اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


صورة من كوارث المعلمين وتخبط الوزارة الموقرة (الدفعة المنكوبة)!

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة مرزوق سلمي, بتاريخ ‏2012-01-19.


  1. مرزوق سلمي

    مرزوق سلمي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    22
    0
    0
    ‏2011-12-18
    معلم
    [align=justify]
    معاناتي أكثر من معاناة.. والله على قولي شهيد. وما أنا إلا مَثَل يضرب(على أرنبةِ أنفه)!.. وغيري الآلاف قد ضُربوا فما ضعُفوا وما استكانوا.. لكنّهم غُدروا وإن اللهَ على نصرهم لقدير.
    اسمحوا لي بهذه الأسطر التي أكتبها على مضضٍ يمضّ ما حواه (الجوشن)!. من المعاليق الخوافق!..يشاركني في هذا المضضِ عشراتُ الآلافِ من زملائي المعلمين والمعلماتِ الصابرين والصابرات.. و(يا صبرك يا قلب مرزوق)!.

    قرأتُ قبل أربعةِ أشهرٍ خبراً مفاده.. أن وزارتنا ستسحب درجةً منحتنا إياها قبل عشرة أشهر تقريباً.. ويبدو أنها كانت محنةً لا منحة!. وقد تعوّدنا على المَنْحِ ثم الرجوع فيه!. وجَعْل حائها قبل نونها!. وبؤساً لمن لا نون له!!.

    ومن ذلك التاريخ وإدارات التعليم تتسابق في النفذِ والخصفِ في رواتب زملائنا الممنوحين المُمتحنين ، ونحن في إدارة تعليم الرياض نرقبُ الوضع غير آمنين.. فالناس يُتخطفون من حولنا ولات ساعة حِيَل ، ولابوارق أمل!.

    حتى لكأنك ترانى أتصببُ عرقاً يوم الجوائز(يوم الرواتب) وأنا أنظرُ إلى جهاز الصراف الآلي وقد أقعى أمامي كما تقعي السباع!. فإذا رأيتُ(معاشي) وقوتَ صغاري سالماً من النقص المترتبِ على سحب الدرجة حمدتُ ربي وقلت: اللهم حوالينا لا علينا!.

    أما وإني قد صُدمتُ هذا اليوم بنقص الدرجة!!..فلاجعل اللهُ لهم من كل همٍّ فرَجَه ، ولا من كل ضيقٍ مخرَجَه.. (أعني من كان سبباً في هذا التخبط)..
    اللهم آجرنا في مصيبتنا وأخلفنا خيراً منها.. وصدق من قال بأن دفعة 1421هـ منكوبة!. فأين يمموا فثمّ شفير ما لاقعر له!

    سأحدثكم عن نفسي والكثير منكم يا معشر المنكوبين تعلقم من نفس المرارة!.
    تعينتُ على بند المسغبة بتاريخ 4/6/1421هـ وأمضيت سنةً ظامئاً على هذا البند الذي لم يكن باختياري بل أُلبستُه كرهاً وحملتُه كرهاً.. لماذا؟؟ لأنني كالريشةِ في هواء وزارتنا الموقرة! فيجب أن أقبلَ بكلّ شيءٍ ، ولا أسأل عن أشياء كثيرة.. لأنها إن تُبدَ لي تسؤني ، وتقضم أنفي!.

    وبعد سنةٍ عجفاء.. عيّنتني وزارتي الموقرة على المستوى الثاني على الحديدة (الدرجة الأولى) ولها المنة!!!! فأنا كالريشة في الهواء!
    واستمرّت الشمسُ في البزوغِ والأفولِ حتى أتحفتنا وزارتي الموقرة عام 1426 بخبرٍ مفاده أنها ستحتسب خبرات المدارس الأهلية لأبنائها وبناتها المعلمين والمعلمات.. وستضيف لهم عن كل سنة درجة ولها المنة!!!
    وكنتُ ممن خدموا سنةً دراسية كاملة في مدرسةٍ أهليةٍ محترمةٍ نوعاً ما (وقليلٌ ما هم)!!
    فأسرعتُ أُلملمُ أوراقي وكل مستندٍ يثبتُ هذه الخدمة وما علمتُ أن الوزارة لها المنة في كل شيء!!

    أحضرتُ أوراقي ومستنداتي فقيل لي : أبشر بما يسرّك ، وماهي إلا بضعة أسابيع حتى جاء الخبرُ المفرحُ في طيّاتِ قرارٍ يردُّ الروحَ لمن كادت أن تخرج من جسده النحيل العليل الهزيل! ، هذا القرار ينص على أن مرزوق سلمي (اللي هو محاكيكم) يرفّع درجةً ويُدسّمُ شاربُه!! والمنّة للوزارة!! وما أنا إلا كالريشة في هوائها!.

    فَرُفّعْتُ درجةً ، وزغردتِ الجواري من حولي! ، وصنَعتُ حفلةً للزملاء بهذه المناسبة ، ولكن تأبى الوزارة إلا أن تمارس هوايتها على مرزوق سلمي ورفاقه المساكين!
    وحيثُ أن المنة لها ، وتمسّكاً بمبدأ (الزين ما يكمل) وبكرمٍ مزيد.. وقِسْطٍ فريد.. وبعد أن استلمتُ راتب الدرجة الجديدة لمدة خمسة أو أربعة أشهر! صدر قرارٌ من وزارتي الموقرة ينسخُ ما أُقرَّ .. وينقضُ ما فُتلَ ، ويستدركُ ما لم يكن يُدرك!.. ويقضي بالحق المبين! أن تُسحبَ الدرجةُ التي مُنحتْ لي نظير خبرة المدرسة الأهليّة محنةً لي (وكم في المحن منحاً)؟! ، ولم أكن أعرف أنها كانت بلاغاً إلى حينٍ لا يتجاوز خمسة أشهر!. ولماذا يا وزارتنا؟! فأجاب قسم النفقات والرواتب أنك يا مرزوق لا تستحق الدرجة تلك ، فقد أكلها عليك السلّمُ الوظيفي في تحسين مستواك وترفيعك للدرجة الثالثة!!. فاستسلمتُ لنواجذ السلّمِ الأكول!!.. لأنني كالريشة في هوائها!. وانصرفتُ أجرُّ أذيال المصيبة لطلابي الذين ما فتئتُ أربيهم على العدل الذي رضعتُه من ثدي وزارتي الموقرة (الحلوب)!
    وليتَ الأمر انتهى عند هذا الحدّ!. بل تعدّا إلى أن يخصمَ من راتبي بقدر ما أخذتُ وكما قيل (الغرمُ بالغُنْمِ)!

    مضت الأيام والليالي ، وتم الاستيقاظ وعُدلت مستوياتنا على المستوى الخامس وكسبت بضعة ريالات!!! والناسُ يهنئون بالمستوى الخامس!! ، ولم يلعموا أن المادة 18 لي بالمرصاد!!.. ألم اقل لكم بأني كالريشة في هوائها؟؟؟!

    ومضت الأيام والليالي حتى بزغ فجر تباين الدرجات في نفس الدفعات!. وهو مصطلحٌ تؤلف فيه الكتب والروايات و(يا ليت المعلمين مؤلفون)!. فاكتشفتُ أن زميلي الذي عُيّن بعدي بأربعة أشهر وهو غير تربوي يفضلني في الدرجة حيثُ أنه على9 وأنا على8 فأيقنتُ أن الوزارة ستنصفني كالعادة.. فأنا من الدفعة المنكوبة ، ومن معلمي بند المسغبة!.. وأمضيتُ أيامي أتحسسُ من القرارات التي نُصبَّح ونمسّى بها نظراً للتخبط الحاصل في درجات الدفعات!!.وقاتل الله التخبط كيف يتسلل لائذاً إلى أروقة وزارتنا الجليلة؟!.. لا أدري.. لكنّه دائماً (في موقف تسلل)!

    جاءني البشيرُ في ليلةٍ من الليالي(الخرمسيّة) يقفز من رِجلٍ على رِجْلٍ!. ويقول أبشر يا مرزوق بما يسرّ ما بين جمبيك ، وينضّرُ ما بين عارضيك ، ويبلّ شفتيكَ ومابين لحييك!!. فقلتُ: مه؟.. عجّل عليّ تربت يداك من بشيرٍ أبطأ من سلحفاة!!.. فقال الدرجة الدرجة.. فقلتُ التاسعة تعني؟؟! قال : نعم.. فهللتُ وكبّرتُ واحتضنتُه ، وأمرتُ له بأُعطياتٍ ومزيد هبات ، ودلفتُ إلى بغلتي!! أقصد إلى جهازي!! لأستوثق الخبر من منتديات المعلمين.. فإذا الخبر صحيح..

    ولكن.. أحسست بفأرٍ يلعبُ في (عبّي) وكما قال المثل الإغريقي الشهير (من قرصه الداب خوّفه الحبل) فأنا لُدِغتُ لدغاتٍ من ذات حِمَة!!. وها أنا اتذوّق السمّ من جديد.. في هذا اليوم السعيد!!.

    أوكلّما أُعْطِيْتُ حقّاً أُتْبِعَ منّاً وأذىً وعَوْدَاً؟؟.. أوكلّما خرجوا من ظلمنا أُركسوا فيه مرةً أخرى؟!.

    وزارتنا الموقرة.. هذه القرارات الاستفزازية تخدم من؟؟! وهل أنتم في حاجةٍ لها؟! وهل هي شرعيّة وقانونية نظامية أم ارتجالية عشوائيّة؟.. ووالله إن هذه القرارات لتزيد الاحتقان الذي يعيشه المعلمون والمعلمات الذين ضُيّق عليهم في رزقهم. فهل يرضيكم أن يحرق هؤلاء انفسهم في عام المعلم؟؟!(بالمناسبة كل أعوام دفعة1421 أعوام معلم)!!. والذي نفس مرزوقٍ بيده ما بين بعض الناس وبينها إلا قدر شبر. فانتبهوا وأيقظوا الضمائر.. إن كان ثمّة ضمائر.


    كتبه / الكاتب والمفكر والروائي السعودي المغمور! مرزوق سلمي
    أحد ضحايا بند المسغبة!

    [/align]

     
  2. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    لم تسحب مني درجة
    سحبت منك رغم أنمباشرتك قبلي
    مباشرتي 8/6
    كان في السابق يعتمدون في التعديلات على المباشرة
    وتحول قرارهم الإرتجالي الآن للتعيين ( البند ) و ( المستوى )
    هم أساسا لم يعتمدوا على اللوائح في الوضع الوظيفي
    لذلك يجب عدم السكوت والرفع للمظالم
     
  3. English master

    English master تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    235
    0
    0
    ‏2009-02-13
    معلم
    نسال الله ان يرجع حقوقنا
    تخبطات الوزارة ليس لها حد
     
  4. bo0ob

    bo0ob تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    63
    0
    0
    ‏2010-05-31
    معلمه
    لاحول ولاقوة الابالله لقدشعرت بمرارة الظلم التي مررتم به عظم الله اجركموفرج همكم
     
  5. سلطان بن حميد

    سلطان بن حميد تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    773
    0
    0
    ‏2011-09-15
    معلم
    (الدفعة المنكوبة)
    لا والله ليست منكوبة.. بل مظلومة وهناك من ظلمها..
    عليه من الله ما يستحق.. فلن يفلت من عقاب الله جل في علاه..
    لا في الدنيا ولا في الآخرة.. اللهم إننا نشكوا إليك من ظلمنا..
    اللهم عليك به وأره غب ظلمه.. في الدنيا قبل الآخرة..
    هذه الدفعة ومعها بقية الدفعات.. كانت ضحية..
    ضحية.. من لا يخاف الله ولا يخشاه..
    الحمد لله أن جعلني مظلوما ولم يجعلني ظالما..
    العاقبة للمظلوم على الظالم فأبشروا يا معشر المظلومين
    فإن وعد الله آت فالزموا الدعاء فأنتم الأعلون وخصمكم هو الخاسر .
    (الا الذين امنوا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثيرا وانتصروا من بعد ما ظلموا
    وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون ).. سورة الشعراء - آية 227
     
  6. بوعبدالعزيز666

    بوعبدالعزيز666 تربوي عضو ملتقى المعلمين

    116
    0
    16
    ‏2011-06-08
    معلم
    اذا كانت الدرجة بتسحب عن جميع من تعين 1421 فهذا شي ثاني

    انا من تعينت بالرياض ومباشر ب4/6/1421 يوم سبت الساعة 6:30 بالضبط............ياليت تراجع وضعك وتتاكد من مباشرتك ولك مني كل التقدير......... محبك
     
  7. مرزوق سلمي

    مرزوق سلمي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    22
    0
    0
    ‏2011-12-18
    معلم

    مرحباً بمشرفنا القدير..

    في أي المناطق أنت يا أستاذي الكريم؟
    وهل أنت ممن عينوا على البند ثم رسّموا عام1422هـ؟!

    غريب أمر هذه الوزارة!!!