Maroom

ثبت علمياً ..!

مـنـاحـي

عضوية تميّز
عضو مميز
ثبت علمياً

بأن الأشخاص الذين يقضون ساعات طويلة أمام التلفزيون هم أكثر عرضة للوفاة أو الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب، وأن مشاهدة التلفزيون ساعتين فقط يومياً تحدث فرقاً، وفقاً لوكالة رويترز.
وبيَّن الباحثون أن المقيمين في الولايات المتحدة يقضون 5 ساعات يومياً في المتوسط بمشاهدة التلفزيون، بينما يسجل الأستراليون والأوروبيون من 3.5 إلى 4 ساعات يومياً.
وقال المشرف على الدراسة الدكتور فرانك هو بكلية هارفارد للصحة: "إن تقليص مشاهدة التلفزيون وسيلة مهمة للحد من السلوكيات التي تتطلب الجلوس فترات طويلة، وخفض مخاطر الإصابة بأمراض السكري والقلب".
 

مـنـاحـي

عضوية تميّز
عضو مميز
ثبت علميا

أن الهالات السوداء تحت العيون سببها أن الدماء ....
التي في الشرايين التي تظهر بوضوح في هذه المنطقة ..
ليست نقية و أنها بحاجة الى المزيد من الاكسجين لتعود
الى لونها الوردى الطبيعي و لذا تنصح البحوث العلمية ...
بضرورة تعريض الوجه للهواء النقي و الاكثار من تناول..
كوبين أو ثلاثة من عصير الجزر أو البرتقال و كمية من البقدونس



 

مـنـاحـي

عضوية تميّز
عضو مميز
ثبت علميا

أن الأشخاص الباحثين عن السعادة من أنهم قد يواجهون أياماً سوداء وخيبات أمل أكثر من غيرهم.
وأجرى باحثون من جامعات ييل ودينفير مراجعة لدراسات حول البحث عن السعادة، ووجدوا أن للسعادة جانبا مظلماً.وأوضحت إحدى الدراسات التي تعقبت أطفالاً منذ عشرينات القرن العشرين إلى عمر الشيخوخة أن الذين قال أساتذتهم أنهم أكثر مرحاً توفواً في عمر أبكر.
كما أن الأشخاص الذين يشعرون بالكثير من السعادة قد لا يفكرون بشكل مبتكر بقدر الآخرين، ويقومون بمخاطرات أكبر.

وقالت الباحثة جون غروبر من جامعة ييل إن التفكير في ما حصل خلال اليوم لجعل شخص سعيد ولإعداد لظروف قد تشعر الشخص بالسعادة هي جيدة ولكن "حين تقوم بذلك مع حافز أو توقع أن تجلب لك تلك الأشياء السعادة، قد يؤدي ذلك إلى خيبات أمل وتراجع السعادة".
وقال العلماء إن الأمر الذي يجلب السعادة أكثر من غيره ليس المال أو النجاح بل العلاقات الاجتماعية الجيدة.


 

مـنـاحـي

عضوية تميّز
عضو مميز
ثبت علمياً

أن اللحوم المطهية على درجات حرارة مرتفعة لدرجة الاحتراق و التفحم مثل اللحوم المشوية قد تؤدى لزيادة خطر الإصابة بسرطان البنكرياس .
و تضمنت الدراسة ٦٢٥٨١ فرد حيث تم سؤالهم عن استهلاكهم للحوم و طريقة طهيها .
وأظهرت النتائج أن الأفراد الذين يفضلون اللحوم المشوية أكثر عرضة للإصابة بسرطان البنكرياس بنسبة ٦٠٪ مقارنة بالأفراد الذين يتناولون كميات قليلة من هذه اللحوم .
ويقول العلماء أن طهي اللحوم بهذه الطريقة يؤدى لإنتاج مواد مسرطنة و هو ما لا يحدث بطرق الطهي الأخرى .


 

مـنـاحـي

عضوية تميّز
عضو مميز
ثبت علمياً

أن مستخرج الرمان و عصيره يقي من الإصابة بسرطان البروستاتا و أن السبب قد يرجع إلى التفاعل المباشر بين عناصره المضادة للأكسدة و بين الجينات المسببة لسرطان البروستاتا .
ومن المعروف أن الرمان غنى بالمركبات المضادة للأكسدة و التي ارتبطت بتحسين صحة القلب و لكن المزيد من الأدلة الحديثة تشير إلى أن الرمان يقي أيضا من سرطان البروستاتا و تقليل تضرر الغضاريف بمرض التهاب المفاصل .
وأجرى العلماء اختبارات على خلايا بروستاتا بشرية مصابة بالسرطان لمعرفة تأثير مركبات الرمان على نشاط الجينات المسببة للسرطان بهذه الخلايا .
وأظهرت النتائج أن مركبات الرمان المضادة للأكسدة أظهرت فاعلية في منع انتشار السرطان و حث الخلايا السرطانية على الموت .


 

عذبة المعاني

مراقبة إدارية
مراقبة عامة




ثبت علميا أن ..




الاستخدام المعتاد للأسبرين لمدة عام أو أكثر قد يؤدي لزيادة خطر الإصابة بمرض كرون ( Crohn's Disease ) .


و لمرض كرون العديد من الأسباب و يتصف بالتهاب و تضخم أي جزء من الجهاز الهضمي الأمر الذي قد يؤدى للعديد من الأعراض المرضية و التي تستدعي علاج طويل الأمد أو تدخل جراحي كما انه قد يؤدي لزيادة خطر الإصابة بسرطان الأحشاء ببعض المرضى .


و يصاب بمرض كرون سنويا حوالي 60000 فرد ببريطانيا و 500000 فرد بالولايات المتحدة الأمريكية .


و تضمنت الدراسة الجديدة حوالي 200000 فرد تتراوح أعمارهم من 37 إلى 74 عام حيث تم متابعتهم .


و أظهرت النتائج أن استخدام الأسبرين بشكل معتاد لمدة عام أو أكثر للوقاية مثلا من السكتات الدماغية و الأزمات القلبية يؤدي لزيادة خطر الإصابة بمرض كرون بمقدار خمسة مرات .


كما أظهرت النتائج انه لا يوجد تأثير للأسبرين على خطر الإصابة بالتهاب القولون التقرحي ( ulcerative colitis ) .


و يقول العلماء أن نتائج الدراسة لا تعني عدم استخدام الأسبرين للوقاية من السكتات الدماغية و الأزمات القلبية لما في ذلك من أخطار كبيرة تفوق خطر الإصابة بمرض كرون .


و يضيف العلماء أنهم بحاجة لإجراء المزيد من الأبحاث لإثبات العلاقة بين مرض كرون و الأسبرين بشكل نهائي .
 

عذبة المعاني

مراقبة إدارية
مراقبة عامة



ثبت علميا أن ..




عقاقير ستاتين ( atorvastatin ) المعالجة لارتفاع مستوى الكوليستيرول بالدم من الممكن أن تؤخر تطور مرض التصلب المتعدد ( multiple sclerosis ) و تقلل حدوث آفات ( lesions ) جديدة بالمخ بالمراحل الأولى من المرض .


و يعتبر مرض التصلب المتعدد من أمراض المناعة الذاتية حيث تقوم الخلايا المناعية بمهاجمة الجهاز العصبي المركزي .


و تحدث الإصابة بالتصلب المتعدد عندما يهاجم الجهاز المناعي النسيج المغلف للألياف العصبية ( myelin sheath ) تاركا ندوب أو آفات بالمخ و النخاع الشوكي كذلك فان تضرر غلاف ( myelin sheath ) يحدث اضطراب في قابلية الأعصاب على نقل المعلومات للخلايا العصبية الأمر الذي يؤدي للإعاقة العصبية .


و تضمنت الدراسة الجديدة 81 فرد حيث تم إعطائهم 80 مج يوميا من عقار ( atorvastatin ) .


و أظهرت النتائج بعد مرور 12 شهر انخفاض تطور آفات جديدة بالمخ بنسبة 55% بالأفراد الذين استخدموا عقار ( atorvastatin ) مقارنة بانخفاض تطور آفات جديدة بالمخ بنسبة 27% بالأفراد الذين تلقوا عقار وهمي .


و يقول العلماء أن نتائج الدراسة تعتبر نتائج أولية و أنهم بحاجة لإجراء دراسة اكبر لتأكيد تأثيرات عقاقير ستاتين و مدى فاعليتها كذلك اكتشاف آلية العقار الوقاية من المرض .
 

عذبة المعاني

مراقبة إدارية
مراقبة عامة




واشنطن : توصل فريق من الباحثين إلى أن حبوب القهوة الخضراء أو التي لم يتم تحميصها تعمل على إفراز مواد تساعد على خفض الوزن في فترة قصيرة.

وأوضح الباحثون بجامعة "بنسلفانيا" الأمريكية في معرض أبحاثهم التي أجروها على مجموعة من البدناء استهلكوا أقل من أونص من حبوب القهوة الخضراء يومياً، حيث لوحظ أنهم فقدوا نحو 10% من إجمالي وزنهم.


يأتي ذلك الوقت الذي يرى فيه الباحثون أن تناول أقراص من مستخلصات حبوب القهوة غير المحمصة يومياً مع اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية والدهون والموظبة على ممارسة الرياضة بانتظام يعد الحل الأمن والفعال وغير المكلف لفقدان الوزن الزائد.


وكانت الأبحاث قد أجريت على 16 شخصاً من البدناء ومفرطي البدانة تراوحت أعمارهم ما بين الثانية والعشرين والسادسة والعشرين عاماً ممن تناولوا كبسولات من مستخلصات حبوب القهوة الخضراء في الوقت الذي تناول البعض الآخر منهم عقاراً زائفاً، وذلك لنحو 22 أسبوعاً.


وأشارت المتابعة إلى أن الأشخاص الذين انتظموا في تناول مستخلصات حبوب القهوة الخضراء نجحوا في فقدان 17 رطلاً من أوزانهم بالمقارنة بالأشخاص الذين يتناولون عقاراً زائفاً.

 

عذبة المعاني

مراقبة إدارية
مراقبة عامة



ثبت علميا ان ..



العقاقير المضادة للتجلط تستخدم للوقاية من حدوث جلطات و التي قد تؤدى للازمات القلبية و الموت .

و لكن تلك العقاقير قد يكون لها بعض الأعراض الجانبية السلبية مثل زيادة خطر النزيف ببعض المرضى مما يشكل خطورة كبيرة على حياتهم .

و لكن دراسة جديدة قام بها علماء كلية طب المملكة المتحدة أظهرت أن عقار جديد مضاد للتجلط يسمى مضاد مستقبلات الثرومبين () يعمل بطريقة فريدة لمنع الجلطات و ذلك عن طريق منع الاتصالات بين الخلايا و البروتينات المسؤلة عن تكوين الجلطات الأمر الذي لا يؤدى لظهور الأعراض الجانبية السلبية مثل حدوث النزيف .

و تضمنت الدراسة ١٠٣٠ فرد يخضعون لجراحات القلب المفتوح و القسطرة () حيث تم متابعتهم في الفترة من ٢٠٠٥ إلى ٢٠٠٧ .

و أظهرت النتائج أن العقار الجديد لم يتسبب بحدوث نزيف بالأفراد المعرضين لهذه الحالة كما انه نجح بخفض حدوث مشاكل القلب و الشرايين مثل الأزمات القلبية بنسبة ٤٦٪ .
 

عذبة المعاني

مراقبة إدارية
مراقبة عامة




ثبت علميا ان ..



أن العقاقير المضادة للاكتئاب تؤدى لزيادة وجود عامل نمو يسمى عامل نمو النسيج المبطن للأوعية الدموية ( VEGF ) بالمخ الأمر الذي يؤدى لإنتاج خلايا جديدة بالمخ .

و تبين هذه الدراسة دور عامل النمو ( VEGF ) و الذي يعتبر هدف بعض أنواع العقاقير المضادة للاكتئاب في نمو و تكاثر الخلايا .

و قد أجريت الدراسة على الفئران حيث أظهرت النتائج أن إعطاء الفئران أنواع معينة من العقاقير المضادة للاكتئاب قد أدى لزيادة إنتاج عامل النمو ( VEGF ) و أن إيقاف نشاط العامل ( VEGF ) قد منع إنتاج خلايا جديدة حتى بعد استخدام العقاقير .

و قد أظهرت دراسات سابقة أن الضغط العصبي يقلل من إنتاج عامل النمو ( VEGF ) بمنطقة ( hippocampus ) بالمخ المسؤلة عن التحكم بالحالة المزاجية و العواطف و الذاكرة و التعلم الأمر الذي يؤدى لفقد و ضمور الخلايا بتلك المنطقة مما يؤدى للاكتئاب .

و قد اكتشف الباحثون أن العقاقير المضادة للاكتئاب تؤدى لزيادة إنتاج عوامل النمو بمنطقة ( VEGF ) و المناطق الأخرى بالمخ الأمر الذي يؤدى لإنتاج خلايا جديدة و بالتالي يعالج الاكتئاب .

 

عذبة المعاني

مراقبة إدارية
مراقبة عامة
الكرز ينشط القلب ويعالج الالتهابات






أكدت دراسة جديدة لمعهد الأبحاث الطبية في العاصمة التشيكية أن تناول الكرز وشرب عصيره الطبيعي بشكل دوري يفيد بشكل كبير في تنشيط عمل القلب والدورة الدموية ويحمي الجسم من الأمراض المتعلقة بالالتهابات.

وتشير الدراسة إلى أن الكرز يحتوي في تركيبته على كميات هائلة من المواد المضادة للأكسدة تعمل على رفع قدرة الجهاز المناعي الذي يقوم بدوره في الدفاع عن الجسم وبالتالي قتل البكتريا التي تتسبب في الالتهابات بالإضافة إلى تأثير تلك المواد المضادة للأكسدة بنشاط عمل القلب وكذلك نظام الجهاز الداخلي للدورة الدموية في الجسم.

وتقول رئيسة العيادة الداخلية لدائرة براغ الأولى إيفانا مارتينكوفا إن الدراسة جرى فيها تقييم حالات عديدة لمرضى لديهم نسب عالية من الالتهابات وضع لهم برنامج غذائي اعتمد على إعطائهم كميات زائدة من الكرز لتكون النتيجة تراجعا ملموسا في حالات الالتهاب ومقابل ذلك تم التخفيف بشكل كبير من الأدوية المضادة للالتهاب التي كانت تعطى لهم في مراحل العلاج.

وتضيف مارتينكوفا أن الدراسة كشفت أن الكرز ينقي الدم من الشوائب ويساعد أيضا في حماية المعدة عبر تخفيفه للبكتريا هناك حيث إنها لن تتراكم فيما بعد في الأمعاء الغليظة والدقيقة مما يساعد البكتريا الحميدة على التكاثر وبالتالي يصبح الجهاز المناعي أكثر صلابة.

ويحتوي الكرز أيضا على نسبة جيدة من الأملاح المعدنية مثل البوتاسيوم التي تفيد الجسم للتخلص من أملاح الصوديوم المضرة بالأوردة الدموية.

وتشير مارتينكوفا إلى أن المواد الهائلة الموجودة في الكرز مثل التي تعمل ضد الأكسدة تساعد طبيعة الجسم على التخلص من السموم الكيميائية التي تتسبب في أمراض خطيرة مثل السرطان.


وتقول إن الجسم بطبيعته يقوم بإنتاج مثل هذه المواد المضادة للأكسدة، والكميات الكبيرة الموجودة في الكرز تساهم في زيادة هذه المواد وبالتالي يصبح الجسم أكثر قوة وحيوية.

وحسب خبير التغذية مارتين بلاها فإن الكرز له أنواع متعددة أفضلها الذي يحتوي على اللون الأحمر الداكن ويكون ناضجا، وينبغي أن يكون استهلاكه بعد تناول الطعام لأنه بسبب الحموضة قد يتسبب في بعض الحالات في عسر الهضم خاصة أنه يوصف لعلاج الإسهال أيضا.

ويضيف بلاها للجزيرة نت أن من الكرز ما يحتوي على فيتامين أ- سي وعنصر الحديد وأنه يمكن غليه مع كمية من الماء وشربه صباحا ومساء لتعقيم الفم والحنجرة.

ويستفاد من الكرز أيضا بعجنه بعد إزالة البذور ووضعه على الأماكن المصابة بحروق بعد تبليل قماشة طبية من تلك العجينة ووضعها على مكان الإصابة.

ويحتوي كل كوب من عصير الكرز على 338 ملغراما من البوتاسيوم و3.5 غرامات من الألياف
.

 

عذبة المعاني

مراقبة إدارية
مراقبة عامة
..قلة الماء في الجسم تسبب قلة الذكاء..


تبين ان نقص كمية الماء داخل الجسم والاستهانه بالعطش يؤثران بشكل ملحوظ على مستوى ذكاء
الانسان هذا ما اكدته احدى الدراسات الطبيه التي اجريت في بريطانيا.


وقد اوصى القائمون على الدراسة بضرورة شرب كميات من الماء والسوائل تتراوح مابين 6 الى 8 لترات
يومياً حتى يحافظ الجسم على المعدل الطبيعي للمياه بداخله ومن ثم الحفاظ على مستوى الذكاء الذي
يتطلب وجود نسبة معينه من الاملاح المفيده والتي توجد فقط في المياه.


واشار باحثون الى أن عبوات المياه الغازيه من الممكن ان تسبب خطورة على الانسان في حالة
زيادة نسبة المعادن والاملاح الموجوده فيها كما يزعم اصحاب شركات المياه انها تمدهم بالاكسجين
وهذا مخالف للواقع حيث يحصل الجسم على حاجته من الاكسجين من خلال
الهواء بصورة طبيعيه ..

 

عذبة المعاني

مراقبة إدارية
مراقبة عامة
ثبت علميا..
أن استهلاك الجبن الذي يحتوي على البكتيريا المفيدة و المعروف بأسم ( Probiotic ) يساعد على تعزيز الجهاز المناعي بكبار السن حيث يعمل الجبن كحامل لهذه الأنواع المفيدة من البكتيريا .

و أظهرت العديد من الأبحاث أن استهلاك البكتيريا المفيدة يحسن الاستجابة المناعية عموما .

و من المعروف أن التقدم في السن يؤدي لضعف الجهاز المناعي و عدم مقدرته على تدمير الخلايا السرطانية و عدم وجود استجابة جيدة لللقاحات و العدوى و الالتهابات المزمنة .

و تضمنت الدراسة الجديدة أفراد تتراوح أعمارهم من 72 إلى 103 عام حيث تم إطعامهم إما عقار وهمي أو جبن يحتوي على البكتيريا المفيدة بوجبة الإفطار لمدة شهر كامل ثم تم أجراء تحليل للدم .

و أظهرت النتائج تحسن المناعة الطبيعية و المناعة المكتسبة بالأفراد الذين استهلكوا الجبن و ذلك بسبب تنشيط نوع معين من الخلايا المناعية .
 

turki ali

عضو مجلس إدارة الموقع
عضو مجلس الإدارة
ثبت علمياً ..

أن الجنين في فترة نومه في بطن أمه يرى دورة حياته منذ الولاده وحتى مماته !
لذلك في أثناء ممارسة الحياة الطبيعية ، يصادف المرء مواقف يظن أنه قد راها سابقا
 

عذبة المعاني

مراقبة إدارية
مراقبة عامة
للعسل خاصية غريبة:

أظهرت الابحاث الطبية أن السبب الرئيسي للإجهاد الذي يشعر به الشخص يكون نتيجة لتكون حمض (( اللاكتيك )), و حمض (( الكربونيك )) في أنسجة الجسم, نتيجة لبذل المجهود, و يجب ان تتعادل مع القلويات المجودة في الدم .. وقد ثبت أن عسل النحل له دور كبير في قلوية الدم.. و أن العسل الداكن أقوى تأثيرًا من العسل الفاتح في معادة الحموضة في الدم .. وللعسل خاصية غريبة و قدرة فائقة في امتصاص الرطوبة.. فضلاً عن أن العسل يستخدم لعلاج كثير من الامراض, مثل الصداع و الأرق, و فقر الدم, وعلاج شلل الأطفال, وغيرها.
قال تعالى ( عز وجل ) : ( يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ) سورة النحل ﴿٦٩﴾.


العسل منوم طبيعي و صحي :

أكدت الدراسات ان للعسل فوائد يصعب حصرها, وقد ثبت علميا أنه أفضل منوم على الإطلاق, إذا كان الشخص يعاني من الارق, و ذلك بتناول ملعقة صغيرة من العسل يوميا مع طعام العشاء.. قد تبين أن الشخص يشعر براحة عميقة عند الاستيقاظ في الصباح, نتيجة لاستغراقه في النوم.


 

عذبة المعاني

مراقبة إدارية
مراقبة عامة
الروائح العطرية وتأثيرها على العمل :

أثبتت البحوث العلمية ان الروائح العطرية لا تجعل المكان اكثر إبهاجاً فحسب, بل هي أيضاً تستطيع ان تؤثر في حالات الناس النفسية .. وأن تزيد من إنتاجية الشركات و المصانع, ولاسيما أن كل رائحة من الروائح العطرية, تكون إما منشطة أو مهدئة أو دافعة للاسترخاء.
وهناك تجربة- قامت بها مجموعة من الباحثين- كشفت عن ان أخطاء مستخدمي الآلات الكاتبة قد قلت إلى النصف عند إطلاق رائحة عطرية.



 

عذبة المعاني

مراقبة إدارية
مراقبة عامة
النبات يرى و يسمع ويتذوق! :

أكدت أحد الأبحاث(
# ) في العالم أن النبات لا يحس فقط , و إنما يرى, ويسمع, ويلمس, ويتذوق, ويشم بحساسية فائقة , كما أنه يستطيع أيضا قراءة أفكار البشر !

ويقول العلماء : إنه فوق ذللك يفرح, و يخاف, و يضطرب عند اقتراب الشخص الذي أساء إلية يوما ما ... و الدليل على ذللك أكده أحد علماء النبات بإجراء تجربة شائقة حول إحساس النبات بالجو المحيط به , فقد استخدم جهاز يسمى ( بوليجراف ) فقام بتثبيت قطبي الجهاز على سطحي ورقة سميكة من أوراق نبات الظل الموجودة في حجرة مكتبه , بواسطة رباط من المطاط , ثم ذهب يسقي النبات بالماء وذهب يتابع حركة المؤشر في الجهاز.

وكانت المفاجأة ... لقد وجد العلم أن ذبذبة مؤشر الجهاز تطابق تماما رسم الذبذبات على إنسان يشعر بإثارة عاطفيه ناعمة , مما يؤكد أن النبات يستجيب لريه الماء , بما يفيد الرضا و السعادة.

# من بحث منثور بمجلة الشرقية – أبريل 1982




 
أعلى