Maroom

Maroom

إن العصا لمن عصا .. ومن عصا تعصعصا ( هل هذا هو سبب فقدان الهيبة ) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الماهري

<p><font color="#008080"><span lang="ar-sa">عضولجن
عضو مميز

السلام عليكم .. وبعد


ما دعاني لكتابة هذا الموضوع هو ما يتطرق اليه بعض الزملاء حول ضياع هيبة المعلم وتقصير الوزارة حول هذا الشأن والقول بأن منع الضرب هو من اسباب ضياع تلك الهيبة .
وما احب الاشارة اليه هنا بان الضرب لم يكن يوما طريقة فعاله لبناء هيبة احد ... سواء كان الاب مع ابنه او الحاكم مع شعبه او المعلم مع طلابه .

نحن قد درسنا وتعلمنا في عصر الضرب ... وما زلنا جميعا نذكر اسماء المعلمين الذين كانوا يمارسون معنا ابشع انواع الضرب والاجرام .. نعم والله انني معلم الان ولكنني لم افلح يوما في ان ارفع يدي لادعوا لمن كان يتلذذ باحمرار يدي واهانة انسانيتي .. فكيف ادعوا له وارفع يدي وهي التي عانت الامرين من عصا ذلك المعلم .

ثم انني انا وجيلي ما زلنا نذكر ايضا ذلك المعلم الذي كان يعاملنا بكل تقدير واحترام .. ذلك المعلم الذي كان دائم الابتسامة في وجوهنا .. وان اراد ان ينادينا فلا يعرف سوى كلمة ( يا محترم .. يا رجل .. يا اخي ) هذا والله هو الذي احس بيدي ترتفع غصبا عني لتدعوا له .

ان الضرب ياسادة يولد الكراهية .. والكراهية تولد العداء .. والعداء يولد الاجرام .. فاي ضرب يعيد لنا الهيبة ... ؟؟ واي ضرب يرد كرامة او يبني هدفا ؟؟

اننا معشر المعلمين لابد ان نكون اول من ينادي برفض الضرب داخل المدرسة ... بل لابد لنا ان نكون اول من ينادي باحترام ادمية الانسان حتى وان كان طفلا رضيعا ... اننا لابد ان نعي ان الله كرم بني ادم ورفع من قدره واعلى منزلته .. فكيف بنا نحن كمربين ان نسعى لهدم تلك القيم بعصا وتسلط وتخويف اجيال لاحول لهم ولا قوة .

اننا عندما ننادي بضرورة الضرب داخل المدرسة فاننا ننادي بتحويل ساحة المدرسة من ساحة علمية الى ساحة حرب ضروس بين المعلم والطالب .. فاي هيبة مرجوه نريدها من هذه الساحة ؟؟؟

ثم من قال لكم ان جميع معلمي ايام زمان كان لهم هيبة ... فولله ان كل معلم كان يحمل العصا ويهين في الطلاب ويضربهم لم يجني سوى العداء والشتم والدعاء عليه ... ولا انسى ان اذكر لكم موقف مر على احد المعلمين الذين كانوا يدرسوننا في المرحلة المتوسطة والثانوية وكان من اكثر المعلمين ضربا للطلاب .. فقد قابلة احد طلابه قبل عام من الان وقد تغيرت بشرة المعلم والطالب .. ولكن الطالب ابصر في معلمنا وعرفه بعد تمعن .. ثم ذهب اليه وسلم عليه ثم قال له ( هل انت المعلم الفلاني .. قال له نعم .. قال له الطالب : الله لا يبيحك دنيا واخره ..) يقول هذا المعلم وهو الذي يحكي لنا القصة .. عندها ندمت ندما شديدا على انني دخلت سلك التعليم .

تذكرت في هذه اللحظة استاذي احمد الزهراني معلم مادة الجغرافيا ... يشهد الله تعالى لقد كنا نستحي ان نراه احتراما له ... ولا اذكر يوما ان رأيته يحمل عصا او يجرح طالب . ولكنه كسب الطالب باحترامه له ... وما ان اتذكر الاستاذ عبد الرحيم او الاستاذ صالح او الاستاذ عبد الله .. ما ان اتذكرهم حتى تشمئز نفسي من اسماءهم وذكراهم .. حتى تعليمهم لم يكن مثمرا في حياتي .. فلا اعرف الا انني كنت اذاكر من اجل ان اكتفي شرهم .. وليس حبا وكرامة في مادتهم .

ان هذا هو الواقع الذي لمسناه نحن المعلمين في صبانا ... فكيف بالله ننادي بان نكون جيش سلاحنا العصا نضرب ذلك الجسد الادمي ونلغي قوانين الحضارة الانسانية ونتحلى بقوانين الغاب .

ثم لدي سؤال لكل اب هنا ... هل ترضى باهانة ابنك وجرح انسانيته ؟ لا والله لا اتوقع احدا يرضا بهذا .. وان كان لابد من ضرب ابني فانا من سيضربه .. فالتعاون بيني وبين المدرسة امر مطلوب .
اما ان اتعاون مع المدرسة في كيفية ضرب ابني واهانته فلا يرضا هذا سوى من كان عقيم الفكر في عصر اصبحنا نعي فيه اهمية الحوار في بناء الانسان .

وان كنا نريد ارجاع هيبة المعلم فلتكن عبر نوافذ اخرى اجزم لكم لو فتحت تلك النوافذ واصدرت القرارات من اجلها لنرى هيبة المعلم اكثر بكثير مما نتخيله :
اولا .. وضع قرارات من قبل الوزارة تتبنى فيها عقوبات صارمة لكل طالب يتعدى على اي معلم . سواء بالفصل لمدة عام .. او السجن . حسب القضية
ثانيا .. وضع لجنة خاصة في كل مدرسة تتولى امر اصدار عقوبات للطالب الذي يتلفظ على المعلم وذلك بانتقاص درجاته في جميع المواد .. او انزال تقديره من ممتاز لجيد .. او حرمانه من درجة السلوك مما يؤثر عليه في قبوله في الجامعة ( مع الاخذ بعين الاعتبار رصد جميع درجات سلوك الطالب في جميع المراحل في شهادة الثانوي )
وايضا يكون من صلاحية هذه اللجنة حل جميع الخلافات التي قد يتبناها اي طالب مع معلميه
ثالثا .. وضع قرار تتولاه وزارة التربية ووزارة الداخليه تتبنى فيه عقوبة صارمة لجميع اولياء امور الطلاب الذين يمارسون العنف والتعدي على اي معلم او معلمة .. وذلك بالسجن شهر كامل على اقل تقدير .
رابعا .. فصل سياسة التعليم في المراحل الدراسية .. بحيث يكون لكل مرحلة سياسة وقرارات تخصها عن غيرها .. وبهذا نقضي على اللا مبالاة التي تسود كثيرا من الاسر في حال انتقال ابنها من مرحلة لاخرى .. ويصبح ولي الامر امام امر وسياسة اخرى لابد ان يعمل بكل مافي وسعه لاصلاح ابنه والتعاون مع المدرسة .
خامسا .. عدم التشهير في الصحف باي معلم او معلمة مهما كان سوء فعلهم احتراما لمكانة التعليم .
سادسا .. احياء يوم الملعم بشكل اكثر مما يحصل الان .. والاشادة بذلك اليوم في الصحف

ها ما يخص الطالب ... اما ما يخص المعلم فلابد من وضع قرارات تلزمه على احترام المهنة كونه المربي الذي نعول عليه في تربية هذا الجيل :

اولا .. عدم قبول اي متقدم لهذه المهنة حتى يجري له اختبارات تربوية فعالة تبين مدى صلاحيته لهذه المهنة .
ثانيا .. تكثيف الدورات التربوية للمعلمين .
ثالثا .. فصل المعلم الذي يصدر منه سلوك مخل بالشرف .. وعدم التهاون في هذا الامر . بل وسجنه وتغريمه .. لانه استغل مكانته ولم يخاف الله في ابناء الناس الذين وضعوا ابناءهم امانة بين يديه .
رابعا .. وضع اليه جديدة للمشرف التربوي .. وانزال جميع المشرفين الحاليين للميدان .. واصدار قرار جديد لالية الاشراف وذلك بان يكون حاصل على الماجستير التربوي .. وبذلك يكون له بصمة في تطوير المعلم .. وايضا يكون لتوجيهاته قبول من قبل المعلمين .
خامسا .. تكثيف الزيارات الميدانية من قبل المعلمين لبعضهم البعض .. وبهذا تؤخذ الخبرة من مصادرها وتتطور معارفك كمعلم .
اخيرا .. هذا غيض من فيض .. وهي محاولة مني لابراز بعض جوانب الخلل في الوزارة وفي المعلم .. فنحن جميعنا قد نشترك في كثير من الجوانب السلبية .. ولكن يبقى دور الوزارة هو الدور الاول في بناء العملية التربوية .. فكثير من الحواجز والمعوقات هي بسبب هذه الوزارة التي بنت جدارا عازلا بيننا وبينها .. فلم نعد نكترث لقراراتها التي لن تفلح ابدا حتى تحتضن منسوبيها .
ولكن يبقى المعلم هو صاحب الريادة الاولى في بناء علاقته مع الطالب .. فمن راقب الله واخلص في عمله .. واشتغل قلبه ببناء جيل صالح .. وتعامل مع الطلاب كبشر لهم كرامتهم واحترامهم .. ونظر لهم بعين الرحمة والعطف .. ووضع امام عينيه قول مربي البشرية عليه الصلاة والسلام ( المسلم اخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره ) فعندها سيصل هذا المعلم لقلوب طلابه حتى وان ابو .

اخوكم الماهري
 

fjdu

تربوي
عضو ملتقى المعلمين
لا نريد الضرب

نريد تطبيق أقصى العقوبات للمخالفات التي تحدث من الطلاب

مثل طالب تغيب بدون عذر 25% يحرم من الدراسه في نفس السنه ، لان لدينا طلاب في المدرسة يغيبون مثل هذه النسبه وفي النهاية يرجع لنا من أدارة التعليم برجوعه والاسباب نعرفها واهيه وغير صحيحه وغير مقبوله لكن تعاطف من إدارة التعليم فقط ... أين تطبيق القانون مما يجعل المدير والمدرس في وضع محرج .

أن يتشاجر الطالب مع المدير أو المدرس والغلط عليه 100% .. ومع هذا لا يفصل فقط يحرم أسبوع أو أسبوعين مما يجعل الطالب في جراء لتكرار الامر

هناك أمور كثير تتهاون فيها إدارة التعليم أو مكتب التربية والتعليم أو المدير

تجعل الطالب يتطاول على المعلمين وتفقد هيبته

إذا تم تطبيق القوانين سوف تجد طلاب محترمين يحبون العلم ويحترمون المعلم
 

نبراااس

تربوي
عضو ملتقى المعلمين
هلا والله بأخي الماهري , موضوع رااائع وأسطر من ذهب سطرتها أناملك

أفكارك ممتازة وإقتراحاتك مذهلة وإن اختلفت معك قليلا عزيزي , أختلف معك في أن عودة الضرب للمدارس ليس من أجل التربية وليس من أجل إرجاع الهيبة للمعلم كما يظن البعض .

عندما يطالب البعض من المعلمين بعودة الضرب فإن سر هذه المطالب هو يأس المعلمين من حقوقهم الأمنية والتي سبق وأن تحدثنا عنها , من يخطر على باله بعودة العصا والضرب وفي مدرسته حراس أمن مهمتهم ضبط الأمن وحماية منسوبي المدرسة من معلمين وطلاب !! من يخطر في باله العصا والضرب إذا وزارة التربية وقعت على مذكرة تفاهم وتعاون مع وزارة الداخلية بخصوص آلية العقوبات المفروضة على كل طالب مخالف ؟؟؟ لن يفكر المعلم بالعصا طالما أن هناك لجنة إدارية بالمدرسة مهمتها تنفيذ العقوبات التي أقرها المعلم " مثلا طالب أقدم على ضرب زميله بدون سبب " تقرر أنت أيها المعلم وبحسب الضرر الواقع نوع العقاب " حرمان من حصة الرياضة لمدة شهر - كتابة النشيد الوطني 60مرة - أخذ تعهد على الطالب - 00 الخ " تقرر أنت العقوبة والتنفيذ والمتابعة على اللجنة

ماذا لو كان هناك غرفة مخصصة لعقوبة الطلاب السيئين " سلوكيا - علميا - مواظبة " وتختلف العقوبات بدرجة المخالفة المرتكبة هل ستلجا للعصا ؟؟ لا أعتقد , أما الإعتداءات المتكررة على المعلمين " لفظيا - بدنيا " فتعتبر قضية جنائية أقلها غرامة عشرة آلاف ريال يتم إجبار ولي الأمر على دفعها أو السجن لمدة ثلاثة أشهر " يفصل الطالب على إثرها " فهل سيتجرأ أحد على المساس بكرامة المعلم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لا أظن , بل والله سترجع هيبته أكثر من السابق

المشكلة الكبرى والعقبة الكؤود التي تواجهنا هي أن وزارتنا الموقرة لا تعترف ولا تقربأن هناك اعتداءات تطال المعلمين وهذه بحد ذاتها مشكلة , إضافة إلى عدم نيتها إطلاقا التجاوب مع شكاوى المعلمين والإستماع لأقتراحاتهم وتنفيذها ولا نعلم لماذا هذه السلبية من الوزارة ؟؟

لهذا الأغلبية من المعلمين يطالب بعودة العصا رغم عدم اقتناعهم بها كوسيلة تربية لكنهم مقتنعون تمام بأنها أفضل وسيلة دفاع ضد سلب الكرامة وخير وسيلة للهجوم هي الدفاع
 

قربطوال

تربوي
عضو ملتقى المعلمين
ياعزيزي نحن لانطالب بالعصا لهيبة المعلم بل نطالب كعقوبة لان الطالب مهما شان سلوكه فلايوجد رادع له


اما موضوك فأقل مايقال " انه من اجمل وامتع المواضيع وافيدها"
 

سى حمووود

تربوي
عضو ملتقى المعلمين
اكيد مدرس فنية من كثر استخدامك للالوان هههههههههه امزح معاك موضوع مميز بارك الله فيك
 

aliahs1111

تربوي
عضو ملتقى المعلمين
يا اخوان العصا ما هي طريقة ابدا
وبالنسبة لغياب الطلاب يا اخوان الي يبي يغيب يغيب وش دخلنا فيه الي مو عارف مصلحته الله لايرده والوظائف على مستوى الجهد انا بالنسبة لي لو يغيبون نص الفصل ما افكر بكيفه مو شغلي خله بعدين يدور على وظيفه تناسبه
 

عبدالرحمن المشيخي

تربوي
عضو ملتقى المعلمين
قبل أن تقرأ ردي
جاوب على سؤالي:
كيف كانت أخلاق الطلاب زمان ؟؟
وكيف هي أخلاقهم الأن ؟؟

ليس السبب هنا المعلم
بل:
بسبب فقدان السنة المحمدية(الضرب)
ولكن بحدود..
الطرق التربوية الحديثة يا جماعة الخير عقيمة
والنتيجة(الكل يعرفها)
ولاحول ولاقوة إلا بالله




الضرب
شئ مهم في العملية التربوية

لماذا؟؟
هو كالعلاج إن نقص أو إنعدم إستفحل المرض
وإن زاد العلاج (الضرب) عن حده إنقلب إلى مالايحمد عقباه

إذن
ضرب لا إفراط فيه ولاتفريط (خير الأمور الوسط)

اما كيف؟؟
ومتى ؟؟يطبق الضرب

هذا عائد لكل مدرسة وظروفها




أعيد وأكرر إذا إنعدم الضرب

فوالذي نفسي بيده أن ذلك ينعكس سلباً على الأخلاق والدين

وحتى أمن البلاد والعباد

والشواهد كثيرة وملموسة

وإنكار ذلك مكابرة بغيضة
 

معلم غلباااااااااااااااان

تربوي
عضو ملتقى المعلمين
عزيزي أحترم كل كلمة قلتها ... وأقدر كل حرف كتبته .... ولكن !!!!
المشكلة ليست في العصا ... المشكلة ماهي الإجراءات الفعالة التي تحل مكانها ؟؟؟
الشيء الآخر العصا أمر لا بد منها ... حديث: «علق السوط حيث يراه أهل البيت»
وأيضاً الدرة التي كان يحملها عمر بن الخطاب رضي الله عنه . هل نفهم من ذلك ضياع هيبة عمر بدون الدرة !!! حاشا وكلا . ولكن هي للتأديب والتربية .
 

معلم غلباااااااااااااااان

تربوي
عضو ملتقى المعلمين
وكذلك (( إن الله يزع بالسلطان مالا يزع بالقرآن )) ... القرآن فيه الزواجر التي لو نزلت على جبل لتصدع .. ولكن هناك أناس لا ينفع معهم إلا القوة والسلطان ... فكذلك المعلم مع الطلاب : هناك طلاب بنظرة فقط ينتهي عن فعله , وهناك آخر لا بد من رفع العصا في وجهه .
 

الماهري

<p><font color="#008080"><span lang="ar-sa">عضولجن
عضو مميز
لا نريد الضرب

نريد تطبيق أقصى العقوبات للمخالفات التي تحدث من الطلاب

مثل طالب تغيب بدون عذر 25% يحرم من الدراسه في نفس السنه ، لان لدينا طلاب في المدرسة يغيبون مثل هذه النسبه وفي النهاية يرجع لنا من أدارة التعليم برجوعه والاسباب نعرفها واهيه وغير صحيحه وغير مقبوله لكن تعاطف من إدارة التعليم فقط ... أين تطبيق القانون مما يجعل المدير والمدرس في وضع محرج .

أن يتشاجر الطالب مع المدير أو المدرس والغلط عليه 100% .. ومع هذا لا يفصل فقط يحرم أسبوع أو أسبوعين مما يجعل الطالب في جراء لتكرار الامر

هناك أمور كثير تتهاون فيها إدارة التعليم أو مكتب التربية والتعليم أو المدير

تجعل الطالب يتطاول على المعلمين وتفقد هيبته

إذا تم تطبيق القوانين سوف تجد طلاب محترمين يحبون العلم ويحترمون المعلم



نعم هذا ما كنت اشير اليه .. وهو فتح نوافذ اخرى لعقاب الطالب غير الضرب .. وما ذكرته انت يا اخي يعتبر احد تلك النوافذ ... فانا اشرت في موضوعي لوجوب وضع اليه اخرى لعقاب الطالب بعيدا عن الضرب .
 

الماهري

<p><font color="#008080"><span lang="ar-sa">عضولجن
عضو مميز
هلا والله بأخي الماهري , موضوع رااائع وأسطر من ذهب سطرتها أناملك

أفكارك ممتازة وإقتراحاتك مذهلة وإن اختلفت معك قليلا عزيزي , أختلف معك في أن عودة الضرب للمدارس ليس من أجل التربية وليس من أجل إرجاع الهيبة للمعلم كما يظن البعض .

عندما يطالب البعض من المعلمين بعودة الضرب فإن سر هذه المطالب هو يأس المعلمين من حقوقهم الأمنية والتي سبق وأن تحدثنا عنها , من يخطر على باله بعودة العصا والضرب وفي مدرسته حراس أمن مهمتهم ضبط الأمن وحماية منسوبي المدرسة من معلمين وطلاب !! من يخطر في باله العصا والضرب إذا وزارة التربية وقعت على مذكرة تفاهم وتعاون مع وزارة الداخلية بخصوص آلية العقوبات المفروضة على كل طالب مخالف ؟؟؟ لن يفكر المعلم بالعصا طالما أن هناك لجنة إدارية بالمدرسة مهمتها تنفيذ العقوبات التي أقرها المعلم " مثلا طالب أقدم على ضرب زميله بدون سبب " تقرر أنت أيها المعلم وبحسب الضرر الواقع نوع العقاب " حرمان من حصة الرياضة لمدة شهر - كتابة النشيد الوطني 60مرة - أخذ تعهد على الطالب - 00 الخ " تقرر أنت العقوبة والتنفيذ والمتابعة على اللجنة

ماذا لو كان هناك غرفة مخصصة لعقوبة الطلاب السيئين " سلوكيا - علميا - مواظبة " وتختلف العقوبات بدرجة المخالفة المرتكبة هل ستلجا للعصا ؟؟ لا أعتقد , أما الإعتداءات المتكررة على المعلمين " لفظيا - بدنيا " فتعتبر قضية جنائية أقلها غرامة عشرة آلاف ريال يتم إجبار ولي الأمر على دفعها أو السجن لمدة ثلاثة أشهر " يفصل الطالب على إثرها " فهل سيتجرأ أحد على المساس بكرامة المعلم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لا أظن , بل والله سترجع هيبته أكثر من السابق

المشكلة الكبرى والعقبة الكؤود التي تواجهنا هي أن وزارتنا الموقرة لا تعترف ولا تقربأن هناك اعتداءات تطال المعلمين وهذه بحد ذاتها مشكلة , إضافة إلى عدم نيتها إطلاقا التجاوب مع شكاوى المعلمين والإستماع لأقتراحاتهم وتنفيذها ولا نعلم لماذا هذه السلبية من الوزارة ؟؟

لهذا الأغلبية من المعلمين يطالب بعودة العصا رغم عدم اقتناعهم بها كوسيلة تربية لكنهم مقتنعون تمام بأنها أفضل وسيلة دفاع ضد سلب الكرامة وخير وسيلة للهجوم هي الدفاع

انا اتفق معك تماما في ما ذكرته ... ولكن يا اخي الكريم لو ان الضرب مسموح به فهل تتوقع ان تعود هيبة المعلم .. انا بنظري بانها لن تعود .. بل والله ستتطور الامور ويصبح هناك عصابات اجرامية من قبل الطلاب تترصد للمعلمين .. فمن يطالب باعادة الضرب بدعوى يأس المعلم من حقوقه الامنية فانه يخدع نفسه .. حيث ان الضرب سيزيد من عداء الطلاب للمعلم .. وستكثر الحوادث اكثر من الان .. نحن نحتاج لبعد نظر في هذا الموضوع بسؤال اطرحه على الجميع
( هل اعادة الضرب فيه امان للمعلمين ؟ ) انا ارى ان اعادة الضرب لا يزيد المعلمين سوى جفاء وعداء من قبل الطالب وولي امره ... فنحن نحتاج لعقاب الطالب ونطالب بذلك .. ولكن هذا العقاب نريده بقرارات حكومية لا تمت للمعلم بصلة .. فالطالب لابد ان يعاقب من قبل الدولة وليس من قبل المعلم ... شوية قرارات صارمة ضد الطالب وينتهي الموضوع .
 

الماهري

<p><font color="#008080"><span lang="ar-sa">عضولجن
عضو مميز
ياعزيزي نحن لانطالب بالعصا لهيبة المعلم بل نطالب كعقوبة لان الطالب مهما شان سلوكه فلايوجد رادع له


اما موضوك فأقل مايقال " انه من اجمل وامتع المواضيع وافيدها"

اخي العزيز .. لدي سؤال لك ... لماذا نحن نصر على اننا نحن من يعاقب الطالب ؟
انا اتفق معك في انني مثلك اريد ان يعاقب الطالب .. ولكن لا اطالب بان اكون انا المعاقب له ... انما اطالب بقرارات من قبل الوزارة تعاقب هذا الطالب .. عندها لن يكون هناك صدام بيني وبين الطالب .. فعندما يصدر في حقه عقاب فان الطالب يعرف ان من عاقبه هو النظام وليس انا .
 

الماهري

<p><font color="#008080"><span lang="ar-sa">عضولجن
عضو مميز
قبل أن تقرأ ردي
جاوب على سؤالي:
كيف كانت أخلاق الطلاب زمان ؟؟
وكيف هي أخلاقهم الأن ؟؟


كانوا طلاب ايام زمان في نظري ينظرون للمدرسة على انها هي المكان الوحيد الذي يستقون منه التعليم ... بعكس طلاب اليوم فقد تعددت مصادر التعلم عندهم .. فمجتمع اليوم ليس كمجتمع امس .


ليس السبب هنا المعلم

بل:
بسبب فقدان السنة المحمدية(الضرب)
ولكن بحدود..

ومن قال لك يا اخي ان السنة المحمدية تدعوا للضرب .. ان السنة المحمدية تدعوا للتربية بكل طريقة فيها قبول .. ادع الى سبيل ربك بالحكمة .. وان كنت تقصد حديث ضرب الابناء للصلاة في سن العاشرة فهذا خاص بالاب .



الطرق التربوية الحديثة يا جماعة الخير عقيمة
والنتيجة(الكل يعرفها)
ولاحول ولاقوة إلا بالله




الضرب
شئ مهم في العملية التربوية

لماذا؟؟
هو كالعلاج إن نقص أو إنعدم إستفحل المرض
وإن زاد العلاج (الضرب) عن حده إنقلب إلى مالايحمد عقباه

إذن
ضرب لا إفراط فيه ولاتفريط (خير الأمور الوسط)

انت هنا يا اخي الكريم تصر على انه لا يوجد علاج للتربية سوى بالضرب .. رغم ان الكل يجمع بان الضرب وسيلة لا جدوى منها .. نحن ندعوا لعلاج المشكلة وندعوا لعقاب الطالب ولكن بالية اخرى غير الضرب .. ثم ان حكاية لا افراط ولا تفريط لا تناسب الموقف حيث انك تتحدث عن 400 الف معلم ومعلمة فهل تعتقد ان الجميع سيطبق هذه الالية .. هذا ان عملنا جدلا بتقنين الضرب .


اما كيف؟؟
ومتى ؟؟يطبق الضرب

هذا عائد لكل مدرسة وظروفها




أعيد وأكرر إذا إنعدم الضرب

فوالذي نفسي بيده أن ذلك ينعكس سلباً على الأخلاق والدين

وحتى أمن البلاد والعباد

والشواهد كثيرة وملموسة

وإنكار ذلك مكابرة بغيضة


يختلف كثيرا عندما نتحدث عن امن البلاد والعباد .. وعن العملية التربوية .. فامن البلاد والعباد له قوانين ربانية صارمة لا جدال فيها ... وتطبيق تلك القوانين امر مهم وشرعي حتى يعيش الناس بسلام .

اما ضرب الطالب في داخل المدرسة بداعي امن البلاد والعباد فلا دخل له بذلك .. فانا وانت نعلم الطالب تلك القوانين الربانية حتى يحترم دينه ومجتمعه .
ان ما يحصل من تصرفات من بعض خريجي الثانوية وجرأتهم على الهمجية .. ان سبب ذلك كله من عدم تطبيق شرع الله فيهم .. وليس باسباب منع الضرب في المدارس .
المشكلة يا اخي الكريم تكمن في اننا نخلط بين تربية الطالب داخل المدرسة وبين تربيته خارج المدرسة .. فتربيته داخل المدرسة تعتمد على اساس ما يتلقاه من معارف وعلوم من قبل الاساتذه ..
وان خالف او اعتدى فله عقوبه مدرسية وفق نظام مستحدث من قبل الدولة . وتربيته خارج المدرسة تعتمد على احترام الاوامر الربانية وشرع الله .. وان عصا وتمرد فليس له سوى حكم الله حاله حال اي مواطن اخر .
نحن نعلم الطالب بما هو مطلوب منه خارج المدرسة .. ونعلمه كيف يصبح عضوا فاعلا في مجتمعه .. وان تعامل الطالب مع معلميه بامر غير مألوف هنا نطالب باصدار قوانين وعقوبات تختص بذلك لايقافه عند حده .. اما خارج المدرسة فان له شرع يحكمه لا جدال في ذلك .
انا اطالب باصدار عقوبات من قبل الدولة او الوزارة توقف الطالب عند حده .. ولا يتجرأ على معلميه مهما كان .. ولكن لا اطالب بان تكون تلك العقوبة بالعصا او الضرب .. لان هذا سيسبب في حواجز بين المعلم والطالب .. وايضا سيولد العدا والوحشية في قلوب الطلاب على معلميهم .

 

الماهري

<p><font color="#008080"><span lang="ar-sa">عضولجن
عضو مميز
وكذلك (( إن الله يزع بالسلطان مالا يزع بالقرآن )) ... القرآن فيه الزواجر التي لو نزلت على جبل لتصدع .. ولكن هناك أناس لا ينفع معهم إلا القوة والسلطان ... فكذلك المعلم مع الطلاب : هناك طلاب بنظرة فقط ينتهي عن فعله , وهناك آخر لا بد من رفع العصا في وجهه .

شكرا لك يالغالي .. ولكن يبقى السؤال الذي يراودني لماذا لا نردع الطالب سوى بالعصا .؟
الا يوجد رادع اخر ... هل صعب على الوزارة استحداث قرارات صارمة تقيد الطالب وتجبره على احترام المدرسة ومنسوبيها .
واذا كان هناك طلاب لا ينفع معهم الا رفع العصا فلماذا لا نرفع ملفه بدلا من العصا ؟ لماذا لا نرخي سلوكه بدلا من العصا .. لماذا لا نفعل كذا وكذا وكذا بدلا من العصا ؟
تحياتي للجميع
 

قهوة المنتدى

عضوية تميّز
عضو مميز
لا نقول ....الا..... العصااا لمن عصااا
و لا تعليم بدون تربية......
ولا تربية الا على نهج الرسول الكريم و حنكته في معااالجة الأمور......!
 

عبدالرحمن المشيخي

تربوي
عضو ملتقى المعلمين
كانوا طلاب ايام زمان في نظري ينظرون للمدرسة على انها هي المكان الوحيد الذي يستقون منه التعليم ... بعكس طلاب اليوم فقد تعددت مصادر التعلم عندهم .. فمجتمع اليوم ليس كمجتمع امس .

[gdwl] [/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl]
[gdwl]


(المدرسة مازالت هي المربي الأول والأخير والمنبع الصحيح والسليم - بعد البيت طبعاً- وغير ذلك مكملات )
[/gdwl]

ومن قال لك يا اخي ان السنة المحمدية تدعوا للضرب .. ان السنة المحمدية تدعوا للتربية بكل طريقة فيها قبول .. ادع الى سبيل ربك بالحكمة .. وان كنت تقصد حديث ضرب الابناء للصلاة في سن العاشرة فهذا خاص بالاب .

[gdwl] [/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl]​
[gdwl]

أنا أدعو دعوت للضرب وشبهته بالدواء والدواء لايطبق إلا بعد أن يثبت عدم جدوى دواء الحكمة والموعضة الحسنة
الضرب ليس خاص بالصلاة فقط منذ عصر الرسول مروراً بالصحابة والكتتاتيب والتابعين إنتهاء بعصر ماقبل 15سنة ماضية
لم ينكر أحد الضرب إلا أصوات التربيةالحديثة وهي نفسها التي تدعو لأستبدال حدود الله بأخرى أخف
[/gdwl]




انت هنا يا اخي الكريم تصر على انه لا يوجد علاج للتربية سوى بالضرب .. رغم ان الكل يجمع بان الضرب وسيلة لا جدوى منها .. نحن ندعوا لعلاج المشكلة وندعوا لعقاب الطالب ولكن بالية اخرى غير الضرب .. ثم ان حكاية لا افراط ولا تفريط لا تناسب الموقف حيث انك تتحدث عن 400 الف معلم ومعلمة فهل تعتقد ان الجميع سيطبق هذه الالية .. هذا ان عملنا جدلا بتقنين الضرب .

[gdwl] [/gdwl]​
[gdwl]

لم يحصل الإجماع مطلقا على أن الضرب لا ينفع
الضرب لم أقل عنه أنه الوسيلة التربوية الوحيدة بل هي من ضمن الوسائل بل من اهم اهم أهم الوسائل التربوية
لا إفراط ولاتفريط تتناسب مع 400 الف معلم إذا تم ضبط الضرب بضوابط نظامية ملزمة والمخالف يتحمل​
[/gdwl]


يختلف كثيرا عندما نتحدث عن امن البلاد والعباد .. وعن العملية التربوية .. فامن البلاد والعباد له قوانين ربانية صارمة لا جدال فيها ... وتطبيق تلك القوانين امر مهم وشرعي حتى يعيش الناس بسلام .

[gdwl] [/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl]​
[gdwl]

من ضمن القوانين الربانية الصارمة التي لاجدال فيها معاقبة كل من يعتدي على العلم وأهله وهذا أمر شرعي
وأمن البلاد والعباد يبدأ من المدرسة فلوحدث أن وقع الطالب في مخالفة سلوكية وعوقب عليها المعاقبة الرادعة فإن ذلك يولد في نفسه قناعة أنه إن خالف النظام مستقبلاً سيكون العقاب الرادع ينتظره بالمدرسة أو خارج المدرسة
[/gdwl]
اما ضرب الطالب في داخل المدرسة بداعي امن البلاد والعباد فلا دخل له بذلك .. فانا وانت نعلم الطالب تلك القوانين الربانية حتى يحترم دينه ومجتمعه .

[gdwl]نفس الرد السابق[/gdwl]

ان ما يحصل من تصرفات من بعض خريجي الثانوية وجرأتهم على الهمجية .. ان سبب ذلك كله من عدم تطبيق شرع الله فيهم .. وليس باسباب منع الضرب في المدارس .

[gdwl]الضرب من ضمن شرع الله[/gdwl]

المشكلة يا اخي الكريم تكمن في اننا نخلط بين تربية الطالب داخل المدرسة وبين تربيته خارج المدرسة .. فتربيته داخل المدرسة تعتمد على اساس ما يتلقاه من معارف وعلوم من قبل الاساتذه ..

[gdwl] [/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl]​
[gdwl]

ليس هناك خلط مادام التعاون موجود بين البيت والمدرسة
[/gdwl]
وان خالف او اعتدى فله عقوبه مدرسية وفق نظام مستحدث من قبل الدولة

[gdwl] [/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl]​
[gdwl]

أي نظام حديث ثبت فشله وأنت تعرف ذلك بسبب منع الضرب نهائياً
[/gdwl]
. وتربيته خارج المدرسة تعتمد على احترام الاوامر الربانية وشرع الله .. وان عصا وتمرد فليس له سوى حكم الله حاله حال اي مواطن اخر .


[gdwl] [/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl]​
[gdwl]

لا فرق بين المدرسة والخارج الدين واحد والخلق واحد والنظام واحد والإزدواجية مشكلة
[/gdwl]
نحن نعلم الطالب بما هو مطلوب منه خارج المدرسة .. ونعلمه كيف يصبح عضوا فاعلا في مجتمعه .. وان تعامل الطالب مع معلميه بامر غير مألوف هنا نطالب باصدار قوانين وعقوبات تختص بذلك لايقافه عند حده

[gdwl] [/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl]​
[gdwl]

وماهي العقوبة في نظرك ؟ الإقاف عند حده كيف يكون في نظرك؟
[/gdwl]
.. اما خارج المدرسة فان له شرع يحكمه لا جدال في ذلك .

[gdwl] [/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl]​
[gdwl]

الشرع في المدرسة وداخل المدرسة
[/gdwl]
انا اطالب باصدار عقوبات من قبل الدولة او الوزارة توقف الطالب عند حده ..

[gdwl] [/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl]​
[gdwl]

ماهي العقوبات الرادعة في نظرك ؟؟؟؟؟؟
[/gdwl]
ولا يتجرأ على معلميه مهما كان .. ولكن لا اطالب بان تكون تلك العقوبة بالعصا او الضرب .. لان هذا سيسبب في حواجز بين المعلم والطالب .. وايضا سيولد العدا والوحشية في قلوب الطلاب على معلميهم .

[gdwl] [/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl]​
[gdwl]

لم يكن في يوم من الايام الضرب (المقنن المنظم ) سبباً للوحشية
[/gdwl]


أرجو اخي الحبيب
أن تعود إلى ردي السابق وتقرأه بكل واقعية بعيداً عن الخيال والمثالية

أنت في وقع يحتم علينا الرجوع لما كان عليه العقاب(الضرب) في السابق لأن مخرجاته كانت مثالية

ياأستاذي الكريم الضرب خرج ملوك وأمراء وعلماء
لم يكن الضرب في يوم من الأيام سببا للعقد النفسية(إذا أستخدم طبعاً بقاعدة لاإفراط ولاتفريط)

يا أستاذي الكريم أنت لست في مجتمع ملائكي .

إنتشر الإستهتار بالعلم والعلماء والممتلكات والمقدرات وهذا يستدعي التدخل الصارم والقوي

(( أرجوك ثم ارجوك ))
أن تزيل هذا الخيال الراقي (الذي تتحلى به بلاشك)
وأن تعود إلى واقعك وتقيس ما كنا عليه في السابق ومانحن عليه الأن

ثم أرجوك :
أن لاتدعو الى الوسائل التربوية الحديثة التي أبتلينا بها من ..
وأن أصرينا عليها فكبروا على التربية ثلاثا
ولاحول ولاقوة إلا بالله


أخيراً
لن أرد عليك بعد هذا الرد
لأني لا أعتقد أنك ستوافقني الرأي

حتى وإن سطرنا أياما ودهور

[bor=#ff0000]
والفيصل بيني وبينك
ماضي سابق ناجح
وواقع نعيشه الأن

[/bor]



فشتان بين متعلق بواقع
وبين متعلق بخيااااال




شكرا أخي على ســـــــــــعة صــــــــــــــــدرك
سمـــــــــــــــو أخـــــــــــــلاقك


 
أعلى