Maroom

Maroom

علاج بالليزر واعد للجلطات الدماغية المتوسطة

عذبة المعاني

مراقبة إدارية
مراقبة عامة
دراسة: علاج بالليزر واعد للجلطات الدماغية المتوسطة

واشنطن:
اعلن باحثون امريكيون ان علاجا تجريبيا للجلطات يرسل اشعة ليزر الى المخ ربما يساعد المرضى المصابين بجلطات دماغية متوسطة من التخفيف من اثارها المسببة للعجز.

وكتب الباحثون في دورية السكتة الدماغية stroke ان نظام ليزر "نيرو تيرا" لمؤسسة فوتو تيرا ومقرها كارلسباد في كاليفورنيا اخفق في الحد بشكل كبير من العجز الناجم عن الجلطات بشكل كامل لدى 660 مريضا في أول تجربة اكلينيكية كبيرة.

لكن الباحثين قالوا ان المصابين بجلطات دماغية بسيطة الى جلطات دماغية متوسطة الشدة تحسنوا بعد العلاج الليزر.

وجلطات المخ هي ثالث سبب للوفاة في الولايات المتحدة وسبب رئيسي للعجز ويقول خبراء ان هناك حاجة ماسة الى علاجات جديدة لهذه الجلطات.

والعلاج الوحيد فقط الذي يحظى بموافقة ادارة الاغذية والادوية الامريكية للنوع الاكثر شيوعا للجلطات الدماغية الناتج عن تخثر الدم هو العقار الحال للتخثرات المعروف باسم "منشط البلاسمينوجين النسيجي" أو "تي بي ايه" الذي يجب ان يعطى عبر الاوردة خلال ثلاث ساعات.

وقال الدكتور جوستين زيفين من جامعة كاليفورنيا في سان دييجو الذي اشرف على الدراسة الممولة من مؤسسة فوتو تيرا "نحن بحاجة الى شيء من اجل المرضى الذين يصلون في وقت متأخر عن ذلك".

واستخدم الاطباء أداة الليزر لإرسال (بدون الم) طاقة اشعاعية بالاشعة تحت الحمراء المنخفضة الطاقة الى المخ او في المتوسط من 14 ساعة ونصف بعد الاصابة بجلطة دماغية.

وقال الباحثون انه بعد 90 يوماً من ذلك اصبح لدى 36 في المئة من الذين عولجوا بالليزر اما عجز خفيف او ليس لديهم عجز مقابل 31 في المئة من هؤلاء الذين لم يعالجوا بهذا العلاج.

ومن بين هؤلاء الذين اصيبوا بجلطات دماغية بسيطة الى متوسطة الشدة اصبح لدى 52 في المئة من الذين عولجوا بالليزر اما عجز بسيط أو بدون عجز مقابل 42 في المئة من الآخرين. وقال زيفين ان هذا الاختلاف مهم من الناحية الاحصائية.

واشار زيفين الذي قدمت دراسته في اجتماع الجمعية الامريكية للجلطات الدماغية (والذي لديه حصة مالية في الشركة) انه لم يتضح تماما الطريقة التي يساعد بها العلاج بالليزر المرضى لكنه قال انه ربما يحد من موت الخلايا ويزيد من نمو خلايا جديدة ويعزز من التمثيل الغذائي لانتاج الطاقة.


رويترز + البوابة الطبية
 

ضحوي آل الحارث

تربوي مميز
عضو مميز
.
متى يصل عندنا
العلاج

مطولين شوي
لاهنتي
.
الناس لويتحركون ويخفون في البلع
كان يمكن
.
 
التعديل الأخير:
أعلى