اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


ثغرة في iOS 5 تتيح لأي شخص مشاهدة صورك وحتى إن كان الآيفون مُغلق

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة nbdalamal, بتاريخ ‏2012-01-06.


  1. nbdalamal

    nbdalamal مراقبة عامة مراقبة عامة

    2,797
    1
    38
    ‏2009-07-02
    ثغرة في iOS 5 تتيح لأي شخص مشاهدة صورك وحتى إن كان الآيفون مُغلق



    ما مع حاولات آبل المتكررة لحماية النظام وتشديد الأمن إلى أقصى الدرجات ، ولكن من المُحتمل أن يكون هناك ثغرات ، وهذا شئ طبيعي فكل جهازك معرض لذلك ، واليوم تشير التقارير على هنالك ثغرة في iOS 5 تتيح لأي شخص مشاهدة صورك عندما يكون الآيفون مُغلق.
    نعم ما تقرأه صحيحة وحتى إن كان الآيفون مُغلق بكلة سر ، وكل هذا بسبب أفضل مميزات نظام iOS 5 وهي القدرة على إطلاق تطبيق الكاميرا مباشراً من لوحة القفل ، ولكن للأسف هذة ثغرة خطيرة بالفعل ، فعند الضغط مرتين على زر الهوم سيظهر أيقونة الكاميرا في الجزء السفلي مع شاشة القفل.
    طبعاً عند الدخول إلى الكاميرا والضغط على الأيقونة التي تقود إلى الصور سترى الصورة التالية ، وهي أن الآيفون مُغلق قم بفتحه لترى الصور ، ولكن الثغرة ليست هنا ، الثغرة يمكن إستغلالها من خلال تغيير الوقت في الآيفون ليصبح معاكس لتاريخ الصورة ، لذلك من الممكن أن يستغلها أي أحد ويغير تاريخ الآيفون دون علمك ومن ثم يستطيع الدخول إلى الصور بكل سهولة وحتى إن كان الآيفون مغلق بكلمة سر.
    [​IMG]
    هذة الثغرة مكتشفة من قبل إحدى المدونات الكندية التي تدعى Ade Barkah ، ولتعلم أكثر عن هذة الثغرة قم بتفح الإعدادات ومن قم بتغيير الوقت مثلاً إلى سنة 2011 وأي شهر تريد ، ومن ثم أقفل الآيفون الخاص بك وإضغط مرتين على زر الهوم وإفتح الكاميرا ومن ثم الصور وسترى جميع الصورة المأخوذة من كاميرا الآيفون الخاص بك سواء كان هنالك كلمة سر او لم يكن.
    نعلم بأنه حالياً الهواتف الذكية بشكل عام تحتوي على عدد من الثغرات وكذلك النظام يتعتبر هشاً ، وأكبر دليل على ذلك نظام iOS الذي يتعبر الأفضل من ناحية الحماية ، ولكن مهما بلغت الحماية إلا أن العيوب قد تظهر في أفضل الهواتف الذكية .
    حالياً للأسف لا يوجد أي حل لهذة الثغرة ، فقط كل ما عليك هو أخذ إحتياطاتك الكاملة لعدم دخول المتطفلين إلى جهازك ، وليس لدينا سوى إنتظار حل لهذة الثغرة من قبل آبل نفسها وإلا ستظهر العديد من الثغرات التابعة لها.