Maroom

Maroom

منصة ملتقى المعلمين والمعلمات

مقالات ملتقى المعلمين والمعلمات لذاكرة أفضل.. 8 تمارين تستحق التجربة!

4993


يعتبر النسیان سمة من سمات عصرنا الحاضر، ولم يعد مرتبطا فقط بتقدم العمر، وإنما تعدى
ھذا السبب لیطال الشباب أيضا، وذلك لأسباب كثیرة،
بینھا ضغوط الحیاة ومتطلباتھا المتزايدة. ولتجنب ھذه المشكلة الشائعة، يجب تعزيز قدراتنا العقلیة

وحماية ذاكرتنا من خلال بعض تمارين التركیز والذاكرة لتعزيز صحة المخ، وإلیكم فیما يلي 8 تمارين يمكن ممارستھا بشكل يومي للحصول على أفضل النتائج، حسب ما جاء في موقع "بولد سكاي" المعني بالصحة:


1 -تمرين تقوية الملاحظة ويتطلب ھذا التمرين التركیز يومیاً على
4 تفاصیل تتعلق بشخص ما أو مكان أو سیارة أو فیلم أو مسلسل ثم محاولة استدعائھا جمیعا في وقت لاحق من الذاكرة، الأمر الذي من شأنه بالتكرار تحسین مستوى ذاكرتك.

2 -قصر الذاكرة على طريقة المخبر السري الشھیر شیرلوك ھولمز، يمكنك تقوية ذاكرتك باستخدام تمرين "قصر الذاكرة" وھو أسلوب تذكر مكاني ينطوي على نظام يربط بین العناصر التي نريد أن نتذكرھا مع المواقع المادية المحددة، بمعنى يعتمد على العلاقات المكانیة وحفظ الأماكن بالترتیب لتذكر المحتوى المراد حفظه.

3 -التكرار المتباعد تركز ھذه الطريقة على التذكر في الوقت المناسب، ويمكن تطبیقھا باستخدام البطاقات التعلیمیة، قم بتنظیم البطاقات التعلیمیة في ثلاث مجموعات واختبر ذاكرتك عن طريق التحقق من صحة المعلومات التي تذكرتھا. ابدأ بفواصل زمنیة صغیرة، ثم قم بزيادة الفجوة الزمنیة للحصول على ذاكرة أقوى.

4 -العملیات الحسابیة يعد تنفیذ العملیات الحسابیة البسیطة بمخك دون استخدام الآلة الحاسبة من أكثر الوسائل الفعالة في تقوية الذاكرة، لاسیما إذا قمت بذلك أثناء المشي، فھو يقوي الذاكرة العاملة.

5 -كرر لتتذكر درب نفسك كیف تركز على ما يقوله الناس وھم يتحدثون إلیك، كل ما علیك ھو الإنصات للشخص مع تكرار كلماته في ذھنك أثناء المحادثة. فأنت بذلك تدرب عقلك على التذكر دون أن تشعر.

6 -التخیل أو التصور يمكنك تدريب عقلك عن طريق إنشاء صور خیالیة في مخك تساعدك على تذكر الأحداث بتفاصیلھا الدقیقة، أي الانتباه إلى الموقع والشخص والأشیاء المماثلة التي ينطوي علیھا المشھد، سواء أكان ذلك فیلما أو محادثة مع شخص أو غیر ذلك.

7 -تعلم لغات جديدة يتطلب تعلم التحدث وقراءة لغة جديدة أن يتذكر عقلك المعلومات التي يتلقاھا بملاحظة ثابتة، الأمر الذي يساعد على زيادة التركیز والذاكرة.

8 -رسم الخرائط الذھنیة يساعد ھذا النوع من تمارين المخ على تحسین القدرة على التخیل والإبداع، وبالتالي يكون له تأثیر مباشر على تحسین الذاكرة، حیث تتطلب الخريطة الذھنیة تخیل الأحداث وتذكرھا مما يساعد عقلك على العمل بفعالیة وتحسین الذاكرة
الكاتب
منصة ملتقى المعلمين والمعلمات
المشاهدات
949
آخر تحديث
تقييم
5.00 نجوم 1 تقييمات

آخر المراجعات

أعلى