علاج الكحة عند الاطفال

ahmed ahmed

تربوي جديد
عضو ملتقى المعلمين
علاج الكحة عند الاطفال


السعال عند الأطفال بصفتك أحد الوالدين ، فإن سماع طفلك يسعل قد يجعلك تشعر بعدم الارتياح. ومع ذلك ، فإن السعال العرضي لا يعني دائمًا وجود مشكلة. يحمي السعال جسم طفلك عن طريق إزالة المخاط والمواد المهيجة والالتهابات من الجهاز التنفسي.

يمكن للأطفال أن يسعلوا عدة مرات في اليوم أو يعانون من نوبات سعال تستمر حتى أسبوعين إذا كان لديهم عدوى فيروسية. ومع ذلك ، فإن السعال الذي يستمر لأكثر من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع يجب أن يستدعي زيارة طبيبك.

السعال الحاد عند الأطفال (يستمر أسبوعين أو أقل)
يعاني غالبية الأطفال من فترات قصيرة متكررة من السعال بسبب عدوى فيروسية في الجهاز التنفسي العلوي ، مثل نزلات البرد. يمكن أن يصاب الأطفال في سن ما قبل المدرسة الأصحاء في الرعاية النهارية بما يصل إلى ثمانية إصابات فيروسية تنفسية مصحوبة بسعال كل عام ، يستمر كل منها حوالي 10 أيام.

نادرًا ما يحدث السعال بسبب وجود جسم غريب في مجرى الهواء. قد يحدث هذا بعد نوبة الاختناق ، ولكن في بعض الأحيان قد لا تلاحظ نوبة الاختناق ، خاصة عند الأطفال الأصغر سنًا. راجع طبيبك بسرعة إذا كنت تعتقد أن هذا ممكن.

السعال المزمن عند الأطفال
هناك العديد من الأسباب المختلفة للسعال المستمر أو المزمن عند الأطفال.

الربو
يعاني معظم الأطفال المصابين بالربو من التهاب المسالك الهوائية أو تورمها ، مما يؤدي عادةً إلى الأزيز. لكن في بعض الأحيان يكون العَرَض الوحيد هو السعال الذي يتفاقم بسبب الالتهابات الفيروسية ، أو يحدث هذا السعال أثناء نوم طفلك ، أو قد يحدث بسبب ممارسة الرياضة والهواء البارد.

أمراض الأنف والجيوب الأنفية
يمكن أن يؤدي التنقيط الأنفي الخلفي الناجم عن التهاب الأنف أو التهاب الجيوب الأنفية (التهاب الجيوب الأنفية) إلى حدوث سعال مزمن. عادة ما تظهر أعراض أخرى ، ولكن في بعض الأحيان يكون العرض الوحيد الذي تلاحظه هو السعال.

أمراض المعدة والمريء
عند بعض الأطفال ، يكون سبب السعال المزمن هو تحرك سائل المعدة إلى الحلق. وهذا ما يسمى "الارتجاع" وقد يحدث في صمت دون حرقة في المعدة. قد يصاب بعض الأطفال بصوت أجش و / أو يختنق كأعراض. لتحديد ما إذا كان هذا هو السبب ، قد يقوم طبيبك بإجراء فحوصات لمعرفة ما إذا كان الحمض يرتد خارج المعدة.

التهابات ما بعد الفيروس
بعد الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي الفيروسية ، يمكن للأطفال الأصحاء أن يصابوا بسعال يستمر لأسابيع. لا يوجد علاج محدد لهذا السعال الذي يختفي في النهاية. يمكن تجربة الأدوية المثبطة للسعال في الأطفال في سن المدرسة ، لكنها لا تحل المشكلة دائمًا.

عدوى بكتيرية في مجرى الهواء السفلي
يمكن للبكتيريا أحيانًا أن تصيب الشعب الهوائية السفلية تسبب التهيج والسعال. من غير المعروف سبب حدوث ذلك ، وأحيانًا يكون أفضل مسار للعمل غير واضح. سيساعدك طبيبك على معرفة ما إذا كان هذا مناسبًا لطفلك.

استنشاق جسم غريب
يمكن استنشاق الأجسام الغريبة ، مثل الألعاب والطعام ، عن طريق الخطأ في أي عمر ، ولكن الأكثر شيوعًا يحدث في سن سنتين إلى أربع سنوات. يمكن أن يتسبب في استمرار السعال لعدة أسابيع إلى شهور حتى يتم اكتشافه.

السعال "العادة"
هذا سعال مستمر ليس له سبب جسدي واضح. يستمر أحيانًا بعد عدوى فيروسية بسيطة في الجهاز التنفسي. عادة ما يكون السعال جافًا ومتكررًا أو يكون عبارة عن سعال "تنبيه". عادة ما يحدث السعال المعتاد فقط عندما يكون طفلك مستيقظًا ولا ينام. يمكن أن تسبب التشنج العصبي العضلي أيضًا هذا النوع من السعال.

سعال مهيج
يمكن أن يؤدي التعرض لدخان التبغ وغيره من الملوثات (الدخان والعادم الناتج عن حرق الأخشاب وتلوث الهواء وعادم المركبات) إلى السعال وقد يؤدي إلى تفاقم السعال المصاحب الربو أو التهاب الأنف.

علاج أو معاملة
إذا كان طفلك يعاني من السعال أثناء النهار بعد الإصابة بعدوى فيروسية في الجهاز التنفسي ، فعادةً لا يحتاج إلى أي علاج محدد - خاصةً إذا اختفى في غضون أسبوع أو أسبوعين.

يجب أن يعتمد العلاج الرئيسي للسعال المزمن على السبب الأساسي. عادة ما ينطوي هذا البحث عن السبب على زيارة طبيبك. قم أيضًا بزيارة طبيبك إذا كان سعال طفلك محبطًا بشكل متزايد ، أو استمر لفترة أطول مما تعتقد أنه معقول ، أو إذا كان السعال مصحوبًا بالدم أو إذا كان السعال يتعارض مع أنشطة طفلك اليومية.

يمكن تجربة عوامل ترقق الأغشية المخاطية التي لا تستلزم وصفة طبية مثل guaifenesin وأدوية تثبيط السعال مثل ديكستروميثورفان. على الرغم من أنه لا يُعتقد أن معظم أدوية السعال التي تُصرف دون وصفة طبية فعالة بشكل خاص ، فمن الممكن أن يعمل أحدها بشكل أفضل مع طفلك مقارنة بالأطفال الآخرين.

إذا كنت تعتقد أن طفلك قد يكون مصابًا بالربو ، فحدد موعدًا مع أخصائي الحساسية / اختصاصي المناعة ، والذي يشار إليه غالبًا باسم أخصائي الحساسية. أخصائي الحساسية هو أفضل طبيب لتشخيص وعلاج هذا المرض.

نصائح صحية
• يحمي السعال جسم طفلك عن طريق إزالة المخاط والمواد المهيجة والالتهابات من الجهاز التنفسي.
• إذا كان طفلك يعاني من سعال استمر لأكثر من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع ، حدد موعدًا لزيارة طبيبك.
• يعتبر السعال الذي يستمر لأكثر من أسبوعين مزمنًا. قد يكون ناتجًا عن الربو أو التهاب الأنف التحسسي (حمى القش) أو الارتجاع أو أسباب أخرى. غالبًا ما يكون أخصائي الحساسية هو أفضل متخصص لتحديد السبب.
 
أعلى