خطآن في كتابين للسادس بنين والمتوسطة

أبو فيصل السبيعي

عضو مجلس إدارة الموقع
عضو مجلس الإدارة
خطآن في كتابين للسادس بنين والمتوسطة


عبدالعزيز معافا (ضمد)
اكتشف معلم متقاعد وولي أمر طالب بالصف السادس الابتدائي خطأ في الانساب بمادة القراءة للصف السادس الطبعة 1428- 1429هـ بالدرس الرابع عشر صفحة 57 تحت عنوان «صفية بنت عبدالمطلب رضي الله عنها» اول امرأة مسلمة قتلت مشركاً دفاعاً عن دين الله.. وفيه «وأمها هالة بنت وهب أخت آمنة بنت وهب والدة رسول الله صلى الله عليه وسلم» والصحيح انه لم يرد في كتاب الانساب ان آمنة بنت وهب بن عبد مناف والدة رسول الله «صلى الله عليه وسلم» لها اخت اسمها هالة.
فـ«هالة» ام حمزة وصفية ليست اخت آمنة بنت وهب.. والصحيح انها ابنة عم آمنة والدة الرسول «صلى الله عليه وسلم» واسمها هالة بنت وهيب وقيل أهيب بن عبد مناف واخوتها هم نوفل ومالك ابو وقاص وعمير وعمارة وعامر وعتبة.ويرى المعلم حسين محمد معافا ان هذا الخطأ منقول من كتاب صور من حياة الصحابيات للمؤلف عبدالرحمن رأفت الباشا وتكرر ايضا في كتاب صور من حياة الصحابة الذي يدرس بالمتوسطة بنين وبنات صفحة 384 والخطأ ان هذه المرأة التي نشّأت للمسلمين أول فارس سل سيفاً في سبيل الله وفي هذا نظر حيث سبقها من النساء أم عمارة نسيبة بنت كعب الانصارية في غزوة احد في السنة الثالثة مشيراً الى ان الخطأ الثاني ورد في الصفحة 195 من الكتاب نفسه «صور من حياة الصحابة» في نسب صهيب الرومي ونصه «وانما كان عربياً خالصاً نميري الاب تميمي الام».. والصحيح قوله تميمي الأم وأما نميري الأب فغير صحيح لان بني نمير هم اولاد عامر بن صعصعة من قيس عيلان بن مضر بن نزار.. والصحيح في نسبه انه من ابناء النمر بن قاسط من بني اسد بن ربيعة بن نزار.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20080119/Con20080119167039.htm
 

الاستاذ

تربوي جديد
عضو ملتقى المعلمين
ياكثر الأخطاء
وأكبر فضيحة كتاب معلم المواد الإسلامية فقد وضعوا في الصفحات الأولى من الكتاب صورة النجف وبعد أن وزع على المعلمين انتبهوا لهذه المصيبة
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

بدر البلوي

إدارة المنتدى
إدارة الموقع
بعض الاخطاء ربما تكون اقل خطوره وضرر
من الاخطاء الاملائيه فى القران الكريم

الف شكر اخى الكريم عساف الخيل
 

الماهري

<p><font color="#008080"><span lang="ar-sa">عضولجن
عضو مميز
ههههههههههه عش رجبا ترى عجبا .

هذه الوزارة ما اشغلها غير اخطاء المعلمين وليتهات تنظر في اخطائها .

تحياتي
 
أعلى