اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


السعودية: توقعات بانخفاض أسعار العقار 30% كمرحلة أولى و50% بعد 4 سنوات

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة كيتون, بتاريخ ‏2012-01-07.


  1. كيتون

    كيتون تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    853
    0
    0
    ‏2011-03-30
    معلم
    السعودية: توقعات بانخفاض أسعار العقار 30% كمرحلة أولى و50% بعد 4 سنوات

    نتيجة قرار فرض الرسوم على الأراضي البيضاء

    جدة: أسماء الغابري
    كشف مصدر مسؤول في مجلس الشورى، لـ«الشرق الأوسط»، عن توصية تنص على فرض رسوم على الأراضي البيضاء، وذلك عقب اجتماع تم عقده الأسبوع الماضي والذي ناقش التقرير السنوي لوزارة الشؤون البلدية والقروية.
    وذكر الدكتور صدقة فاضل، عضو مجلس الشورى وأستاذ العلوم السياسية، أن مجلس الشورى ناقش قبل أسبوع من الآن تقرير لجنة المياه والمرافق. وجاءت ضمن توصيات اللجنة المشار إليها توصية بفرض رسوم على الأراضي السكنية البيضاء الواقعة داخل النطاق العمراني للمدن السعودية. وأكد تبني المجلس هذه التوصية، والتي أصبحت بذلك توصية صدرت باسم المجلس، ويمكن تلخيص فحواها بأنها عبارة عن لائحة ستوضع في ما بعد، تفرض وضع رسوم على أصحاب الأراضي غير المخططة والتي داخل النطاق العمراني للمدن، وذلك لتشجيع ودعم العرض للأراضي الصالحة للسكن والأعمال التجارية، والذي سيؤدي إلى زيادة في العرض، مبينا أن هذه الأراضي قد تكون معطلة في الفترة الحالية ولا يشملها العرض، وبالتالي تكون غير متداولة، موضحا أن هذا الإجراء سيؤدي إلى زيادة العرض على الأراضي السكنية ويسهل تملك المواطنين للأراضي والقطع السكنية.

    وبين الدكتور صدقة أن فرض الرسوم سيتيح لملاك الأراضي الصالحة للأعمار والسكنى والتي لا يستخدمونها ثلاثة خيارات كل له مردوده الإيجابي، فإما أن يعمروا هذه الأراضي وهذا سيسهم في حل أزمة الإسكان، أو أن يقوموا ببيعها، وهذا سيؤدي إلى زيادة في عرض الأراضي الصالحة للبناء، ومن ثم انخفاض أسعار الأراضي السكنية المبالغ فيها الموجودة حاليا، أو دفع الرسوم السنوية والتي ستشكل دخلا كبيرا يقدر بمليارات الريالات لوزارة الشؤون البلدية والقروية، حيث سيتم استخدام هذه الأموال في المشاريع البلدية والتطويرية، والذي له مردوده الإيجابي على المواطن.

    وأوضح أن اللائحة ستأخذ في عين الاعتبار النسب حسب مساحة الأراضي وموقعها في المدينة، وتلافي الكثير من التجاوزات والتحايلات، مبينا أن تحديد وقت صدور اللائحة يخص مجلس الوزراء، فحينما يوافق مجلس الوزراء على القرار يصبح نافذا عبر اللائحة والتطبيق. وتوقع أنه حال صدور اللائحة ستؤخذ مليارات الريالات من متملكي الأراضي، وقد يجوز وقت صدور اللائحة تقديم دراسة بكم تمت جبايته، وأين يذهب، فقد يأخذ نصف الدخل لمصلحة الضمان الاجتماعي، وهذا من بين المقترحات التي ستؤخذ في عين الاعتبار.

    وبين رئيس اللجنة العقارية والتطوير العقاري في الغرفة التجارية عبد الله الأحمري، أن إقرار مجلس الشورى بفرض رسوم على الأراضي البيضاء التي تقع بين المباني سيخفض أسعار العقار، انخفاضا واضحا وصريح، وهذا الانخفاض سيكون بنسبة 50 في المائة بعد ما يقارب 4 سنوات، موضحا أن أسعار العقار في هذه الفترة متجهة للنزول، وأن هذا القرار سوف يزيد من انخفاض الأسعار. > والرجوع إلى الأرقام الصحيحة الحقيقية التي يستحقها العقار، مستذكرا مطالبة غرفة جدة بهذا القرار منذ سنوات كثيرة، مبينا أن اللجان العقارية في الغرفة التجارية أصدرت أكثر من توصية في اجتماعات سابقة، وبين أن الغرفة لديها دراسة مستفيضة في هذا الاتجاه.

    واعترض الأحمري على التحليلات التي قام بها بعض الاقتصاديين والتي توقعوا من خلالها أن أسعار العقار ستركب موجة الارتفاع، وأكد على مخالفتهم الرأي قائلا إن «هذه الأراضي دخلت (بالملاليم) في تاريخ سنوات طويلة، ولم يتجاوزها النطاق العمراني الذي مضى عليه أكثر من 15 أو 20 عاما، وأعتقد أن هذا القرار لن يأتي عليهم بخسارة مقارنة بالسعر الذي اشتروا به هذه الأراضي مقابل الأسعار الجنونية الذي أصبح عليها العقار الآن».

    وأكد أن قرار فرض الرسوم على الأراضي البيضاء التي تقع وسط المباني قرار صائب وحكيم، وسوف يبعد الحمل عن المستهلك، ويجعل لديه حافز للتخطيط وكثرة في العرض، وبالتالي يقل الطلب وتقل الأسعار، مبينا أن هذه هي الخطط الاستراتيجية العالمية لجعل العقار يرجع لصوابه، معللا ذلك بأن العقار وصل لأرقام مخيفة وتضخم لم يسبق لها مثيل في المملكة ولا في المنطقة.

    ويرى أن تحديد النطاق العمراني لم يعد معروفا، فالأمانة سابقا كانت توضح ذلك في مخططاتها وفي أطلس النطاق العمراني في المنطقة، وتحدد موعد دخول الخدمات. وأضاف قائلا إن «المخططات في الفترات الأخيرة قد أزالت عبارات النطاق العمراني منها، وكل يبني في جهته مطالبا بتوصيل الخدمات إلى هذه المناطق. وحقيقة فإن توصيل هذه الخدمات ليس بالأمر اليسير، فإن كنت تريد مني تجاوز النطاق العمراني بـ30 أو 40 أو 50 كم لكي أوصل الخدمات، فمن سوف يتحمل هذه الكلفة؟ وفي النهاية تصل للمستهلك وتحسب على حسابه». وبين أن الهدف من هذا هو تحفيز أصحاب الأراضي من أجل تطويرها وبنائها، بدلا من جعلها أراضي بورا داخل الأحياء السكنية، وبقيت عقبة في وجه التطوير الحضاري والتخطيط العمراني للمدن، مؤكدا أن هذه الأراضي باتت مصدر إزعاج وتجمع للبعور، مما أثر على البيئة. وقال إن «اللجوء للرسوم سوف يكون حافزا لأصحاب العقارات لأن يلحقوا بركب التطوير العمراني، وكوكبة المشاريع الإسكانية التي اتجهت لها الدولة في الفترة الأخيرة». وتمنى الأحمري من أصحاب هذه الأراضي أن يلجأوا إلى شركات التطوير لبنائها لتسهم في مشاريع الإسكان التنموية، وتسهم في التخطيط الحضاري للمدينة.

    ومن جهة أخرى، أكد أستاذ المحاسبة في جامعة الطائف الدكتور سالم باعجاجة، أن قرار مجلس الشورى جاء بفرض رسوم وليس بضريبة على الأراضي التي تعد مخططات كبيرة في النطاق العمراني وعلى الأراضي الصغيرة. وقال «القرار جاء صريحا على المخططات التي يتملكها أشخاص وتركوها، فلا هم قاموا بتعميرها ولا قاموا ببيعها، بمعنى أنهم لم يحيوها». وأوضح أن وزارة الإسكان ومجلس الشورى سوف يقومان بتنظيم آلية لكيفية وضع الرسوم على هذه المخططات، وسيتم الإعلان عنها حين الانتهاء من تكوينها، وإصدارها.

    وتوقع باعجاجة أن هذا القرار سوف يعمل على تخفيض أسعار العقار كمرحلة مبدئية بنسبة من 20 - 30 في المائة بعد صدور اللائحة من هيئة الإسكان. وأكد على زيادة النسبة في السنوات القادمة، معللا ذلك بزيادة العرض في سوق العقار، والتي ستتسبب في انخفاض أسعار الأراضي والعقار بصفة عامة. وبين أن هذه الرسوم لن تذهب إلى مصلحة الزكاة والدخل نظرا لأنها ليست ضريبة، مؤكدا ذهاب هذه الرسوم إلى وزارة المالية مثلها مثل الرسوم الأخرى.

    واستغرب رجل الأعمال عبد الرحمن السعداوي من أن أسعار العقار في الفترة الأخيرة أصبح مبالغا فيها مقارنة بدخل المواطن، في ظل وجود فرص استثمارية واعدة من بينها مدينة الملك عبد الله التي ستكون فيها فرص استثمارية جيدة للشباب. وأوضح أن حزمة المساعدات التي قدمها خادم الحرمين الشريفين ببناء 500 ألف وحدة سكنية سوف تعيد النظر في أسعار العقارات، خصوصا أن كثيرا من المخططات لا تتوافر بها الخدمات اللازمة من مستشفيات ومدارس وخدمات حكومية أخرى، مؤكدا أن استثمار وبناء الأراضي البيضاء التي داخل المساكن أفضل من الناحية الأمنية والاجتماعية من البناء في أطراف المدن.
     
  2. ابو ريماد

    ابو ريماد موقوف موقوف

    370
    0
    0
    ‏2009-10-21
    معلم
    هذا الكلام ( أو دفع الرسوم السنوية والتي ستشكل دخلا كبيرا يقدر بمليارات الريالات لوزارة الشؤون البلدية والقروية، حيث سيتم استخدام هذه الأموال في المشاريع البلدية والتطويرية، والذي له مردوده الإيجابي على المواطن)
    مت من الضحك بالله من متى فكروا في المواطن.. الا ياخذونها في وزارة البلدية في بطونهم...
    حسبي الله ونعم الوكيل
    ترا التاجر شاطر يقدر يلعبونها صح يقوم التاجر يبيع الارض لتاجر صديقه بالاتفاق بينهم وبعدين يشتري منه نفس الارض بعد سنه ويبعه عليه نفس الارض يحركونها يقولون نخرك الارض ماهو بيضاء...
     
  3. روابغ

    روابغ تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    69
    0
    0
    ‏2010-05-24
    معلم
    الله اكبر تاخدون حق الناس بالقوة هل هدا يجوز شرعا ؟


    وادا تريدون ان نعمرها اعطونا قروض البنك العقاري ؟ والله حاله
     
  4. معلم أجيال

    معلم أجيال تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    203
    0
    0
    ‏2009-03-19
    معلم
    هذا القسم من الملتقى
    مخصص للحديث وللنقاش حول حقوق المعلمين الوظيفية والمالية

    فما علاقة هذا الموضوع بهذا القسم ؟؟؟
    يوجد هناك قسم (عام) يناسب ما طرحته
     
  5. ابو بيان الحربي

    ابو بيان الحربي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    451
    0
    0
    ‏2008-03-11
    معلم براتب جندي
    قرار سليم 100%
    قرار سليم 100%
    قرار سليم 100%
     
  6. Abu Hasan03

    Abu Hasan03 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    341
    0
    0
    ‏2008-10-01
    معلم
    ماندري عن أصحاب الشبوك
    هل بيقبلون دفع الرسوم ؟
     
  7. أبوعبدالرحمن1

    أبوعبدالرحمن1 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    238
    0
    0
    ‏2011-06-22
    1
    العقار وخلال السنة الماضية فقط .. ارتفع بنسبة 30 إلى 40% .. بل أجزم أنه ارتفع في بعض المناطق أكثر من 50% ..

    وهذا خلال سنة واحدة فقط ..وليس ثلاث أو أربع كما يأمل أن ينخفض في التقرير..

    ولذلك هذا الكلام غير صحيح .. فرض الرسوم على الآراضي البيضاء فقط ..لن يحل المشكلة .. بل يجب أن تفرض على كل أرض وصلتها الخدمات وكذلك الآراضي البيضاء..

    وتكون الضريبة أكبر على الآراضي الصغيرة التي وصلتها الخدمات لكن لم تعمر .. وهذا أفضل حل .

    لأن هناك تجار كبار اشتروا آراضي وتركوها ..فلا هم عمروها ..ولا باعوها .. فهي ميته بلا فائدة مع أنها موصولة بكل الخدمات من كهرباء وماء وهاتف ومجاري وغير ذلك.
     
  8. الجنرال رومل

    الجنرال رومل تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    314
    0
    0
    ‏2009-04-07
    لن تفرض الرسوم على المتنفذين فهم فوق الانظمة والقوانيين
     
  9. alwafe-616

    alwafe-616 تربوي عضو ملتقى المعلمين

    237
    0
    16
    ‏2011-03-01
    معلم

    احســـــــــــــــــــنت
     
  10. shfog2

    shfog2 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    28
    0
    1
    ‏2010-02-19
    معلم
    تعليقي على الخبر :
    أنه العكس هو الصحيح والسنوات القادمة خير دليل
    لأن العقار مثله مثل أي سلعة لا يوجد لها نظام الكل يرفع السعر
    ولا أحد يوقفه غير مقالات من الكتاب في الصحف وردود من جهات بأجوبه غير مقنعة
     
  11. ssss44

    ssss44 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    37
    0
    0
    ‏2011-12-25
    معلم
    قال عبدالغفور المشيقيح وسيط عقاري في القصيم: إن السوق العقارية ما زالت تواجه الخطر،
    قال عبدالغفور المشيقيح وسيط عقاري في القصيم: إن السوق العقارية ما زالت تواجه الخطر،

    مشيرا إلى أن تصحيح أسعار العقارات سيكون قاسيا، وسيستمر لسنوات قادمة.

    وأضاف أن «هناك فقاعة في السوق العقارية، بدأت بالتشكل بالرغم من عدم الاكتراث لهذا الموضوع، لأسباب تتعلق بمصالحهم الشخصية».

    وبيّن أن أساس المشكلة غياب الشفافية بالسوق، حيث إن رجال الأعمال يريدون رؤية الأمور على أفضل وجه، ولكن يتعين عليهم التفكير في أسوأ الحالات،

    الأمر الذي يمكّنهم من وضع أفضل الخطط. وحول التضخم توقع المشيقيح أياما متقلبة، ويقول «إذا كنا نعتقد أن التضخم الذي نواجهه اليوم هو الحد الأقصى له، فإننا بحاجة إلى إعادة التفكير بعقلانية بحجم قوة العقار وتأثيره».


    للمزيد من التفاصيل/
    http://www.mubasher.info/portal/TDWL...toryId=1989754
     
  12. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    كم أتمنى أن يطبق ذلك القرار
    ولكن سيتم التحايل عليه من كبار التجار ...!

    من ناحية أخرى هل سيكون عليه تصويت مجلس الشوى بالموافقة السريعة عليه
    مثل ما صوتوا لأنفسهم قبيل فترة بسيطة ...
     
  13. اميره من ورق

    اميره من ورق تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    500
    0
    0
    ‏2011-07-14
    معلمه
    اتت نهايتك يالعقار
    العقار يحتضر كل شيء له نهايه
    تسلم يابومتعب
     
  14. الموهوب

    الموهوب عضوية تميّز عضو مميز

    440
    0
    0
    ‏2011-05-30
    معلم
    مجرد أوهام
    فالعقار في زيادة مطردة ، لأنه ليس هناك بدائل ولا حلولا ناجعة لخفض سعره
    وأخشى ما أخشاه أن يدفع الرسوم الضعفاء
    ويسلم منها الأغنياء
     
  15. سافا

    سافا تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,337
    0
    0
    ‏2010-08-07
    معلمة
    إذا كان التجار وأصجاب العقار ومن يتواطأ معهم شطار
    فالمواطن أذكى وأقوى صلابة
    لا يسمح لهم باستغلاله بأي شكل
    والمقاطعة خير وسيلة للتصدي للقروش الدموية الجشعة

    ومشكلة الاسكان وغيرها ستحل بإذن الله فقط علينا الصبر والتماسك والاتحاد مع حكومتنا
    لنكون شوكة في ظهر وحنجرة كل علماني ورافضي عميل
    يسعى لاستغلال حاجاتنا للنيل منا

    ونحن أكبر من كل مخطط فقد فشلت كل محاولاتهم الخبيثة الجبانة لاثارتنا
    بفضل الله ثم حكمة هذا الشعب وقوة إيمانه وما يتمتع به من وفاء وفطنة وإخلاص
    فاللهم احفظ بلادنا وأمننا واستقرارنا ولا تجعل لعدو علينا سبيلا ولا سلطانا

    آمين​
     
  16. وليد سلطان

    وليد سلطان تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    55
    0
    0
    ‏2011-10-31
    معلم
    استغرب حقيقه من يبحث عن نزول الاراضي خاصه ولوجود البديل أنت إذاً لاحاجة لك في الأرض بل الاراضي في المستقبل القريب لافائده منها نهائياً مع توفر الاسكان ولن ينظر للأرض بذلك أنت لاحاجه لك فيها مستقبلك فلل مكتمله الخدمات وليست عشوائيه البناء وبعد الخدمات عن السكن
    ومن يبحث عن التجاره فيها أقول انت واهم واحلامك كثيره في كل ليله واحفظ مالك لأولادك هناك المزيد من القرارات من صالح المواطن وأخص الاسكان ولكن في نفس الوقت ضد من يتاجر في الاراضي خاصه احذر أخي الكريم أنت في مأمن قبل أن تقتل في مكمن والمال يقتل صاحبه

    تحاتي للجميع
     
  17. ssss44

    ssss44 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    37
    0
    0
    ‏2011-12-25
    معلم
    مطالب بتحديد نسب قصوى لزيادة إيجارات المساكن لحماية المستأجرين



    [​IMG]
    أحمد عريف


    جدة - عمر إدريس

    أظهرت شكاوي عدد كبير من المستأجرين للدور السكنية في منطقتي جدة ومكة المكرمة، استمرار ملاك العقارات في رفع معدلات الإيجارات، ووصل متوسط الزيادة الى 40% مع قابليتها للزيادة في ظل الارتفاع الكبير في أسعار الأراضي والعقارات خلال الخمس سنوات الماضية بأضعاف ما كان عليه سابقاً.
    وطالب المتضررين بضرورة تدخل الجهات ذات العلاقة وخاصة وزارة التجارة والصناعة لوقف ما يحدث من تجاوزات، إذ أن بعض الحالات توضح أن إيجار شقة يستأجرها مواطن من ذوي الدخل المحدود ارتفع من مبلغ ١٧ ألف ريال إلى ٢٨ ألف ريال
    بنسبة زيادة ٦٥٪ ووصل الأمر إلى تهديد السكان بقفل الكهرباء والماء عند عدم الامتثال لجشع المالك، مع أن النظام يجيز للمالك طلب إخلاء السكن إذا تأخر المستأجر في دفع الإيجار لمدة شهر،

    ووصل سعر ثلاث غرف في حي البوادي بجدة 28 ألف ريال وفي مناطق بعيدة يتم تأجير الغرفتين بعشرين ألف ريال.

    ورأى المطور العقاري أحمد خالد عريف أهمية استحداث وجود نظام لحماية المستأجر، وتحديد نسبة ٥٪ كحد أقصى لزيادة قيمة الإيجار كل ٥ سنوات،

    وأوضح أن هناك حاجة لإقرار نظام "إتحاد الملاك" والذي يساهم على تنظيم العلاقة فيما بين المستأجرين ضمن العين المؤجرة، وإلزام مالكي العقار على اعتماد عقود التأجير قبل التوقيع مع المستأجرين، وذلك لتفادي الثغرات القانونية لكلا الطرفين.








    [​IMG]
    إبراهيم السبيعي




    من جهته أفاد المستثمر العقاري وعضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة إبراهيم السبيعي إن مشكلة زيادة أسعار السكن تعود لندرة المعروض من المساكن أمام طلب كبير نتيجة لزيادة عدد السكان، وأشار إلى أن بعض المستثمرين العقاريين تراجعوا عن المشاريع الجديدة نظراً لتأخر لأمانات والبلديات في إنهاء إجراءات رخص البناء.

    وأضاف، أن عدم توفر الأراضي بأسعار مناسبة فمثلاً إذا كانت قيمة الأرض ثلاثة ملايين ريال وقيمة البناء ثلاثة ملايين أخري ومن الطبيعي في هذه الحالة ستكون أسعار البيع أو التأجير مرتفعة جداً، وأكد أنه ليس هناك من حلول جذرية وسريعة لمشكلة زيادة العرض

    إلا عن طريق تشجيع المستثمرين وتسهيل الإجراءات في الأمانات والبلديات، وكذلك تسهيل إجراءات المخططات الجديدة وتوفير الخدمات لها وفي مقدمتها تصريف مياه الأمطار والصرف الصحي، ومن جهة أخرى حفظ حقوق المالك والمستأجر بشكل يضمن انسيابية في عملية التأجير.

    وأفاد العقاري صادق الخطيب أن من يريد أن يبني عمارة في الوقت الحاضر في جدة

    لا يجد أرض يقل سعرها عن المليون والنصف مليون ريال، وتعتبر هذه الأسعار أكبر عائق أمام متوسطي المستثمرين وهؤلاء عادة إذا توفرت لهم الأراضي بأسعار مناسبة فإن أسعار الإيجارات التي يطلبونها تعتبر مقبولة
    __________________
     
  18. سيف العرب

    سيف العرب تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    128
    0
    0
    ‏2011-08-11
    معلم
    اتوقع بعد فترة يهج الناس من الارض الي احد الكواكب بسبب غلاء الاراضي
     
  19. الأجودي1431

    الأجودي1431 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    38
    0
    0
    ‏2012-01-07
    معلم
    والله العظيم .. أن الوضع متردي جدا جدا ..ما كنت أتخيل هذه الأسعار .. طوال هذه السنين كنت عايش بأحلام .. يعني عندما كنت أشتغل بشركة وأمشي حالي ب3000 ريال والوضع ميسور والحمدلله ... أما الآن راتبي وصل ل8500 ريال .. مع ذلك ماأقدر أدخر منه أي شي .. البيت إيجار وقرض السيارة والمصاريف وغلاء الأسعار بشكل رهيب.. شارفت على الثلاثين ولا فيه أمل أقدر أتزوج .. أنا ما لقيت بيت يضف أهلي يستقرون فيه .. كيف أفكر بنفسي وأتزوج .. الله يجيب العواقب سليمه .. كم أتمنى هذا القرار يصير .. أريد بيت .. ما أبي شي من هذه الدنيا إلا بيت يستقرون فيه أهلي بس .
     
  20. احمد العلي

    احمد العلي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    186
    0
    0
    ‏2011-08-17
    معلم
    تصريح للامير عبدالعزيز المقرن بنزول العقار
    جريدة الرياض
    خرج الامير عبدالعزيز ال مقرن عن صمته ليقول كلمته

    الشراء في الوقت الحالي اعتبرها مغامره وكل شخص حر في تصرفاته ولكن من باب ال
    امانه اقول من يريد أن يشتري الان فيتامل توجه الدوله وخطتها القادمه ولا يستعجل في امره فيغبن او يغرر به

    من واجبي أن اطلع الجميع على المستجدات حتى لايقع ضحية دعاية من قبل تجار العقار الذين بالغو في جشعهم ضد المستهلك وان يكون على اطلاع بتوجه الدولة ويبني عليها قراراته

    لاتهتم في الزيادات التي تحدث فهي لايهام الناس أن الزيادة مستمرة ولكي يتسابقون للشراء خوف من الزيادة ولكن هذا تكتك تجار فلا تنجرفون خلفها والقادم أجمل بإذن الله

    فقط الصبر فلا يوجد قدره شرائية للمواطن بمسايره جشعهم لذلك سوف يضطرون للتراجع إلى أكثر من 50% المسائلة مسئلة وقت فقط لاغير
    جدد اجارك لسنه او حتى لسنتنين وستفرج أن شاء الله افضل أن تشتري الان وتجد نفسك مغبون بعد عدة اشهر

    الاهم من هذا كله انتبه للمطبلين في الانترنت فهم موظفين لدى شركات تطوير وشركات تسويق عقاري وهم انفسهم غير مقتنعين بالاسعار الحاليه ولكن هذا مجال عملهم عند هوامير العقار

    توقع وزير المالية السعودي الدكتور ابراهيم العساف أن يتم اقرار قانون الرهن العقاري خلال الربع الأول من العام الحالي، مشيراً إلى أن القانون أصبح الان في يد مجلس الوزراء ومجلس الشورى.


    وقال الوزير السعودي في مقابلة خاصة مع قناة العربية انه "كان هناك عقبة أمام اقرار هذا النظام"، الا أن هذه العقبة زالت بعد المناقشات التي تلت اقرار الموازنة العامة للمملكة.

    تفاصيل الخبر
    بالتاكيد في حالة تم تطبيقه خلال الاشهر القليله القادمه سيكون بدايه خير على الطبقة المتوسطه وما دونها


    الان عرفنا السر وراء الدورات المكثفه التي تعقد للتثمين العقاري في كل من الرياض والشرقيه وجدة


    لو نلاحظ تحرك في الفتره الاخيرة حرص قيادة المملكه ووزير البلديات لجمع الاراضي الحكوميه وايصال الخدمات لها لعرفنا أن هناك توجه إلى الرهن العقاري


    لو لاحظنا عمليات البيع التي تتم في مخططات تجار العقار الكبار وعلى رأسهم السعيدان والراجحي بالبيع خلال الأسابيع الماضية على مخطط اشبيليا 2 ومخطط القمر شمال الرياض لعرفنا أن لديهم علم بما يجري خلف الكواليس


    لو لاحظنا عمليه التسهيل في البنوك في الأشهر الأخيرة لعمليات القروض الشخصية وتجدها في كل مكان لعرفنا أن هناك شي يحاك في الخلف لكسب اكبر عدد ممكن وكلبشه الأفراد قبل الرهن العقاري


    لو لاحظنا دخول الشركات العقارية الصينية والتسهيلات المقدمة لها وللمستثمر الخارجي وتسهيل إجراء التصاريح بحيث لا تتجاوز الساعة والتصريح لديهم لعرفنا أن هناك توجه قوي لحل مشكله العقار في السعودية والاقتصاد بشكل عام

    لو لاحظنا في الفترة الأخيرة اهتمام الحكومة وعقد اجتماعات مكثفه ما بين وزارة المالية ووزارة الشئون البلدية والقروية وهيئة الإسكان لعرفنا أن الملك مهتم جداً بموضوع حل مشكله الإسكان


    لو لاحظنا توجيه وزير البلدية والقروية الأمير منصور بن متعب بتحديد جدول زمني لا يتعدى شهر لتسليم الأراضي الحكومية لهيئة الإسكان لعرفنا أن هناك نيه لعودة العقار إلى وضعه الطبيعي

    لو لاحظنا كثرة المطبلين للارتفاع وانه امر عادي لعرفنا أن هناك ضربه قاضيه ولنا تجربه في منتجات قبلها عندما كان التطبيل في كل مكان

    لو رجعنا للتاريخ إلى الوراء لعرفنا أن العقار وصل إلى الذروه في عام 1400 ومن ثم عاد إلى وضع لم يكن يتوقعه احد

    لو رجعنا إلى عام 2006 لعرفنا أن كل شي جائز فقد وصل سعر المتر الذي كان يعرض 600 مئة وصل سعره إلى 200 ريال للمتر



    ===========

    الكثير يستغرب ما يحدث فى ساحه العقار فى السعوديه وتحديدا المدن الرئيسيه
    الرياض -جدة-مكه- المدينه-الطائف-الشرقيه
    من ارتفاع كبير للاسعار والغير مبرر مما يدل انه مبالغ فيه بمستوى كبير جدا فى ظل غياب جهه رقابيه من الدوله او منضمه لهذا المجال الحيوي
    وكذلك ترك المواطن لقمه سائغه وسهله فى ايدي التجار والمتلاعبين بالعقار فى ظل الشائعات التى يطلقونها من فترة لاخرى
    وكذلك حصر عدد كبير من الاراضى تحت تسلطهم ورفع السعر بما ينبغى لاطماعهم
    مما يجعله طريق صعب جدا للمشترى
    والكل ينتظر اجراءات وعدت بها الدوله فى تنظيم العقار من بعد ملاحظه ماذكر من التجار والمبالغه فى اسعار العقار حتى بات اشبه بالحلم لعدد كبير من المواطنين
    من اهل الوطن مما حدى بالدوله الى مناقشه مثل هذا الامر مع المسؤولين للظهور بنتيجه من شأنها كبح جماح الارتفاع الهائل للعقار
    وتنظيم سوق العقار بما يخدم المواطن ويبلغ البائع مبتغاه دون المبالغه فى القيمه او النزوح الى الاستغلال والطمع
    ويرى محللون عقاريون ان هناك ضروف خاصه ستفاجئ سوق العقار من اهمها الرهن العقارى
    فرض رسوم من الدوله لمحتكرى العقار ومتابعه المتلاعبين بالعقار
    اضافه الى رعايه الدوله لدعم الاسكان ودعم البنك العقارى مما يسهم بحل الازمه العقاريه الحاليه