في حركة النقل الخارجي مقارنة عبر نور والتكامل أيهما أفضل ؟ ..هنا الأسباب المتوقعة :

بدر البلوي

إدارة المنتدى
إدارة الموقع
بسم الله الرحمن الرحيم
مقارنة بين نظام التكامل وبرنامج نور في جانب ( حركة النقل الخارجي وأيهما أفضل )
قبل البدء في الحديث عن المقارنة، أذكّر بأن حركة النقل الخارجي للعام الماضي كادت أن تتم عبر برنامج نور لولا (تحفظات ) قسم شؤون المعلمين بوزارة التعليم ، وربما تكون هي السبب في إعلان الحركة عبر التكامل للعام المنصرم بعد مشيئة الله .


أعتقد -والعلم عند الله -أن من أسباب الاعتماد على برنامج نور في إعلان حركة النقل الخارجي لهذا العام 1437-1438هـ :

أ- سابقاً يمكن منح المعلم أداء وظيفي 100% ويُعدل ذلك في بوابة "تكامل " ومع نظام نور الوضع مختلف جداً ، فالآداء لن يخضع لتعديل بكل سهولة لأنه مكشوف لقائد المدرسة وأي "حساب مستخدم في نور " أعلى منه في السلّم الوظيفي والمنصب ،( ، كمدير مكتب تعليم ، مدير تعليم ، وزير التعليم . )،لذا فحجة "أداء بغرض النقل الخارجي "قد تكون أصعب جداً مع نظام نور إلا لمن يستحق .وهذا يحقق العدل للجميع .
ب- عبر نظام نور يتم رصد الغياب بعذر وبغير عذر للمعلمـ/ـة على مدار العام الدراسي ولا يمكن حذف أي إدخال إلا عبر شؤون المعلمين في تعليم المنطقة وحتى مع وجود نظام فارس فالوضع لن يختلف كثيراً لأن فارس برنامج خدمة ذاتية للموارد البشرية ( عمليات منفّذة على مسيرات الرواتب وإرشيف رقمي للموظف في الأرصدة الخاصة بالإجازات وطلبها وتنفيذها ..إلخ )
ج- تسهيل الأعباء على المعلم طالب النقل وقائد مدرسته في "إدخال الرغبات وتوثيقها من قبل حساب قائد المدرسة " عكس النظام السابق ولا يتطلب هذا الإجراء "توثيق ورقي "كما هو حاصل في النظام السابق ، فالرغبات المدخلة لن يستطيع أحد تعديلها أبداً إلا المعلم فقط في الفترة المتاحة ، (في نور لن يستطيع أحد تعديل رغباتك إلا شخص دخل بحسابك أنت ، حتى وإن تم توليد كلمة مرور جديدة للمعلم ،يبقى تسجيل IP موجود ومسجل من الأشخاص الذين غيرو كلمة المرور من يوزر مدير مدرسة الى يوزر ( مدير النظام ) .
د- بطاقة الأداء في نور لأي معلم ،ممكن يطّلع عليها أي "حساب مستخدم "أعلى من مدير ، كمدير مكتب ، مدير تعليم ، وزير التعليم .
وستشاهد من اطّلع عليها، أياً كان حسابه ، وعدد المرات .
هـ - في الجانب التقني يحظى برنامج نور في حماية عالية وتحديثات مستمرة على مدار العام عطفاً على الحاجة اللحظية له عكس التكامل الذي يستخدم فقط لغرض محدد في وقت محدد
وبعد هذه التوضيحات ربما استطعنا تقريب الإجابة بنقاط مختصرة ، ويبدو أن نظام نور قد يكون أفضل من النظام السابق في
دقة معايير المفاضلة لطالبي النقل الخارجي ،بحيث يحصل كل معلم/ـة على حقهما ،عبر آلية دقيقة لاتخضع للتعديل بكل سهولة .

هذا والله أعلم وأحكم
كتبه : بدر البلوي

 

المحمد١٠٠

تربوي جديد
عضو ملتقى المعلمين
هذا ثالث نظام يستخدم في حركة النقل !!

وانا لم انقل

تخصص اجتماعيات

الرغبة المدينة المنورة
 
أعلى