اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


170 مليون دينار منحة سعودية لإعادة تأهيل طريق الأزرق في الاردن

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة آل علي, بتاريخ ‏2012-01-10.


  1. آل علي

    آل علي تربوي فعال عضو ملتقى المعلمين

    1,182
    0
    36
    ‏2009-03-11
    معلم
    عمان-لانا الظاهر - قال وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس يحيى الكسبي أن الاردن حصل على منحة من المملكة العربية السعودية بقيمة 170 مليون دينارلإعادة تأهيل طريق الأزرق .
    وبين ان المشروع يشمل إعادة تأهيل الطريق ليصبح بأربعة مسارب وجزيرة وسطية حسب المواصفات الدولية إضافة إلى انارة كاملة .
    واشار الكسبي الى زيارته اخيرا الى السعودية والصندوق السعودي للتنمية معربا عن شكره على تقديم منحة تنفيذ الطريق المؤدي الى الحدود الاردنية / السعودية (مركز حدود العمري) ، ويمتد بطول (110) كم من تقاطع الضليل / المنطقة الحرة بالقرب من طريق الزرقاء / الحدود السورية ولغاية مركز حدود العمري مروراً بتحويلة عند مدينة الأزرق.
    وقال ان نطاق العمل بهذا الطريق يشمل إعادة إنشائه ليصبح بأربعة مسارب مع جزيرة وسطية بعرض (20) م لتأمين السلامة المرورية وكذلك انشاء أربعة تقاطعات رئيسية (تقاطع الضليل، تقاطع الموقر، تقاطع الأزرق، تقاطع الجفر) والتي تم تصميمها بمستوى دولي ، اضافة الى ثلاثة جسور لخدمة التجمعات بمنطقة الضليل والحلابات والشويعر .
    وبين انه تم تسليم الصندوق السعودي نسخة عن المخططات ووثائق العطاء والمسودة النهائية المعدة من قبل الوزارة من خلال مستشارين محليين وذلك لاخذ ملاحظات الصندوق عليها قبل اصدار النسخة النهائية من هذه الوثائق.
    وستقوم الوزارة باستكمال استدراج عروض من شركات استشارية مؤهلة لغايات الاشراف على المشروع وسيكون دورها في بداية العمل تدقيق المخططات التصميمية ووثائق العطاء ، وفي مجال التنفيذ سيتم طرح العطاء من خلال دائرة العطاءات الحكومية بالوزارة على ان تكون الدعوة للمقاول السعودي بالائتلاف مع المقاول الاردني حسب شروط تأهيل معتمدة من قبل الطرفين مع تقرير عن المنحة والتطورات التي حصلت بخصوصها.
    واشار الكسبي الى اطلاعه خلال الزيارة على نماذج المدن السكنية التي يتم انشاؤها حالياً في السعودية او تلك التي قيد الدراسات لغايات التنفيذ من خلال منحة خادم الحرمين الشريفين بخصوص تنفيذ « 500» الف وحدة سكنية خلال السنوات الخمس القادمة بمبلغ « 52» مليار ريال سعودي .
    وبين انه تم اطلاع الوفد الاردني على التحضيرات التي تتم من قبل الجانب السعودي لتنفيذ منحة خادم الحرمين الشريفين في مجال الاسكان لمعرفة سبل التعاون ولمحاولة اشراك المقاول الاردني بتنفيذ بعض من اعمال هذه المنحة وفتح آفاق جديدة لتصدير المقاول والمهندس الاردني الى السعودية .
    وقال انه جرى البحث في الاستفادة من الخبرات والكفاءات الاردنية المشهود لها وضرورة تأطير الإجراءات الواجب اتخاذها لتسهيل الاستفادة من الكفاءات الاردنية في هذا المجال.
    ودعا الكسبي المقاولين الاردنيين الى مراجعة قسم الشؤون الفنية بوزارة الاسكان في اسرع وقت بعد تلبية شروط منها ان تكون الشركة مسجلة في السعودية وان تحمل تصنيف مقاول وان لا يقدم الطلب اليهم من خلال وسيط او شركة وساطة لمتابعة امور مشاركة المقاولين الاردنيين في بناء المشاريع الاسكانية في السعودية .
    وقال انه لاجل هذه الغاية تم اتخاذ الترتيبات اللازمة من قبل الحكومة بايفاد مجموعة من المقاولين الاردنيين المصنفين بالدرجة الاولى في مجال الابنية ولديهم الخبرات بهذا المجال ليكونوا كطلائع للمقاولين الاردنيين الذين من الممكن تصديرهم الى السعودية مما يعكس الصورة الحسنة والايجابية عن المقاول الاردني
     
  2. اميره من ورق

    اميره من ورق تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    500
    0
    0
    ‏2011-07-14
    معلمه
    ياسلام خير السعودية كله برااااا والله شي يقهر حنا بلا وظائف
    قلتها قبل يالي ينبسط في المزانية اهل الاردن والمغرب ولبنان
     
  3. عبدالرحمن العتيبي

    عبدالرحمن العتيبي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    300
    0
    0
    ‏2011-11-27
    مهنة من لا مهنة له
    تقريبا 1000000000(مليار) ريال سعودي
    ابعد هيك انت واياه شووو هاظ الحكي يازلمه:crazy: