Maroom

Maroom

بيان من محامي المنطقة الوسطى (( الرياض )) .

ابراهيم العبدان

عضو لجنة المطالبة فى حملة معلمي منطقة الرياض
عضو ملتقى المعلمين
( بيان من محامي المنطقة الوسطى )

بيان بشأن حق المعلمين في التثبيت على المستوى المستحقة لهم نظاماً واحتساب مدد خدمتهم


الحمد لله بعده والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وبعد /
فإنه من المعلوم لكل مطلع على هذا الشأن حجم الضرر الواقع على المعلمين المعينين في السنوات الأخيرة من حرمانهم من الحقوق التي كفلتها لهم الدولة ، وأقرتها في أنظمتها المعتبرة وبخاصة ما يتعلق بحق المعلمين والمعلمات في التعيين على المرتبة المستحقة لهم نظاماً ، وحق المعلمين والمعلمات الذي تم تعيينهم على بند 105 من احتساب سنوات خدمتهم ..
وحيث قد تم التنسيق مع الأساتذة مبخوت الدوسري وإبراهيم العبدان وعبدالله الشمري للترافع في قضية المعلمين والمطالبة بحقوقهم لدى الجهات المختصة ، والسعي قدماً للترافع عن كل ذي حق يرغب بالتثبيت على المستوى المستحق له نظاماً أو يرغب بالمطالبة بماله من حقوق مالية أو سنوات خدمة سابقة بأثر رجعي ..
ولوجود كثير من المعلمين الذين لا يعلمون مدى مشروعية مطالبهم ، وأحقيتهم في كل ما سبق ذكره ، ولتوضيح عدد من الحقائق الغائبة عن الأذهان كان هذا البيان :

نبذة تاريخية :
قامت وزارة الخدمة المدنية بوضع سلم رواتب الوظائف التعليمية على ستة مستويات تتفاوت فيما بينها بحسب مؤهلات كل معلم ومعلمة ، ثم قامت بإصدار (دليل شامل لتصنيف الوظائف) اشتمل على المجموعات النوعية ومجموعات الفئات والوظائف ومستوياتها وتحديد المؤهلات العلمية ، وكان من ضمن هذه المجموعات : المجموعة العامة للوظائف التعليمية ، وقد تناول هذا الدليل عدداً من المستويات ، والمؤهلات التي تصلح لإشغال هذه المستويات ، وقد كان من أبرز ملامح هذا الدليل تحديد أحقية نيل المستوى الخامس للحاصلين على البكالوريوس من المؤهلين تربوياً ، والمستوى السادس للحاصلين على درجة الماجستير .
وفي فترة مضت ونتيجة لازدياد الطلب على الوظائف التعليمية أصبح المعلم – وتحت ظرف الحاجة – يوافق على أي مستوى تعتمده وزارة التربية والتعليم ، وبالمقابل قامت وزارة التربية والتعليم بالاستفادة من الإقبال المتزايد على الوظائف التعليمية في إشغال العديد من المدارس بالمناطق النائية بالكوادر الوطنية المؤهلة وبأقل قدر من الأجور .

الوضع الحالي :
ونتيجة لمرور عدة سنوات من هذا التجاهل من قبل وزارة التربية والتعليم لحقوق المعلمين في تبوأ المستويات المستحقة لهم نظاماً ، ونتيجة لسكوت السواد الأعظم من المعلمين والمعلمات عن حقوقهم ،، قامت وزارة التربية والتعليم بالنزول بالمعلم إلى حد إعطائه المستوى الثاني ، بل وأكثر من ذلك إلى تعيينه على البند المقطوع (105) ومكوثه على ذلك البند برهة من الزمن دون أن تحتسب خدمته ، ولا تمضي علاوته ، وبذلك اتسعت الهوة وعظمت الفجوة ، وبدأت تلك الحقوق الغائبة تمحى شيئاً فشيئاً ، وأصبحت المطالبة بتلك الحقوق الأساسية المكفولة نظاماً نوعاً من خوض غمار المستحيل ..

تشخيص المشكلة والحل :
قبل أن تتدافع الجهات الحكومية مسؤوليتها تجاه هذا الحدث ، فإنه من المهم التنبيه على الجهة المسئولة عن هذا الخلل ، وما حصل من أخطاء أدت إلى تفاقم الوضع إلى ما نحن عليه .
وللإنصاف فإن الجهات المشتركة في ذلك هي ثلاث جهات :
( وزارة الخدمة المدنية ، ووزارة المالية ، ووزارة التربية والتعليم ) على أن الأمر في خاتمة المطاف يصب في ساحة وزارة التربية والتعليم فهي التي تقوم ابتداء بتحديد احتياجاتها الوظيفية ، والمستويات المطلوبة وعلى ضوء ذلك تقوم بالرفع لوزارة المالية ، ووزارة المالية تقوم بالموافقة على ما ترفعه وزارة التربية والتعليم حسب الميزانية المتاحة لها ، وبعد ذلك كله يكون دور وزارة الخدمة المدنية باعتماد تلك الوظائف والمسميات .
والدولة أعزها الله رصدت في كل ميزانية لوزارة التربية والتعليم نصيب الأسد منها ، في حين لم تقم وزارة التربية والتعليم بالاكتراث بمربي الأجيال ، ولم تجعل للمعلمين والمعلمات من هذه الميزانيات الضخمة إلا الفتات .

الرأي القانوني :
يتضح جلياً من خلال ما سبق ذكره أن الحقوق التي يطالب بها المعلمون حقوق معتبرة كفلها لهم النظام ، وبالرجوع لأنظمة الدولة نجد أن الحكومة وفقها الله قد كفلت للمواطن حقوقه الثابتة ، كما أشار النظام الأساسي للحكم في المادة الـ ( 59 ) منه على أن نظام الخدمة المدنية يحدد للموظف جميع الأحكام والمزايا الممنوحة له ، وبالمقابل أكد هذا النظام على أن حق التقاضي مكفول لكل مواطن ومقيم ..
كما حددت المادتين الثانية والثالثة من نظام الخدمة المدنية ، واللائحة التنفيذية لها قواعد تطبيق ذلك ، ومدى ارتباط هذه الوظائف بالمؤهلات المطلوبة لشغلها ..
ومن الناحية العملية فإن ديوان المظالم هي الجهة التي يتم عن طريقها المطالبة بإعادة الحقوق لأصحابها ، وقد نص نظام ديوان المظالم في المادة الـ (13/أ ) على أن من أولى اختصاصاته " النظر في الدعاوى المتعلقة بالحقوق المقررة في نظم الخدمة المدنية والعسكرية والتقاعد لموظفي ومستخدمي الحكومة ...."
كما أوضحت المادة(13/ب) على اختصاص الديوان بالنظر في " دعاوى إلغاء القرارات الإدارية المقدمة من ذوي الشأن متى كان مرجع الطعن مخالفة الأنظمة واللوائح ... كما يعد في حكم القرار الإداري رفض جهة الإدارة أو امتناعها عن اتخاذ قرار كان من الواجب عليها اتخاذه طبقاً للأنظمة واللوائح ".
وكل من يصدر له حكم سيأخذ حقه كاملا ، ولن تنسحب تلك الأحكام على بقية المعلمين الذين لم يتقدموا بدعاوى ووقفوا موقف المتفرج على زملائهم ولسان حالهم يقول سوف يحصل لنا ما يحصل لهم ..

أخيراً نؤكد على أن سكوت أصحاب الحق عن مستحقاتهم طيلة الفترة الماضية تسببت في ضياع حقوق الكثيرين منهم ، الأمر الذي يتوجب معه قيام المعلمين بالاتحاد والوقوف صفاً واحداً للمطالبة وبوضوح بتصحيح أخطاء التعيين السابقة بتعيين كل معلم على المستوى المستحق له نظاماً ، وصرف المبالغ المستحقة عن الفترة السابقة بأثر رجعي ، واحتساب الخدمة كاملة لجميع معلمي بند (105 ) ، ولن يكون تحقق ذلك المطلب عسير المنال إذا ما اتحدت الجهود ، واتفقت الكلمة ، خاصة ونحن في بلاد تحكم بالشريعة ، وتسعى لوضع الأمور في نصابها وإعطاء كل ذي حق حقه ، ومن يستقرأ أحكام ديوان المظالم يجد أن كثيراً منها قضت لأفراد في مواجهة عدد من الوزارات المؤثرة كوزارة العدل والداخلية وغيرها ، ولن يضيع حق وراءه مطالب بإذن الله تعالى وتوفيقه .


ولـيـد المـســند

محام ومستشار قانوني
 

مسموح

تربوي
عضو ملتقى المعلمين
اسال الله ان ينصرك ايها المحامي في هذه القضية ويعود الحق الى اصحابه عاجلا غير اجل
 

AIRBUS 320

تربوي جديد
عضو ملتقى المعلمين
بارك الله فيكم



توكلنا على الله في هذه القضية

وإن شاء الله الوحد الاحد الفرد الصمد الحي القيوم الغني ان يوفق القائمين على هذه القضية
 

استاذ طفشان

تربوي جديد
عضو ملتقى المعلمين
مشكورين

لكن هل معلمين محافظة الخرج يحق لهم الاشتراك في المطالبة مع معلمي منطقة الرياض والوسطى؟
 

مبخوت الدوسري

<font color="#0066FF">عضولجنة العلاقات العامة لمعل
عضو مميز
مشكورين

لكن هل معلمين محافظة الخرج يحق لهم الاشتراك في المطالبة مع معلمي منطقة الرياض والوسطى؟

سعيد بتفاعلك يا استاذ طفشان

المطالبة لكل المعلمين والمعلمات التابعين لمنطقة الرياض (( المنطقة الوسطى ))
أدارياً والخرج تابعة لمنطقة الرياض

فالجميع يمكنهم المشاركة
 

ماجد السلمي

تربوي مميز
عضو مميز
الحمد لله تظافرت الجهود

وستكون النتيجة عودة الحق لأصحابه

بالتوفيق يارجالات التربية والتعليم
 

عبدالله الشمري

أبو دانه
عضو مميز
عسى الله يوفقنا ويوفق المحامي الأستاذ وليد المسند ويحالفه النجاح إلى جانب محامي المنطقة الغربية

الأستاذ أحمد المالكي

همتكم
 

سعد الشهراني

تربوي جديد
عضو ملتقى المعلمين
نسأل الله سبحانه وتعالى وهو القادر
ان يكلل هذه المساعي بالنجاح وعودة الحقوق المغتصبة
 

عبدالله الجعيد

تربوي جديد
عضو ملتقى المعلمين
المطالبة الجادة عبر القنوات الرسمية كفيلة بأخذ الحقوق وافية بإذن الله تعالى
وهذه خطوة مباركة من الأخوة جزاهم الله كل خير...
للمطالبة بحقوق المعلمين والمعلمات المسلوبة
وبإذن الله أن النظام كفيل بعطاء كل ذي حق حقه


نشكر من كان سبباً وراء هذه المطالبة

أبومعاذ
 

senator890

تربوي جديد
عضو ملتقى المعلمين
عندي سؤالين اخوي وليد المسند


1 - مافائدة القضية المرفوعة ضد الوزارة في منطقة مكة المكرمة ؟
2 - من سيقوم بالدعم المادي للقضية ؟ هل هم المعلمون ام من ؟
 

وليد المسند

محامي ومستشار قانوني
عضو ملتقى المعلمين
حياكم الله جميعاً ،،

ونسأل الله أن يعيننا واياكم لما فيه خدمة المعلمين والمعلمات لاستعادة حقوقهم ..
 
أعلى