Maroom

Maroom

كيفية التحكم في اندفاع الادرينالين في جسمك !

الأخبار العامة

عضوية تميّز
عضو مميز
إندفاع الأدرينالين يحدث عند ضخ الغدد الكظرية كميات زائدة من الأدرينالين في الجسم ردا على كميات عالية من التوتر ، كعند التعرض للهجوم أو لمشكلة ما ، و بعد أن يمر الأمر مستويات الأدرينالين الخاص بك تعود إلى وضعها الطبيعي ، ومع ذلك إذا كنت تتعرض بإستمرار لذلك سواء كان ذلك بسبب العمل أو البيئة الخاصة بك فجسمك سوف يبقى في وضع مكافحة مستمرة و سيكون ذلك سيئ جدا لصحتك ، فإذا كنت تعاني من إندفاع الأدرينالين الشديد الذي ينتج عن التوتر فمن المهم ممارسة تقنيات الإسترخاء لتهدئة نفسك بإستمرار في حين البحث أيضا عن طرق لجعل حياتك أقل إرهاقا .

أولا يجب أن تكون قادر على التعرف على أعراض إندفاع الأدرينالين فهناك بعض الأعراض التي تخبرك أنك تعاني من هذا الإندفاع ، و عندما تعلم الأعراض يمكنك التحرك بسرعة أكبر إلى تقنيات الإسترخاء لمكافحة زيادة شدة مستويات الخاص بك و هم :

سرعة نبضات القلب عند التعرض لتوتر و إجهاد ، فسوف ينبض قلبك بسرعة أكثر من المعتاد .
ضيق في التنفس ، فتشعر و كأنك لا تستطيع الحصول على ما يكفي من الهواء أو أنك تتنفس أسرع و أقل عمقا من المعتاد .
التعرق ، فستواجه زيادة في مستويات العرق الخاص بك وخاصة في الإبطين .
عدم وضوح الرؤية ، و يمكنك معرفة ذلك من خلال محاولة القراءة أو النظر إلى شيء مألوف .
الصداع أو ألم في الصدر .
صعوبة في التركيز أو أداء المهام العادية .
التعب مقترن مع صعوبة في النوم .
ثم يجب التركيز في معدل تنفسك عند البدء في تحديد إندفاع الأدرينالين الناجم عن التوتر ، و التركيز على تنفسك بدلا من التركيز على الشيء الذي يسبب لك التوتر ، و عند التركيز على التنفس الذي يتدفق داخل و خارج رئتيك ، سوف تكون قادر على تهدئة نفسك بإستمرار ، و التنفس بعمق ، مع كتم الهواء لمدة 5 ثوان ، ثم إخراجه و تكرر هذه العملية لمدة 10 دقائق أو حتى تشعر أنك أكثر هدوءا ، و عند التركيز على تنفسك يتوقف عقلك عن التفكير في التوتر الذي يسبب زيادة مستويات الأدرينالين ، و بسبب هذا فإنه سيتم إيقاف إرسال الرسائل إلى الغدة الكظرية الخاص بك حتى ينخفض إنتاج الأدرينالين الخاص بك .


إستخدام العد للمساعدة في السيطرة على التوتر الذي تشعر به ، فعندما تشعر أنك غير قادر على إزالة نفسك من الوضع المجهد عد إلى 20 ، فالعد سيساعد عقلك على التركيز على شيء آخر غير الشيء الذي يجعلك تتوتر ، و عند التركيز على شيء آخر غير الوضع المجهد ، جسمك سوف يتوقف عن إنتاج الأدرينالين .

ممارسة تقنية الإسترخاء بكامل الجسم ، و التي سوف تساعدك على الشعور بالهدوء ، و يمكنك ممارسة إسترخاء الجسم كله لخفض مستويات التوتر الخاص بك ، مثلا الإستلقاء على الأرض و فرد ذراعيك بعيدا عن جسمك بحيث لا تلمس الجذع الخاص بك ، و التركيز كليا على إنقباض و إسترخاء العضلات في جسمك و ابدأ مع قدميك .

التحدث إلى شخص ما عن ما تمر به ، و عن المشاعر و الأفكار الخاصة بك عن الشيء الذي يسبب لك التوتر هو أفضل وسيلة للتغلب على إندفاع الأدرينالين ، التحدث إلى شخص ما تثق به سواء كان أحد أفراد الأسرة أو أفضل صديق ، أو المعالج ، فيمكن للشخص خارج الوضع ما يرى وسيلة منطقية لحل المشكلة بسهولة أكثر من الشخص (أنت) الذي هو في خضم هذا الوضع .

الحصول على تدليك ، فهو يساعد على إسترخاء العضلات ، وتنظيم مستويات الهرمون (بما في ذلك الأدرينالين) ، و يمكن ل 45 دقيقة من التدليك أن يساعد على خفض مستويات الكورتيزول الخاص بك و فاسوبريسين ، و لإثنين من الهرمونات التي ترتبط مع السلوك العدواني و التوتر .

محاولة تغيير الشيء الذي يجعلك تتوتر ، فإذا كان هناك حدث أو أحد معين أو شخص أو وضع يجعلك تتوتر ، قم بإجراء تغييرات بحيث لا تتعامل مع الشيء المرهق .

تعزيز أنماط النوم بشكل أفضل . فمستويات عالية من التوتر جنبا إلى جنب مع النوم القليل جدا يمكن أن يتحول إلى حلقة مفرغة : و التوتر الذي يشعر به خلال النهار يمكن أن يؤدي إلى عدم النوم ، و لكسر هذه الحلقة المفرغة قم بإعطاء نفسك وقتا للإسترخاء في الليل للحصول على ثماني ساعات على الأقل من النوم كل ليلة ، قراءة كتاب ، مشاهدة فيلم ، أو قضاء الوقت تتحدث مع شريك حياتك يمكن أن يساعد في مسح الضغوط من رأسك .

تخصيص وقت للقيام بالأشياء التي تمتعك ، واحدة من أفضل الطرق لوقف الشعور كما أكد هو التركيز على الأشياء التي تجعلك سعيدا ، حاول أن تعطي لنفسك الوقت للقيام بالأشياء التي تجعلك سعيدا كل يوم ، ببساطة الذهاب في نزهة مشمسة قبل العمل يمكن أن يضعك في أفضل و أكثر هدوء عقلي لمواجهة الضغوط في اليوم ، و يجب عليك أيضا تخصيص وقتا للضحك كل يوم .

أن تحيط نفسك بالناس التي تجعلك سعيدا ، مثل فعل الأشياء التي تجعلك سعيدا ، و أن تكون بالقرب من الناس التي تجعلك تضحك و الإبتسامة هي أيضا شيء أساسي يجب أن تفعله ، و الكلمة الطيبة بسيطة من شخص تحبه يمكن أن تساعد على التهدئة .

ممارسة الرياضة بإنتظام . إذا كنت تشعر أن مستويات الأدرينالين لديك ترتفع ، يجب الذهاب للحصول على بعض التمارين الرياضية ، و محاولة الممارسة لمدة 30 دقيقة على الأقل ثلاث إلى خمس مرات في الأسبوع .

تناول الطعام الصحي ، على وجه الخصوص تناول كميات أقل من السكر ، و الأدرينالين يزيد من مستويات السكر الطبيعية في الجسم ، و محاولة تناول وجبة متوازنة من الحبوب الكاملة و الفواكه و الخضروات و البروتينات الخالية من الدهن ، و منتجات الألبان قليلة الدسم ، و الإبتعاد عن الوجبات السريعة و الأطعمة المصنعة غير الصحية .

تقليل كمية الكافيين الذي تتناوله يوميا ، من المعروف أن مادة الكافيين تزيد مستويات الأدرينالين ، و الكافيين منبه يمكن أن يجعلك تشعر أنك أكثر عصبية عند التعامل مع التوتر .

مساعدة الآخرين ، من خلال التطوع و تحسين حياة الآخرين و التي غالبا ما تكون وسيلة ممتازة لحل المشاكل الخاصة بك ، من خلال رؤية محنة الآخرين ، و مساعدتهم .

ممارسة اليوجا ، و هي وسيلة ممتازة للإسترخاء على حد سواء للجسم و العقل ، و اليوجا تساعد فعلا على زيادة مستويات الأوكسجين في الجسم و الدماغ ، و الذي بدوره يمنحك المزيد من الطاقة ، و ممارسة اليوجا يساعد أيضا على زيادة مستويات الإندورفين الخاص بك (الكيميائي الذي يجعلك تشعر بالسعادة) ، بينما تتناقص مستويات الأدرينالين الخاص بك (والتي تجعلك تشعر بالراحة) .
http://www.almrsal.com/post/177532
 
أعلى