا تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    650
    0
    0
    ‏2011-09-22
    طالب
    جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم
    واسأل الله ربي وربكم أن يسخر لنا من عباده وأن يرزقنا راحة البال ويحفظنا ,,,,
     
  16. ياصابرين

    ياصابرين تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    450
    0
    0
    ‏2011-12-04
    معلمه
    يارب يسهل امور الجميع وجميع المعلمات بكل الدفعات ياخذون حقهم لانهم ع حق

    والكلام ليس عن دفعه واحده جميعا ظلمنا بتثبيت البديلات وتعيين المعلمات الجدد ع الاماكن

    الشاغره اللهم سهل امورنا واشرح صدورنا وارزقنا الصحه وانقلنا ياكريم