Maroom

بدر البلوي

مقالات ملتقى المعلمين والمعلمات مُعلّم الصف هو الرقم الأول المستحق للحوافز

يُعد معلم الصف أو المقرر بنصاب مرتفع ومهام مُسندة كالإشراف والمناوبة هو أكثر موظف في التعليم يمارس مهام وظيفية مُجهده وهو المستحق الأول للحوافز المالية والمعنوية ،وأثره يمتد للنظام التعليمي كجزء من كل وليس للطالب فقط في التحصيل الدراسي .

ومن وجهة نظري ، تتدرّج أعباء العاملين في المدرسة على النحو التالي :
المعلم بنصاب مرتفع
قائد المدرسة ووكيلها
المرشد الطلابي
المعلم بنصاب منخفض
رائد النشاط
أمين مصادر التعليم
محضر المختبرات
وبقية التشكيلات المدرسية الأخرى
ويحكم شدة العبء : عدد الطلاب وحجم الدعم المالي للمدرسة

كما أعتقد بأن أعباء المعلمين الوظيفية تتدرّج في المدرسة حسب النصاب والتخصص على النحو التالي :
معلمو المواد العلمية بنصاب مرتفع
معلمو النصاب الكامل 24 حصة
معلمو المواد الأدبية والشرعية بنصاب مرتفع
معلمو الاجتماعيات
معلمو التربية الفنية
معلمو التربية البدنية
معلمو النصاب 12 حصة وما دون .

لو كان القرار بيدي لقمت بتحليل كامل للمهام التفصيلية للعاملين داخل المدرسة وبدأت بفرض حوافز مقننة مالية ومعنوية حسب : أعباء العاملين في المدرسةوفق التشكيلات مدرسية أعباء العاملين في المدرسة وفق النصاب والتخصص مثل هذه الملاحظات هي الأكثر تأثيرًا في دعم البيئة المدسية.

اتمنى أن يدرس المجلس الاستشاري للمعلمين مثل هذه الملاحظات ويقدمهاكورقة عمل لمعالي وزير التعليم، للنظر في المهام والأعباء والحوافز،وأرى أن تباين المهام لفريق العمل مع فرق ضئيل في الحوافز،ربماأوجد بون شاسع في الاستحقاق الوظيفي العادل"ماديًاومعنويًا"بناءًعلى جهد وعبء الموظف،حسب ظني.

خاتمة :

القلب النابض والموظف الأول المستحق للحوافز المالية من رأيي الشخصي هو معلم الصف وفق ( الأعمال المسندة والنصاب التدريسي ) ، ومعلمي الصفوف أكثر عدد في كل مدرسة ، مع بالغ تقديري لبقية التشكيلات المدرسية والحاجة المستمرة لجهودهم العظيمة في عطاء تكاملي يحققه قائد طموح ومتفان خلفه فريق عمل واحد قادر على النجاح .




كتبه : بدر البلوي
أعلى