اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


عضو "شورى": التهنئة بـ "الكريسماس" مستحبّة أحياناً!

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة أوركيدا, بتاريخ ‏2011-12-29.


  1. أوركيدا

    أوركيدا مراقبة عامة مراقبة عامة

    6,887
    2
    0
    ‏2010-12-11
    [​IMG]


    متابعة – الرياض:

    أبدى الفقيه السعودي، عضو مجلس الشورى حاتم الشريف تسامحاً هو الأول من نوعه لداعية سعودي بارز مع التهنئة بالكريسماس (أعياد الميلاد) الذي يحتفل به معظم النصارى في 25 ديسمبر كل عام باعتباره مولد المسيح عليه السلام.

    وأكد الشريف أن هناك فرقاً بين تهنئة الكافر بعيده الديني وعيده غير الديني، معتبراً تهنئة غير المسلم بعيده الديني أيضاً فيها حالتان، حالة تدل على الرضا بدينه، وأخرى لا تحمل ذلك كالقول «عيد سعيد»، فهذا الأخير مباح بخلاف الأول.

    ووفقاً لتقرير أعده الزميل مصطفى الأنصاري ونشرته "الحياة"، أشار إلى أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يحيي غير المسلمين في رسائله إليهم بقوله: «السلام على من اتبع الهدى»، وهو ما رآه الشريف «تصرفاً من النبي يدل على جواز هذا النوع من التلطّف مع غير المسلم (...) وهو مبني على المداراة أو ما يسميه الناس اليوم المجاملة، وهو مستحب عند إرادة دعوة الآخر وهدايته».

    وكان الشريف عرض الموضوع بتفصيل أكبر في حديث عبر صفحته على «فيس بوك»، إلا أنه شدد أخيراً على «وجوب التفريق بين محل الإجماع في هذه المسألة ومحل الاختلاف، فمحل التحريم بالإجماع هو تهنئة الكافر بعبارة تدل على الرضا عن دينه (...) وأما تهنئتهم بما لا يدل على ذلك فنقل الإجماع عليه دعوى غير صحيحة!

    ومنذ أن توسعت الحكومة السعودية في ابتعاث الطلاب السعوديين، تشهد أمثال هذه القضايا جدلاً بين فئات كبيرة من الشباب، حائرين بين فتاوى فقهية تحرم عليهم التعاطي مع جوانب من محيطهم الغربي، ورغبة ملحّة من جانبهم في مشاركة الآخرين أعيادهم ومناسباتهم كما يصنع الغربيون معهم في مناسبات الأعياد الإسلامية. ويتوقع أن يواجه الشريف ردود فعل غاضبة من فقهاء يختلفون معه في الترجيح الذي توصل إليه وأعلنه للمرة الأولى.​


     
  2. النديم الاليم

    النديم الاليم تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    14
    0
    0
    ‏2008-07-14
    موظف
    اقول
    شكلي ابي
    اربي الذقن
    وأكيد أصير غني
     
  3. سافا

    سافا تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,337
    0
    0
    ‏2010-08-07
    معلمة
    ليتهم يشغلون أنفسهم بما ينفع العباد والبلاد و يتركوا الفتوى والقياس لأهلها والذي يجهل المراد بمجلس الشورى وأهدافه عليه أن يبحث له عن وظيفة أخرى ويترك المنصب لمن ينفع السعوديين اجيانا اشعر بأن البعض لم يترك شيئ يخص الغرب إلا فعله خدمة لهم وسعيا وراء رضاهم وتملقهم حتى مسح الحذاء مستعد أن يفعله لماذا ؟؟ هل هو جرهم للإسلام؟ وهل الرسول لم يقاتل اليهود والكفار والنصارى؟


    مسكين من جهل الدين وجهل الحقوق وشغل نفسه بغير ما خلق له وما يتطلبه منصبه ووظيفته​
     
  4. آل علي

    آل علي تربوي فعال عضو ملتقى المعلمين

    1,182
    0
    36
    ‏2009-03-11
    معلم
    هههههههههههههههههههههه
    احلى مجلس شورى > كونجرس> في العالم
     
  5. لست كما يقولون

    لست كما يقولون مميزة الملتقى عضو مميز

    1,578
    1
    38
    ‏2011-09-09
    معيدة
    سلمت سما على النقل ولكن من قال أنه فقيه ؟؟؟؟


    ابن عثيمين له فتوىيقول فيها ...


    تهنئة الكفار بعيد الكريسمس أو غيره من أعيادهم الدينية حرام بالاتفاق. كما نقل ذلك ابن القيم – رحمه الله – في كتابه " أحكام أهل الذمة " حيث قال : " وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق ، مثل أن يهنئهم بأعيادهم وصومهم ، فيقول : عيد مبارك عليك ، أو تهنأ بهذا العيد ونحوه ، فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات. وهو بمنـزلة أن تهنئه بسجوده للصليب ، بل ذلك أعظم إثماً عند الله ، وأشد مقتاً من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس ، وارتكاب الفرج الحرام ونحوه . وكثير ممن لا قدر للدين عنده يقع في ذلك ، ولا يدري قبح ما فعل ، فمن هنأ عبداً بمعصية ، أو بدعة ، أو كفر فقد تعرض لمقت الله وسخطه " انتهى كلامه -رحمه الله- .



    بل إنهم لو هنئونا بأعيادهم فإننا ينبغي أن لانرد عليهم لأنها لاتعنيينا ولأنها لاترضي الله عزوجل وإجابة المسلم دعواهم في هذه المناسبة حرااام ...


    فكيف يقول حاتم الشريف هذا الكلام ....... لاحول ولاقوة إلا بالله
     
  6. turki ali

    turki ali عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    6,739
    0
    36
    ‏2009-12-26
    قوس قزح
    المصلحة والامن من مكرهم قد يحتم ذلك
     
  7. أوركيدا

    أوركيدا مراقبة عامة مراقبة عامة

    6,887
    2
    0
    ‏2010-12-11
    رجعنا للشطحااات من تحليل الاغاني لفتاوى الرضاعة والحين عيد المسيح ,,,,

    نعلم أن الإحتفال بغير العيدين ( الأضحى و الفطر )
    لم يرد عن نبي الله و لا عن أصحابه ​