Maroom

كفو ياالسحيمي

ابو هتان

تربوي
عضو ملتقى المعلمين
أي تربية وأي تعليم محمد السحيمي / جريدة الوطن :


في هذه البيروقراطية العجيبة؟البيروقراطية ـ تحت أي سماء وفوق أي أرض ـ هي ضد التقدم، ضد الحركة، حينما تكون بيروقراطية مخططاً لها، فكيف إذا كانت ضد التخطيط أصلاً؟ إلا التخطيط ضد منسوبيها، حسداً من عند نفسها؛ كالمساهمة في اختراع "البنود"، وتعيين المعلمين على أقل مما يستحقون نظاماً!وكشحططة المعلمات "شهيدات الواجب" في مناطق "لا صدى يوصل ولا باقي أنين"! فأي تربية وأي تعليم نرجوه من معلِّم مغبون، أو معلمة تخرج مودّعة أهلها، مذكِّرةً إياهم بأن وصيتها "ملفوزةً" تحت دولاب الأحذية؟
أي تربية وأي تعليم في هذه التعاميم والقرارات الارتجالية، التي يتحفنا بها الفكر البيروقراطي في وزارة التربية والتعليم، كل حين؟ كلنا استبشرنا ـ ماعدا مجلس إدارة بعد النسيان ـ بإعلان خطة العمل والإجازات لكافة قطاعات الدولة، التي اعتمدت رمضان إجازةً للعاملين في قطاع التعليم، عشر سنواتٍ قادمة، وحسب علمكم جميعاً، فإن هذه الخطة العشرية معتمدةٌ من مجلس الوزراء/ أعلى سلطة تشريعية في المملكة، فمن الذي يحق له ،في أية وزارة، تعطيلها أو الاستثناء منها، كما فعلت الوزارة مع وكلاء ووكيلات المدارس؟
أي تربية وأي تعليم في التضييق على المعلمين والمعلمات بإلزامهم بأعباء لا معنى لها، كإلزام معلمي الصفوف الأولية بالحضور دون عمل؟ والأدهى والأمر إلزام الطلاب بالحضور بعد تقويمهم، وهم ـ وأولياء أمورهم ـ لا يصدقون متى "ينفكون" من أولى/ مطبخ، وثانية/ مقلَّط، وسادس/ بلكونة، ولا يخجلون من إعلان كراهيتهم الشديدة لكتاتيبها، التي تمارس سياسة "التعليم بالضد"، بل التجهيل المباشر باللغة الإنجليزية، والكمبيوتر! أي تربية وأي تعليم في تحميلهم أثقالاً من "الأسفار"، لم تتغير منذ مبطي؟ وأي تربية وأي تعليم في التلكؤ في تطوير المناهج ؟
أي تربية وأي تعليم في تعيين عشرات المراسلين والمراسلات تحت مسمى: "مشرفين ومشرفات"، وتجريد المديرين والمديرات من بعض الصلاحيات المهمة، وجعلها بأيدٍ بيروقراطيةٍ، بعيدةٍ كل البعد عن العملية التربوية التعليمية؟ هل تذكرون ماجرى في ثانويةٍ للبنات في "مهد الذهب"، التابعة لمنطقة المدينة المنورة، قبل عامين دراسيين؟ إذ اضطرت مديرة الثانوية إلى إلغاء امتحان مادة اللغة الإنجليزية، للفصل الدراسي الأول لطالبات الثانوية العامة، لماااااذا؟ لأنه لم تتوفر لها معلِّمةٌ للمادة! رغم مخاطبتها المستمرة لإدارة التعليم، التي رفعت خطاباتها للوزارة؛ فليس من صلاحيات الإدارة التعاقد مع معلِّمة! وحتى تأخذ المعاملة مجراها الطبيعي، انتهى الفصل الدراسي على إيقاع "ياليل ما أطولك"! وقد كان من صلاحيات مديري ومديرات المدارس التعاقد مع معلمين ومعلمات مؤقتات، حين كان التصرف بميزانية المقصف المدرسي من صلاحياتهم، فماذا قدمت البيروقراطية من تربية وتعليم؟ ولماذا لايقف المسؤولون المخلصون فيه ,وقفة صريحةً شفافة، فيسألوا وينسئلوا، ويتساءلوا، عن هذه التعقيدات التي لا تخدم العملية التربوية، بل يأتي بعضها الأبعض ضد مصلحة التربية والتعليم؟ لماذا لا نستمع للمعلمين والمعلمات، كون الشاهد يرى مالا يرى الغائب؟ ولماذا لانسأل: لماذا يكرهنا أبناؤنا؟
 

عازف الليل

تربوي
عضو ملتقى المعلمين
أي تربية وأي تعليم في تعيين عشرات المراسلين والمراسلات تحت مسمى: "مشرفين ومشرفات"

عين الصواب هذا المقال
نعم المشرفين والله مراسلين بالمدارس
يرسلهم مركز الاشراف لحصر غياب المعلمين
 

طلال777

مشرف سابق
عضو ملتقى المعلمين
جزاك الله ألف خير وجزى الله الكاتب ألف خير هكذا هم المخلصون عندما يكتبون حباً للوطن
 

دندش

<p><font color="#0000FF">نسأل الله أن يجعل قبرك رو
عضو مميز
ضربت فاوجعت وباذن الله تكون ادبت
جزاك الله خيرا اخي
 

$الحنين$

عضو مجلس إدارة الموقع
عضو مجلس الإدارة
[align=left]
اقول جعل يمنه بالصحه والله ويا جعله ما يون ولا يوقف من كتابت الحقائق

والله انه شنب
[/align]
 

banan

تربوي
عضو ملتقى المعلمين
هل تذكرون ماجرى في ثانويةٍ للبنات في "مهد الذهب"، التابعة لمنطقة المدينة المنورة، قبل عامين دراسيين؟ إذ اضطرت مديرة الثانوية إلى إلغاء امتحان مادة اللغة الإنجليزية، للفصل الدراسي الأول لطالبات الثانوية العامة، لماااااذا؟ لأنه لم تتوفر لها معلِّمةٌ للمادة! رغم مخاطبتها المستمرة لإدارة التعليم، التي رفعت خطاباتها للوزارة؛ فليس من صلاحيات الإدارة التعاقد مع معلِّمة! وحتى تأخذ المعاملة مجراها الطبيعي، انتهى الفصل الدراسي على إيقاع "ياليل ما أطولك"! وقد كان من صلاحيات مديري ومديرات المدارس التعاقد مع معلمين ومعلمات مؤقتات، حين كان التصرف بميزانية المقصف المدرسي من صلاحياتهم، فماذا قدمت البيروقراطية من تربية وتعليم؟ ولماذا لايقف المسؤولون المخلصون فيها
slap.gif
، وقفةً صريحةً شفافة، فيسألوا وينسئلوا، ويتساءلوا، عن هذه التعقيدات التي لا تخدم العملية التربوية، بل يأتي بعضها الأبعض ضد مصلحة التربية والتعليم؟ لماذا لا نستمع للمعلمين والمعلمات، كون الشاهد يرى مالا يرى الغائب؟ ولماذا

لانسأل: لماذا يكرهنا أبناؤنا؟:36_11_9[1]:


والخافي أعظم


هنيئآ لك يا وزارة التربية بما كتبه السحيمي وما سيكتبه كل مخلص غيور على التعليم

إن شاء الله تستفيد الوزارة لإجراء مزيد من التعديل في قراراتها والنهاية المزيد من تعاميم القمع

والمتناقضة لمعلميها ومعلماتها



يا قلبي لاتحزن


شكرآ لك أخي ناقل الموضوع والشكر أيضآ لكاتبه جزاكم الله خير
 

الخط السريع8

تربوي
عضو ملتقى المعلمين
صح لسانك و قلمك يالسحيمي هذا الكاتب الى مخلص في مهنته ، ( العبيد + المليص + الحميدي +................... = خراب التعليم )
والله ياشباب المشكله اكبر مما تتصورون انهيار جيل و السبب الوزارة أن لله وان اليه راجعون وعظم الله اجركم في التعليم...............
 

محمد العريفي

تربوي
عضو ملتقى المعلمين
[align=center]
آن لوزارة ( أمسك لي وأقطع لك ) أن تــُـقال ، هذا هو الحل .. أيعقل أن يكون الوزير ونائباه ومجموعة كبيرة من المسؤولين وصولاً إلى الحميدي والحيزان والقائمة تطول ، أيعقل أن كل هؤلاء لم يكن أي منهم مُعلمًا .. ؟
إذن ، كيف ستكون قرارات هذه الوزارة .. ؟
وزير البترول د. النعيمي ، كان موظفًا بشركة آرامكو ثم أصبح مهندسًا ثم مديرًا لآرامكو الآن أصبح وزيرًا للبترول ، شخص يعرف ماله وما عليه هذا هو التدرج الوظيفي كما ينبغي أن يكون .
لن ينصلح حال وزارة التربية والتعليم إلا إذا كان الوزير بالأساس معلم ، يتفهم احتياجات التربية والتعليم الأساسية ، ويعرف ماله وما عليه .
شكرًا للسحيمي قرات المقال فتوسع بالي وارتخت أعصابي .
[/align]
 

رعودي

تربوي
عضو ملتقى المعلمين
موفق بإذن الله .
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
 

أبن أميه

تربوي
عضو ملتقى المعلمين
لا فض فوك يا سحيمي
بالفعل نعاني من العقول فارغة و مفلسه إدارياً و الكارثة أنها تتولى أكبر وزارة في المملكه
الى الله المشتكى
 

معلم مع الاسف

عضوية تميّز
عضو مميز
الرجاء من المعلمين والمعلمات زيارة موضوع السحيمي كاتب جريدة الوطن وكتابه تعليق( لتشجيعه)

تحت هالرابط

تجد الكاتب الرائع السحيمي وقد شرشح وزارة التعاميم

ولم يقل الا جزء من الحقيقه

نتفاعل مع الكاتب لكي يتشجع بكتابه مواضيع اخرى ويكون قدوه لغيره

لنجعل موضوعه اكثر مقال كتابه وزيارة واثاره للتعليقات

الموضوع تحت هالرابط

http://www.alwatan.com.sa/news/writerdetail.asp?issueno=3054&id=9420&R****=134
 
أعلى