Maroom

Maroom

بدر البلوي

مقالات ملتقى المعلمين والمعلمات التقاعد المبكر قرار يستحق الاستعداد له بشكل مبكر لجني فوائده

1565975332234.png



أولاً -خيارات التقاعد المبكر أو النظامي للموظف تحكمها ظروف لا يمكن إغفالها ، مثل :
- الظروف المالية - الظروف الصحية - عمر الموظف في بداية تعيينه - القدرة المالية للموظف الحالية أو أثناء مرحلة قرار بين التقاعد المبكر أو النظامي .

كل هذه الظروف تتحكم بشكل مباشر في اتخاذ القرار الحاسم سواءً بالبقاء في الوظيفة أو التقاعد منها ، لكن يمكننا التحدث الآن فوائد التقاعد المبكر لأنه قرار استثنائي مقارنة بالتقاعد النظامي المُلزِم بقوة النظام ،وقبل الحديث عن فوائد التقاعد المبكر لابد من الإشارة لقول شائع بأن التقاعد المبكر يجلب الملل والاكتئاب !
هذه المعلومة خاطئة ، ولا أساس لها من الصحة وهي قائمة على فكرة عدم قبول التغيير وهنا يمكن تبريرها ولكن في مرحلة مؤقتة ونفسية للموظف وتزول بالتدرّج في بداية الأسبوع الذي يلي قرار التقاعد، وليست دائمة كما يُشاع .

من فوائد التقاعد المبكر :
-التحرر من ضغوط العمل خصوصًا المشكلات التي كانت تواجه الموظف طوال فترة عمله
-تحسن الحالة الصحية والنفسية للموظف لامتلكه الوقت والحرية في يومه وغده وعدم ارتباطه الوظيفي كما كان سابقًا
-تبدد كثير من المخاوف أثناء عمله هي أن العمل مسؤولية ومساءلة حال وجود التقصير
-تحسن جودة الحياة للمتقاعد مبكرًا يعني القدرة على إيجاد مصادر دخل أخرى مساندة لمقدار الراتب التقاعدي المبكر

العائد المالي للمتقاعد مبكرًا والمتقاعد نظاميًا "مقارنة "
مع مراعاة ما ذُكر من مزايا التقاعد المبكر ،فإن العائد المالي لاشك أنه أكبر للمتقاعد نظاميًا ولكن على حساب حرمانه من مزايا يتمتع بها الذي قرر التقاعد المبكر
وهنا يجب وزن الأمور من جميع النواحي لأن الصحة والحالة النفسية أيضاً مطلب لا يقل أهمية عن العائد المالي، فنجد أن التقاعد المبكر يتفوّق بشكل عام ( كل من جزء ) مقارنةً بالتقاعد النظامي .

القرار الأفضل حسب وجهة نظري:
التقاعد المبكر هو القرار الأفضل ،شرط أن تبدأ دون تردد بتأمين وضعك المالي والاجتماعي وتغطي أساسيات حياتك العائلية : تجنّب الديون الضخمة والمشاريع التجارية الغير مضمونة ، أمّن سكن دائم لأسرتك ،حيث أن مؤشر الاستقرار المبكر يساهم في حسم قرارك المبكر للتقاعد المبكر


-المتقاعد المبكر يمكنه تعويض الفرق المالي عبر أي نشاط تجاري ولو بسيط : حيث الصحة والأمان والاستقرار الأسري والاجتماعي والتحرر من ضغوط العمل .
-المتقاعد نظاميًا مع حرمانه من مزايا التقاعد المبكر سيبدأ بالتوقف عن فكرة العمل الإضافي لأنه أعطى كل شئ خلال فترة عمله وسنوات عمله وقدرته على العطاء .


كتبه : بدر البلوي
أعلى