اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


الغل والحقد

الموضوع في 'الملتقى الإســلامي' بواسطة الموهوب, بتاريخ ‏2011-12-17.


  1. الموهوب

    الموهوب عضوية تميّز عضو مميز

    440
    0
    0
    ‏2011-05-30
    معلم
    الغل والحقد من الأمراض الخطيرة التي تدل على دناءة النفس وخبثها ، وأن صاحبها صاحب نفس وضيعة لا نصيب له في معالي الأمور ، وغله وحقده دليل واضح على فساد النية وخبث الطوية .
    والغل والحقد سبب لمقت الله وسخطه ، وصاحب هذه الصفة ضعيف الإيمان ، بل قد يتمادى في حقده حتى يخرج من الإسلام أو يعزف عنه ، وصاحب الغل والحقد معول هدم وخراب في المجتمع المسلم .
    قال إبراهيم الجمل: "الحاقد يظل طوال وقته لا يفكر إلا في النيل من الذي يحقد عليه، فقد يكذب عليه، وقد يضر به، ولا يهاب في سبيل ذلك ما يفعل".
    فكيف إذا كان هذا الغل لا لشيء ولكنه لهوى النفس واتباع الشهوات ، وكيف إذا كان هذا الغل والحقد على العلماء والأخيار من المتدينين لا لشيء ، إلا لأنهم أقاموا دين الله في أنفسهم وفي من تحت أيديهم وقاموا بنشر دين الله والدفاع عنه " ينفون عنه تحريف الغالين وتأويل الجاهلين وانتحال المبطلين" . وصدق الله : (( وما نقموا منهم إلا أن يؤمنوا بالله العزيز الحميد )) .
    ـ وأهل الغل ولحقد من طبائعهم التي ينفسون بها عن أحقادهم أنهم يسعون فرحين للبحث عن زلة العلماء والأخيار فإذا وجدوها فيا لسعادتهم وفرح نفوسهم المريضة ، حيث يقومون بنشرها في الآفاق بنوع من التضخيم الواضح الفاضح .
    بل إن بعض هذه المفتريات التي ينشرها هذا الحقود لا حقيقة لها وليس لها رصيد من الواقع ، وإنما هي أكاذيب افتراها من عند نفسه لتشويه صورة العلماء والأخيار .
    ومن طرائق أهل الغل والحقد أنهم يحرفون الكلم عن مواضعه لا لشيء ولكن لمجرد الإساءة للعلماء والمتدينين ، فإذا وجد هذا الحقود خطأ لفلان أو علان نشره على أنه سلوك لجميع المتدينين .
    وقد عدّ العزّ بن عبد السّلام ـ رحمه الله ـ الغلّ من المنهيّات الباطنة مستدلّا بقوله تعالى: وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا ))
    والقرآن الكريم جاءت آياته البينات واضحة بينة في ذم الغل والتحذير منه :
    قال تعالى : (( وَنَزَعْنا ما فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الْأَنْهارُ وَقالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدانا لِهذا وَما كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْ لا أَنْ هَدانَا اللَّهُ لَقَدْ جاءَتْ رُسُلُ رَبِّنا بِالْحَقِّ وَنُودُوا أَنْ تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوها بِما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ))
    وقال تعالى : (( وَنَزَعْنا ما فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْواناً عَلى سُرُرٍ مُتَقابِلِينَ )).
    وقال تعالى : (( وَالَّذِينَ جاؤُ مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنا وَلِإِخْوانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونا بِالْإِيمانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنا إِنَّكَ رَؤُفٌ رَحِيمٌ )).

    وكما حذرت الآيات القرآنية من داء الغل ، فقد ورد التحذير منه على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فعن عبد اللّه بن عمرو- رضي اللّه عنهما- قال: قيل لرسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: أيّ النّاس أفضل؟ قال: «كلّ مخموم القلب، صدوق اللّسان» قالوا: صدوق اللّسان نعرفه. فما مخموم القلب؟ قال: «هو التّقيّ النّقيّ. لا إثم فيه ولا بغي ولا غلّ ولا حسد)) . رواه ابن ماجه وصححه الألباني .
    و عن الزّبير بن العوّام- رضي اللّه عنه- أنّ النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم قال: «دبّ إليكم داء الأمم: الحسد والبغضاء هي الحالقة، لا أقول تحلق الشّعر ولكن تحلق الدّين، والّذي نفسي بيده لا تدخلوا الجنّة حتّى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتّى تحابّوا، أفلا أنبّئكم بما يثبت ذاكم لكم؟ أفشوا السّلام بينكم») رواه الترمذي وحسنه الألباني .
    وعن أبي هريرة- رضي اللّه عنه- قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: «لا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا ولا تدابروا ولا يبع بعضكم على بيع بعض، وكونوا عباد اللّه إخوانا، المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره، التّقوى ههنا ويشير إلى صدره ثلاث مرّات بحسب امرىء من الشّرّ أن يحقر أخاه المسلم. كلّ المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه») رواه مسلم .
    والأحاديث في هذا المعنى كثيرة ومتعددة ، وهي تدل دلالة واضحة على خطر الغل والحقد ، وفداحة جرم صاحبه .
    ختاماً أقول لأهل الغل والحقد اجعلوا من دعائكم : (( ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم )) . ​
     
  2. الأخت الحنونة

    الأخت الحنونة عضوية تميّز عضو مميز

    7,981
    0
    0
    ‏2008-06-06
    معلمة
    كفانا الله وإياك اخي الكريم شر الغل والحقد والمسلمين والمسلمات وجزاك لله كل الخير
     
  3. }{ الصَّرريحـة }{

    }{ الصَّرريحـة }{ تربوي مميز عضو مميز

    27,350
    0
    0
    ‏2009-09-06
    معلمة ع وشك التقاعد
    (( ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم ))


    جزاكَ الله خيراً أخي الفاضل و نفعَ بك وبنقلكَ القيّم !!
     
  4. الموهوب

    الموهوب عضوية تميّز عضو مميز

    440
    0
    0
    ‏2011-05-30
    معلم

    " الأخت الحنونة " أشكر تواجدك ومرورك وتعليقك
    بورك فيك .
     
  5. الموهوب

    الموهوب عضوية تميّز عضو مميز

    440
    0
    0
    ‏2011-05-30
    معلم


    حياك الله أختي " الصريحة "
    أشكر مرورك وتعليقك
    أما بخصوص النقل فالموضوع ليس بمنقول بل أنا من كتبه وأول موقع نشرته فيه هو " منتديات بلقرن الرسمية ونفس المعرف " الموهوب " .
    http://www.blqarn.net/vb/t116837.html

    فأحسني الظن بأخيك بارك الله فيك .
     
  6. }{ الصَّرريحـة }{

    }{ الصَّرريحـة }{ تربوي مميز عضو مميز

    27,350
    0
    0
    ‏2009-09-06
    معلمة ع وشك التقاعد
    نعتذر لك أخي القدير ولكن حبّذا لو نوّهت في نهاية الموضوع بكلمة [ بقلمي ]
    حتى لا يحدث اللبس بين المنقول وبنيّات أفكار الكَاتب ..
    بورِكَ قلمك ونفع بك وبوقتك يــ فاضل ...