Maroom

علاج هشاشة العظام عند الكبار

ahmed ahmed

تربوي جديد
عضو ملتقى المعلمين
علاج هشاشة العظام



إذا تم تشخيص إصابتك بهشاشة العظام أو كنت معرضًا لخطر الإصابة بكسر عظمي ، فسيصف لك طبيبك





دواء لتقوية عظامك والمساعدة في منع الكسور. يلعب الدواء الموصوف دورًا أساسيًا في إدارة هشاشة العظام.

سيضمن طبيبك أيضًا أنك:

احصل على كمية كافية من الكالسيوم وفيتامين د ومارس الرياضة لدعم صحة عظامك
توقف عن التدخين وقلل من تناول الكحوليات وغيّر أي عادات في نمط الحياة قد تؤثر على عظامك
يتم مراقبتها بحثًا عن أي حالات / أدوية تؤثر على صحة العظام
.
كيف تعمل أدوية هشاشة العظام؟

يتم "قلب" العظام باستمرار - تتشكل عظام جديدة في نفس الوقت الذي يتم فيه تكسير العظام القديمة. في حالة هشاشة العظام ، يتم فقدان التوازن الدقيق بين هذا الإنتاج وانهيار العظام وفقد المزيد من العظام أكثر مما يتم تكوينه.
تعمل معظم أدوية هشاشة العظام عن طريق جعل الخلايا التي تكسر العظام (ناقضات العظم) أقل نشاطًا ، مع السماح للخلايا التي تشكل عظامًا جديدة (بانيات العظم) بالبقاء نشطة. هذا يقلل من فقدان العظام ويزيد من قوة العظام تدريجيا مع مرور الوقت.

أنواع الطب
توجد في أستراليا مجموعة من الأدوية المتاحة لعلاج هشاشة العظام. سيحدد طبيبك العلاج المناسب لحالتك ويأخذ في الاعتبار أي حالات طبية أخرى. في كثير من الحالات ، ولكن ليس كلها ، يتم دعم هذه الأدوية من قبل الحكومة بموجب نظام الفوائد الصيدلانية (PBS). من المهم تناول دوائك حسب التوجيهات لضمان حصولك على أكبر فائدة.

يمكن لأدوية هشاشة العظام أن تزيد من كثافة العظام وعلى الرغم من أن الزيادات قد تبدو صغيرة ، إلا أن هذا يمكن أن يكون له تأثير إيجابي للغاية في تقليل معدلات الكسور. على سبيل المثال ، يمكن أن يزيد الدواء من كثافة العظام في الورك بحوالي. 1-3٪ والعمود الفقري بنسبة 4-8٪ خلال 3-4 سنوات الأولى من العلاج. لذلك يمكن للأدوية أن تقلل من كسور العمود الفقري بحوالي 30-70٪ وكسور الورك بنسبة 30-50٪ (يمكن ملاحظة التأثير الإيجابي في وقت مبكر من 6 إلى 12 شهرًا بعد بدء العلاج).

يتم تصنيف أدوية هشاشة العظام في "فئات" مختلفة اعتمادًا على "العنصر النشط" فيها

البايفوسفونيت
أقراص (يومية أو أسبوعية أو شهرية): Alendronate (اسم العلامة التجارية Fosamax ، أو ماركات عامة أخرى) ، Risedronate (اسم العلامة التجارية Actonel ، أو ماركات عامة أخرى) ، مرة واحدة سنويًا بالتسريب في الوريد: Zoledronic acid (اسم العلامة التجارية Aclasta).

يتوفر البايفوسفونيت على برنامج تلفزيوني للأشخاص الذين أصيبوا بالفعل بكسر بسبب هشاشة العظام ، من أجل منع حدوث المزيد من الكسور. يتم دعمها أيضًا لكبار السن (أكثر من 70 عامًا) الذين لم يتعرضوا لكسر ، لكنهم معرضون لخطر أكبر لأن لديهم كثافة عظام منخفضة.

ينطبق دعم PBS أيضًا على الأشخاص الذين يعانون من انخفاض كثافة العظام والذين يتناولون الكورتيكوستيرويدات (على سبيل المثال: بريدنيزون أو كورتيزون) بجرعة 7.5 مجم لمدة 3 أشهر على الأقل.

دينوسوماب
6 حقن شهرية: دينوسوماب (الاسم التجاري: Prolia)

يعمل دينوسوماب بطريقة مختلفة عن البايفوسفونيت ولكن له نفس التأثير في إبطاء معدل تكسير العظام ، مع انخفاضات مماثلة في خطر الكسر.

يتوفر دينوسوماب على برنامج تلفزيوني للأشخاص الذين أصيبوا بالفعل بكسر بسبب هشاشة العظام ، من أجل منع المزيد من الكسور

دعم دعم السلوك الإيجابي متاح أيضًا لكبار السن (أكثر من 70 عامًا) الذين لم يتعرضوا لكسر ، لكنهم معرضون لخطر أكبر لأن لديهم كثافة عظام منخفضة.

مُعدِّلات مستقبلات هرمون الاستروجين الانتقائية (SERMS)
قرص يومي: رالوكسيفين (الاسم التجاري: إيفستا)

يعمل هذا الدواء على العظام بطريقة مشابهة لهرمون الاستروجين ، مما يبطئ من فقدان العظام ويقلل من خطر الإصابة بكسور العمود الفقري لدى النساء اللواتي مررن بسن اليأس.
رالوكسيفين مدعوم من برنامج PBS للنساء بعد انقطاع الطمث اللائي أصبن بالفعل بكسر بسبب هشاشة العظام ، من أجل منع المزيد من الكسور.
العلاج بالهرمونات البديلة (HRT)
العنصر النشط هو هرمون الاستروجين. تحتوي بعض علاجات HRT أيضًا على البروجستيرون (HRT المشترك)

حتى في الجرعات المنخفضة ، يساعد العلاج التعويضي بالهرمونات على إبطاء فقدان العظام ، مما يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام والكسور لدى النساء اللائي تعرضن لانقطاع الطمث. العلاج التعويضي بالهرمونات آمن وفعال لمعظم النساء دون سن الستين المصابات بهشاشة العظام والذين يحتاجون أيضًا إلى علاج هرموني للتخفيف من أعراض انقطاع الطمث. يمكن أيضًا وصفه للنساء دون سن الستين غير القادرات على تناول أدوية أخرى لهشاشة العظام. إنه مفيد بشكل خاص للنساء اللائي تعرضن لانقطاع الطمث المبكر (قبل سن 45 عامًا).
نظرًا لضعف خطر الإصابة بأمراض القلب ، فإن السكتات الدماغية وسرطان الثدي لدى النساء الأكبر سنًا تعد أدوية أخرى لهشاشة العظام أكثر ملاءمة للنساء فوق سن الستين.
تيريباراتيد
الحقن اليومي لمدة 18 شهرًا (تدار ذاتيًا): Teriparatide (اسم العلامة التجارية: Forteo)

يحفز هذا الدواء الخلايا المكونة للعظام ، مما يؤدي إلى تحسين قوة العظام وهيكلها. يتم وصفه فقط للأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام الشديدة عندما لا تعمل أدوية أخرى لهشاشة العظام ولا يزال خطر حدوث المزيد من الكسور مرتفعاً للغاية. يجب وصف Teriparatide من قبل أخصائي ويمكن تناوله لمدة 18 شهرًا فقط. teriparatide ، anoth
 
أعلى