اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


سحر الاختيار ( منقول )

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة سافا, بتاريخ ‏2012-01-31.


  1. سافا

    سافا تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,337
    0
    0
    ‏2010-08-07
    معلمة
    إنها هبة من الهبات الكثيرة التي أعطاها لنا البديع الخالق , لنتميز عن باقي خلقه , وهي مصدر قوة لنا لتشحذ عقولنا وقلوبنا , إنها القُدرة على الإختيار ، هذا السحر يشعرنا بلذة الحياة في أن نختار بين الأبيض أو الأسود , وبين القبيح من الجميل أو بين التشاؤم والتفاؤل.

    إننا ندعي كثيرا أننا لا نملك الخيار , وأن الظروف أو البيئة المحيطة هي السبب, أو ربما بعضنا يناجي نفسه فيقول لو رجع بي الزمن لاخترت ولفعلت !. منا أيضا من يردد عبارة "ليس لي اختيار" , لقد أجبرت على هذا التخصص أو هذه الوظيفة أو تلك المهنة. والأدهى والأمر , ذلك القائل لقد أجبرت على هذا النمط من الحياة.

    هذه الإدعاءات هي معوقات صنعناها في عقولنا ونسجنا منها خيوط واهية. في كل خطوة نمشيها في هذه الحياة هناك لنا اختيار. فأنت تستطيع أن تختار بين الخير والشر , وبين الحق والباطل وبين الحلو والمر , وبين العلم والجهل وهذا ينطبق أيضا على الصحة والمرض , هناك دائما لنا خيار ولكننا نختار أن لا نراه. حتى في أصعب المحن هناك اختيار , تأمل ما قاله ذلك الحكيم ابن تيمية رحمه الله " إن نفيي سياحة , وسجني خلوة , وقتلي شهادة ". ولقد اختار نيلسون منديلا أن ينظر إلى سجّانيه على أنهم حرسه الخاص , واختار ابن حنبل الجلد والحبس , فصار إمام الدنيا ولو اختار المداهنة. لما التفت إليه التاريخ , ولكنه أبى إلا سحر الإختيار !.

    إبحث عنه دائما بين جنبيك في أي حدث يقع عليك من أحداث الحياة , فإن لك كامل الحرية في أن تجزع فتخسر أو أن تصبر فتغنم , وتصبح أشد عودا. و لقد اختارت وهي الصماء , البكماء والعمياء منذ نعومة طفولتها أن تتعلم الكتابة والقراءة , وأن تجيد عدة لغات , ولم تكتفي بذلك بل ألّفت ونشرت مجموعة من الكتب. وزد على ذلك , أنها حصلت على دكتوراه في العلوم وأخرى في الفلسفة. و لقد اختارت أيضا, أن تكون محاضرة بارعة لتعلم غيرها.

    وكانت تستطيع أن تختار الجانب الأضعف والأسهل , وهو أن تأوي إلى ركن من أركان البيت وتسكب دموعها أنهارا, وتندب حظها ليلا ونهارا , ولكنها أبت , واختارت الحياة ! إنها هيلين كلير , ومن أشهر عباراتها "عندما يُغلق باب السعادة ، يُفتح آخر ، ولكن في كثير من الأحيان ننظر طويلا إلى الأبواب المغلقة بحيث لا نرى الأبواب التي فُتحت لنا".

    حتى تشعر بهذا السحر, لابد أن يكون من أعماق قلبك , وبقناعتك وبأفكارك. وأمرٌ آخر لا يقل عن ذاك أهمية , لابد أن تخطط وتعمل فذلك الذي يساعدك على أن يكون لك اختيارات كثيرة ومتنوعة , وأما ذلك القاعد الذي يندب الحظ والحياة , فسوف تمر عليه الاختيارات ولن يشعر بسحرها.

    وأخيرا, نحن نملك كامل الحرية في الإختيار ولكن لنتحمل مسئولية اختياراتنا , فقد اختار الشيطان أن لا يسجد !.

    إن سحر الإختيار ينبع من القلب ويسكن في العقل.​
     
  2. Rodina

    Rodina مراقبة إدارية مراقبة عامة

    4,215
    0
    36
    ‏2012-01-03
    معلمة
    طرح رائع جداً واختيار موفق

    سلمت أناملك الذهبية أختي سافا

    دمتِ بكل ماهو جديد ومميز
     
  3. لست كما يقولون

    لست كما يقولون مميزة الملتقى عضو مميز

    1,578
    1
    38
    ‏2011-09-09
    معيدة
    إننا نملك كامل الحرية في الاختيار ؟؟؟؟

    لاأعلم أختي الكريمة سافا ,,لكني لاأرى ذلك هناك أمور مصيرية بالحياة فرضت علينا ولم نملك فيها الخيار ..أنا معك في أن باستطاعة الإنسان أن يجاهد ويقهر المصاعب ويختار الأفضل .. لكن هناك أمور في الحيااة تفوق ذلك كله ,,

    سحر الاختيار جميل لو امتلكنا نحن الزمام ,, لكن أحيانا أمورنا زمامها بيد غيرنا ,


    سلمت ووفقت لكل خير