كتاب المعلم الأول صلى الله عليه وسلم

المعلم الأول

(صلى الله عليه وسلم ).




تأليف:

فؤاد بن عبدالعزيز الشلهوب .



الحمد لله الذي علم بالقلم ، علم الإنسان ما لم يعلم ، والصلاة والسلام على المعلم الأول – صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم - .

أما بعد ... هذا كتاب حوى جملة نافعة من أخبار المصطفى صلوات الله وسلامه عليه ، أثناء تعليمه لأمته أمر دينهم وما يستقيم به أمرهم ، ولقد رأيت خلال ممارستي للتعليم ومطالعتي لسنن المصطفى صلوات الله وسلامه عليه أن هناك كماً هائلاً من الأقوال والأفعال النبوية تفيد المدرس بالدرجة الأولى ، فاستعنت بالله في جمع ما ييسره لي الباري جل وعلا .

ثم أنني لم أحط – خلال جمعي وبحثي – بكل ما ورد عن النبي صلى الله عليه و سلم في أمر التربية والتعليم ، ولكن حسبي أني قد جمعت ما إذا وقف الناظر عليه رأى ما يبهج قلبه ويكفيه ويشفيه – بإذن الله - . ولقد تطرق بعض العلماء قديماً إلى هذا أو قريباً منه ، كابن عبد البر في جامع بيان العلم وفضله ، وابن مفلح في الآداب الشرعية ، والغزالي في إحياء علوم الدين ، وغيرهم ولكنهم لم يقصروا كتبهم وبحوثهم على أفعال النبي صلى الله عليه و سلم وأقواله في التربية والتعليم بلك كانوا يحشدون أقوال الصحابة والتابعين والعلماء الأجلاء وغيرهم ، وهم أيضاً – رحمهم الله – كانوا يتوسعون في ذلك فيدخلون في كتبهم هذه كل ما يتعلق بالعلم والتعليم ، كما يتبين للناظر في كتبهم . ولعلك بعد أن تطالع كتابنا هذا يتبين لك ما قلناه آنفاً .

ويجدر بنا الإشارة إلى أن هناك رسائل وبحوثاً معاصرة قيمة ومفيدة ، وهي قريبة من هذا المسلك الذي اتخذته في عمل هذه الرسالة .

فعسى الله أن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل وأن ينفعنا وينفع المسلمين به . والله الموفق ، ولا حول لنا ولا قوة إلا به . وصلى الله وسلم وبارك على نبينا وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً . والحمد لله رب العالمين .

كتبه : فؤاد الشلهوب

الرياض : ص . ب 8810

الرمز البريدي : 11492
 

المرفقات

  • المعلم الأول صلى الله عليه وسلم.rar
    100.7 KB · المشاهدات: 1,027
التعديل الأخير:

Arisa

عضوية تميّز
عضو مميز
ومن غيره صل الله عليه وسلم أحسن قدوه ...
الله يعطيكم العافيه
 

$ ~ سفانة ~ $

مراقبة عامة
مراقبة عامة
كتاب عظيم ،، يستحق أن يطبق تدريسه في مدارسنا
فهو خير منهج ،،، لخير معلم
عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم

جزاك الله خيرآ أستاذ / بدر

على حسن الأختيار


.​
 

الساهر!

تربوي
عضو ملتقى المعلمين
عليه افضل الصلاة والسلام
اللهم صل على محمد وعلى أل محمد
بارك الله فيك
 
أعلى