اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


قل لي كيف تنام.. أقل لك من أنت

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة معلم من الخبر _ 1417, بتاريخ ‏2012-01-31.


  1. معلم من الخبر _ 1417

    معلم من الخبر _ 1417 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    3,218
    0
    0
    ‏2009-10-05
    معلم
    قل لي كيف تنام.. أقل لك من أنت


    01-30-2012 10:19 pm


    متابعات(ضوء): يبدو أن للوضعية التي نتخذها خلال النوم علاقة بشخصيتنا، بل لها الكثير من التفسيرات التي ترتبط بسلوكياتنا. حين تقرأون ما يلي، ستتمكنون حتما من تحديد فئة «النائمين» و«النائمات» التي تنتمون إليها، ومعرفة الكثير من التفاصيل عن ذواتكم.

    هل تساءلت يوما لماذا تفضل دوما النوم في الوضعية ذاتها؟ هل تعودت على الاستيقاظ في الصباح وأنت في الوضعية ذاتها التي اتخذتها حين استسلمت للنوم ليلا، وكأنّ أحدهم خدّرك أو قيدك ومنعك من الحركة طيلة هذه الفترة؟ حين تستيقظ، هل تجد سريرك مبعثرا وأغطيتك ومفارشك على الأرض وفي كل أركان الغرفة، كأنك خضت حربا شعواء؟
    عليك أن تعرف ان النائم يغير وضعيته أثناء النوم مرات عدة، وهذا مرتبط بعدة عوامل، على سبيل المثال إن نمت جيدا ستحافظ دون أدنى شك على وضعيتك، لكن إن نمت وبالك منشغل بمشكلة ما، فستتحرك بالتأكيد.




    النوم على البطن




    توفر وضعية النوم هذه الشعور بالأمان، فالنوم على البطن، الذي يعتبر مركز المشاعر، يساعد في عدم الكشف عما تحتفظون به لأنفسكم. إن كنت تنام على بطنك فهذا يعني أنك متكتم، ولا أحد يستطيع الاقتراب منك بسهولة. وهذا لا يعني أنك لا تحب الناس، لكنك تفضل ببساطة أن تتعلم كيف تتعرف عليهم قبل أن تقاسمهم أسرارك وتبوح لهم بما في دواخلك.
    وإن كنت تنام طوال الوقت ووجهك مخبأ تحت الوسادة، فهذا لأنك تعتقد بأنك أقل ضعفا وأقل عرضة لأعين الآخرين. ولأنك تحب النظام والأحداث المتوقعة، فانك لا تحاول أبدا تجربة وضعيات النوم الأخرى.
    أما النتيجة فهي أن النوم على البطن يصنع منك زعيما، يصنع نجاحات في أي مجال يختاره.


    الوضعية الجنينية
    هذه الوضعية هي الأكثر شعبية لدى النائمين، وتعبر عن حاجة كبيرة الى الحب والانتباه وحساسية كبيرة. لهذا السبب يلتف جسدك كالكرة وغالبا ما تضم إلى صدرك وسادة وغالبا ما تستعمل أباجورة.
    أنت تستمع دوما إلى الصوت الذي يسكنك، وتنتبه إلى ما تشعر به وتشعر دوما بحاجتك إلى الأمان حتى تستمر حياتك. ولأنك حساس جدا تثير الفنون اهتمامك، كالرسم والكتابة والموسيقى.. الخ. هذه الوسائط هي الأفضل بالنسبة لك حتى تتمكن من التعبير عن ذاتك، فتنبجس روح الفنان التي تسكن فيك.


    النوم على الظهر


    تعني هذه الوضعية أنك شخص منفتح ومستعد لاستقبال كل ما يمكن للحياة أن تهديك إياه. أنت مرح بشكل لا يصدق، لكنك تعزف عن ذلك، أي انك تتخلص من روح الفكاهة حين توجه اليك دعوة مثلا لحضور حفلة.
    تفتحك واستعدادك دوما لاحتضان السعادة والفرح، يساعدانك كثيرا حين تخذلك الظروف، وتصاب بنكسات سرعان ما تنهض قويا منها.
    أنت شخص قادر على مواجهة الفشل والعراقيل بسرعة، ولأنك تجمع كل هذه الصفات، فأنت تحب أن تكون مركز الاهتمام، سواء كنت نائما أو مستيقظا.


    على أحد الجانبين على شكل كرة


    يعتمد الكثيرون على هذه الوضعية للنوم، إنها وضعية مريحة وتعني أنك قادر أيضا على النوم على الظهر كما على البطن. أنت إنسان حساس ومرن، تتأقلم بسرعة مع كل الوضعيات. في الواقع أنت كالحرباء، لكن هذا لا يعني أنك تتجرد من شخصيتك لتتقمص شخصية الآخرين.
    أنت تستمع بانتباه لكل ما يوجه اليك من كلام قبل أن تحكم عليه، وحين تعبر عن نفسك وأفكارك تهتم كثيرا بوجهة نظر الآخر، فتُبرز احترامك له وهذا يعني انك تتفق مع الآخر مهما كانت شخصيته وطريقة تفكيره. أنت «ملك» وأنت «ملكة» الحلول الوسطى.




    النوم في كل الوضعيات


    هل تتململ؟ يعني أنك تنام في كل الوضعيات ولا تفضل واحدة على الأخرى. فعلى سبيل المثال يعني نومك على الظهر ووجهك نحو السقف انك تحب أن تكون محل اهتمام من حولك، وأما إن كنت تنام وذراعاك ملتفان حول رأسك، فهذا يعني انك تريد تحقيق أحلامك.
    ويعني نومك وساقاك مثنيتان إلى جنب، أنك تستطيع الوصول إلى حلول وسطى بسهولة.
    على العموم، يعني الانتقال من وضعية إلى اخرى أثناء النوم، انك شخص واثق من نفسك وتعتقد أنك قادر على الوصول إلى الأهداف التي تحددها. أنت شخص مهم وناضج على الصعيد الفكري، ولهذا السبب تتململ كثيرا وتنتقل من وضعية إلى اخرى أثناء النوم.
    أنت شخص تشارك في كل شيء، لذلك تفتقر إلى وقت فراغ، وهذا ما يجعلك تفكر وتفكر طوال النهار والليل، لكن كيف يمكن أن تصل إلى تحقيق كل الأهداف التي سطرتها؟ ما عليك سوى أن تبدأ بالاسترخاء وتقول لنفسك انك لا تستطيع القيام بكل هذه الأعمال مرة واحدة.
     
    آخر تعديل: ‏2012-01-31
  2. الشمال شرقي

    الشمال شرقي مراقب عام مراقب عام

    3,543
    0
    36
    ‏2010-11-20
    معلم
    كلام جميل جدا..

    انا من الصنف الثاني.. وكل ماذكر صحيح فقط الموسيقى فلا.. والف لا

    فأنا لا استحل شيء حرمه ربي.. اتركهه لله ليعوضني خير منه

    يقول الحبيب صلى الله عليه وسلّم
    ( ليكونن من امتي اناس يستلون الحرا والحرير والخمر والمعازف )

    الله لا يجعلني واياكم منهم

    معليش اخذت بالموضوع يمين شوي.. بس حاجه بنفسي حبيت اقولها

    ولك اخي معلم من الخبر على هذا النقل المميز الشكر بحجم حبنا لهذا الملتقى الراااائع

     
  3. خالد المدني

    خالد المدني تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    299
    0
    0
    ‏2010-06-18
    معلم
    النوم هو الموتة الصغرى
    وأعتقد أن الإنسان في كل مرحلة من عمره تغلب عليه وضعية معينة في النوم