اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


مزايين أم رقيبة: بيع 4 بِكار بـ40 مليون ريال سعودي.. وتوقعات بتجاوز المليار

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة معلم الرياض, بتاريخ ‏2011-12-28.


  1. معلم الرياض

    معلم الرياض تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    723
    0
    0
    ‏2009-07-11
    معلم
    قناة العربية نت :
    الرياض - خالد الشايع
    رغم مضي أقل من أسبوع على افتتاحه، إلا أن بدايات المهرجان الثقافي لجائزة الملك عبد العزيز للإبل الممتازة بأم رقيبة في دورته الثانية عشرة توحي بأنه أفضل من أي مهرجان سابق، وتوقع بعض المراقبين أن تتجاوز قيمة صفقات البيع والشراء فيه المليار ريال وربما أكثر، بعد أن شهدت الأيام الأولى فيه صفقات بعشرات الملايين كما شهدت حضورا كثيفا من الزوار والمشاركين الذين قدموا لمشاهدة عروض الإبل، والاطلاع على الفعاليات المصاحبة للجائزة والتبضع من الأسواق الشعبية التي تقام على هامش المهرجان، والتي يتجاوز طولها 10 كيلو مترات، وتضم مئات المحلات التجارية التي توفر المعروضات التراثية التي يقدمها الحرفيون المشاركون كالسجاد ومزينات الإبل.

    وبلغ عدد الإبل (الصفر) التي استعرضت جمالها أمام اللجان حتى الآن أكثر من 1851 ناقة، 11 ناقة لفئة فردي، و13 رعية لفئة الثلاثين، و7 رعايا لفئة الخمسين، و11 رعية لفئة الـ (100)، ورشحت "رعية واحدة للنخبة" وعشرة رعايا للمراكز الأولى.

    واتسمت العروض خلال الأيام السابقة بالتنافس القوي بين رعايا المشاركين، ورشحت اللجنة 34 رعية وناقة للمراكز الأولى التي ستقام تحت رعاية الأمير مشعل بن عبدالعزيز رئيس اللجنة العليا للمهرجان ورئيس هيئة البيعة في 18و19 يناير/كانون ثاني المقبل، وبدأت لجان التحكيم هذا الأسبوع في تصنيف الإبل الـ(الشعل).
    آلية تحكيم جديدة
    وسيتم تطبيق آلية جديدة للتحكيم في هذا العام لاختيار الإبل الفائزة فبعد أن يتم عرض الإبل فئة الثلاثون سيتم اختيار العشرة الأوائل ثم تودع الإبل المختارة في (الأقفاص) الخاصة حتى صباح اليوم التالي ليتم تصنيفها ومن ثم يتم إيداعها في أقفاص آخري .

    وبعد أن يتم عرض الإبل فئة الخمسين يتم اختيار العشرة الأوائل منها وتودع في أقفاص خاصة ليتم تصنيفها في اليوم الثاني. ومن ثم تودع في قفص آخر لتكون جميع فئات البل الفائزة الثلاثين والخمسين في أقفاص خارج ميدان التحكيم.

    وعند البدء في عرض الإبل فئة الـ100 ووصولها لساحة العرض يتم فك الإبل فئة الثلاثين والخمسين لملاكها.. وأبدى عدد كبير من المهتمين بالمهرجان والمراقبين له رضاهم عن هذه الآلية الجديدة.. ويؤكد هزاع أبا الروس وهو احد كبار ملاك الإبل أن اللجنة الجديدة للمهرجان كانت موفقة كثيرا.. ويقول للعربية.نت: "كان التنظيم في هذا العام أفضل مع تغيير اللجنة مع أن اللجنة السابقة كانت جيدة أيضا.. ونتوقع أن يكون مهرجان هذا العام أفضل بكثير".. ويتابع كاشفا عن ارتفاع قيمة المبيعات هذا العام :"المشتريات في هذا العام قوية جدا.. ولكني في العام الماضي اشتريت أكثر من الآن لأنني لم أجد أبل أفضل من التي اشتريتها في العام الماضي بقيمة تصل لـ100 مليون ريال".

    ويشدد أبا الروس على أن ما يدفع في الإبل لا يعد هدرا للمال بل استثمار مضمون للمستقبل ويراها أموال دفعت في مكانها الصحيح.. ويقول:"من يقول أن هذه المبالغ المدفوعة في الإبل تبذير هو لا يعرف ماذا تعني الإبل.. ولا يفهمها.. ولكن من يعرفها ويعرف سوقها يعرف جيدا أنها ليست هدرا للمال.. فبعض الإبل التي اشتريتها في العام الماضي بأربع ملايين ريال وصل سعرها الآن لستة وبسبعة ملايين وتزيد ولا تنقص فهي لا تعتبر أموال ضائعة مثل من يستثمر أمواله في الخارج.. بل هي تذهب إلى سعوديين مثلنا". ويتابع: "الآن يمكن أن تتجاوز قيمة الأب للاتي اشتريتها في العام الماضي بـ100 مليون الآن لـ200 مليون وأكثر.. هناك تعاون كبير بيننا نحن من نحب الإبل .. فنحن لا ندفع المبالغ نقدا بل على شيكات مؤجلة".

    ويتوقع أبا الروس ارتفاع قيمة الإبل المختارة هذا العام عن أي مبالغ أخرى.. ويضيف: "يمكن أن تتجاوز قيمة المختارات من الإبل 10 و15 مليون.. فمن تفوز في النخبة تتجاوز أرقامها الخيال ومن بعدها تكون اقل منها قليلا.. ولكي تشتري المزيد من الإبل تجده قليل جدا لأنه محدود وبالذات الأرقام الأولى فهي تعد على أصابع اليد الواحدة".
    مهرجان متميز
    من جهته يؤكد المالك والمتابع للإبل عبدالله السلطان تفوق مهرجان هذا العام على ما سبقه من مهرجانات.. ويقول للعربية.نت: "تفوق مهرجان هذا العام عن كل الأعوام الماضية.. خاصة في فئة (الصفر) التي شهدت مشتريات قوية.. وهو يختلف عن السنوات الماضية بمشاركة عدد كبير من شيوخ القبائل.. كما أن تحسنا ملحوظا جاء مع زيادة عدد أفراد اللجنة بعضوين.. مع الإبقاء على فئة الثلاثين والخمسين ثم دخول فئة المائة.. لم يعد هناك مجال للغش وفق هذا النظام الجديد.. بقاء الإبل في (الشبوك) حد من إمكانية التلاعب".

    ويعترف السلطان بصعوبة تحديد أرقام معينة في ظل مرور أسبوع فقط على انطلاقة المهرجان.. ولكنه يشدد على أنها أفضل من الأعوام السابقة.. ويضيف :"من الصعب ذكر أرقام معينة للمبيعات حتى الآن ولكنها اقوي من الأعوام الماضية في كل الألوان ولكن بالذات في الصفر والمغاتير.. وكثير من الملاك اشتروا بعشرات الملايين".. وتابع: "الأمير مشعل بن عبدالعزيز حريص على تطوير المزايين وإعطاء كل ذي حق حقه.. ولهذا كل عام هي أفضل من سابقتها".

    ويؤكد السلطان على أن إنفاق أكثر من 100 مليون ريال لشراء بعض من الإبل لا يعد هدرا للمال، بل نوع من الاستثمار المضمون.. ويقول: "المزايين ليست هدرا للمال بل هي ثروة للجميع، ومن المهم تطويرها وتحسين إنتاجها.. ويوفر الجمال للجميع.. والإبل ذكرت بالقرآن وقدمت على السماوات والأرض.. وهي باتت مجالا خصبا للاستثمار، فنجد رجال أعمال وتجار عقار باتوا يستثمرون في المزايين.. خاصة أنها تدل على رجولة من يمتلكها".
    "تلافي سلبيات كثيرة"
    ويؤكد المهتم بالإبل عبدالعزيز الفريحي أن المهرجان بهذه الآلية الجديدة تلافى الكثير من السلبيات التي كانت تؤثر عليه في السنوات الماضية، مشددا على تطور المهرجان هذا العام بشكل لافت للنظر.

    وأوضح للعربية.نت: "المعرض في هذا العام في أم رقيبة أفضل من الذي كان يعرض في السنوات الماضية".. ويتابع: "البيع والشراء أكثر قوة هذا العام.. وبشكل كبير.. فخالد غيث الشمري اشترى بأكثر من 70 مليون ريال.. وغيره كثير، ومنهم من وصل شراؤه إلى 140 مليون.. فهناك قوة كبيرة في الشراء".. ويتابع متحدثا عن السبب: "في كل عام يدخل مهتمون جدد في المزايين"... ويكشف الفريحي عن إتمام أغلى صفقة في تاريخ المرجان حتى الآن بعد بيع أربع بِكَار (جمع بَكْرَة، وهي أنثى الإبل التي لم تبزل)، بقيمة 40 مليون ريال.. ويقول: "حتى الآن أغلى صفقة في المهرجان كانت بيع أربع بكار بـ40 مليون ريال. وهو سعر لم تصل له الإبل في السنوات الماضية.. ويتوقع أن ترتفع أسعار المبيعات مع دخول شخصيات مهمة للمهرجان".
     
  2. طلال 5432

    طلال 5432 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    51
    0
    0
    ‏2011-02-26
    وكيل(معلم)
    العالم صنعت وتفننت في التقنية وهولاء مازالوا في التخلف ماضيين شئ محزن

    اتمنى الاجيال القادمة تكون على قدر كبير من التحضر والانتاجية وان لاترجع الى الوراء مثل هولاء القوم
     
  3. (سالم حمود العطوي)

    (سالم حمود العطوي) أديب مميز عضو مميز

    4,252
    0
    0
    ‏2010-02-14
    مُعلِم .
    لا حول ولا قوة إلا بالله
     
  4. عبدالرحمن العتيبي

    عبدالرحمن العتيبي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    300
    0
    0
    ‏2011-11-27
    مهنة من لا مهنة له
    قال تعالى : (أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ {17} وَإِلَى السَّمَاء كَيْفَ رُفِعَتْ {18} وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ {19} وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ {20} فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنتَ مُذَكِّرٌ {21} لَّسْتَ عَلَيْهِم بِمُصَيْطِرٍ {22}[ الغاشية ] .

    في هذه الآيات الكريمة يخص الله سبحانه وتعالى الإبل من بين مخلوقاته الحية ، ويجعل النظر إلى كيفية خلقها أسبق من التأمل في كيفية رفع السموات ونصب الجبال وتسطيح الأرض ، ويدعو إلى أن يكون النظر والتأمل في هذه المخلوقات مدخلاً إلى الإيمان الخالص بقدرة الخالق وبديع صنعه .

    ومع ذلك هذا تراثنا ولن نتنازل عنه الى يوم القيامة اذهب الى العالم الذين تقول عنهم ستجد مزاين للقطط والكلاب اكرمكم الله بملايين الدولارات
    لاتأتي تقول تخلف فالتخلف ليس الاهتمام بتراث أمتنا فمن لاماضي له لاحاضر ولامستقبل له
    والاهتمام بالتراث لن يقف أمام التطور والتقدم الذي يجعلنا في مصاف الامم المتقدمة في التقنية
    واخيرا وليس آخرا لاتصدقوا كل مايقوله الاعلام وخصوصا الصحف الالكترونية فهذه المبالغ مبالغ فيها
     
  5. لست كما يقولون

    لست كما يقولون مميزة الملتقى عضو مميز

    1,578
    1
    38
    ‏2011-09-09
    معيدة

    كلام سليم :icon30::icon30:

    العرب جبلت من عهد المصطفى على محبة الإبل

    بل إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يستشهد بها ويضرب الأمثال قال صلى الله عليه وسلم ( لئن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم ) وأحاديث كثيرة ...

    لكن لست مع المبالغ الخيالية والتعلق الزائد والاهتمام المبالغ فيه بالابل ...
     
  6. وكيلة 26

    وكيلة 26 مراقبة إدارية مراقبة عامة

    10,049
    35
    48
    ‏2011-02-25
    .......
    اقول قسما بالله ضياع وقت وش مزايين وش ابل بالملاييين
    ووين احنا مو كان الاوادم الفقرا اولى فيها
    لاحول ولاقوة الا بالله بس
     
  7. أبن صنيدح

    أبن صنيدح تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    70
    0
    0
    ‏2009-03-15
    :icon30:
    :icon30::icon30::icon30:
     
  8. (أنثى من زجـــــــــــاج)

    (أنثى من زجـــــــــــاج) مراقبة عامة مراقبة عامة

    3,306
    0
    0
    ‏2011-05-13
    معلمـــة
    لاحول ولاقوة الابالله العالم وصل المريخ واحنا نطارد ورى هالبعارين

    ومزاايين مدري شلون والله عالم فاضية


    واللي يستشهد بقوله تعالى((افلا ينظرون الى الابل كيف خلقت))

    الله قال لنا نتامل في عظمته لخلق الابل مش قال تفاخرو بالمزااين ووصلوها للمليار

    عن جد تخلف وجاهلية مع احترامي للجميع
     
  9. عبدالرحمن العتيبي

    عبدالرحمن العتيبي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    300
    0
    0
    ‏2011-11-27
    مهنة من لا مهنة له




    وأجزم أن نظرتهم لمثل هذه المهراجانات طبقية اجتماعية

    لم يروا المليارات الا في مهراجانات التراث
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏2011-12-30
  10. (أنثى من زجـــــــــــاج)

    (أنثى من زجـــــــــــاج) مراقبة عامة مراقبة عامة

    3,306
    0
    0
    ‏2011-05-13
    معلمـــة


    شكــــرآ لكــ وكلكــ ذوووووووووق

    رد راقي ومحترم
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏2011-12-30
  11. عبدالرحمن العتيبي

    عبدالرحمن العتيبي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    300
    0
    0
    ‏2011-11-27
    مهنة من لا مهنة له


    وأكد ان المبالغ التي تذكر بالمليارات أو بمئات الملايين ليس لها صحة في أرض الواقع
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏2011-12-30
  12. الشمال شرقي

    الشمال شرقي مراقب عام مراقب عام

    3,543
    0
    36
    ‏2010-11-20
    معلم
    نعم الابل من عجائب خلق الله..والعرب يحبونها ..ولها مكانه خاااااااصة

    واستشهد بها سبحانه..هذا لانختلف فيه ابدا

    لكن السؤال هل يرضى الله سبحانه و الحبيب صلى الله عليه وسلّم مايحصل هناك

    انوااااع الاسراف والتبذير..

    هي قاعده معروفة وثابته

    ( كل شي اذا زاد عن حده انقلب ضده )
     
  13. ماجد السليمان

    ماجد السليمان عضو شرف مجلس الإدارة عضو مجلس الإدارة

    23,169
    10
    0
    ‏2009-07-11
    معلم
    أصالة تراث (( نعم ))

    احياء لمجد الأجداد (( نعم ))

    ولكن بهذه المبالغ (( لا )) والف (( لا ))
     
  14. **أبوعبدالله**

    **أبوعبدالله** مراقب عام مراقب عام

    4,386
    0
    36
    ‏2008-05-28
    معلم
    عن عقبة بن عامر رضي الله عنه، قال: (خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن في الصفة، فقال: أيكم يحب أن يغدو كل يوم إلى بطحان أو إلى العقيق فيأتي منه بناقتين كوماوين زهراوين في غير إثم ولا قطع رحم؟
    فقلنا: يا رسول الله! كلنا يحب ذلك
    فقال صلى الله عليه وسلم: أفلا يغدو أحدكم إلى المسجد فيتعلم أو فيقرأ آيتين من كتاب الله عز وجل، خير له من ناقتين وثلاث خير من ثلاث، وأربع خير من أربع، ومن أعدادهن من الإبل) ، رواه مسلم و أبو داود
     
  15. طلال 5432

    طلال 5432 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    51
    0
    0
    ‏2011-02-26
    وكيل(معلم)
    [Uhttp://www.slaati.com/inf/news.php?action=show&id=32392

    ولاتقول وتستشهد بايات قرانية فاطول سورة في القران سميت البقرة!!!!!
    وعلى قولهم خليكم والعالم يتقدم،، واقرب ذلك ما قاله الشيخ في الرابط اعلى ناهيك عن الصفقات والاسعار المبالغ فيها وغسيل الاموال!!!!!!!!!ومطارد ورى البعاريين شئ مخزئ ونضحك على طقوس الشيعة وهذة اقرب لها من حيث الجهل والتخلف وليس العقيدة
     
  16. مـنـاحـي

    مـنـاحـي عضوية تميّز عضو مميز

    9,407
    60
    48
    ‏2008-01-18
    ذكر
    رحم الله من مات مني ..!
    المحافظة على التراث شي جميل ورائع و كمان مطلوب ..!

    ومسابقات الجمال أو الهجن أو حتى الخيول ..!

    كانت في ما سبق من الرياضات القليله التي كان أجدادنا يمارسونها ..!


    في الآونه الأخيرة تحولت هذه المسابقات إلى شكل من أشكال الترف والبذخ ( والترزز ) والبزنس ..!

    فالكل همه الأول أن يقال عنه صاحب جيش أو منقيه ..!

    الأموال والأطعمه التي يتم صرفها بالكرنفال الصحراوي اليس من الأولى صرفها على فقراء البلد والمحتاجين ..!

    لو أن أحد مُلاك الإبل قام بعتق رقبة أحدهم من الموت اليس أفضل بكثير من ناحية الأجر من تبذير أمواله في أم رقيبه ..!

    وكل مايحصل بأم رقيبة ماهو إلا إبعاد الناس عن المشهد السياسي الداخلي وبقائهم على أمور الجاهلية ..!


    خارج النص / معلومه بسيطه ربما أغلبكم لا يعرفها ..!

    ام رقيبه .. اسم يطلق على هضبه غرب مدينة تبوك سميت بهذا الاسم لنها تشبه الراس ورقبه طويله ( على ما اعتقد ) ..!

    وهي غير أم رقيبه التي يقام فيها المزاين ..!

    تشكرات معلم الرياض ..!
     
  17. البركات

    البركات تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    2
    0
    0
    ‏2012-01-07
    معلم
    أسعار الأبل وعقود اللاعبين وجهان لعمله واحده
     
  18. عبدالرحمن العتيبي

    عبدالرحمن العتيبي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    300
    0
    0
    ‏2011-11-27
    مهنة من لا مهنة له
    الأبل أصبحت تجاره فيها الغالي والرخيص
    مثلها مثل السيارات والعقار وغيرها حتى الإنسان قبل اي شي ديته حسب الشرع كانت بـ 100000 والآن بالملايين !!!
    وما يميزها عن غيرها أنها تجاره وحركه إقتصاديه وإستثمار داخل البلد وفي شي مباح يعني أموالنا منّا فينا
    ليس هناك شي في مزاين أم رقيبه سلبي إلا الإسراف خصوصا فالأطعمه أما الإيجابيات عد وإغلط وأولها المحاضرات الدينيه والمنشورات التي توزع هناك
    إذا المسأله بسيطه من وجهة نظري وهي مخاطبة الملاك سواء بشكل رسمي أو بالنصح أو محاولة جلب جمعيات خيريه كما كان في مزاين عتيبه لحفظ الأطعمه

    تساؤلات؟؟!!؟؟


    أين هم عن الأموال والأسراف الذي يصاحب كرة القدم ؟؟؟

    أين هم عن عقود الأجانب من لاعبين ومدربين التي يصل بعضها إلى مئات الملايين وتذهب إلى خارج البلاد ؟؟؟


    أين هم عن المهرجانات الغنائيه والتسويقيه وما يصاحبها من بذخ ومجون ومحرمات ؟؟؟



    لا يتكلمون إلا فيما لا يريدونه ولاتحبه أنفسهم ولا يناسب أهوائهم والمصيبه أن البعض منا يصدقهم


    لابد من المحافظة على تراثنا حتى تكون لنا هوية
    وان كان هناك شيء من الخطأ نصححه ولا نرفض الأمر كله
     
  19. طلال 5432

    طلال 5432 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    51
    0
    0
    ‏2011-02-26
    وكيل(معلم)
    جميع ما ذكرت انا معاك لكن الشئ المخزي بالنسبة لي في الدرجة الاولى الطقوس التي تمارس ومطارد البعاريين والجري خلفها على الاقدام وبالسيارات (لاند كروزر ولكزس واكثراها مستاجره بشهادة الكثير للمهايط) قسم ان شفتهم في احدى القنوان المتخلفة التي تنادي بالعصبيةالقبلية والمحاورات التي تطعن في العرض والنسل ويصرف عليها الكثير فهل هذا حلال من وجهة نظرك ،،،عندي الكورة اهون ممن يدعو لتفريق المسلمين بالعصبيات القبلية والمزايين المتخلفة ليه ما يكون فية سوق في كل منطقة لجميع الانعام تباع بالطرق الشرعية والاقتصادية المعروفة بدون هذة الطقوس المخجلة
     
  20. سعيد آل شاكر

    سعيد آل شاكر عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    3,369
    4
    38
    ‏2011-04-08
    معلم
    على ذمة احدى القنوات الشعبية والمتخصصة في الشعر الشعبي ،، والابل

    بيعت 3 من الابل ( جمال أو نوق) بمبلغ 15 مليون ريال سعودي ؟؟؟

    ألا يؤثر هذا على نظرة العالم الخارجي لنا ، وطمس بعض الحقائق التي تخص المجتمع ، كمعدل الفقر وخلافه ؟

    و من نظرة أخرى ، قارن بين هذا المبلغ ، ودية قتل انسان !!:dunno:

    لو قلنا ان الدية = 400 الف ريال ، فعشرة من الناس بــ4 ملايين ريال فقط ، وعشرون بـ8 ملايين فقط ، وخمس وعشرون بـ10 ملايين فقط ،،

    أي أن ثلاث من الابل = بين 25 إلى 30 من بني آدم ...

    مالكم كيف تحكمون ،، هل اصحبت الابل أغلى من الانسان ؟؟؟:dunno:

    كم من شهيد في الشام قد سال دمه ، ولا دية له ولا عزاء ..:tears:

    افرحوا بالابل وتفاخروا ،، ودعوا اخواننا في الشام من اهل السنة ، يبكون وينزفون ..

    قوقوا ما شئتم ، فو الله ، لن تصبح الابل أغلى من الانسان المسلم الذي يقول لا اله الا الله ..

    أي اني حينما اختلف في الطريق وانا في سيارتي في وضح النهار ، على اثنين ،، أحدها رجل مسلم ، والاخر جمل مشهور ،، وحارت تلك المركبة بينهما ، فإني سأوجهها تجاه الرجل ، لأن ديته أقل بكثير من ذلك الجمل الذي قد يصل سعره إلى المليون والثلاثة والخمسة ؟؟؟:tongue:

    لأن سعر الجمل ،، لا يغطيه تأمين سيارتي ،، :tongue:

    عجبي !
    :crazy::crazy: