اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


من خسر المليون ونصف المليون

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة الفاضل, بتاريخ ‏2011-12-23.


  1. الفاضل

    الفاضل <p><font color="#008080"><span lang="ar-sa">فارس ا عضو مميز

    794
    0
    0
    ‏2008-06-05
    معلم
    من خسر المليون ونصف المليون




    قرأت ما كتبه الأخ سلطان المواش يوم الثلاثاء 18 محرم من عام 1433هـ، عن إنهاء تحديد المراتب المستحقة للموظفين والموظفات المشمولين بالتثبيت على وظائف رسمية، بعد آخر قرار بشأن تثبتيهم، وتعليقا على الخبر أقول: تحديد المراتب المستحقة من قبل اللجنة المشكلة من وزارة الخدمة المدنية ووزارة المالية تتطلب عملا مضنيا لا شك، وتشكر اللجنة على ما تقدمه وما تهم به، ولكن ماذا عن من سبق تثبيتهم في الأعوام الماضية؟

    قبل عقد من السنوات تم تعيين معلمين ومعلمات على مستويات غير مستحقة وبعضهم على وظائف غير رسمية، وتم التوجيه الملكي بمعالجة أوضاعهم مرتين عام 22 وعام 29، وفي كل تنفيذ عينوا على وظائف رسمية بما لا يتناسب مع مؤهلاتهم وخبراتهم وتغاير التعامل مع المعلمات بعد التوجيه الأول عن التعامل مع المعلمين، وفي المقابل تم تعيين موظفين على وظائف غير رسمية ولما تم التوجيه الملكي بمعالجة أوضاعهم عينوا على وظائف رسمية وفق مؤهلاتهم وخدمتهم، وقفزت رواتب من يحملون الشهادات الجامعية وبالمقابل من تعينوا على مراتب أقل في الوظائف الإدارية لم يحظوا بمعاملة منصفة مثل من تعينوا على وظائف غير رسمية، وهذه المفارقات تتطلب تدخلا وعلاجا عاجلا أيضا.

    حرمان المعلمين والمعلمات من مستوياتهم ودرجاتهم في سلمهم الوظيفي بقي على حاله، لأنه تغير مسمى المستوى ولكن لم يتغير الراتب بما يتناسب مع خبراتهم ومؤهلاتهم، إلا من تعين قبل ثلاث سنوات، وكذا بقي بعض الإداريين على حال مختلفة عن من تعينوا على وظائف غير رسمية، وكأن الحظ لمن هم على وظائف غير رسمية من الموظفين فقط دون المعلمين والمعلمات ودون من تعينوا على وظائف رسمية غير مناسبة لمؤهلاتهم الحقيقة.

    السنوات العشر الأولى على مستويات أقل، قضت بأن من أمضاها استلم رواتبه وبفارق لا يقل على (200) ألف ريال، مقارنة بزملائه المعينين على مستوياتهم المستحقة وحسب مدة الخدمة المتوقعة.

    باحتساب ما سبق سيكون زملاؤهم الذين تعينوا قبل وبعد مشكلة المستويات استلموا رواتبهم كاملة ولم ينقص من رواتبهم هللة واحدة بينما هم نقصوا أكثر من نصف مليون ريال في خدمتهم السابقة والمتوقعة.

    المبلغ في خزينة الدولة لو تم استثماره خلال المدة النظامية الماضية واللاحقة فسيتحول لثروة يحزن القلب لفقدها، والسؤال: من ضيع على هؤلاء المعلمين والمعلمات هذه الثروة الكبيرة، والتي من شأنها أن تستر رؤوسهم في منازل فسيحة وراقية.

    لماذا يستلم من تعين عام 1415 هـ، ومن قبلهم ومن تعين في عام 1429 ومن بعدهم كامل رواتبهم ومن حصل تعيينه بين هذه الأعوام يحرم من كامل رواتبه كيف يتم ذلك؟

    ثروة ضائعة، ربحها المعلمون والمعلمات الأقدم والأحدث تعيينا دون نقص، لا عاجلا ولا آجلا، فهل سيبقى المعلمون المعينون على مستويات أقل في درجات أقل من المستحق ويحرمون بقية السنوات القادمة؟!

    ليس من المعقول حرمان المعلمين والمعلمات من حقوقهم القديمة ثم حرمانهم من حقوقهم المستقبلية، في وقت ضمنت وزارة التربية والتعليم كامل حقوق المعلمين والمعلمات المعينين بعد عام 1429هـ وقبل عام 1415هـ.

    في عشر سنوات ضاعت فروقات رواتب المستوى المستحق، وتجدد الضياع لفروقات أخرى مستحقة في الوقت الحالي وستضيع في المستقبل، والفارق كبير جدا بين فئة من المعلمين والفئات الأخرى، أما المعلمات فأجزم بأن فروقات بعضهن ستبلغ مليونا بدون استثمار، إذا لم تتحرك وزارة التربية لعلاج المشكلة.

    متى يعطى هؤلاء حقوقهم وحقوقهن، في وقت يمنح غيرهم؟

    الخبر الذي كتبه الأخ المواش نص على المراتب المستحقة، فهل يعاد للمعلمين والمعلمات الحق، بالنص على المستويات المستحقة بدرجاتها المستحقة دون نقص ؟! ولماذا لا تفعل ذلك الجهات المسؤولة ؟!

    عدد من المعلمين والمعلمات سيفقدون خلال السنوات القادمة مع ما مضى من وقت أكثر من مليون ريال، لأن زملاءهم الذين تعينوا بعدهم والذين تعينوا قبلهم سيحصلون عليها ليستثمرونها، ولتتضاعف لهم دون زملائهم، وربما يربحون أكثر من مليون ريال إذا أحسنوا التدبير.

    والسؤال: من خسر المليون ونصف المليون ؟ والجواب هو بعض من تعينوا على البند، والاستثمار قائم في عام المعلم والمعلمة وفي غير عامهما.



    شاكر بن صالح السليم
     
  2. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    شكرا للكاتب والناقل


    (( ليس من المعقول حرمان المعلمين والمعلمات من حقوقهم القديمة ثم حرمانهم من حقوقهم المستقبلية، في وقت ضمنت وزارة التربية والتعليم كامل حقوق المعلمين والمعلمات المعينين بعد عام 1429هـ وقبل عام 1415هـ. ))
     
  3. فيصل الجهني

    فيصل الجهني المشرف العام عضو مجلس الإدارة

    5,862
    0
    36
    ‏2008-07-07
    معلم
    مقال جد رائع
     
  4. فهد16

    فهد16 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    87
    0
    0
    ‏2009-10-21
    معلم
    حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله إنا إلى الله راغبون
     
  5. الأخت الحنونة

    الأخت الحنونة عضوية تميّز عضو مميز

    7,981
    0
    0
    ‏2008-06-06
    معلمة
    حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله إنا إلى الله راغبون
     
  6. ابا سلمان

    ابا سلمان تربوي عضو ملتقى المعلمين

    339
    1
    18
    ‏2009-02-02
    معلم
    وفقك الله ورعاك
     
  7. زينها مع الله تزين

    زينها مع الله تزين تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    126
    0
    0
    ‏2009-04-03
    الحمد لله ان حقوقنا واضحه زي الشمس
    والشمس ماتتغطى بمنخل
    وعند الله تجتمع الخصوم
     
  8. مـ ح ـمد

    مـ ح ـمد تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    186
    0
    0
    ‏2009-09-30
    معلم


    حقوقنآ وآضحه ..

    ولكن من ينصرنآ بعد آلله ..!!!

    من يستطيع آيصآل صوتنآ للمسؤول عم ظلمنآ !!
     
  9. كناز

    كناز تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    249
    0
    0
    ‏2011-08-21
    معلمه
    مقال رااااائع
    الله يعطيك العاااااااااااااااااااااافية
     
  10. بوح قلب

    بوح قلب تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    55
    0
    0
    ‏2009-05-11
    معلمة
    شكرااا للكاتب و للناقل

    وحسبنا الله ونعم الوكيل
     
  11. عبده عبدالله العلوي

    عبده عبدالله العلوي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    11
    0
    0
    ‏2011-03-07
    معلم تعليم عام
    السلام عليكم ورحمة الله
    بختصار شديد جدا لاتسألوأغلب ا لمعلمين من دفعة 18 وانت طالع كم راتبك ولكن اسألوه كم يصفالك بعد سداد ديونك التي هي كالتالي:
    1إيجار الشقة التي يسكن بها.
    2قسط السياره التي يداوم عليها.
    3قسط قرض البنك الي تزوج به.
    4مصاريف البيت والاولاد والخادمة ان كان بقى شي من الراتب اصلا.
    فواتير الكهرباء والجوال.
    5 قطات المدرسة الي ماتخلص.
    وبعدها تجد راتب المعلم انتهى قبل مايبدء الشهر الجديد لانه صار بالسالب والسبب غلاء المعيشة وتضخم الايجارات وياقلب لاتحزن لاويجيك اغلب ملاك العقارات مع بداية كل سنة ويرفع الايجار فوااامصيبتاه مع الاسف الشديد اننا نعيش تحت سقف اكبر دولة فالعالم مصدرة للنفط ونحن نعاني نم كل هذه الضوائق المالية ولاكن ماأقول الالالالا حسبي الله ونعم الوكيل والى الله المشتكى لانه هذا وضع 80%ان ماكان اكثر من افراد الشعب السعودي المسكين الذي لاحول له ولاقوة .<انالله وانا اليه راجعون>