مقالات ملتقى المعلمين والمعلمات

مقالات ملتقى المعلمين والمعلمات دور المعلم في تنمية الإبداع

5029

يعتقد بعض المعلمين بأن التعلم الإبداعي لن يتحقق إلا في ظروف صفية مهيَّأة وبيئات تعلم جاذبة ، وهذا الأمر يفتقر إلى الدقة والموضوعية .

فالمعلم المبدع ينبغي عليه أن يركز على التجديد والابتكار ، لذلك لا تضع حدوداً وحواجزَ قد تحجب عنك تميزك وإبداعك .

والتساؤل :
كيف للمعلم أن ينمي مهارات الإبداع لدى طلابه ، وإلى أي مدى يستطيع المعلم أن يستثير دافعية الطلاب ، لاكتشاف مواهبهم واستثمار طاقاتهم في تنمية قدراتهم الإبداعية ؟

إن المعلم المبدع هو الذي يحرص على التنوع والتجدد والتطوير ، وذلك من خلال أدائه والأنشطة التي يقدمها لطلابه ، لإثرائهم وإكسابهم مهارات جديدة ، حيث يوجد الكثير من الأنشطة والاستراتيجيات ، التي تُعتبر بمثابة مفاتيح أساسية لتنمية قدرات المتعلمين الإبداعية وهي :

1- الإبداع في تنظيم الموضوعات الدراسية :
وفيه يمكن للمعلم أن يطور في أنشطة الدرس ، فحين يكون الدرس بعنوان : (مُنَاخ المملكة العربية السعودية) في مادة الاجتماعيات ، يمكن للمعلم الخروج بطلابه لتوصيف الحالة المناخية على أرض الواقع وفي الطبيعة ، وينطبق الأمر على بقية المعلمين بجميع تخصصاتهم .

2- الإبداع في التدريس باستراتيجيات متنوعة :
وفيه يمكن للمعلم أن يطبق (استراتيجية حل المشكلات) ، حيث تعمل على إكساب الطلاب مهارات جديدة ، وتركز على الجوانب الإبداعية المبتكرة في إدارة حل المشكلات ، وذلك من خلال تقديم مواضيع الدروس للطلاب على هيئة مشكلات ، يطلب منهم إيجاد الحلول ، وتوليد الأفكار الإبداعية للوصول إلى الحلول المناسبة .

3- الإبداع في السلوك التدريسي :
وفيه يبرز دور المعلم من خلال سلوكه التدريسي ، الذي ينبغي أن يتسم بالمرونة ، لكي يخرج من دور الملقن في العلمية التعليمية ، إلى دور المرشد والموجه والميسر في عملية التعلم ، حيث سيسهم سلوك المعلم في تنمية مهارات الطلاب الإبداعية ، من خلال منحهم مساحة للتعبير عن آرائهم ، وتزويدهم بمهارات ومعارف جديدة .

4- الإبداع باستخدام استراتيجية توجيه الأسئلة :
وفيها يبرز دور المعلم في طرح الأسئلة بصياغة الفروض والتقصي والتجريب ، مع مراعاة الفروق الفردية لدى الطلاب ، والتنوع في طرح الأسئلة ، بحيث تستهدف مهارات التفكير العليا : وهي (التحليل - التركيب - التقييم) ، حيث تجد الطلاب ينغمسون في الدرس ، وسيظهرون لك جوانب إبداعهم من خلال الأجوبة على الأسئلة بطرائق إبداعية مبتكرة .

5- الإبداع بتطبيق استراتيجية سكامبر وتعني : (التخيل وإيجاد البدائل) :
وفيها يمكن للمعلم أن يقدم لطلابه موضوعا ، يعرض فيه استهلالا كمدخلٍ للدرس ، ويزودهم بالوسائل التعليمية كالصور والمجسمات ، ويبدأ بتطبيق الحصة كلعبة من الألعاب ، يطرح فيها الأسئلة على الطلاب لاستثارة دافعيتهم ، وتنمية مهاراتهم الإبداعية .


6- الإبداع في التقويم :
وفيه يبرز دور المعلم في عملية تقويم الطلاب ، وفقا للأهداف التي يسعى لتحقيقها ، بحيث يراعي فيها : (مبدأ الشمولية - المساواة - الفروق الفردية) ، مع استخدام الأسلوب العلمي في حل المشكلات ، لقياس تحقق الأهداف ، ومدى اكتساب الطلاب للميول والاتجاهات الإبداعية .


وهنا أختم بقوله تعالى :
{ وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ۖ } (التوبة : 105) .
إن المعلم المبدع هو الذي يضع خطة واضحة بأهداف ذكية ، يسعى من خلالها إلى الارتقاء بأدائه وأسلوبه ، وبمستوى طلابه التحصيلي والإبداعي .

مقالات ملتقى المعلمين والمعلمات
بقلم / أ. منصور بن عبدالله أخضير

حساب توتير / mansoor_a_k@
أعلى