اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


صرف مكافأة نهاية الخدمة للمعلمات المتقاعدات وحرمان المعلمين المحكومين

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة طاسان, بتاريخ ‏2012-01-13.


  1. طاسان

    طاسان تربوي عضو ملتقى المعلمين

    374
    0
    16
    ‏2010-06-15
    معلم
    نحت وزارة التربية والتعليم المعلمات المتقاعدات مبكرا هذا العام مكافأة نهاية الخدمة بحيث تصرف لهن عن كل سنة كاملة على وظيفة تعليمية حسب عدد سنوات الخدمة، مع تعويضهن عن الإجازة الصيفية حسب الأيام عن خدماتهن والتي تبدأ من تاريخ 7/10/1432 وحتى تاريخ التقاعد.

    وعلمت «عـكاظ» من مصادر تربوية مطلعة بأن المعلمين المشمولين بلائحة المستويات التعليمية الذين تقدموا بطلبات التقاعد المبكر علقت أوامر صرف مكافأتهم (نهاية الخدمة) نتيجة القرار الصادر من وزارة الخدمة المدنية القاضي بوقف صرف هذه المكافأة.

    وبينت المصادر ذاتها أن الأمر دخل مرحلة المداولة والمناقشة الجادة مع وزارة الخدمة المدنية للبت في أمرهم، في حين أن المعلمات المتقاعدات يتم صرف المكافأة لهن دون تأخير ووفق اللائحة نصا.

    ويأتي صرف هذه المكافأة في وقت تبلغت فيه الوزارة في وقت سابق قرارا بوقفها من وزارة الخدمة المدنية بحجة عدم استحقاق المشمولين بلائحة وظائف التعليم لمكافأة نهاية الخدمة منعا للازدواجية في صرف هذه المكافأة.

    وحصلت «عـكاظ» على معلومات مثبتة ومؤكدة ورقيا، بأن ثمة إجراء وقرارا صدر بصرف مكافأة نهاية الخدمة للمعلمات المتقاعدات مبكرا استنادا لما جاء في نص المادة 18 من أمر يقضي بأحقية المكافأة وصرفها للمتقاعدين والمتقاعدات.

    وتقول لائحة شاغلي الوظائف التعليمية المدرجة ضمن لوائح وزارة الخدمة المدنية والمعتمدة لديها نصا ومضمونا (أن تصرف لشاغلي الوظائف التعليمية عند انتهاء الخدمة مكافأة عن كل سنة كاملة من سنوات الخدمة التي قضيت على إحدى هذه الوظائف سواء قبل نفاذ اللائحة الحالية أو غير ذلك بحيث يحصل الموظف على 700 ريال عن كل سنة لمن خدمته 10 سنوات، و1000 ريال لمن خدمته 16 سنة، و1500 ريال لمن خدمته 21 سنة، و2000 ريال لمن خدمته 26 سنة، و3000 ريال لمن خدمته 31 سنة، ويشترط لصرفها أن يكون الموظف قد أمضى مدة لا تقل عن 10 سنوات على وظيفة أو أكثر من الوظائف التعليمية المعتبرة لصرف المكافأة، وأن تكون نهاية خدمة الموظف بعد نفاذ هذه اللائحة).

    واعتبرت الخدمة المدنية أن من يعود للعمل في التدريس خدمته مستجدة لأغراض مكافأة نهاية الخدمة إذا صرفت المكافأة المستحقة عن الخدمة السابقة، ومن ينقل إلى وظيفة غير خاضعة للائحة الوظائف التعليمية تحتسب مكافأته عن مدة خدمته في الوظائف التعليمية بحيث لا تصرف له المكافأة إلا عند انتهاء خدمته في الدولة، كما تحتسب فترات الدراسة والتدريب لأغراض المكافأة طالما وقعت أثناء الخدمة الخاضعة للائحة الوظائف التعليمية.

    وقالت في نصوص اللائحة بأن المكافأة تصرف بصرف النظر عن مدة الخدمة، أو انتهت الخدمة بالوفاة أو العجز الصحي الكامل ويكون الحد الأدنى للمكافأة هو 25 ألف ريال.

    وأكدت بأنه لا يستحق من تنتهي خدمته بالحكم عليه بحد شرعي أو بالسجن في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة لمكافأة نهاية الخدمة المنصوص عليها فيما عدا الحالات التي تنتهي فيها خدمة المعلمين والمعلمات لأسباب غير طبيعية وذلك بالاتفاق بين وزارة الخدمة المدنية والتربية والتعليم لدراسة الحالات التي ترد.

    وحفظا لأحقية المعلمين والمعلمات الذين كانوا يمارسون التدريس فعلا ومثبتين على وظائف غير تعليمية قبل صدور لائحة الوظائف التعليمية لتشملهم مكافأة نهاية الخدمة المنصوص عليها فوض مجلس الخدمة المدنية وزارة الخدمة والجهات التعليمية ببحث حالاتهم والتأكد من أنهم مارسوا التدريس فعلا خلال السنوات المطلوب احتسابها وفق معايير توضح لهذا الغرض.
     
  2. محمد موسى

    محمد موسى عضوية تميّز عضو مميز

    755
    0
    16
    ‏2009-03-08
    ذكر
    معلم كيمياء
    بسم الله الرحمن الرحيم
    مادة /10 مكافأة نهاية ا لخدمة ( من لائحة الوظائف التعليمية )
    تصرف لشاغلي الوظائف التعليمية الخاضعة لهذه اللائحة والمحددة في المادة الأولى مها عند انتهاء الخدمة مكافأة عن كل سنة كاملة من سنوات الخدمة التي قضيت على إحدى تلك الوظائف قبل نفاذ هذه اللائحة أو بعد ذلك ، وذلك وفقا للاتي:
    700 ريال لمن كانت خدمته 10 سنوات واقل من 16 سنه
    1000 ريال لمن كانت خدمته 16 سنوات واقل من 21 سنه
    1500 ريال لمن كانت خدمته 21 سنوات واقل من 26 سنه
    2000 ريال لمن كانت خدمته 26 سنوات واقل من 31 سنه
    ( هذه تصرف حتى الآن ولم يتغير عليها شئ )


    مادة 19 / 27 نهاية مكافأة ا لخدمة ( من اللوائح التنفيذية لنظام الخدمة المدنية _ البدلات والمكافأة والتعويضات )
    يصرف للموظف ما يعادل راتب ثلاثة اشهر في الحالات الآتية :
    - الإحالة على التقاعد لبلوغ السن النظامية .
    - الإحالة على التقاعد بسبب العجز عن العمل
    - الوفاة
    - التنسيق من الخدمة المدنية بموجب المادة ( 30/6) من لائحة إنهاء الخدمة .
    *** طبعا عدلت هذه المادة بالأمر الملكي بتاريخ 20 ربيع الأول للعام 1432هـ لتصبح رواتب ستة اشهر للحالات الواردة في المادة ،أما من يحال إلى التقاعد المبكر فيصرف له راتب أربعة اشهر ***
    ( هذه هي المقصود بها في جميع الأخبار ولم تعد تصرف لنا نحن المعلمون والمعلمات )



    بمعنى أن المعلمين والمعلمات المتقاعدين نظاميا سواء خدمة أو سنا فيما مضى عند التقاعد النظامي انطبقت عليهم هذه المكافأة وبالفعل هناك من استلم راتب ثلاثة أشهر وكذلك تعديل المادة وخاصة راتب أربعة اشهر للتقاعد المبكر ينطبق عليهم لان في الحالتين صدر قرار مجلس الخدمة المدنية رقم 1/988 وتاريخ 18/5/1425هـ ونص على جواز الجمع بين المكافأة الخاصة بلائحة الوظائف التعليمية وبين المكافأة الواردة بالمادة 19/27 من لائحة نظام الخدمة المدنية .
     
  3. محمد موسى

    محمد موسى عضوية تميّز عضو مميز

    755
    0
    16
    ‏2009-03-08
    ذكر
    معلم كيمياء
    تكملة للموضوع هناك قرار صادر بتعميم الشئون المالية والإدارية في وزارة التربية والتعليم برقم 321149846 / 8 في 16 / 7 / 1432 هـ ، المبني على توجيه مدير عام الرواتب والبدلات في وزارة الخدمة المدنية برقم 30053 بتاريخ 4 / 7 / 1432 هـ ، والذي تضمن الإشارة الى عدم استحقاق المشمولين بلائحة وظائف التعليم لمكافأة نهاية الخدمة ,,, والمقصود بذلك ((( مادة 19 / 27 نهاية مكافأة ا لخدمة ( من اللوائح التنفيذية لنظام الخدمة المدنية _ البدلات والمكافأة والتعويضات ) )))) .....