Maroom

الإسعافات الأولية

عذبة المعاني

مراقبة إدارية
مراقبة عامة


الإسعافات الأولية في حالة التسمم الغذائي


التسمم الغذائي هو مرض ينتج عن تناول طعام ملوث ولكن معظم المصابين به يتحسنون من دون الحاجة إلى علاج، وفي معظم الحالات يكون الطعام الذي يسبب المرض قد تلوث بالجراثيم مثل جرثومة السلمونية. ‬ويقول الدكتور أحمد سمير، أستاذ الجهاز الهضمي بقصر العيني، إن المشكلة في اللحم النيء ولحم الدجاج والألبان والبيض ومشتقات الحليب والصلصات والمستحضرات الغذائية المعدة للدهن مثل المايونيز، لأنه غالبًا ما تنمو الجراثيم هذه الأطعمة إذا لم يكن تحضيرها خاضعًا للشروط الصحية، أو لم تكن مطبوخة جيدًا، أو لم تكن محفوظة في درجة حرارة تقل عن 5 درجات مئوية، ويتحسن معظم المصابين بالتسمم الغِذائي من دون الحاجة إلى معالجة حيث تزول الأعراض بالراحة وشرب الكثير من السوائل وتناول الأطعمة التي يسهل هضمها مثل الخبز المحمص. ‎ومن الممكن أن تتراوح أعراض التسمم الغذائي من الإسهال الطفيف إلى حالات العدوى المهددة للحياة، وتختلف حدة الأعراض من شخص إلى آخر، حيث يعتمد الأمر على ردة فعل الجسم تجاه البكتيريا، ومدى تلوث الطعام وكمية الطعام المتناولة، وقوة الجهاز المناعي للشخص المصاب ضد هذه البكتيريا. ‎وتبدأ أعراض التسمم في الظهور بعد فترة حضانة البكتيريا التي قد تتراوح حسب نوعها بين ساعتين إلى ثمانٍ وأربعين ساعة، وقد تمتد إلى خمسة عشر يومًا حسب نوع البكتيريا المسببة للتسمم. ويبدأ المرض عادة بالغثيان والقيء ثم ألم البطن والإسهال، وعادة ما تستمر هذه الأعراض من ثلاثة إلى أربعة أيام، ويتركز ألم البطن حول منطقة السرة وقد ينتقل للمنطقة السفلي من البطن. ‎وفي هذه الحالة يجب علي المصاب الآتي‫:‬ ‎تناول الكثير من السوائل وأهمها الماء لتعويض السوائل والأملاح المفقودة بسبب القيء والإسهال والتي قد تؤدي إلى الإصابة بالجفاف. ‎تناول وجبات صغيرة متكررة أفضل من تناول ثلاث وجبات كبيرة. ‎الاعتماد على الأطعمة التي يسهل هضمها مثل الموز، التفاح، الخبز المحمص. ‎في حال ارتفاع درجة الحرارة من الممكن تناول مخفض بسيط للحرارة مثل "بنادول". ‎وفي حالة استمرار الأعراض لأكثر من ٢٤ساعة يفضل الذهاب إلى الطبيب.
 

عذبة المعاني

مراقبة إدارية
مراقبة عامة
الإنعاش القلبي الرئوي

كل إنسان معرض لأن تحدث أمامه حالة توقف قلب لسبب من الأسباب، وقد يكون الشخص الذي توقف قلبه زميلك في العمل أو والدك او جدك، وقد يكون المصاب شخصا غريبا لا علاقة لك به شاهدته لتوك يسقط أرضا.
تعتمد إمكانية إنقاذ انسان توقف قلبه على أول شخص شاهد ما قد حدث. كل دقيقة تمرعلى المصاب دون اسعاف تقلل من فرص هذا المصاب في النجاة او البقاء على قيد الحياه، لذا فان الوقت هنا يعني الفرق بين الحياة والموت.

  • ان دماغ الانسان وقلبه لا يستطيعان تحمل انقطاع الدم والاوكسجين عنهما لآكثر من ( 6 ) ستة دقائق حيث ان خلايا الدماغ والقلب تبدأ بالموت بعد مرور هذه الدقائق السته.
  • تجدر الاشارة الى انه حتى في الدول المتقدمة فان وصول سيارة الاسعاف الى مكان الشخص المصاب يستغرق فترة 8 الى 10 ثمانية الى عشر دقائق.
  • ان كل دقيقة تأخير في البدء بعملية اسعاف المصاب او محاولة الانعاش القلبي الرئوي له تقلل من فرص اعادة قلبه للعمل بما نسبته 10 بالمئه اي انه بمرور 10 دقائق دون البدء بالاسعاف تصبح فرصة المصاب في البقاء على قيد الحياة ضئيلة جدا ان لم تكن معدومه.
  • تتجلى اهمية انعاش القلب والرئتين في انها تزود القلب والدماغ بالدم و الاوكسجين لزيدة فرص بقاء المصاب على قيد الحياه.
في مجتمعنا المعاصر اصبح في حكم الالتزام الاخلاقي ان يقوم الشخص البالغ بتقديم العون لمن هم بحاجة لهذا العون، ومعرفة الشخص والمامه بكيفية اسعاف المصاب او انقاذه ضرورية للغايه. قد تعتمد حياة انسان( قريبا كان ام بعيدا ) على ما يمكن ان يقدم له من عون، ولا يقتصر ثواب انقاذك لحياة انسان على الثواب في الدنيا فالله يجزيك خير الجزاء لعظم هذا العمل عند الله حيث يقول في كتابه الكريم " ومن احياها فكأنما احيى الناس جميعا".
ما هو الانعاش القلبي الرئوي؟
الانعاش القلبي الرئوي هي عملية مزدوجة يقوم المسعف فيهما بانعاش الرئة والقلب. أما انعاش الرئة فيتم من خلال ايصال الهواء والاوكسجين اليها عن طريق التنفس الصناعي، واما انعاش القلب فيتم عن طريق الضغط اليدوي على منطقة قلب المصاب ( في المنطقة الواقعة بين العظم الصدري والعمود الفقري ) بحيث يتم ضخ الدم الى الاجزاء الحيوية من جسم المصاب ، خصوصا الدماغ.
ما هو توقف القلب؟
هو التوقف المفاجىء للقلب عن النبض وبذلك تتوقف عملية ضخ الدم الى الرئتين والدماغ والاعضاء الاخرى.
ومن اعراض توقف القلب ما يلي:

  • فقدان الوعي.
  • توقف التنفس.
  • توقف النبض.
ما هو توقف الرئتين؟
هو التوقف المفاجئ للرئتين عن العمل ( التنفس ) وبذلك يتوقف دخول الهواء الى الرئتين وبالتالي ينقطع الاوكسجين عن الرئتين وباقي اعضاء الجسم. ومن اعراض التوقف التام للرئتين ما يلي:
  • فقدان الوعي.
  • توقف التنفس.
ما هي الاسباب التي تؤدي الى حدوث التوقف القلبي الرئوي؟
هناك الكثير من الاسباب التي تؤدي الى حدوث التوقف القلبي الرئوي، منها ما يلي:
  • أمراض/ مشاكل في القلب / النوبة القلبيه.
  • أمراض/ مشاكل تنفسيه.
  • الصدمة الكهربائيه.
  • التسمم.
  • الغرق / الاختناق.
  • السكتة القلبيه.
  • النزف الحاد / او الصدمة الحاده.
ويتم التعامل الاولي مع جميع هذه الحالات بنفس الطريقه.
كيف تقوم باسعاف / انعاش المصاب بتوقف القلب او الرئتين؟
  1. تأكد من انك في وضع اّمن اذا اقتربت من المصاب ، احذر ان تصبح انت نفسك مصابا.
  2. حاول معرفة ما اذا كان المصاب قادرا على الاستجابة ام لا، وحاول ايقاظه عن طريق هز كتفيه ومناداته بصوت مرتفع وعلى مقربة من اذنيه.
  3. اطلب النجدة ممن هم حولك او من الماره. اطلب النجدة حتى ولو كنت لا ترى أحدا بالقرب منك. اذا استجاب أحد لطلب النجدة أطلب منه ان ينتظر بالقرب منك الى ان تقوم بتقييم حالة المصاب.
  4. ضع المصاب على الارض أو سطح صلب وقم بإزالة اية وسائد تكون تحت رأسه. كن حذرا في حالة تعاملك مع مصاب كان قد فقد وعيه اثر ارتطامه بشىء.
  5. تأكد من ان المجرى التنفسي مفتوحاً، استخدم أسلوب إمالة الرأس ورفع الذقن. وللتأكد من ان المجرى التنفسي مفتوحا، اتبع الخطوات التاليه:
    1. ضع اصبعين من اصابع احدى يديك تحت ذقن المصاب وارفع رأسه الى أعلى.
    2. ضع راحة يدك الاخرى على جبين المصاب ثم اضغط الى أسفل.
    3. أنظر داخل فم المصاب للتأكد من خلو فمه من اي جسم غريب أو اسنان صناعية ( طقم اسنان) أو مخاط.
    4. اذا كان المصاب يعاني من أثر صدمة أو رضوض فان عليك ان تتجنب تحريك رقبته وحاول فتح المجرى التنفسي بأسلوب الضغط على الفك.
  6. تحقق ولمدة 10 ثوان فيما اذا كان المصاب يتنفس أم لا وذلك بالطرق التاليه:
    1. التحقق بالنظر لملاحظة ارتفاع وهبوط الصدر.
    2. التحقق بالسمع وذلك بوضع أذنك على مقربة من فم وأنف المصاب.
    3. التحقق بالحس بحيث تشعر بزفير المصاب على خدك.
  7. هل يتنفس المصاب أم لا ؟
    1. اذا كان المصاب يتنفس ضعه في وضع الانقاذ وانتظر سيارة الاسعاف.
    2. اذا كان المصاب لا يتنفس:
      1. اطلب من الشخص الذي يقوم بمساعدتك ان يستدعي سيارة اسعاف وان يعود الى حيث انت في أسرع وقت ممكن ، واذا لم يكن هناك شخص ليساعدك إذهب واستدع سيارة الاسعاف بنفسك.
      2. قم باجراء التنفس الصناعي بالنفخ في فم المصاب مرتين ببطء بطريقة ما يسمى ( قبلة الحياه ) وذلك على مدى ثانية ونصف الى ثانيتين. راقب ارتفاع صدر المصاب بعد النفخ في فمه وانتظر حتى يهبط صدره بين النفخة الاولى واثانيه.
  8. اذا كنت مدربا على جس النبض السباتي فافعل ذلك لمدة 10 ثوان وذلك على النحو التالي:
    1. قم بتحسس مكان الحنجرة ( تفاحة آدم ) في الرقبة وذلك باستخدام اصبعين من اصابع يدك.
    2. مرر اصبعيك في المجرى المحاذي للحنجرة واضغط قليلاً لجس النبض، أما إن لم تكن مدربا على جس النبض فابحث عن اية علامة من علامات الحياة على المصاب.
  9. هل هناك علامات تدل على ان المصاب لا يزال على قيد الحياة أو ان قلب المصاب لا يزال ينبض؟
    1. اذا كانت الاجابة بنعم فعليك الاستمرار في محاولة انقاذ المصاب بإعطائه تنفساً صناعياً مرة كل (5) خمس ثوان الى حين وصول سيارة الاسعاف.
    2. اذا كانت الاجابة بلا فعليك المباشرة بما يلي:
      1. اضغط على صدر المصاب بهدف اعادة قلبه الى العمل بواقع 15 خمس عشرة مرة وذلك باتباع ما يلي:
        1. تحسس الحد الخارجي للضلع السفلي للمصاب وذلك بوضع يديك على جانبي قفصه الصدري.
        2. تتبع بأصابع يدك حدود الاضلاع السفلية الى ان تلتقي اصابعك عند عظم صدر المصاب.
        3. ضع اصبعك الوسطى ( من يدك الواقعة باتجاه قدمي المصاب ) على عظم الصدر ثم ضع اصبعك الشاهد الى جانب الاصبع الوسطى.
        4. ضع راحة يدك الاخرى على عظم صدر المصاب مكان الاصبعين الوسطى والشاهد.
        5. ضع يدك الاخرى فوق راحة يدك جاعلا اصابع كلتا يديك في وضع تشابك.
        6. اجعل جسمك في وضع يكون فيه كتفاك وكوعاك بشكل عمودي بالنسبة ليديك. تأكد ان ذراعيك وظهرك في وضع استقامة ثم باشر في اجراء الضغط على عظم صدر المصاب مستخدماً عضلات ظهرك وليس عضلات ذراعيك.
        7. اضغط على عظم الصدر الى أسفل بواقع 4 الى 5 سم وبمعدل 80 الى 100 مرة في الدقيقه.
  10. قم بإعطاء التنفس الصناعي مرتين أخريين. استمر في إعطاء دورة الدقيقة الواحدة من التنفس الصناعي ( أي 4 دورات في كل منها 15 ضغطة لانعاش القلب ونفختان اثنتان لانعاش الرئتين) ثم افحص النبض.
اذا لم يكن هناك نبض استمر في عملية الانقاذ الى حين وصول سيارة الاسعاف مع الاستمرار في تفقد النبض كل بضعة دقائق.
 

عذبة المعاني

مراقبة إدارية
مراقبة عامة
الجروح والنزيف
هل النزف من مختلف انواع الاوعية الدموية متساو؟
بالطبع لا. تختلف درجة خطورة النزف تبعا لنوع الوعاء الدموي النازف، كما تختلف طريقة النزف من كل نوع من انواع الاوعية الدموية حيث ان كل منها يكون تحت درجة ضغط مختلفة عن الآخر، ويكون الاختلاف في النزف على النحو الآتي:
الشرايين:
الشرايين أوعية ذات انسجة عضلية قوية تقوم بنقل الدم الغني بالاوكسجين من القلب الى مختلف اعضاء وأنسجة الجسم، وحيث ان الدم الذي يجري فيها قادم من القلب مباشرة فان ضغطه يكون عاليا،ويسير الدم في الشرايين على شكل نبضات مع كل ضربة من ضربات القلب، وفي حالة حدوث قطع في أحد الشرايين فان الدم ينزف من الجرح على شكل نبضات من شدة الضغط الواقع عليه. ويعتبر النزف في هذه الحالة خطيرا لذا فانه يجب وقف النزف فور التأكد من عمل القلب والرئتين وتولي أمرهما، ونظرا لارتفاع ضغط الدم في الشرايين فان الجسم يمكن ان يفقد معظم الدم اذا لم يتم وقف النزف الشرياني.
الاورده :
تقوم الاوردة بنقل الدم من مختلف اعضاء الجسم الى القلب. والاوردة ليست بقوة الشرايين، ثم ان الدم فيها لا يكون تحت ضغط عال.
يكون النزف من الاوردة ( النزف الوريدي ) على شكل دفق ثابت وليس على شكل دفقات نبضيه. ويعتبر النزف الوريدي أقل خطورة من النزف الشرياني، ويتوقف النزف الوريدي تلقائيا بعد فترة تتراوح بين 6 و 8 دقائق، ويستثنى من هذه القاعدة بالطبع النزف الناجم عن جرح قطعي في وريد كبير الحجم.

الاوعية الدموعية الشعريه:
الاوعية الدموية الشعرية أوعية صغيرة الحجم ودقيقة وتصل بين الشرايين والاورده، وينتقل الاوكسجين عبر هذه الاوعية الى خلايا الجسم كما تقوم بنقل الفضلات – مثل ثاني اكسيد الكربون – من الخلايا الى الدورة الدمويه.
يكون النزف الوعائي الشعري على شكل ترشيح بطيء غير متدفق وهو لا يعتبر نزفا خطرا أو مميتا لذا فان من الممكن ارجاء معالجته الى حين الإنتهاء من الجوانب الاكثر أهميه.
ويتوقف هذا النوع من النزف تلقائيا بعد مرور 2 – 3 دقائق، وتجدر الاشارة الى ان معظم حالات النزف التي يواجهها المسعفون هي من النوع الوعائي الشعري.

كيف اوقف النزف؟
يتم وقف 99 % من حالات النزف بالضغط على مكان النزف باستخدام ضمادة ماصه.
ما هي الضماده؟
الضمادة هي قطعة من اية مادة يمكن وضعها على الجرح لوقف النزف، والضمادة المثالية التي يمكن استخدامها تكون مصنوعة من الشاش الطبي الذي يتميز بخاصية امتصاص السوائل وعدم الالتصاق بالجرح، ولكن الحوادث والاصابات لا تقع دائما في أماكن تتوفر فيها الضمادات المثاليه. في الحالات التي لا تتوفر فيها ضمادات طبية يمكن استخدام مادة بديلة بشرط ان تكون نظيفة وتتميز بخاصية عدم الالتصاق بالجرح.
يمكنك كمسعف ان تستخدم أقمشة الملابس أو المناشف أو أغطية الاسرَة كضمادات للجروح النازفة، أما المحارم الورقية أو ورق التواليت فهي ليست خيارا جيدا للاستخدام كضمادات وذلك لان هذه المواد تتفتت عندما تبتل كما تلتصق بالجروح الامر الذي قد يؤدي الى تلوث الجروح والتهابها ويجعل تنظيف الجروح فيما بعد أمرا معقدا.

ما هي عصابة التضميد؟
عصابة التضميد هي اية مادة تستخدم لربط الضمادة فوق الجرح النازف. هناك لفافات خاصة مصممة لربط الضمادات فوق الجروح، ولكن في غياب هذه اللفافات الطبية الخاصة يمكن استخدام وسائل ربط أخرى مثل ربطات العنق ( الكرافات ) أو الغترة أو حتى الاحزمة الجلديه.
وعند ربط الضمادات فوق الجروح يجب التاكد من عدم الافراط في شدها لان ذلك سيؤدي الى حبس الدورة الدموية عن العضو المصاب من الجسم.

ماذا أفعل لوقف النزف؟
تأكد من ان كل منكما ( المسعف والمصاب ) في وضع آمن ومن ان المجرى التنفسي للمصاب مفتوحا ورئتاه تعملان بشكل طبيعي وان قلبه ايضا يعمل بشكل طبيعي، وتذكر دائما بأنه لا يوجد ما هو أهم من ذلك.
  • اذا كانت لديك قفازات لاتكس ( بلاستيكية ) ضعها على يديك فهي تقيك خطر العدوى بالبكتيريا والفيروسات التي تتواجد أحيانا في دم المصاب.
  • ضع المصاب في وضع استلقاء على الارض للحيلولة دون فقدانه للوعي.
  • حاول ايجاد مادة ماصة وغير قابلة للالتصاق بالجروح لتضميد الجرح النازف للمصاب.
  • اجعل الجزء المصاب أعلى من مستوى الجسم اذا كان ذلك ممكنا.
  • ضع قطعة سميكة من القماش فوق الضمادة على الجرح واضغط بثبات على منطقة الجرح الى حين توقف النزف، و يستغرق وقف النزف عادة أقل من خمس (5) دقائق.
  • اذا اصبحت الضمادة مشبعة بالدم تأكد من انك تجعل الضغط مباشرة على الجرح النازف. أضف المزيد من القماش فوق القماش الذي كنت قد وضعته أصلا واضغط على الجرح بقوة أكبر.
  • بعد توقف النزف اربط الضمادة على الجرح بواسطة عصابة الربط.
  • اذا كان المصاب قد نزف لفترة طويلة فيجب استدعاء سيارة الاسعاف. سيقوم طاقم الاسعاف باعطاء الاوكسجين للمصاب كما ان لدى هذا الطاقم أساليب اخرى لوقف النزف اذا فشلت محاولات وقف النزف بالضغط المباشر.
كيفية وقف الرعاف ( النزف من الانف):
  1. اجلس المصاب بحيث يكون اتجاه رأسه إلى الامام.
  2. اضغط على الانف من الخارج باستعمال قطعة قماش نظيفه
  3. استمر في الضغط لمدة 3 – 5 دقائق.
  4. يجب نقل المصاب بالرعاف الى المستشفى في إحدى الحالتين التاليتين:
  • اذا لم يتوقف الرعاف( النزف من الانف )
  • اذا كان المصاب بالرعاف يعاني من ارتفاع في ضغط الدم .
كيفية وقف النزف من الاذن:
اذا كان النزف من الاذن نتيجة لحادث تعرض له المصاب فان هذا النوع من النزف يعتبر غاية في الخطورة لان النزف في هذه الحالة يكون ناجما عن كسر في الجمجمه.
لا تحاول وقف النزف من الاذن. استدع سيارة الاسعاف فورا.

ما هي الجروح القطعية التي ينبغي نقل المصاب بها الى المستشفى؟
يجب الحصول على المشورة الطبية في الحالات التاليه:
  • اذا لم يتوقف النزف من الجرح.
  • اذا كان الجرح أطول من بوصة واحده.
  • اذا كان الجرح أعمق من 2 سم .
  • اذا كان الجرح متشعبا أو منفرجا.
  • اذا كان الجرح متسخا أو بداخله جسم غريب.
  • اذا لم يكن المصاب قد أخذ طعم أو لقاح مرض التيتانوس خلال السنوات الخمس الماضيه.
  • اذا رأيت ان هناك ضرورة لاستشارة طبيب مختص.
اذا لم تنطبق اي من الحالات الآنفة الذكر يمكن للمسعف المباشرة في غسل الجرح بالماء والصابون ومن ثم تضميد وربط الجرح. يجب ابقاء الضمادة على الجرح الى ان يلتئم الجرح تماما حيث ان الضمادة تساعد على بقاء الجرح رطبا الامر الذي يعجل في شفائه.
 

عذبة المعاني

مراقبة إدارية
مراقبة عامة
الحروق





يمكن أن تصنف الحروق على إنها حرارية أو كيمائية أو كهربائية وتختلف الحروق بالنسبة للعمق والمساحة والشدة فهناك حروق من الدرجة الأولى السطحية وحروق من الدرجة الثانية وحروق من الدرجة الثالثة.
حروق الدرجة الأولى:
السطحية وهي التي تصيب الطبقة الخارجية للجلد
الأعراض:
ألم شديد في المنطقة المصابة وحولها.
إحمرار وربما تورم وانتفاخ.



الإسعافات الأولية في حالة حروق الدرجة الأولى

  1. وضع الجزء المصاب تحت جريان الماء البارد بارد خفيف أو غطسه في ماء بارد لمدة لا تقل عن عشر دقائق أو أكثر قد تمتد إلى 45 دقيقة إذا لم يتوفر الماء البارد استعمل أي سائل بارد أو استعمل كمادة باردة نظيفة.
  2. انزع بلطف أية خواتم أو ساعات أو أحزمة أو أحذية أو أي ملابس ضيقة من المنطقة المصابة.
  3. ضمد المنطقة بقماش نظيف معقم.
  4. لتخفيف الألم أعطي المصاب الفيفادول , الباراسيتامول .
  5. اطلب المساعدة فورا إذا كانت الحروق شديدة وتمتد لمساحات واسعة.

تحذيرات هامة:
تضع مرهم أو زبدة فقد يؤدي ذلك إلى التهاب الجرح أو تجرثمه.
لا تستعمل الثلج.





حروق من الدرجة الثانية:
تمتد عبر كل الطبقة الخارجية وصولاً إلى طبقة الجلد الداخلية.


الأعراض:
التورم، إفراز السوائل، الألم الشديد لأن الأوعية الدموية في طبقة الأدمة أصيبت بالتلف.



الإسعافات الأولية في حالة حروق الدرجة الثانية:

  1. أغمر المساحة المحروقة بالماء البارد أو ضع فوطة باردة أو رطبة لتخفيف الألم.
  2. انزع بلطف أية خواتم أو ساعات أو أحزمة أو أحذية أو أي ملابس ضيقة من المنطقة المصابة.
  3. غط الحرق بضمادة جافة معقمة غير لاصقة أو بفوطة نظيفة.
  4. اجعل المصاب يشرب أكبر قدر من الماء من دون أن يشعر بالغثيان .
  5. أطلب المساعدة الطبية فوراً.

    تحذيرات:

لا تفتح البثور المغلقة، غط البثور المفتوحة بمرهم وضمادة جافة ومعقمة.

حروق من الدرجة الثالثة:
هي حروق تتغلغل في كل طبقات الجلد وصولاً إلى الدهن والعضلات.


الأعراض:
  1. يبدأ الجلد مشمعاً أو رمادياً وأحياناً مفحم.
  2. لا يشعر المصاب بأي ألم في المكان لأن أطراف الأعصاب تلفت وتدمرت.
  3. قد يحدث تلف تنفسي نتيجة استنشاق الحرارة أو مواد الاحتراق، أو نتيجة الاحتراق بلهب أثناء التواجد في مكان مغلق فيحدث تقلص المجرى الهوائي أو سده تماماً فيعجز الهواء عن الوصول إلى الرئتين.
    الإسعافات الأولية في حالة حروق الدرجة الثالثة:
  4. غط الحرق بضمادة جافة معقمة غير لاصقة أو بفوطة نظيفة.
  5. عالج المصاب للصدمة برفع الساقين وإبقاء المصاب دافئا بشرشف اوبطانيه نظيفة.
  6. أطلب المساعدة الطبية فوراً.

حروق الفم والحلق:
تحدث هذه الحروق نتيجة لشرب سائل شديد الحرارة أو إبتلاع مواد كيماوية أكالة.


الأعراض:
  1. يشكو المصاب من ألم شديد في الفم والحلق .
  2. تاذى الجلد حول الفم، صعوبة في التنفس، فقدان الوعي.

الإسعافات الأولية:
  1. إعطاء المصاب جرعات قليلة من الماء البارد على فترات وتكرار ذلك.
  2. أنزع أي ملابس حول العنق وإزالة أية مجوهرات من تلك المنطقة .
  3. أعمل على نقل المصاب بسرعة إلي المتشفى.


الحروق الكيماوية:
تحدث الحروق الكيماوية نتيجة ملامسة البشرة لمادة كاوية.


الأعراض:
  1. الشعور بالألم في الجلد مكان الحرق.
  2. احمرار الجلد، تورم الجلد.

الإسعافات الأولية:
  • قبل إسعاف شخص بحروق كيمائيه (كمزيلات الدهان والمنظفات المنزلية الكاوية كلوركس وغيرها يجب المحافظة على سلامتك الشخصية وذلك بإرتداء قفازا قبل البدء بإسعافه .
  • إبعاد المصاب عن مصدر الحرق (المادة الكيميائية) مع أخذ الحرص ألا تتعرض لهذه المادة والاحتفاظ بها ومعرفة اسمها.
  • دع الماء البارد يجري فوق المنطقة المصابة ببطء لمدة لا تقل عن عشر دقائق لكي تحول دون ازدياد الأذى في المنطقة المحروقة ولاحاجة لاستعمال الماء المضغوط لأن ذلك من شأنه أن يجعل المادة الكيميائية تتغلغل أعمق في النسيج.
  • انزع الثياب والمجوهرات الملوثة للضحية أثناء غسل الحرق بالماء.
  • غط المساحة بضمادة جافة ومعقمة.
  • انقل المصاب إلى المستشفى فوراً.
الحروق الكيماوية في العين:
تحدث نتيجة دخول المادة الكيماوية الأكالة سواء كانت سائلة أم صلبة إلى العين وإصابتها.

الأعراض:

  1. ألم شديد في العين المصابة.
  2. عدم تحمل رؤية النور .
  3. تدمع العين المصابة بغزارة.
  4. إحمرار العين وتورمها.

    الإسعافات:
  5. إذا تعرضت العين للحرق الكيميائي، تغسل بماء دافئ من ناحية الأنف للعين لخروج المادة الكيميائية بعيداً عن الوجه وخاصة العين السليمة.
  6. ضمد العين بواسطة شاش أو قطعة قماش نظيفة.
  7. اعمل على نقل المصاب إلى المستشفى فورا .

ملحوظة هامه:

إذا كان الحرق أصاب منطقة العين أو الفم أو الأعضاء التناسلية يجب الذهاب إلي المستشفى فورا.

حروق الفم والحلق :
تحدث حروق الفم والحلق عادة نتيجة لشرب سائل شديد الحرارة أو ابتلاع ماده كيمائيه كاويه وتكون هذه الاصابات خطره جدا حيث تتورم أنسجه الفم والحلق وقد تسبب الاختناق


الأعراض:
  • الم شديد في منطقة الاصابه.
  • تأذي الجلد حول الفم.
  • صعوبه في التنفس.
  • فقدان الوعي في بعض الأحيان.

الاسعافات الاوليه:
  1. تهدئة المصاب.
  2. إذا كان المصاب واعيا أعطه جرعات قليله من الماء البارد على فترات متكررة .
  3. انزع أية ملابس حول العنق أو مجوهرات ونقله بسرعة إلى اقرب مستشفى.
  4. اذا كان فاقدا للوعي يجب فتح مسالك الهواء لديه وتحقق من التنفس والعمل على نقل المصاب فورا إلى المستشفى .

    الحروق الكهربائية

يحدث الحرق عندما يمر تيار كهربائي في الأنسجة الحية فأنه يسبب ارتفاعاً في الحرارة ينتج عنه احتراقاً داخلياً وقد يكون الضرر الذي يلحق بالأنسجة يكون كبيراً وقد تصيب الصدمة الكهربائية أيضاً وظائف التنفس والقلب معاً.

الاسعافات الاوليه
  1. قم بالإتصال بالإسعاف فورا
  2. عند التعامل مع الحروق الكهربائية يجب أن تعطي الاولويه إلى سلامة الموقع وان تتأكد من انقطاع التيار الكهربائي ولاتلمس الشخص المصاب إلا بعد التأكد من انقطاع التيار الكهربائي .
  3. إبعاد الشخص عن مصدر الكهرباء وذلك باستخدام ماده عازله كالخشب .
  4. تحديد عمق الحرق.
  5. إذا كان المصاب واعيا فيجب مراقبة نبضات القلب والتنفس لدى الشخص المصاب ثم وضع ضمادة معقمه وقطعة قماش نظيفة على الحرق.
  6. إذا كان المصاب فاقدا للوعي افتح مسلك الهواء لديه وتحقق من التنفس واعمل على إنعاشه إذا لزم الأمر.
  7. اطلب الإسعاف فورا

تحذير:
في حالة الحروق الكهربائيه يمنع استخدام الماء منعا باتا فلا نهدأ الجروح باستخدام الماء .
 

عذبة المعاني

مراقبة إدارية
مراقبة عامة
التسمم بالمواد الكيماوية
الإسعافات الأولية في حالات التسمم بالمواد الكيماوية والمنظفات المنزلية
التسمم:

هو دخول أي مادة ضارة (طبيعية أو مصنعة) أو ملوثة إلى الجسم بكمية معينة فتحدث أضراراً داخل الجسم.
المنافذ التي تدخل منها المواد السامة إلى الجسم:
  1. البلع: عن طريق الفم والجهاز الهضمي.
  2. الاستنشاق: أي عن طريق الجهاز التنفسي (مثل الغازات و الأبخرة السامة و أدوية التخدير الغازية).
  3. الحقن: مثل لسع الحشرات أو حقن الأدوية بالجلد أو تحت الجلد أو الحقن العضلي أو الوريدي.
  4. الجلد: عن طريق الامتصاص (مثل الدهانات و المواد الكيميائية).

يمكن تقسيم التسمم من حيث المسبب إلى:
  1. تسمم بالأدوية.
  2. تسمم كيميائي.
  3. تسمم غذائي.
أعراض وعلامات التسمم:
يبنى التشخيص على أمور عديدة هي ظروف الحادث والمشاهدات المسجلة في مكان وقوعه ثم العلامات المرضية التي ظهرت على المصاب بالإضافة إلى نتائج التحاليل.
(أ‌) ظروف الحادث وفحص المكان:
إن أكثر الأمور إثارة للشبهة بالتسمم هو حدوث أعراض مرضية حادة متشابهة عند أشخاص تناولوا طعاماً أو شراباً واحداً. وجود بعض المواد الكيماوية أو الدوائية السامة في الغرفة (يمكن ملاحظة رائحة غريبة أو مميزة أو لون سائل غريب)، أو وجود زجاجات فارغة تستعمل لحفظ هذه المواد أو وجود علبة الدواء قرب المصاب (أو تناثر أقراص الدواء بجانب المصاب).
(ب) العلامات المرضية:
(1) الأعراض المعوية:

غثيان وقيء - آلام شديدة في البطن - إسهال
وللقيء رائحة خاصة مميزة مثل حالات التسمم بالسيانيد (رائحة اللوز المر) والفسفور اللاعضوي (رائحة الثوم).

(2) الأعراض التنفسية:
وتتمثل في السعال والزرقة وضيق التنفس خاصة في حالات التسمم بالأبخرة والغازات المهيجة ،
المعدل الطبيعي للتنفس في البالغين حوالي 16 مرة في الدقيقة.

(3) الأعراض الدماغية:
وتظهر نتيجة إصابة الجهاز العصبي المركزي وتأخذ أشكالاً متعددة :
  • الغيبوبة
  • التشنجات
  • الهياج (الهوس )

(4) أعراض التسمم بابتلاع المواد الأكالة كالأحماض المركزة و المنظفات:
حروق على الفم و آلام شديدة بالبلعوم والصدر نتيجة لاحتراق المريء.
القواعد العامة لإسعاف حالات التسمم:
إن الهدف الأساسي من سرعة إجراء الإسعافات الأولية للمصاب بالتسمم هو تخفيف المادة السامة بأقصى سرعة ممكنة وطلب المساعدة الطبية والمحافظة على سلامة التنفس والدورة الدموية والوظائف الحيوية الأخرى لدي المصاب.
لكي يتم الإسعاف بصورة سليمة يجب مراعاة الآتي:

  1. تأكـد من عـدم وجـود خطر إضافي (عليك أو على المصاب) بسبب قيامك بإسعاف المصاب.
  2. إذا كان ممكـناً :
    • حـدد نـوع السـم أو الدواء أو الغذاء واحتفـظ بوعـائـه وبقاياه أو غلافه.
    • معرفة الجرعة أو المقدار المتعاطى من المادة.
    • وقت التعاطي (أي كم من الوقت مضى على تناول المادة).
    • عمر الشخص ووزنه.
  3. معرفة ما إذا كان التسمم عن عمد أم خطأ.
  4. ملاحظة الأعراض المصاحبة (سواء شديدة أو خفيفة).
  5. إذا وجد قيء يتم التحفظ عليه (ليسهل تحليله من الجهات المختصة).
  6. اتصل بمركـز السـموم أو المستشفى وأحـصل على النصائح الأولية.
  7. أطلب الإسعاف أو المعونة الطبية ، أو انقـل المصاب.
  8. وتأكد أن السـم ووعائه في معية المريض إلى المستشفى.
  9. إذا كان فاقداً للوعي: يجب فحص التنفس وتقديم الإنعاش القلبي الرئوي إذا لزم الأمر.
أهم الأسباب الشائعة لحالات التسمم:
  1. السموم المنقولة من حاوياتها الأصلية إلى الزجاجات كالمنظفات والمطهرات المنزلية.
  2. إهمال الوالدين بترك المواد الخطرة في متناول الأطفال.
  3. التخزين الغير صحيح للمواد السامة
  4. استنشاق وابتلاع المواد السامة
  5. عدم مراقبة الأطفال والإشراف عليهم
  6. الرغبة في الانتحار
تلوث الجلد أو العين بالمواد السامة
أولا: الإسعافات الأولية عند بلع المواد الكيماوية والمنظفات المنزلية:

  1. يراقب التنفس مع عمل تنفس صناعي إذا لزم الأمر.
  2. إعطاء لبن بارد وبياض بيضة
  3. إعطاء مسكن قوي لتخفيف الألم
  4. يمنع إحداث قيء للمصاب
  5. يمنع غسيل المعدة
  6. يمنع إعطاء أحماض مثل الخل وعصير الليمون في حالات التسمم بالقلويات مثل الفلاش
  7. ينقل المصاب للمستشفى فوراً.

ثانيا :المواد المطهرة والمعقمة مثل الفينيك والديتول والفورمالين
أن كثرة التعرض لهذه المواد سواء باللمس أو الاستنشاق قد يؤدي لحالات التسمم لذا يجب الحرص على تهوية المكان جيداً عند استخدام هذه المواد .
الإسعافات الأولية عند بلع المطهرات والمعقمات المنزلية:

  1. في حالة تلوث الجلد يغسل بماء وفير ثم كحول 10% والأفضل بزيت الزيتون أو الخروع
  2. في حالة شرب المواد المطهرة يفضل إعطاء شراب مقيئ (عرق الذهب) في حالة وعى المريض
  3. ثم ينقل المصاب للمستشفى فوراً.

ثانيا: التسمم عن طريق الاستنشاق:
تنجم كثير من حالات التسمم عن استنشاق بعض الغازات أو أبخرة السوائل السامة وتتميز حالات التسمم بالاستنشاق بسرعة وصول السم إلى الدم ومن ثم سرعة حدوث التسمم ...لذلك يراعى إسعاف المريض في هذه الحالة في أسرع وقت ممكن مع إتباع الإرشادات التالية:
1.نقل المصاب فورا من الجو المشبع بالغاز أو البخار السام إلى هواء نقي مع تحرير الجسم من الملابس الضاغطة وفك أربطة العنق
2.إجراء تنفس صناعي في حالة هبوط أو فشل التنفس ,بعد إزالة الأشياء الموجودة بالفم وذلك على النحو التالي :
أ‌) إمالة الرأس المصاب الي الخلف وذلك لتفتيح المسالك الهوائية مع إغلاق فوهتي الأنف بالأصبع واخذ شهيق عميق ووضع شفتي المعالج بإحكام فوق فم المصاب ونفخ الهواء في رئتيه, وذلك مع مراقبة صدر المريض الذي يرتفع عندما يصل الهواء الي داخل الرئتين
ب‌) يرفع فم الشخص المُعالج حتى يتمكن المريض من عملية الزفير مع مراقبة انخفاض الصدر
ج‌) تتكرر العملية السابقة حتى يستعيد المصاب تنفسه الطبيعي.
3.تدفئة المريض إذا ظهرت عليه علامات البرد أو القشعريرة
4.هدئ من روع المصاب بالتسمم إذا كان واعي لما حوله
5.انقل المريض فورا إلى المستشفى .


ثالثا : التسمم عن طريق الجلد:
قد يتعرض الجلد للتلوث بإحدى المواد الكاوية , التي تؤدي الي حدوث إصابات بالغه في الجلد , ويجب أن نخلص الجلد من هذه المواد بأقصى سرعه ممكنة بإتباع التالي :
  1. غسل الجلد بتيار من الماء المتدفق مع خلع ملابس المصاب والاستمرار في غسل الجلد بالماء أثناء خلع الملابس ,ثم يغسل الجلد بعد ذلك جيدا بالماء والصابون
  2. عدم وضع أي دواء أو مادة كيميائية على الجلد المصاب وذلك لان بعض المواد الكيميائية قد تضاعف من إصابة الجلد

رابعا : التسمم عن طريق العين:
الإسعافات الأولية المتبعة في حالات التسمم عن طريق العين :
  1. فتح الجفنين باليدين مع غسل العين بما متدفق (يراعي ان يكون ضغط ماء الغسيل خفيف )لمدة عشرة دقائق على الأقل
  2. لا تستعمل أي نوع من القطرات
  3. انقل المصاب لأقرب مستشفى .
الصابون والمنظفات الصناعية والشامبوهات:
معظم الصابون المستخدم للتنظيف المنزلي غير سام نتيجة معادلة المواد القلوية المستخدمة فيه كذلك يستخدم محلول الصابون كمساعد للتقيؤ بديلاً لعرق الذهب في حالات التسمم إذا لم يتوفر الأخير. أما المنظفات الصناعية مثل (أومو – برسيل – تايد وغيرها) فانها تحتوي علي مواد عضوية وغير عضوية ومواد منعمة للغسيل وإنزيمات تسهل عملية التنظيف. وتعتبر هذه المنظفات أقل سمية من المنظفات الأخرى الشديدة القلوية مثل فلاش وكذلك مسلكات البالوعات والتي قد يصل المعامل الهيدروجيني فيها (PH) إلى11. وقد يضاف للمنظفات مواد أخرى للتبييض (bleaches) مثل الكلوركس الذي يحتوي على 3-6% من هيبوكلوريت الصوديوم الذي بتحول في المعدة – بعد اتحاده مع حمض الهيدروكلوريك- إلى حمض الهيبوكلوراس الذي له آثار موضعية مهيجة للأغشية المخاطية للجهاز الهضمي , ولا يوصى بمعادلة هيبوكلوريت الصوديوم مع الأحماض أو القلويات الشديدة وذلك لأنه في هذه الحالة يتكون غاز الكلور أو غاز الكلورامين بالتبادل وهما من الغازات المهيجة للأغشية المخاطية وقد يؤديا إلى الإختناق.
أما الشامبوهات فهي قليلة السمية إلا من بعض الآثار المهيجة البسيطة للأغشية المخاطية ولكن بعض الشامبوهات تحتوي على مواد تمنع قشور الشعر مثل السيلينيوم الذي قد يؤدي إلى أعراض تسممية مع كثرة استعمال الشامبو أو ابتلاعه بطريق الخطأ.
بعض المطهرات ومزيلات العرق ومضادات البكتيريا تحتوي على مركبات الأمونيا الرباعية (compounds (quaternary ammonium وهي مركبات شديدة القلوية وسامة.
 
أعلى