اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


خبير تربوي عالمي ينتقد وضع الطلاب السعوديين في الرياضيات والعلوم

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة أوركيدا, بتاريخ ‏2012-02-03.


  1. أوركيدا

    أوركيدا مراقبة عامة مراقبة عامة

    6,887
    2
    0
    ‏2010-12-11
    [​IMG]
    عبد السلام الثميري من الرياض
    انتقد خبير تربوي عالمي ضعف المستوى العلمي في الرياضيات والعلوم لطلاب المملكة، معتبراً عدم حصول الطلاب السعوديين على مستوى متقدم في اختبارات الرياضيات والعلوم على مستوى العالم، وأن مسؤولي التعليم ليس لديهم إدارة معرفية تدرب الطلاب وتطور مستوياتهم. وقال الدكتور أليكساندر وايزمن أستاذ في جامعة ليهاي في الولايات المتحدة في ورقته ''صناعة ثقافة التغيير في تطوير التعليم'' على هامش المعرض والمنتدى الدولي للتعليم العام أمس في الرياض، إن التحصيل يرتبط بالمهارات المعرفية، والتعليم خصوصاً هو الذي يوجه الدول، ونستخدم الاختبارات لنحصل على التحصيل الجيد والإنتاجية، فيجب أن يكون هناك مهارات معرفية عند الطلاب، والشعب في الدولة يجب أن يتحلى بالمهارات المعرفية لأنه مؤشر على القفزة في الاقتصاد بعد الانتهاء من المدرسة.

    وأكد أليكساندر أن هناك مشكلة في استراتيجية البنك الدولي في تحصيل الأموال، فيجب أن يكون هناك أناس متعلمون لتسيير الاقتصاد بالشكل الصحيح، والطالب عندما يذهب إلى المدرسة ويحصل على معرفة فهذا رأس المال البشري. وقال أليكساندر: ''إن الفيس بوك هو تقنية تكنولوجية فيه معلومات اجتماعية ويمكن الاستفادة منها، والطلاب السعوديون في أمريكا يقدمون مستويات جيدة، والسعودية من أقل الدول اقتصاداً فيجب أن تكون أفضل من هذا المستوى، ولا يكون ذلك إلا بتعليم الطلاب المهارات المعرفية، لتتطور السعودية في الاقتصاد لتحصل على مراكز متقدمة بجانب سنغافورة، والسعودية تملك موارد ولكن ليس لديها إدارة معرفية تدرب الطلاب وتطور مستوياتهم، والسعوديون يقومون بأعمال جيدة ولكن لا يحصلون على نتائج جيدة، كما أن الطلاب السعوديين يحصلون على مستويات منخفضة في الرياضيات والعلوم، ولم نجد أي طالب سعودي حقق أعلى مستوى في الرياضيات وكذلك العلوم، فلا بد من تغيير هذه النسبة للطلاب وتحسين مستواهم التعليمي''.من جانبه، دعا الدكتور خالد الخريجي مدير عام الإشراف التربوي على منح حوافز لشاغلي الوظائف التعليمية خلال الفترة المقبلة، مع التوسع في منح صلاحيات متقدمة تضاف إلى صلاحيات مديري المدارس، لتصب في خدمة أدوار المتعلم والتعلم والتنمية المهنية، واستخدام التقويم في عمليات بناء منهجي للنشء باعتبار مدير المدرسة حجر الزاوية في التطوير. وأشار الخريجي إلى قرب صدور مشروع كامل يبين حقوق المعلم وواجباته، لنجتمع في النهاية مع أميز مديري المدارس في المملكة ومناقشتهم في الصلاحيات المتقدمة التي يتطلعون إليها. وتطرق فهد المهيزع مدير عام الاختبارات في وزارة التربية والتعليم إلى التقويم الذاتي والخارجي، مشيراً إلى أن التقويم الذاتي ينطلق من المدرسة باعتبارها نواة التطوير، منوهاً بأن الوزارة انتهت من وضع دليل إجرائي للعمل داخل المدارس، يشمل تقييم العمليات التي تنفذ داخل المدرسة، وأن التقرير يعرض على لجنة علمية لتضع من خلاله الخطة المناسبة للمدرسة مع تحديد جوانب الضعف لإدارة التعليم لإصلاح الخلل والقصور. من جانبه، أكد الدكتور محمد المقبل مدير عام التدريب والابتعاث، على أهمية التدريب داخل المدرسة، وأنه لن يبقى معلم واحد لم يتلق التدريب، مشيراً إلى أن التدريب لم يعد خياراً بل مطلباً ملحاً.​

     
  2. كأني هنا

    كأني هنا عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    12,897
    11
    38
    ‏2010-05-14
    معلم -وكيل بالواسطه
    التعليم رجل مريض لدينا ....اتمنى الا يكون وافته المنيه


    شكرا سما
     
  3. معلمة متعلمة

    معلمة متعلمة تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    346
    0
    0
    ‏2011-12-29
    معلمة

    إعطاء صلاحيات إضافية لمديرات المدارس لايصب في خدمة التعليم بل قد يدمر التعليم اذا لم يكنّ على قدر المسؤلية
     
  4. السراب8

    السراب8 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    38
    0
    0
    ‏2011-12-29
    تتشر
    الكفر مبنشر كيف تريدون للمركبة أن تسير
    ============
    الكفر=حقوق المعلمين والمعلمات
     
  5. النايف أبو نايف

    النايف أبو نايف تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    69
    0
    0
    ‏2011-02-27
    معلم
    سبحان الله ,
    أين مشروع تطوير العلوم والرياضيات الذي أزعجونا به من زمان , لكن مع هذه الوزارة ( نسمع جعجعة ولانرى طحينا ) .

    وضاعت فلوسك ياصابر .
     
  6. الأجودي1431

    الأجودي1431 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    38
    0
    0
    ‏2012-01-07
    معلم
    كيف يتطور الطالب في مادة العلوم والرياضيات .. ولم توفر له الوسائل من مختبر متطور وأجهزة عرض بروجيكتور .. كيف تريدون الطالب يتطور .. وهذه المواد تعتبر من أقل المواد أهمية حيث عند رسوب الطالب بأحد هذه المادتين يجيز له النظام تجاوز المرحلة .. كيف تريدون الطالب يتطور .. إذا كان تحصيلة سئ ألقيتم باللائمة كاملة على المعلم ومهما أدى من أعمال طوال السنة لا تشفع له ... فالوضع السائد الآن حتى أكون معلم متميز بنظر الوزارة .. هو أن أحدد الأسئلة قبل الإختبارات حتى يحصل الطلاب على درجات عالية .. هكذا أكون بنظر الوزارة معلم متميز ..
     
  7. بحرينبع

    بحرينبع تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    135
    0
    0
    ‏2010-12-08
    نظره خاصه للخبير

    المواهب والقدرات مدفونه
     
  8. مطفي الشمعة بدمعة

    مطفي الشمعة بدمعة تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    541
    0
    0
    ‏2009-10-12
    معلم
    اقووول

    لاتخرجوا طلابنا المساكين ابتعثوهم يكلموا دراستهم برا

    والله يا مدارسكم انها تجيب الهم ,,, ماعاد بالك بالابداع


    **

    فساد في فساد
     
  9. m_ghamdi

    m_ghamdi تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    66
    0
    0
    ‏2009-02-03
    معلم
    عندما اخذنا دورة للمناهج الجديدة للرياضيات للمرحلة الإبتدائية كان عدد المواضيع كثيرا فسئل المشرف التربوي هل يكون القياس عن طريق التقويم المستمر أم لا وكيف يستطيع المعلم أن يقيس هذا الكم من المواضيع بشكل جيد فقال وبالحرف أن اهم ما طالب به المطورون للمنهج هو الغاء التقويم المستمر لهذا المنهج ولكن المسؤلون في الوزارة رفضوا ذلك بشكل قاطع .
    سبب كلامي ليس خروج عن الموضوع بل إن سياسة التعليم لدينا اقتصادية بحته وتضرب بجودة المخرج عرض الحائط فلو رسب متوسط 4طلاب في الصف الرابع وضربنا هذا العدد في حوالي 20 الف مدرسة ابتدائية بالمملكة لكان عدد الراسبين في هذا الصف 80 الف تقريبا وقس عليه 12 مرحلة سيكون هناك فاتورة كبيرة على الوزارة هذا ما اتوقعة والله أعلم
     
  10. غربة !!

    غربة !! تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    636
    0
    0
    ‏2011-12-12
    ENGLISH TEACHER
    مو بس العلوم و الرياضيات حتى الانجليزية تدني حاد في المستوى التحصيلي و مافي اي اهتمام من الوزارة ولا توفير للمعامل و لا المناهج الحديثة ولا الوسائل المناسبة فلا تستغربون من وزارة الكل فيها ناجح بالدف !!!
     
  11. الفيصل2010

    الفيصل2010 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    244
    0
    0
    ‏2009-09-11
    م ع ل م
    المشكلة في هذا الجانب هو القرارات الارتجاليه دون سابق دراسه ممنهجه صادقة ؛ الهدف الحقيقي منها بناء متزن للمجتمع من غير إفراط ولا تفريط .

    ولو كان لمسؤولي قسم الرياضيات والعلوم دور فاعل وبارز في هذة الوزارة نحو "المادة والمعلم" بما يصب في مصلحة المتعلم , لحققنا مستويات تشرف هذا الوطن المعطاء .
     
  12. أبو بدر2

    أبو بدر2 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    103
    0
    0
    ‏2010-11-01
    المشكلة من وجهة نظري اسناد هذه المواد لمعلمين غير متخصصين فهناك معلمين ( تربية فنية - ولغة عربية - ودين - واجتماعيات 00 0 الخ ) يدرسون هاتان المادتان علما بأنها بعيدة كل البعد عن تخصصهم والضحية الطالب المسكين
     
  13. رفقا بالمعلم

    رفقا بالمعلم تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    106
    0
    0
    ‏2011-03-03
    معلم
    ماجاب جديد!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    وزير التربية عسكري!! ا عندنا عادي!!!!!!!!

    من وين بيجي التطور!!!!!!!!!
     
  14. زمزم المحمدى

    زمزم المحمدى تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    71
    0
    0
    ‏2011-06-14
    معلمة
    الجبل منهار عادي من وجهة نظر الوزارة
     
  15. أحلام مبعثرة

    أحلام مبعثرة <font color="#4CC417">نجمة الاستراحة</font> عضو مميز

    2,162
    0
    36
    ‏2011-07-19
    معلمة
    لاتعليييق!!