اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


الطريق إلى الماجستيـــــــــــر

الموضوع في 'ملتقى الدراسات العُليا' بواسطة الـــــــــورد, بتاريخ ‏2012-01-19.


كيف ترى موضوعي " الطريق إلى الماجستير" ؟

الإستطلاع مغلق ‏2012-08-06
  1. ممتـــــــــــــــاز

    84.6%
  2. ســـــــــــــيء

    15.4%
  1. الـــــــــورد

    الـــــــــورد مراقب عام مراقب عام

    501
    0
    0
    ‏2009-03-18
    معلم متميز
    بسم الله الرحمن الرحيم ..
    أسعد الله أوقاتكم بكل خير ،، أحييكم تحية الإسلام ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    كثيرة هي التساؤلات تدفعها أمواج الهمم لأصحاب الفكر النيّر معلمي البشر ، لكم أحبتي زملائي زميلاتي كل الدعوات بأن تتحقق سيول الأمنيات .. أحبتي في موضوعي هذا أحببت أن أنقل لكم تجربتي المتواضعة في :
    الطريق إلى الماجستيـــــــــــر
    فكثير منا يطمح للحصول على هذه الشهادة إما لتحقيق غاية في نفسه وإشباع ذاته وإرضاءها وإما بهدف الارتقاء الوظيفي والمادي ، أو بهدف الحصول على المزيد من المعرفة العلمية ..
    لذا سأقوم في موضوعي هذا إن شاء الله بإعداد شرح تفصيلي عن أفضل الطرق النظامية لنيل شهادة الماجستير ، علماً أني هنا سأوجه شرحي للمعلمين والمعلمات بشكل خاص كوني معلماً ..
    تمهيد :
    طرق الدراسة للحصول على الماجستير المعتمدة والتي تؤهلك للحصول على المستوى السادس :
    1- عن طريق الدراسة الحدودية ( المسائية ) في إحدى الجامعات المعترف بها من قبل وزارة التعليم العالي .
    2- عن طريق التفرغ من العمل لدراسة الماجستير في إحدى الجامعات السعودية أو في الخارج والمعترف بها .
    ولعلي هنا أكتفي بالحديث والتفصيل في الطريقة رقم 2 ، كونها مناسبة لغالبية المعلمين والمعلمات :
    أقوم أولاً بشرح بعض المصطلحات للتذكير فقط :
    التفرغ :
    يقصد التفرغ من العمل بقرار رسمي صادر من وزارة الخدمة المدنية محدد بمدة الدراسة ، وغالباً ما تكون سنتين ، وفي حالة التفرغ تبقى حالة الموظف "على رأس العمل" مع استمرار المرتب الشهري بالطريقة الاعتيادية ، ويحق لك المطالبة في تمديد التفرغ في حال الحاجة لمدة سنة إضافية وبحد أقصى أربع سنوات ، ثم تلزم بالعودة إلى العمل معلماً في المدارس .

    الوزارة :
    وزارة التربية والتعليم طبعاً .

    السجل الأكاديمي :
    السجل الخاص بالمواد التي درستها في مرحلة البكالريوس بالدرجات والمعدلات الفصلية والتراكمية ، وتسلم هذه الوثيقة لكل طالب بعد تخرجه من الجامعة مع شهادة التخرج ، ومن لم يحصل عليها بإمكانه الرجوع للجامعة المتخرج منها وطلب هذه الوثيقة مصدقة ومختومة بالختم الرسمي . مرفق نموذج
    [​IMG]
    http://store2.up-00.com/Jan12/zaX18966.jpg

    التوصيات الأكاديمية :
    من المسمى هي توصية أو تزكية من قبل أحد أساتذتك من الجامعة وغالباً ما تطلب منك توصيتين من أستاذين ، تكون مصدقة رسمياً . مرفق نموذج
    [​IMG]
    http://store2.up-00.com/Jan12/m9118966.jpg

    السيرة الذاتية :
    هي ملخص تاريخي عن إنجازاتك على المستوى المهني والفكري كالدورات التدريبية والمهارات والمؤهلات وجوانب القوة لديك ، ويجب أن تكون واضحة ومنسقة جيداً .

    التوفل TOEFL (Test Of English as Foreign Language) :
    كما يعلم بعضكم أن امتحان الـ TOEFL هو من أهم امتحانات اللغة الإنجليزية والأكثر اعتمادا من قبل الجامعات, وهو اختبار يحدد مستوى الشخص في اللغة الإنجليزية ، وطريقة الحصول عليه تكون عن طريق الالتحاق بالدورات الخاصة في معاهد اللغة الانجليزية ولمن يتقن اللغة كل ما عليه التسجيل في الاختبار فقط لأخذ الشهادة التي تستمر صلاحيتها سنتان فقط . وتوجد له اختبارات مشابهة منها علمي ولغوي ومنها لغوي مهاري مثل : IELTS - GRE – GMAT – SAT وللمزيد عنها ابحث في القوقل .

    اختبار القدرات العامة :
    هو اختبار القدرات العامة للجامعيين هو اختبار مدته ساعتان ونصف الساعة، يقدم باللغة العربية لخريجي المرحلة الجامعية، ويتكون من ثلاثة أجزاء: لفظي (لغوي)، وكمي (رياضي)، ،ومنطقي استدلالي ومكاني ، وللمزيد تفضل بزيارة موقع قياس . http://www.qeyas.com/Qiyas/Exams/UnitExams.aspx

    الآن نبدأ في الخطوات العملية التي يجب عليك القيام بها للتقديم على دراسة الماجستير ، وسأقوم هنا بتقسيمها لأربع مراحل :
    أولاً : المرحلة الأولى (بعد التوكل على الله وصلاة الإستخارة) يجب عليك توفير التالي :
    1) الحصول على سجلك الأكاديمي مع ثلاث أو أربع نسخ مختومة طبق الأصل .
    2) الحصول على توصيتين أكاديميتين مع صور طبق الأصل .
    3) توفير شهادة البكالوريوس مع صور طبق الأصل ( تقدير جيد جداً وممتاز فقط ) للأسف كثير من جامعاتنا لا تقبل سوى التقديرين السابقين ، ولكن الأمر يخضع لأمور فمثلاً عندما يكون جميع المتقدمين جيد فما دون يتم القبول منهم أو عندما تتوفر أغلبية الشروط يتم الاستثناء .
    4) التسجيل في موقع قياس وحضور اختبار القدرات للجامعيين ( مهم جداً ) .
    5) الحصول على شهادة التوفل ( للبعض فقط ) ، مع ملاحظة ما يلي : توجد بعض تخصصات الماجستير لا تشترط شهادة التوفل ، كذلك لا تشترط جميع الجامعات السعودية الحصول على شهادة التوفل بل يعتمد على التخصص المراد دراسته ، ولكن في حال رغبتك في الدراسة خارج السعودية يجب عليك الحصول على شهادة التوفل أولاً .

    هنا تكون قد أنهيت المرحلة الأولى التي أعتبرها فتح شهية للمرحلة الثانية ، التي قد تتداخل مع الأولى في بعض الأمور .

    ثانياً : المرحلة الثانية : وهي الأصعب والأقسى جهداً ويجب التخطيط لها بشكل استراتيجي فهي تتطلب منك فترة زمنية قد تصل لثلاث سنوات أحياناً أو أكثر لتحقيق أهدافها ، وهنا يجب عليك الحصول على تسعين (90) نقطة موزعة كالتالي :

    1) أقدمية الخدمة في القطاع التعليمي ، (عشرون نقطة) ، لكل سنة نقطتان وبحد أقصى عشرون نقطة .
    2) التقدير في آخر مؤهل دراسي – البكالوريوس ، (أربعون نقطة) ، طريقة توزيعها مرفق "جدول رقم 1"
    [​IMG]
    http://store2.up-00.com/Jan12/PvB18237.jpg

    3) تقدير الأداء الوظيفي في آخر عامين ، (ثلاثون نقطة) ، طريقة توزيعها مرفق "جدول رقم 2"

    [​IMG]
    http://store2.up-00.com/Jan12/DDS18237.jpg

    4) المقابلة الشخصية ، (ثلاثون نقطة) ، متوسط تقييم أعضاء اللجنة .
    5) التدريب ، (ثلاثون نقطة) ، لكل خمس عشرة ساعة زمنية في برنامج غير مكرر نقطتان ، (ما يحصل عليه المتدرب فقط طيلة فترة عمله من خلال مراكز التدريب التربوي أو أي من الجهات التابعة للوزارة ولا يدخل من ضمنها الدورات الفصلية والدبلومات والدورات التي لا ترتبط بعمل المرشح بما فيها برامج الحاسب الآلي) .
    6) الإنتاج العلمي والنشاط التربوي ، (عشر نقاط) ، على ألا يكون الإنتاج من مهام عمل المرشح الأساسي ، وتكون نقطتان لكل علم في التخصص ( حقائب , مقالات علمية , نشرات تربوية , أوراق عمل ) أو نشاط تربوي (دروس تطبيقية , ورش عمل , برامج تدريبية ) أو نشاطات ومسابقات على مستوى المنطقة أو المراكز على أن تكون جميعها مصدقة من جهة العمل ، هنا يجب عليك توثيق أعمالك باستمرار .

    المجموع هنا 160 نقطة ، كل ما عليك هو جمع 90 نقطة فقط للماجستير ، وبالنسبة لمتطلبات المرحلة الثانية فقد تم تحديثها العام الدراسي 1432/1433هـ وستبقى دون تغيير حتى عام 1435هـ حسب خطة الوزارة .

    نصيحة مهمة جداً : ابدأ الآن بالتمعن في قراءة متطلبات المرحلة الثانية ومعرفة ما ينقصك و التخطيط له ، فمثلاً الدورات التدريبية عنصر أساسي ولا يتم قبول طلب لا يحتوي على دورات تدريبية ، هنا أذكر أنني انتظرت سنتين للحصول على الساعات المطلوبة وبمعدل 4 دورات تدريبية في الفصل الدراسي وخلال تلك السنتين تمكنت أيضاً من توثيق بعض أعمالي في النشاط التربوي وكسبت نقاط إضافية في البند الأول .
    لكن ماذا يحدث لو لم يتمكن أحد من المتقدمين من تحصيل 90 نقطة ؟! هنا قد تقوم إدارة التعليم برفع أفضل ملف تحصّل على أكثر عدد من النقاط ويكون القرار النهائي خاضع لإدارة التدريب في الوزارة ، أو قد يرفض ملفك ويطلب منك استكماله والعودة السنة التالية .
    أيضاً طريقة جيدة ، حاول الذهاب إلى إدارة التدريب التربوي أو مركز التدريب واطلب منهم إدخالك من دورات تدريبية مسائية لتتمكن من الحصول على الساعات المطلوبة .


    ثالثاً : المرحلة الثالثة (التسجيل الجامعي) وهنا يجب عليك أولاً متابعة التعاميم الواردة بخصوص الإيفاد والابتعاث معرفة التخصصات المطلوبة ومواعيد التقديم وشروطه .

    غالباً تبدأ هذه المرحلة في منتصف الفصل الدراسي الأول حيث يرسل تعميم للمدارس للراغبين في التقديم على الإيفاد والابتعاث وجميع برامج التدريب والابتعاث التربوي ، ولكن ما يجهله البعض أنه ولمدة سنتين لن يصدر أي تعميم بخصوص الإيفاد والسبب : أن التعميم الصادر بهذا الخصوص للعام الدراسي 1432/1433هـ يتضمن تكرار نفس البرامج والخطط لغاية العام الدراسي 1433/1434هـ ، لذلك لا تنتظر إصدار تعميم بالخطة والبرامج ، ربما فقط سيصدر تعميم بالتذكير بمواعيد التقديم لمن يرغب ، كما أظن ومن خلال متابعتي المستمرة .

    حمل من هنا خطة الإيفاد والابتعاث كاملة :
    http://www.up-00.com/dld9cx18966.pdf.html
    http://www.up-00.com/dld9cx18966.pdf.html

    الآن ماذا تعمل في هذه المرحلة ؟!!
    1) توجه مباشرة للتعميم الوزاري الصادر وتعرف على التخصصات المطلوبة في الوزارة وشروط الالتحاق بكل تخصص ، وعدد المقاعد المتوفرة في إدارتك التعليمية ، فمثلاً صدر العام الماضي توجيه يقضي بإلزام معلمي الرياضيات والفيزياء على الترشح فقط لقسم المناهج وطرق التدريس الرياضيات والفيزياء ، يعني لو قدمت على ماجستير مصادر تعلم قد يتم رفض طلبك ، ولو لم تحط بهذه المعلومة وقدمت ملف مكتمل لذهب جهدك هباءً منثوراً . (مرفق نسخة من التعميم)
    2) أيضاً من نفس التعميم : هل توجد مقاعد متوفرة في التخصص الذي ترغب دراسته ، فمثلاً إذا أحببت التقديم على تخصص تعليم كبار ، هل هناك مقعد متوفر في إدارتك لهذا التخصص ؟! وكلما زاد عدد المقاعد كانت فرصتك أكبر ، هذه الأمور يجب أخذها في الحسبان .
    3) لا تضع حواجز وهمية بينك وبين المسئولين ، ولا تتردد أبداً في طرح أي استفسار عليهم فجميع إدارات التعليم تحرص على أن تكون صورتها جيدة في الوزارة من خلال إيفاد نخبة من معلميها ومعلماتها لدراسة الماجستير والدكتوراه وأخص تعليم الشرقية ، لهم التحية .
    وصلنا لأهم نقطة في هذه المرحلة و بعد أن اكتملت جميع متطلبات المرحلتين الأولى والثانية ، يجب عليك الآن التقديم على إحدى الجامعات السعودية أو الأجنبية وأتكلم عن السعودية بشكل خاص وأترك المجال للجامعات الأجنبية لمن أراد السؤال لاحقاً .

    كيف أعلم عن بدء التسجيل ؟!!
    1) تابع إعلانات الصحف فغالباً ما تقوم الصحف بالإعلان عن بدء القبول في الجامعة الفلانية .
    2) اعمل لنفسك يوماً في الأسبوع وادخل على مواقع الجامعات السعودية على شبكة الانترنت وتابع باستمرار إعلانات بدء التسجيل ، وبالمناسبة غالباً ما يبدأ التسجيل في الجامعات في بداية شهر 3 هجرياً من كل سنة إلا أن جامعة الملك سعود استبقت الأحداث هذه السنة وفتحت التسجيل في الدراسات العليا بداية السنة الهجرية ، وكلما تقدم التسجيل كان أفضل لك وستعرف السبب لاحقاً. ( لا تنس نهاية شهر 2 وبداية شهر 3 موعد للتقديم في الجامعات السعودية ) .
    3) تواصل مع زملائك ممن لهم نفس اهتماماتك في متابعة مواعيد التسجيل .

    4) أستعرض الآن بشكل مبسط طريقة التسجيل في جامعة الملك سعود :

    [​IMG]
    http://store2.up-00.com/Jan12/vlL18236.jpg

    وهكذا يجب تعبئة جميع الحقول بشكل واضح ومكتمل ثم إرسال الطلب .

    5) بعد نزول الأسماء المقبولة مبدئياً والإعلان عنها في موقع الجامعة يتم تحديد موعد معين لكل كلية أو قسم لإجراء اختبارات المتقدمين لذلك يجب عليك المتابعة باستمرار والتواصل عن طريق الهاتف والموقع الالكتروني للقسم لمعرفة موعد الاختبار التحريري ، وغالباً ما تكون المقابلة الشخصية بعد الاختبار مباشرة ، خاصة في جامعة الملك سعود .

    مرفق نموذج لاختبار تحريري في جامعة أم القرى ، سبق أن حضرت هذا الاختبار ..
    http://www.up-00.com/dldAlF20046.pdf.html
    http://www.up-00.com/dldAlF20046.pdf.html

    مرفق نموذج آخر لاختبار تحريري في جامعة الملك سعود ، سبق أن حضرت هذا الاختبار ..
    http://www.up-00.com/dldrcB20388.docx.html
    http://www.up-00.com/dldrcB20388.docx.html

    6) احرص على سؤال زملائك ممن سبق وأن خاضوا التجربة فأبسط الأمور قد تكون سبباً في قبولك ، ولا تكتفِ بمعرفتك السابقة ، حاول البحث عن معلومات تفيدك في الاختبار والقبول ، واهتم بمظهرك وأناقتك أيضاً .
    7) يعتمد تقييم الطالب المتقدم على عدة أمور ( الاختبار التحريري – السيرة الذاتية – تقدير البكالوريوس – المقابلة الشخصية ) .
    أسأل الله التوفيق للجميع في هذه المرحلة ..

    رابعاً : المرحلة الأخيرة ( التقديم على التفرغ للدراسة ) ، مع مراعاة أن التقديم قد يبدأ تاريخه وينتهي قبل صدور نتائج القبول في الجامعة ، خاصة أن نتائج القبول الجامعي تتأخر غالباً ، لأجل ذلك ذكرت سابقاً أنه كلما تقدم التسجيل في الجامعة كان لديك الوقت الكافي للرفع بملف مكتمل .
    1) احصل على ورقة القبول المبدئي أو قم بطباعة ورقة من موقع الجامعة تثبت تسجيلك ودخولك للاختبار وأنك تنتظر النتائج النهائية ( مهمة جداً ) .
    2) راجع التعميم واعرف الأوراق المطلوبة في الوزارة وقم بتجهيزها وتأكد من انطباق الشروط الأخلاقية والنظامية عليك ، وهذه أمثلة لبعض الأوراق المطلوبة :
    نموذج طلب الإيفاد معبأ طباعة ولا يعبأ يدويا
    صورة مصدقة لآخر مؤهل علمي
    خطاب قبول من الجامعة أو صورة مصدقة منه
    صورة بطاقة الأحول ( السجل المدني )
    إفادة بتسجيل المؤهل في الخدمة المدنية
    صورة مصدقة للمستند النظامي للدراسة
    إفادة من الجامعة بأن الدراسة في الفترة المسائية
    صورة مصدقة من السجل الأكاديمي
    استمارة الترشيح
    تعهد المرشح موقعا من قبله
    استمارة احتساب البرامج التدريبية
    السيرة الذاتية ( لمرشحي الدكتوراه )
    بالإضافة إلى العديد من النماذج والأوراق والتعهدات ، يجب عليك استكمالها ورفعها للإدارة حسب الموعد المحدد سابقاً وغالبا يكون نهاية شهر 4 هجري ، جميعها موضحة في تعميم الإيفاد المرفق .
    3) عند صدور القبول الجامعي النهائي في قم بالتوجه لإدارة التدريب والابتعاث في إدارتك وأرفقه مباشرة مع ملفك المرسل لهم سابقاً وإلا لن يتم رفعه للوزارة بدون ورقة القبول الجامعي النهائي .
    4) تختلف أوراق طالبي الإيفاد الداخلي أو الابتعاث الداخلي عن الابتعاث الخارجي في التوفل وبعض الاستمارات الأخرى .
    5) تختلف أوراق المعلم عن المعلمة من حيث توقيع موافقة ولي الأمر ووجود المحرم المرافق في حالة الابتعاث .
    6) بعد رفع الأوراق يتم تحديد موعد للمقابلة وتقوم لجنة بمقابلتك وتقييمك وإعطاء النقاط المستحقة ضمن 90 نقطة التي تحدثنا عنها سابقاً ، ثم يرفع ملفك للوزارة لدراسته بشكل نهائي والموافقة عليه أو رفضه .
    7) في حالة الموافقة يتم رفعه لوزارة الخدمة المدنية لتقوم بإصدار قرار التفريغ وغالباً تأخذ هذه العملية شهرين ونصف .
    بعد ذلك ألف مبروك والله يسهل عليك ويوفقك في دراستك ..

    تلخيص المراحل الأربع :
    1 – جهز أوراقك الأساسية والوثائق الرسمية المطلوبة .
    2 – اجمع النقاط المطلوبة منك .
    3 – اقرأ التعميم وتعرف على التخصصات المطلوبة ثم قم بالتسجيل في موقع الجامعة وأحضر القبول الجامعي .
    4 – ارجع لتعميم الإيفاد واعرف المستندات المطلوبة لرفع الملف وقم بترتيبها وارفع الملف للإدارة .

    ملاحظة / سأحاول إرفاق جميع الملفات في الموضوع ليتم حفظها بشكل دائم ..
    كما أعتذر عن الأخطاء الإملائية ومستعد لأي استفسار ..
    لا تنسوني من الدعاء .. أحمد بن علي كريري
    25/2/1433هـ
     
    آخر تعديل: ‏2012-03-08
  2. عطرر

    عطرر تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    230
    0
    0
    ‏2009-05-29
    معلمة فنية هاوية
    الله يوفقك اخوي وينفع بعلمك
     
  3. خالد26

    خالد26 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    626
    0
    0
    ‏2011-06-17
    00000
    الف شكر استاذي احمد
     
  4. الاسلام اليوم

    الاسلام اليوم تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    18
    0
    0
    ‏2011-09-10
    معلم
    شكرا جزيلا لك ملف كامل متكامل ويستحق التثبيت أخوي أحمد
     
  5. ياراالحلوه

    ياراالحلوه تربوي عضو ملتقى المعلمين

    451
    0
    16
    ‏2009-05-17
    معلمة
    مشكووووووووووووووووووووووووووور
     
  6. الفيصل2010

    الفيصل2010 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    244
    0
    0
    ‏2009-09-11
    م ع ل م
    الله يجزاك خير
     
  7. قلم مكسور

    قلم مكسور تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    98
    0
    0
    ‏2009-12-18
    معلم
    احمد الله يوفقك يارب وين مارحت ويسعدك ياشيخ علي هالكتابات

    بس عندي سؤال هل تعينت انت بالتعليم

    وابي اتواصل معك لازم وضروري

    عندي صديق يدرس ماجستير حطمني يقول صعبه ومستحيل بس هو يدرس بفلوسه ويقول حنا 25 الان ما بقى الا اربعه احسه يبكش علي عشان ما ادرس
     
  8. غريب في زمن عجيب

    غريب في زمن عجيب تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    8
    0
    0
    ‏2011-12-26
    معلم
    جزيت خيرا
    غفر الله لك ولوالديك وللمسلمين والمسلمات
     
  9. الـــــــــورد

    الـــــــــورد مراقب عام مراقب عام

    501
    0
    0
    ‏2009-03-18
    معلم متميز
    السلام عليكم ..
    أتشرف بمشاركاتكم وأسأل الله لي ولكم التوفيق ..

    الأخ قلم مكسور
    لا أبداً الماجستير سهلة والتسجيل والدراسة تبغالها طولة بال ونفس كبير عشان تجتازها ..
    يعني لا تفكر انك تتجاوز كل المراحل من اول محاولة وتنجح في المواد من اول مرة ، في أشياء تحتاج لجهد كبير ..
    لكن بشكل عام وباختصار .. بقول لك كلمة وحدة .. تتيسر
    وأنا مستعد للتواصل معك بشكل خاص ، أرسل لي جوالك وراح اتصل بك ..

    وبالمناسبة انا معلم نعم وتعينت في التعليم
     
  10. السلطان سليمان

    السلطان سليمان تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    124
    0
    0
    ‏2012-01-27
    عضو هيئة تدريس
    السلام عليكم
    أشكرك على الجهود ،،،،
     
  11. قلم مكسور

    قلم مكسور تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    98
    0
    0
    ‏2009-12-18
    معلم
    الله يوفقك ويسعدك ياشيخ ابي ارسل لك جوالي خاص
     
  12. السلطان سليمان

    السلطان سليمان تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    124
    0
    0
    ‏2012-01-27
    عضو هيئة تدريس
    كم عدد المشاركات لكِ يتم إرسال رسائل خاصة
     
  13. اهوى النجاح

    اهوى النجاح تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    86
    0
    0
    ‏2010-10-23
    معلم
    سؤال مهم جدا جدا جدا

    اخواني الكرام اتصلت بالتدريب التربوي بالوزارة وسألتهم عن الانتاج العلمي والنشاط التربوي الموجود في استمارة الترشيح للايفاد الداخلي هل لو قمت بورش عمل او نشاط تربوي او كتبت مقالات علمية وصدقتها من مدير المدرسة هل تعتمد لديكم فقال لي لا حتى تحسب لك النقاط المحدد لها وهي عشر لازم تكون خارج المدرسة مثل لو شاركت بورشة عمل في مؤتمر او دربت جهة معينة خارج مدرستك او نشرت بحث تربوي محكم تحسب لك نقاطة اما في مدرستك فلا تحسب ارجوا من لديه خبرة سابقة ان يفيدني في هذا وله مني الدعاء بظهر الغيب
     
  14. الـــــــــورد

    الـــــــــورد مراقب عام مراقب عام

    501
    0
    0
    ‏2009-03-18
    معلم متميز
    السلام عليكم ..
    أخي الأمر خاضع لتقييم اللجنة ، فهي من تحدد ذلك ، والأفضل أن يكون لديك إنتاج علمي في هذا المجال وهي نقاط سهلة ، حاول تطبيق ما يلي ، ومن تجربتي الشخصية :
    1- درس تطبيقي لمعلمين من خارج المدرسة .
    2- شارك في كتابة مقال صحفي واحد حول المقرر أو العمليات التربوية في المدرسة .
    3- اكتب تقرير عن مادتك أقرب ما يكون للبحث وأرسل نسخة منه لمركز الإشراف واحتفظ بالأوراق ..
    وغيرها الكثير من الأفكار ووثق دائما كل ما تقدم ..

    أشياء بسيطة وستجد اللجنة مضطرة لإعطائك جزء من الدرجات .. أو جميعها .. شكرا
     
  15. الحمــد

    الحمــد تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    9
    0
    0
    ‏2010-12-12
    معلم
    اخي الورد حاولت ارسل على الخاص بس ما قدرت ولنا محتاج رقمك مرررة

    تقدر ترسل رقمك ؟؟؟
     
  16. الـــــــــورد

    الـــــــــورد مراقب عام مراقب عام

    501
    0
    0
    ‏2009-03-18
    معلم متميز
    للأسف لم أتمكن من التواصل معك على الخاص ، لا أعلم السبب لا توجد خيارات للإرسال ..
    أتمنى الإدارة تسمح بردي هذا ..
    moka778@hotmail.com
    أرسل لي رقم جوالك أخي وسأتواصل معك ..
     
  17. الشمري سعود

    الشمري سعود تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    2,038
    0
    0
    ‏2011-09-22
    مدير
    كفيت و وفيت أخوي الورد و عقبال الدكتوراة لك ولكل من يريد مواصلة الدراسات العليا
     
  18. محمد جاسر

    محمد جاسر تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    60
    0
    0
    ‏2011-09-16
    معلم
    شكرا من القلب
     
  19. أبو تميم

    أبو تميم تربوي عضو ملتقى المعلمين

    350
    0
    16
    ‏2008-02-07
    معلم
    بارك الله فيك .. مجهود تشكر عليه ..
     
  20. اشرف شيخ

    اشرف شيخ عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    12,100
    0
    0
    ‏2009-01-14
    معلم
    مجهوداتك في القسم ملموسة يامبدع
    تسلم الايادي والف شكر لشخصك الكريم