اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


رخصة المعلم وأكثر من سؤال‎.. (عبدالعزيز حسن الغانمي )

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة الكوارك, بتاريخ ‏2012-01-12.


  1. الكوارك

    الكوارك تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    100
    0
    0
    ‏2010-09-24
    معلم
    رخصة المعلم وأكثر من سؤال‎
    12-02-33 01:00

    بما إن هذا العام هو عالم المعلم فعليه أن ينتظر كل الأخبار السارّة , والمفاجئة التي يخبأها له هذا العام وكان آخرها ما يسمى برخصة المعلم , والتي تم التصويت عليها من أجل إقراراها , وبما إن الفكرة لم تنفذ , ولم تنزل إلى الميدان فقد وردت على خاطري الكثير من الأسئلة أكتفي بطرحها دون تعليق ولا إجابة , ومن وجد أي جواب فعليه تسليمه إلى أقرب معلم أو من يعنيه الأمر :
    س : هل رخصة المعلم سترفع من المستوى العلمي والتربوي للمعلم وتجعله أكثر إلماماً بالمادة العلمية والتي درسها على مدارس أربع سنوات في الجامعة ومارس تدريسها لسنوات عدة ؟
    س : هل رخصة المعلم سترفع من عطاءه وتفانيه داخل الفصل ؟
    س : لو فرضنا أن معلماً حصل على درجة الرخصة كاملة مكملة لا ينقص منها درجة واحدة ولكنه عندما يدخل إلى فصله ويختلي بطلابه لا يؤدي الحصة على أكمل وجه ؛ بل لو وضع رجلاً على رجل فهل الرخصة ستكشف أمره بعد أن أخذها وتم التجديد معه لخمس سنوات ؟
    س : الأمن الوظيفي من أهم مقومات نجاح الموظف وهذا ما تسعى له الشركات الكبرى فهل هذه الرخصة مع الأمن الوظيفي أم ضده ؟ وكيف سيعطي المعلم ويتفانى وهو في مهنة يخاف أن يغادرها بعد فترة وليس لها مستقبل واضح بالنسبة له ولأسرته ؟
    س : كل المجتمعات تحارب البطالة وتسعى إلى تقليص العدد بكل إمكانياتها وطاقاتها لما في البطالة من أثر على الأسرة والمجتمع ؟ فهل الرخصة مع البطالة أم ضدها ؟
    س : هل أعلنت الأجهزة المعنية عجزها عن تطوير المعلم ولم يبق لديها حلاً إلا هذه الرخصة التي إن سلمنا إنها ستحل مشكلة فهي بلا شك ستولد أكبر منها وأدهى وأمر ؟
    س : هل الاختبارات الخاصة برخصة المعلمين ستكون برسوم ؟ وهل ستباع كتب يقرأها المعلم من أجل أن يستعد للاختبارات ؟ وهل ستقام دورات من أجل هذه الرخصة وأيضاً برسوم ! لو كان الجواب بنعم ؟ فبلغوا سلام المعلمين والمعلمات لمركز القياس والقدرات !!!
    س : لو أن معلماً لم يجتز اختبارات الرخصة فهل له أن يحاول مرة أخرى وبكم محاولة سيسمح له ؟ ولو حاول بعد خمس أو ست سنوات فنجح في الحصول عليها هل سيعاد للتدريس مرة أخرى ؟ وأين ؟ ومتى ؟ ولماذا ؟ وكيف ؟
    س : عندما تفرض الرخصة ولا يكون في الميدان التربوي إلا من يحملها فهل يعني هذا أن المباني المدرسية تتحول تلقائياً إلى مباني نموذجية يوجد به كل ما يحتاجه المعلم والطالب ؟
    بل هل سيكون بعضها صالحاً للاستعمال الآدمي ؟
    س : بعد وجود هذه الرخصة هل نبشر المجتمع بأن طلابنا سينافسون على مستوى العالم من حيث العلم , والتربية , والأخلاق ؟ وهل سيحب الطالب المدرسة أكثر من البيت والإجازة ؟
    س : بعد هذه الرخصة هل سيختفي غياب الطلاب عن المدارس وينتظمون في الدراسة إلى آخر يوم في العام الدراسي وهل سنترحم على مسمى الأسبوع الميت ؟
    س : هل رخصة المعلم ستعيد للمعلم كرامته التي لا زالت مفقودة ولم يزل يبحث عنها ولم يكتب لهم التلاقي ! وأخشى أن يكون إلى الفراق !
    س : هل رخصة المعلم ستفتح الملفات المغلقة كبدل السكن , والتأمين الطبي , وأخشى ألا يتطور الحال إلى بدل السمعة !
    س : وبعد كل هذه الأسئلة بالتأكيد أن هناك أسئلة أخرى ويبقى أهمها وأخطرها أين المشكلة ؟ وأين الحل ؟
    إهداء :
    إذا لم تكن جزءاً من الحل ، فأنت بالتأكيد جزء من المشكلة !

    المصدر : صحيفة أرجاء
    http://www.arjja.com/articles.php?action=show&id=52
     
  2. ياسر2009

    ياسر2009 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    608
    0
    0
    ‏2008-12-18
    معلم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي ممكن تقول لي متى مباراة المنتخب السعودي مع استراليا في هذا الشهر
    ارجوا منك التكرم بوضع التاريخ والوقت والساعه واليوم
     
  3. عطرالفرح

    عطرالفرح تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    51
    0
    0
    ‏2012-01-01
    معلم
    فعلا عام المعلمين المنكوبين>>>> مهزلة وربي
     
  4. الكوارك

    الكوارك تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    100
    0
    0
    ‏2010-09-24
    معلم
    والله إنك رايق .. انت ماتسير إلا خلف الخسائر ..أي منتخب وأي خرابيط
    أقول كمل :c1: أحسن لك :harhar1: