اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


الامتناع عن العطس قد يتسبب في الإصابة بالشلل النصفي ..!!!

الموضوع في 'ملتقى الصحة' بواسطة عذبة المعاني, بتاريخ ‏2012-01-16.


  1. عذبة المعاني

    عذبة المعاني مراقبة إدارية مراقبة عامة

    24,860
    36
    48
    ‏2009-01-10
    أنثى
    ..............
    الامتناع عن العطس قد يتسبب في الإصابة بالشلل النصفي ..!!!


    [​IMG]


    من المعروف طبيا أنه أثناء العطس يرتفع الضغط داخل البطن، مما قد يضر بالحوامل ومرضى الاستسقاء او المصابين بفتق في السرة أو فتق اربي أو غيره. ويزداد خلال العطس الضغط داخل المخ وداخل العينين، فيسبب نزيفا هنا وهناك، الا ان كل ذلك يحدث في معظم الاحوال دون تسبب أي أضرار تذكر.
    وما يحدث لحظة العطس وما يسبقه من شهيق عميق ومفاجئ هي تغيرات فسيولوجية يتحدث الاطباء طويلا عنها لكن من النادر ان تكون لها تبعات سلبية على الصحة أو أضرار فجائية.

    إلا أن الأطباء الألمان يحذرون من الرذاذ الذي يخرج من فم العاطس وتكون عادة محملة بالجراثيم والبكتيريا المضرة فتنتقل الى الناس المحيطين وبالاخص الى الأطفال والحوامل والرضع والمرضى. لذا، ينبغي على العاطس تغطية فمه وانفه اثناء العطس بمنديل أو بكمه حتى لا يتسرب الرذاذ الى الهواء ايضا. لكن يحاول البعض الامتناع عن العطس او كبته كي لا يحدثون صوتا مزعجا، وهذا له جوانبه السلبية التي قد تكون خطيرة.
    اذ اكد تقرير طبي صادر عن مستشفى شاريتي في برلين ان اي شخص يحاول منع العطس يمكن ان يصاب بشلل نصفي، حيث تبين من خلال البحث الذي أجري على امرأة أصيبت بالشلل النصفي ان سبب الاصابة هو منعها دائما للعطس. وحذر الأطباء من هذه الحالة التي يعتبرها البعض عادية، الا ان أخطارها يصعب حصرها.
    ويعتقد الأطباء ان سبب إصابة المرأة بالشلل النصفي يعود الى عدم وصول الكمية الكافية من الاوكسجين الى دماغها عند محاولتها عدم العطس لمدة زمنية قصيرة، ونتج عن سدها لانفها ضغط قوي على الرأس.
    ويذكر التقرير ان العطس يعتري المصابين بحساسية الأنف على شكل نوبات قد تستغرق عدة دقائق وتكون متواصلة، والعطس بحد ذاته ليس مرضا وانما يعالج المرض الذي يتسبب به مثل اصابات البرد او الحساسية الانفية، لكن قد يحدث من دون مسببات هامة مثل التعرض لمزيلات العرق وبعض العطور والتربة او البقاء في جو مغلق من دون تجديد الهواء، ايضا رائحة بعض الحيوانات والقطط او الاقتراب من البحر او التعرض للرطوبة.
     
  2. مذهله

    مذهله مراقبة عامة مراقبة عامة

    7,201
    0
    36
    ‏2009-02-12
    معلمة
    الحمدلله على كل شي كل يوم نسمع معلومات جديده
     
  3. Saяah

    Saяah مراقبة إدارية مراقبة عامة

    6,978
    18
    38
    ‏2011-04-19
    معلمة
    سبحان الله .. اول مره تمر علي المعلومه هذي
    تسلمي عذووبه