Maroom

Maroom

النمل اكثر عقلانيه من البشر

عذبة المعاني

مراقبة إدارية
مراقبة عامة
سبحان من خلق




أفاد باحثون أمريكيون بأن النمل يمتلك القدرة على اتخاذ قرارات عقلانية عند مواجهة التحديات، حتى إنه قد يتفوق أحيانًا على البشر في هذا الجانب.



وطبقًا لفريق البحث الذي ضم مختصين من جامعتي "ولاية أريزونا" و"برينستون" فإن الأمر بالطبع لا يشير إلى أن البشر أكثر غباءً من النمل، فالعديد من الكائنات قد تلجأ إلى خيارات لا عقلانية عندما تواجه تحديات تتطلب اتخاذ قرارات صعبة، وهو ما ينطبق كذلك على البشر.



وتقول الدراسة التي نشرت نتائجها في دورية العلوم الحياتية وهي من منشورات الجمعية الملكية في بريطانيا بتاريخ 22 يوليو الجاري: إن النمل من النوع "تيمنوثوراكس كيرفيسبينوساس" يبرع في اختيار مسكنه، فهو قادر على اتخاذ قرار بهذا الشأن حتى عندما تكون الخيارات المتاحة أمامه متشابهة، وذلك فيما يختص بالجوانب الإيجابية المرتبطة بها.



وحسب الفريق فإن الفرد من هذا النوع من النمل يمتلك خيارًا واحدًا، لكن المجموعة تتخذ قرارًا جماعيًا، ينجم عن تفاعل أفراد النمل معًا، حيث ينتج قرار واحد يعكس نتائج أكثر دقة، من خلال تقليل الفرص لارتكاب الأخطاء الفردية، التي قد تحدث عند تبني قرارات فردية، وهو ما أسماه الباحثون بحكمة الحشود.



ويرى الباحثون أنه "عادة ما نعتقد بأن وجود العديد من الخيارات والإستراتيجيات أمر مفيد، إلا أن الأخطاء غير المنطقية تحدث عندما يقوم الأفراد بإجراء مقارنات مباشرة بين الخيارات المتاحة".


ومن وجهة نظرهم قد تساعد الدراسات التي تتناول أسباب نشوء اللاعقلانية وكيفية حدوثها عند الأفراد في تسليط الضوء على آليات الإدراك ومعوقاته، وتلك التي تفسر كيفية التوصل إلى قرار جماعي، وهو ما يمكن الإفادة منه بترجمته إلى نهج جديد في مجال ترجمة الذكاء الاصطناعي.



منقووووووووووووووول
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

بدور32

تربوي
عضو ملتقى المعلمين
ياحليلك ياعذبة وينك وين ايامك ؟ من تخرجتي ماشفناك


 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

عذبة المعاني

مراقبة إدارية
مراقبة عامة
ياحليلك ياعذبة وينك وين ايامك ؟ من تخرجتي ماشفناك


ههههههههههههههههههههههههههه

الله يسعد قلبك بدوره يالغلا

ضحكتيني والله وانااا مااالي خاااطر

الله لايحرمني طلتك الي تسعدني ياااقلبي
 
أعلى