Maroom

Maroom

واجبــــات مٌحضر المختبر الإداريـــــة

نور العيون

تربوي
عضو ملتقى المعلمين
واجبــــات مٌحضر المختبر الإداريـــــة :

1-استلام عهدة المختبر كاملة من مدير المدرسة وتشمل العهدة كل ما يحتويه المختبر وغرفة الوسائل من أدوات وأجهزة ومواد كيميائية ووسائل وغيرها .

2-استلام الأدوات والأجهزة والمواد التي ترد من إدارة التعليم إلى المدرسة وتسجيلها في سجلات العهدة الخاصة بالمختبر .

-يوضع في مختبر المدارس الثانوية أربع سجلات قيد للعهدة وهي :

أ- سجل عهـدة الأدوات الخاصــــة بمــادة الكيميـــاء .

ب- سجل خاص بالأجهـــــزة والأدوات الفيزيائيــــــــة .

ج- سجل للأجهزة والأدوات الخاصــة بعلم الأحيــــاء .

د- سجل خاص بالمواد الكيميائية المتوفرة بالمدرسة .

أما المدارس المتوسطة فيوضع بها سجل واحد وكذلك الحال بالنسبة للمدارس الابتدائية ويسجل في هذا السجل كل ما يحتويه المختبر من أدوات وأجهزة ومواد كيميائية ووسائل وغير ذلك .

4-يخصص لكل صنف صفحة في هذا السجل ويسجل في هذه الورقة كل ما يتعلق بالصنف من رقم الصنف وتاريخ الصرف ورصيد العهدة وغير ذلك .

5-وضع ملفات خاصة لمختبر المدرسة مثل ملف للصادر والوارد وملف للنشرات والتعاميم وملف للاستهلاك الشهري و السنوي وملف خاص لمحاضر الكسر والفقد ومناقلة الأصناف وغير ذلك .

6-الاهتمام بدفاتر التحضير الخاصة بالمختبر ومتابعة تعبئة المعلمين لها قبل إجراء التجارب ومساعدتهم في ذلك ومتابعة تدوين التجارب أولاً بأول ، وعرض دفاتر التحضير على مدير المدرسة من فترة لأخرى .

7-يوضع ثلاث دفاتر تحضير لمختبرات المدارس الثانوية الأول لمادة الكيمياء والثاني للفيزياء والثالث للأحياء والجيولوجيا أما بالنسبة للمدارس المتوسطة والابتدائية فيكتفى بدفتر تحضير واحد لجميع الصفوف .

8-متابعة المختبر بشكل مستمر وحصر الأصناف التي تنقص المختبر والأصناف المستهلكة والمنتهية ومخاطبة قسم تقنيات التعليم بالإدارة عن احتياج المختبر من هذه الأصناف

9-الاهتمام بتعبئة نشاط المختبر الشهري والذي يبين سير العمل في المختبر خلال هذا الشهر وإرساله إلى قسم تقنيات التعليم بالإدارة في نهاية كل شهر .

10-يقوم محضر المختبر بتعبئة محاضر الكسر والفقد ومناقلة الأصناف وترسل منها صورتان إحداها لقسم تقنيات التعليم بالإدارة والأخرى لوحدة مراقبة المخزون ويحتفظ بالأصل في سجلات المختبر .

11- يقوم محضر المختبر بحصر الاستهلاك السنوي للمواد الكيميائية من واقع الاستهلاك اليومي والشهري ويرسل الأصل لقسم تقنيات التعليم بالإدارة ويحتفظ بصورة منه في سجلات المختبر .

12-عمل جدول توزيع الحصص بين معلمي العلوم للدروس التي ستجري في المختبر حتى لايكون هناك تعارض في استخدام المختبر من قبل المعلمين .

13-التواجد في مختبر المدرسة طوال اليوم الدراسي وعدم فتح المختبر ومن ثم تركه إلى مكان آخر حتى لايكون عرضة للعبث من قبل الطلاب والتأكد من إغلاقه بشكل جيد في نهاية اليوم الدراسي .

14-القيام بجرد فعلي لجميع ما يحتويه المختبر من أدوات وأجهزة ومواد كيميائية وغيرها ومطابقة الجرد بالكشوفات الموجودة ، على أن يكون الجرد فعلياً ومطابق لما هو موجود فعلاً وليس لما هو مدون في السجلات وإرسال صورة منه إلى قسم تقنيات التعليم بالإدارة .

15-التعاون مع معلم العلوم في عمل لوحات إرشادية للطلاب داخل المختبر المدرسي .

 
أعلى