Maroom

Maroom

أخبار التعليم لهذا اليوم الأحد 13 / 10 / 1429 من جميع المناطق

ابوعبدالرحمن

عضوية تميّز
عضو مميز
د. العبيد: التربية واجهت تحدياً لم يسبق أن مرت به

الرياض - واس:
بحضور وزير التربية والتعليم الدكتور عبد الله بن صالح العبيد وصاحب السمو الأمير الدكتور خالد بن عبد الله بن مقرن المشاري آل سعود النائب لتعليم البنات أقامت وزارة التربية والتعليم حفل المعايدة السنوي بمناسبة عيد الفطر المبارك وذلك في مقر الوزارة.
وقد شارك في حفل المعايدة أصحاب وكلاء الوزارة ومديرو العموم ومنسوبو الجهاز.

وبهذه المناسبة قال وزير التربية والتعليم الدكتور عبد الله بن صالح العبيد إن وزارة التربية والتعليم قد بذلت من خلال العاملين فيها جهوداً كبيرة من أجل تهيئة المدرسة لاستقبال الطلبة والطالبات، ويأتي ذلك من خلال المتابعة المستمرة لترميم المدارس وتأمين المستلزمات وتوجيه المعلمين والمعلمات .

واضاف "أن الوزارة واجهت هذه السنة تحدياً لم يسبق أن حصل وهو وصول المعلمين والطلاب للمدرسة في وقت واحد، وقد تم معالجة ذلك حيث قامت إدارات التربية والتعليم بنين وبنات بالعمل خلال الأسبوع الماضي من أجل تهيئة المدرسة من حيث النظافة، وتهيئة الفصول وتوجيه المعلمين، ووضع الجداول، آملاً معاليه من الله القدير أن يخفف ذلك من معاناة هذا العام".

وأكد معاليه أن الكل يعرف أن بداية الدراسة في اليومين الأولين في الغالب تكون تتناول التعريف بين الطلبة ومنسوبي المدرسة وتسليم الكتب والتعريف بالمدرسة خصوصا المدارس الجديدة سواء الرائدة أو مدارس التطوير، أما المرحلة الابتدائية فهي تعتمد لطلاب السنة الأولى أسبوعاً للتهيئة وبالتالي ليس هناك إشكاليات مع الصف الأول الابتدائي.
 

ابوعبدالرحمن

عضوية تميّز
عضو مميز
الأمير خالد المشاري: جملة من الخطط ساهمت في نجاح اليوم الدراسي الأول

الرياض - واس:
قال صاحب السمو الأمير الدكتور خالد بن عبدالله بن مقرن المشاري آل سعود نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات ان اليوم الأول في هذا العام الدراسي الجديد جاء كما تم التخطيط له في إطار استراتيجيات الوزارة في قطاع تعليم البنات حيث لم تسجل ولله الحمد ملاحظات ذات أثر كبير في سير العمل التعليمي في انطلاقته.
وعزا سموه هذا النجاح إلى جملة من الخطط ذات الصلة بالعمل المدرسي والتي تم تطبيقها في الميدان ، مشيداً سموه بالتعاون والمهنية العالية التي يتمتع بها العاملون والعاملات في الميدان التربوي والذي أظهر مرونة عالية في هذا اليوم .

وأوضح سمو الأمير الدكتور خالد بن عبدالله بن مقرن المشاري آل سعود في تصريح له امس بمناسبة بداية العام الدراسي الجديد أن المعلمات اللاتي تم تعيينهن ضمن الدفعات السابقة من المعينات والبالغ عددهن 11654معلمة تم توجيههن إلى مدارسهن وباشرن أعمالهن اعتباراً من هذا اليوم (امس) بجانب زميلاتهن المعلمات في الميدان.

وأعرب سموه عن تطلعه إلى أن يتم سد الاحتياج المتبقي خلال الأسبوعين المقبلين بإذن الله متمنياً سموه للمعلمات الجدد التوفيق في رسالتهن العظيمة وأن يكن شريكات في الاستثمار في الإنسان .

وفي جانب آخر أكد سموه أن مشروع النقل المدرسي قد حقق نجاحاً كبيراً في أول أيامه مضيفاً أنه تم توفير 3568حافلة مدرسية في جميع مناطق المملكة التي يشملها المشروع ، وتوفير كل القوى العاملة الخاصة بتشغيل المشروع .

وقال سموه "إن أهم الأعمال الدراسية تتمثل في توزيع الطالبات على فصولهن الدراسية وتأكيد قوائم الطالبات بالإضافة إلى توزيع الكتب والبالغ عددها أكثر من 63مليون كتاب تم توزيعها على مدارس التعليم العام".

ووجه سموه الشكر والتقدير لمنسوبي ومنسوبات قطاع تعليم البنات ولمديري إدارات التربية والتعليم في مدن المملكة ومحافظاتها ولمنسوبيها ومنسوباتها مشيداً بالجهود المبذولة التي استغرقت فترات طويلة خلال إجازة الصيف الماضي وما سبقها من إعداد متواصل لهذه الانطلاقة المباركة لهذا العام الدراسي الجديد.

وأهاب سموه بالجميع للعمل على أن يكون هذا العام مليئاً بالإنجازات والنجاحات المتواصلة على كل الأصعدة معربا سموه عن تفاؤله الكبير بأن يتحقق للمعلمين والمعلمات ما يصبون إليه في ظل توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وأن تتضافر الجهود من أجل صناعة مستقبل مشرق لأبنائنا وبناتنا.

وعن مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم والذي يرأس سموه اللجنة التنفيذية له أكد سموه أن المشروع بدأ من اليوم (امس) تطبيق مرحلته التجريبية في إطار خطته قصيرة المدى والتي تهدف إلى تقييم ما تم التوصل إليه من نتائج الدراسات والتخطيط في الفترة الماضية ،مشيرا إلى أن التطبيق سيشمل خمسين مدرسة يتم من خلالها تقييم الأداء العام لخطط المشروع وإعادة قراءة نتائجها والعمل على أن تحقق المأمول منها في إطار الخطة الزمنية التي تتيح بإذن الله تعميم هذا المشروع ليكون نسخة مطورة ترتقي بالتعليم وتحقق الرؤى المستقبلية والطموحة.
 

ابوعبدالرحمن

عضوية تميّز
عضو مميز
ثانوية في حي "النسيم" تشهد غياب كامل طلابها

متابعة - سالم كنعان السالم:
شهد أول يوم دراسي نجاحاً لأغلبية المدارس الحكومية في العاصمة الرياض بالظهور بشكل مشرف على الرغم من عدم تأقلمهم مع عودة الطلاب والمعلمين في وقت واحد وذلك من خلال اجتهادات وصفوها بالشخصية.
وقد أصبح هذا اليوم علامة لأولياء الأمور للتمييز بين المدرسة التي تحظى بإدارة مميزة تعي دورها التربوي ولا تعلقه على دوام رسمي وتنازلت عن آخر أيام الإجازة ولم تقف مكتوفة الأيدي في انتظار أن يكون هناك قرار بتأجيل عودة الطلاب يوماً أو يومين (وقد كانت هذه المدارس المميزة هي الأغلب)، وقلة من المدارس الأخرى قد لاقت صعوبة في هذا اليوم وعاشت في فوضى وقد كان طلابها هم الضحية في هذا اليوم كما أنها ستواجه صعوبة في الأيام الأخرى.

وكان لمديري المدارس اجتهادات مختلفة فبالإضافة إلى تنظيف وترتيب المدرسة في آخر أيام الإجازة كان لهم دور توعوي من خلال المسجد فقد شهدت كثير من الجوامع بعد صلاة الجمعة حث أولياء الأمور على عدم تغيب أبنائهم الطلاب في أول يوم دراسي وعدم الاكتراث لما يردده البعض بأن المدارس تستغل الطلاب في التنظيف والترتيب وأن المدرسة تعتبر الطالب هو بمثابة الابن والأمانة لديها، كما حرص هؤلاء على تنبيه أولياء الأمور في الصلوات الأخرى بقية اليوم بالإضافة إلى صلاة الجمعة.

ومن خلال جولة "الرياض" شهدت إحدى المدارس الثانوية في حي النسيم غياباً كاملاً لطلابها وعدم حضورهم لهذه المدرسة لأسباب غير معروفة، وفي حال أن يكون الطلاب قد تغيبوا عن هذه المدرسة دون علم أهلهم سيكون من الصعوبة على المدرسة أن تتواصل مع أولياء أمورهم في حال عدم حصولها على عناوينهم أو هواتفهم التي كانوا يراجعونها ويدققونها سابقاً في أيام العودة، ومن خلال الحديث مع أهالي الحي أعتقد بعضهم أن السبب في ذلك هو خشية أولياء الأمور أو الطلاب من أن يكون هذا اليوم شاقاً في ظل عدم الاستعداد لأول يوم دراسي وقد أثنوا على هذه المدرسة التي يعتبرونها مميزة وتحظى بإدارة حريصة على مصلحة الطلاب بمتابعتهم وتعليمهم. وقد واجهت أغلب المدارس إشكالية بسبب الطلاب "الجدد" المتأخرين بالتسجيل بالإضافة إلى الطلاب الراغبين بالنقل من مدرسة إلى أخرى وأيضاً تسجيل الطلاب الأجانب والذي يكون عادة في عودة المعلمين إلا أن هذه الإشكالية حلت في هذا اليوم وإن وجدت في الأيام القادمة ستكون قطعاً أخف.
 

ابوعبدالرحمن

عضوية تميّز
عضو مميز
تعليم شقراء للبنين يعايد منسوبيه

شقراء - محمد عبدالله الحميضي

أقامت إدارة التربية والتعليم للبنين بمحافظة شقراء حفل معايدة لمنسوبيه بحضور مدير التربية والتعليم عبدالعزيز عبدالله المسند ومساعده إبراهيم عبدالله الحسن ورؤساء الأقسام والموظفين، وقد بدئ الحفل بالسلام والمعايد بين الجميع بعدها التقديم لرئيس قسم النشاط الطلابي عبدالعزيز المنيع ثم كلمة لمدير التعليم عبدالعزيز المسند الذي هنأ فيها الحضور بالعيد وباليوم الوطني وشكرهم على الحضور متمنياً لهم بداية سعيدة بعد الإجازة.
 

ابوعبدالرحمن

عضوية تميّز
عضو مميز
تعليم بنات تبوك يكرم المتقاعدات

تبوك - فاطمة الحميد

تنظم الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة تبوك (بنات) ممثلة بوحدة الإعلام التربوي حفل معايدة للإدارات النسائية وكذلك تكريم المتقاعدات من مديرات الإدارات النسائية بتعليم بنات تبوك اليوم الأحد بحضور مسؤولات تعليم بنات تبوك وكافة منسوبيها حيث سيقام حفل خطابي فكلمة مديرة إدارة الاشراف التربوي بادارة تعليم منطقة تبوك حصة القعير ثم استعراض لسير المتقاعدات ثم كلمة المتقاعدات تلقيها فاطمة فتح الله بخاري بعد ذلك تكريم المتقاعدات وهن: فاطمة فتح الله بخاري - بدرية عبدالرحمن النفيسة - فايزة أحمد الغيثي - حربية سليمان بركات - الهام مصطفى شقير - نبوية مصطفى أبو الذهب - شتية عيد الحويطي.
 

ابوعبدالرحمن

عضوية تميّز
عضو مميز
500 مشرف يرصدون ملاحظات 750 مدرسة في الطائف

ظلم - ياسر الروقي

في الوقت الذي بدأت فيه مدارس الطائف التي يبلغ عددها 750 مدرسة عامها الدراسي الجديد أمس بحفلات معايدة جمعت بين الطلاب ومعلميهم في أول يوم دارسي تفقّد نحو 500 مشرف تربوي انطلاقة اليوم الأول؛ حيث ذكر المدير العام للتربية والتعليم للبنين في محافظة الطائف محمد بن سعيد أبو رأس أن الإدارة كانت قد أبلغت كافة المدارس بخطة انطلاقة العام الدراسي الجديد التي تتضمن إقامة حفل معايدة في بداية اليوم الدراسي ومن ثمّ توزيع المقررات الدراسية والجداول والبداية الجادة لليوم الدراسي. مشيراً إلى أن مديري المدارس أكملوا كافة استعداداتهم للعام الدراسي قبل مباشرتهم الإجازة الصيفية.وأشار أبو رأس إلى أن نحو 500 مشرف تربوي انطلقوا أمس للإشراف المباشر على انطلاقة العام الدراسي ورصد كافة الملاحظات التي تواجه مديري المدارس والمعلمين والعمل على إيجاد الحلول لها .
 

ابوعبدالرحمن

عضوية تميّز
عضو مميز
القبلان يشهد حفل معايدة تعليم الدلم

الدلم - فهد الموسى

شهد رئيس مركز الدلم عيد بن يوسف القبلان صباح أمس السبت حفل معايدة عيد الفطر المبارك في مكتب الإشراف التربوي بحضورمدير المكتب الدكتور محمد العسكر و50 مديرا ومشرفا تربويا وألقى القبلان كلمة هنأ فيها المجتمع التربوي بعيد الفطر السعيد وبداية العام الدراسي الجديد وثمن مشاركة قطاع التعليم في مهرجان العيد، مشيدا بدور أهالي ووجهاء ومواطني الدلم الذين لهم الدور الكبير في نجاحات الفعاليات خلال يومي الأفراح، كما استقبل القبلان في مقر المركزمديري الأجهرة الحكومية الذين قدموا تهاني العيد وشكرهم على تفاعلهم وتعاونهم في تنظيم المناسبات والأفراح الوطنية

هذا وأقامت الإدارات الحكومية حفلات معايدة لمنسوبيها تم فيها تبادل التهاني بالعيد السعيد.
 

ابوعبدالرحمن

عضوية تميّز
عضو مميز
افتتاح الأسبوع التمهيدي لاستقبال التلاميذ المستجدين في مدارس مكة

مكة المكرمة - عبيدالله الحازمي

افتتح المدير العام للتربية والتعليم في منطقة مكة المكرمة بكر بن إبراهيم بصفر أمس فعاليات الأسبوع التمهيدي بمدارس مكة المكرمة للمرحلة الابتدائية (برنامج استقبال التلاميذ المستجدين بالصف الأول الابتدائي لعام 1429 - 1430هـ) وذلك بمدرسة البراء بن مالك الابتدائية بحي الإسكان بالرصيفة، وذلك بحضور القيادات التربوية في الإدارة و عدد من وأولياء الأمور.. وتضمن الافتتاح العديد من الكلمات الخطابية التي ألقاها كلاً من مدير مدرسة البراء بن مالك الابتدائية وعدد من التربويين حول أهمية الأسبوع التمهيدي للتلاميذ المستجدين ثم بعد ذلك تم تقديم العديد من الفقرات الخطابية والترفيهية التي شارك في تنفيذها وتقديمها الطلاب المستجدون في المدرسة.

ثم ألقى المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة بكر بن إبراهيم بصفر كلمة أكد فيها أن برنامج استقبال التلاميذ المستجدين بالصف الأول تنفذه جميع المدارس الابتدائية، مشيراً إلى أن الانطلاقة الصحيحة والسليمة تتطلب بدايات صحيحة أيضاً ومن هنا تأتي أهمية البرنامج والذي يهدف إلى مساعدة الطفل على الانتقال من محيط الأسرة الذي ألفه إلى محيط المدرسة الأكثر رحابة وسعة وذلك وفق برنامج تربوي تدريجي مشوق ومحبب للنفس.

وأكد مدير إدارة التوجيه والإرشاد بالإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة مكة المكرمة (إبراهيم بن سعيد الثبيتي) سيتم خلال فعاليات الأسبوع التمهيدي توزيع أكثر من 50 ألف كتيب ومطبوعة تم إعدادها هذا العام حول التنشية الاجتماعية في مرحلة الطفولة وخصائص نمو المرحلة الابتدائية من الصفوف الأولية وكذلك 15 ألف استمارة تقييم لبرامج الأسبوع التمهيدي.
 

ابوعبدالرحمن

عضوية تميّز
عضو مميز
11654معلمة جديدة باشرن العمل
واس ـ الرياض

قال صاحب السمو الأمير الدكتور خالد بن عبد الله بن مقرن المشاري آل سعود نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات : إن اليوم الأول في هذا العام الدراسي الجديد جاء كما تم التخطيط له في إطار استراتيجيات الوزارة في قطاع تعليم البنات، حيث لم تسجل ـ ولله الحمد ـ ملاحظات ذات أثر كبير في سير العمل التعليمي مع انطلاقته.
وعزا سموه هذا النجاح إلى جملة من الخطط ذات الصلة بالعمل المدرسي التي تم تطبيقها في الميدان، مشيداً سموه بالتعاون والمهنية العالية التي يتمتع بها العاملون والعاملات في الميدان التربوي الذي أظهر مرونة عالية.
وأوضح سمو الأمير الدكتور خالد بن عبد الله بن مقرن المشاري آل سعود ـ في تصريح له امس بمناسبة بداية العام الدراسي الجديد ـ أن المعلمات اللاتي تم تعيينهن ضمن الدفعات السابقة من المعينات البالغ عددهن 11654 معلمة تم توجيههن إلى مدارسهن وباشرن أعمالهن اعتباراً من هذا اليوم بجانب زميلاتهن المعلمات في الميدان. وأعرب سموه عن تطلعه إلى أن يتم سد الاحتياج المتبقي خلال الأسبوعين المقبلين ـ بإذن الله ـ متمنياً سموه للمعلمات الجدد التوفيق في رسالتهن العظيمة وأن يكن شريكات في الاستثمار الإنساني.
وفي جانب آخر أكد سموه أن مشروع النقل المدرسي قد حقق نجاحاً كبيراً في أول أيامه، مضيفاً أنه تم توفير 3568 حافلة مدرسية في جميع مناطق المملكة التي يشملها المشروع، وتوفير كل القوى العاملة الخاصة بتشغيل المشروع.
وقال سموه : إن أهم الأعمال الدراسية في هذا اليوم تتمثل في توزيع الطالبات على فصولهن الدراسية وتأكيد قوائم الطالبات، بالإضافة إلى توزيع الكتب والبالغ عددها أكثر من 63 مليون كتاب تم توزيعها على مدارس التعليم العام.
ووجه سموه الشكر والتقدير لمنسوبي ومنسوبات قطاع تعليم البنات ولمديري إدارات التربية والتعليم في مدن المملكة ومحافظاتها ولمنسوبيها ومنسوباتها، مشيداً بالجهود المبذولة التي استغرقت فترات طويلة خلال إجازة الصيف الماضي وما سبقها من إعداد متواصل للانطلاقة المباركة لهذا العام الدراسي الجديد.
 

ابوعبدالرحمن

عضوية تميّز
عضو مميز
العناية الإلهية تنقذ 400 طالبة ومعلمة من حريق «متوسطة» بالدمام

سيف الحارثي - الدمام

أنقذت العناية الإلهية امس ما يقارب 400 طالبة ومعلمة من إندلاع حريق في المدرسة السادسة عشرة المتوسطة للبنات بالدمام في أول أيام العام الدراسي الجديد إثر ماس كهربائي في جهاز تشغيل الإضاءة مما نتج عنه تصاعد الأدخنة في احد الممرات الداخلية في ظل عطل أجهزة الإنذار , واستطاعت إدارة المدرسة السيطرة على الوضع بعد أن فصلت قاطع العداد الكهربائي واخلت المبنى من جميع الطالبات والمعلمات دون ابلاغهن بالحادث .
واوضح الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية المقدم منصور الدوسري أن غرفة العمليات تلقت بلاغا عند الساعة 12 ظهرا من احدى منسوبات المدرسة السادسة عشرة المتوسطة للبنات في حي بدر بنشوب حريق داخل المدرسة فانتقلت على الفور فرقة من الدفاع المدني لموقع البلاغ وتبين وجود حريق في فيش كهربائي أدى إلى تصاعد أدخنة بسيطة في احد الممرات الواقعة في الطابق الثاني , واثنى الدوسري على إدارة المدرسة التي تصرفت بحكمة وقامت بقطع الكهرباء وإخلاء المدرسة منعا لهلع الطالبات والمعلمات وحرصا على سلامتهن .
 

ابوعبدالرحمن

عضوية تميّز
عضو مميز
« تعليم البنين» تعايد منسوبيها
اليوم ـ الدمام

أقامت الادارة العامة للتربية والتعليم للبنين بالمنطقة الشرقية «بنين» حفل معايدة لمنسوبيها. حضر الحفل مدير عام التربية والتعليم الدكتور عبد الرحمن المديرس ومساعده للشؤون التعليمية محمود الديري ومساعده للشؤون المدرسية فهد السلوم وعدد من مديري، الادارات والموظفين. وتبادل منسوبو التربية والتعليم التهاني والتبريكات بالعيد السعيد والعودة من الاجازة. وعملت ادارة العلاقات العامة والاعلام التربوي على تجهيز بوفيه راق بهذه المناسبة.
 

ابوعبدالرحمن

عضوية تميّز
عضو مميز
فقرات ترفيهية في حفل تعليم البنات بالشرقية
حمدان سفر- الدمام

أقامت وحدة العلاقات العامة بالادارة العامة للتربية والتعليم للبنات بالمنطقة الشرقية حفل المعايدة لمنسوبي الادارة وذلك بحضور مدير عام التربية والتعليم للبنات بالمنطقة الدكتور سمير العمران ومساعديه للشؤون المدرسية الاستاذ فهد الغفيلي والشؤون المالية والادارية الاستاذ صالح الغفيلي ومدراء الاقسام بالادارة وقد تخلل الحفل التهاني والتبريكات بهذه المناسبة السعيدة وفقرات ترفيهية خفيفة حازت على اعجاب الحضور وفي نهاية حفل المعايدة تناول الجميع طعام الافطار وشكر الجميع المشرف على حفل المعايدة مدير وحدة العلاقات العامة بالادارة عبدالرحمن الفارس الذي اوضح ان وحدة العلاقات العامة بالجانب النسائي اقامت حفل معايدة بحضور المساعدة للشؤون التعليمية الدكتورة ملكة الطيار ومديرات مكاتب الاشراف والوحدات داخل الادارة النسائية.
 

ابوعبدالرحمن

عضوية تميّز
عضو مميز
تعليم البنات يقيم معايدته في أول أيام الدوام
ليلى باهمام - الرياض

أقامت وزارة التربية والتعليم ”تعليم البنات” امس حفل المعايدة السنوي بمناسبة عيد الفطر المبارك لهذا العام . وذلك بحضور وزير التربية والتعليم الدكتور عبد الله بن صالح العبيد وصاحب السمو الأمير الدكتور خالد بن عبد الله بن مقرن المشاري آل سعود نائب الوزير لتعليم البنات وبمشاركة وكلاء الوزارة ومدراء العموم ومنسوبي جهاز الوزارة بقطاعي تعليم البنين والبنات وتم خلال الحفل تبادل التهاني والتبريكات بهذه المناسبة .
 

ابوعبدالرحمن

عضوية تميّز
عضو مميز
تعطل أجهزة التكييف ببعض مدارس الدمام اربك الطلبة في يومهم الأول
سهام الدوسري ، روان السياري - الدمام

يحمل اليوم الدراسي الاول للطلاب المستجدين او المنتقلين لمراحل أخرى انطباعات لا يمكن نسيانها حيث ينطلق الطلاب منذ ساعات الصباح الى مدارسهم يحملون معهم الامل والفرحة باستقبال العام الدراسي الجديد بعد انقضاء الاجازة فرحين بلقاء معلميهم وزملاء الصفوف .
«اليوم» تجولت في العديد من المدارس ورصدت آراء حول اليوم الدراسي .
قالت نزيهة ناصر الدوسري مساعدة في مدرسة ابتدائية : لا يوجد أي غياب لدى الطالبات منوهة الى بعض الصعوبات التي تم تجاوزها لعدم وجود تخطيط مسبق بسبب دمج عودة المدرسين مع الطلبة مما دفع المديرة والإداريات والمعلمات الى الحضور للمدرسة ليلة الجمعة لترتيب أسماء الطالبات .
وأشار عبد العزيز السياري مدير مدرسة ابتدائية الى انه لا يوجد أي غياب من قبل الطلاب واستقبل طلبة الصفوف الدنيا باحتفال . منوها الى سرعة تأقلم المستجدين بالمدرسة والاستقبال الاحتفالي الذي نظم لهم وتوزيع الهدايا بتجاوز رهبة اليوم الاول لهم .
وقالت عبير الودعاني طالبة في المرحلة الثانوية : باشرنا عامنا الدراسي بنشاط لكن وجدنا بعض المشاكل في الصيانة حيث توجد بعض المكيفات لا تعمل داعية الادارة الى صيانتها .
ولفتت نورة الدوسري طالبة في المرحلة المتوسطة الى بدء يومها الدراسي الاول بخمول ازاله لقاء زميلاتها منوهة الى ان اليوم الاول بدىء بدرس للغة العربية .
واشارت دلال العتيبي طالبة في المرحلة المتوسطة الى النشاط الذي تمتعت به وزميلاتها مع بدء الدراسة في الصفوف وقيامهن بترتيب الصف ووضع الكراسي والطاولات وتأخرهن باستلام الكتب .
وقال عبدالله الغوينم طالب في المرحلة الثانوية : بدأ اليوم الاول بمحاضرة حول الرفقة الجيدة ثم سمح لنا بالخروج من الساعة العاشرة منوها الى وجود بعض المشاكل المتعلقة بصيانة المدرسة وتعطل غالبية المكيفات .
 

ابوعبدالرحمن

عضوية تميّز
عضو مميز
نسبة غياب الطالبات والمعلمات في اليوم الأول محدودة بمدارس الدمام
ليلى باهمام ـ الدمام



أكد مدير عام التربية والتعليم للبنات بالمنطقة الشرقية الدكتور سمير العمران أن الأوضاع داخل المدارس مطمئنة بالرغم من تزامن عودة المعلمات والإداريات مع الطالبات في أول يوم دراسي بعد انتهاء الإجازة الصيفية التي واكبت إجازة عيد الفطر المبارك، مشيرا إلى أن نسبة غياب المعلمات والطالبات ضئيلة جدا، إضافة إلى حسن تصرف مديرات المدارس في المدن والمحافظات التابعة للمنطقة الشرقية، حيث حرص كثير منهن على مباشرة الدوام لمدة يومين قبل بدء الدوام الرسمي للاطمئنان على نظافة المدارس وجاهزيتها لاستقبال الطالبات.
وأشار إلى أن مديرات مراكز ومكاتب الإشراف التربوي بالمنطقة باشرن العمل لمدة ثلاثة أيام خلال الأسبوع الماضي لاستقبال المعلمات المستجدات والمنقولات وإتمام إجراءاتهن الرسمية وتوجيههن لمدارسهن، موضحا أن هذا لم يمنع وجود ازدحام وتكدس لدى الإدارات خلال اليوم الأول.
وشدد على جاهزية المدارس لاستقبال الطالبات وتوافر المقررات المدرسية حسب الأعداد المطلوبة وفقا لتوجيهات وزير التربية والتعليم وسمو نائبه.
من جهة أخرى عبرت طالبات عن استيائهن من عدم جاهزية الفصول والمعلمات لاستقبالهن خلال اليوم الدراسي الأول بسبب غياب الصيانة الدورية من قبل إدارة التعليم.
واستهجنت طالبات في الثانوية الثانية بالخبر النظام المطور من استمرار الصيانة والترميم في المدرسة حتى بدء العام الدراسي بالرغم من استمرار الإجازة الصيفية لأكثر من ثلاثة شهور ، فيما عانت طالبات مدارس أخرى صعوبة المكوث في صفوفهن لتعطل أجهزة التكييف.
 

ابوعبدالرحمن

عضوية تميّز
عضو مميز
طالبات حفر الباطن فوجئن بتعرض مدارسهن للسرقة والعبث
سلمان السبيعي ، دغش السهلي ـ حفر الباطن

شهدت بداية العام الدراسي الجديد امس بمدارس البنات بحفر الباطن غياب نسبة كبيرة من الطالبات بحجة ان اليوم الاول من الدراسة يكون لتنظيم وترتيب ونظافة المدارس خصوصا مع عدم دوام المعلمات والاداريات بمدارسهن قبل بداية الدوام .
كما شهدت المحافظة بداية انطلاق برنامج حافل لنقل الطالبات حيث اكد مدير ادارة التربية والتعليم ( بنات ) بحفر الباطن عبد العزيز النصار ان برنامج حافل سيقوم بنقل قرابة 7000 طالبة بمختلف المراحل التعليمية من خلال اكثر من 70 حافلة اعدت لهذا الغرض .
و اكد عدد من أولياء امور الطالبات ان مبرر غياب بناتهم عن مقاعد الدراسة في اليوم الاول يعود الى ما تقوم به ادارات المدارس من ترتيب ونظافة الفصول الدراسية مشيرين الى ان غياب بناتهم سيكون خلال اليومين القادمين ايضا لحين الانتهاء من تجهيز المدارس.
من جهة اخرى استقبلت الطالبات والمعلمات بحفر الباطن العام الدراسي الجديد بتعرض عدد من المدارس للسرقات والتخريب وسرقة سجلات الطالبات. و اكد مدير ادارة التربية والتعليم ( بنات ) حدوث تلك السرقات وتعرض المدارس للتخريب خلال العطلة الصيفية حيث قامت مديرات مدارس بإبلاغ الإدارة عن السرقات والعبث مما اعاق انطلاق العملية التعليمية بالمحافظة .
 

ابوعبدالرحمن

عضوية تميّز
عضو مميز
خطة إشرافية لمرور الجبيل لتسهيل حركة الطلاب
الجبيل - عطية الزهراني

كثفت إدارة مرور محافظة الجبيل جهودها لتسهيل حركة المرور أمس السبت أول أيام الدراسة للعام الجديد حيث انتشر رجال المرور والدوريات السرية والدراجات النارية في مختلف الطرقات المؤدية إلى المدارس والجامعات. واشار مدير مرور محافظة الجبيل العقيد عبدالعزيز الغامدي الى اتخاذ كافة الإجراءات لضمان وصول الطلاب إلى مدارسهم بسهولة وطمأنينة بعيدا عن التوتر المصاحب للأيام الأولى بعد الإجازة المدرسية منوها الى الاستمرار بتكثيف انتشار الدوريات والمرورية خاصة بالقرب من المدارس والجامعات لمنع الممارسات الخاطئة التي قد تحدث أحيانا . واشار الى إعداد خطة إشرافية على مختلف المدارس خاصة في الجبيل البلد للإشراف على سير العمل والتعاون مع مدراء المدارس بما يحقق نتائج ايجابية تنعكس على تسهيل حركة الطلاب ووصولهم دون عناء.
 

ابوعبدالرحمن

عضوية تميّز
عضو مميز
723 معلما جديدا باشروا بمدارس الشرقية
اليوم - الدمام

قال مدير عام التربية والتعليم بنين في المنطقة الشرقية الدكتور عبدالرحمن المديرس ان عدد المعلمين الجدد وصل الى 740 معلما باشر منهم عمله امس 723 معلما . واعتذر البقية منهم عن الحضور .مؤكدا التزام غالبية الطلاب بالدوام الرسمي ولم تسجل سوى حالات قليلة قدمت اعذارا رسميا . من جهة اخرى اوضح مدير عام التربية والتعليم في الشرقية بنات الدكتور سمير العمران انه لم يسجل في صفوف المعلمات المستجدات أي غياب او تأخير مع اول يوم دراسي .
وشهدت مدارس المنطقة الشرقية يوم امس حضوراً بنسبة عالية على مستوى المعلمين والطلاب وسارت العملية التعليمية حسب المخطط.
 

ابوعبدالرحمن

عضوية تميّز
عضو مميز
طالبات برأس تنورة يغبن لتخلف الشركة الناقلة
عامر الصبر ـ رأس تنورة

تخلفت شركة النقل المدرسي المتعاقدة مع وزارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية في اول يوم دراسي امس عن نقل الطالبات بمحافظة رأس تنورة وصفوى مما ادى الى تغيب عدد من الطالبات.
وقام اولياء الامور بايصال بناتهم الى المدارس في حين بقيت اخريات في منازلهن لعدم وجود من يوصلهن الى المدرسة، وادى ذلك الى التذمر بين اوساط اولياء الامور الذين طالبوا ادارة التربية والتعليم بحل هذه المشكلة. من جهة اخرى أوضح مدير مندوبية البنات برأس تنورة محمد الدوسري ان مدارس البنات بجميع مراحلها سجلت حضوراً جيداً رغم ما حدث في النقل، وتم توزيع الكتب على الطالبات.
 

ابوعبدالرحمن

عضوية تميّز
عضو مميز
7000 طالب وطالبة في الخرمة
واس - الخرمة

التحق أكثر من 7 آلاف طالب وطالبة بمحافظة الخرمة امس بمدارسهم في أول أيام العام الدراسي الجديد يمثلون مراحل التعليم المختلفة بالمحافظة .
وقد استقبلت المدارس الابتدائية العديد من الطلاب المستجدين الذين انضموا إلى قافلة التعليم في العديد من مدارس المحافظة حيث استعدت المدارس بتجهيز العديد من الألعاب والمسابقات التعليمية والثقافية المسلية للطلاب المستجدين لادماجهم .
ودعا مدير مركز الاشراف التربوي بالخرمة محمد بن يوسف الطويل أولياء امورالطلاب المستجدين الى الحضور ومشاركة المدرسين في عملية التهيئه النفسيه لابنائهم المستجدين .
وكان مدير الاشراف التربوي بالخرمة قد قام بجولة تفقدية على عدد من المدارس الابتدائية للتأكد من سير العملية التعليمية وتسليم الكتب للطلاب والوقوف على استعداد المدارس باستقبال الطلاب المستجدين وكيفية التعامل معهم خلال الاسبوع الاول للتأقلم مع العام الدراسي الجديد .
وعقب الجولة اوضح الطويل ان المركز ممثلا في ادارة التربية والتعليم بالطائف لا يألو جهدا في تقديم كافة امكاناته وتزويد ابنائه بثمرات العلم والمعرفة والعمل على رفع مستواهم العلمي من خلال المناهج التي أقرتها الوزارة والفرص المتاحة في مراكز مصادر التعلم وفي المناشط المدرسية .
واثنى الطويل على استعداد المدارس ومشاركة معلمي الصفوف الاولية مع طلابهم والبداية الفعلية للطلاب والمعلمين مؤكدا ان الاحتياجات الرئيسية للمدارس تم توفيرها لبدء العام الدراسي وفق ما خطط له .
من جهة ثانية تفاعلت الدوريات الأمنية بمحافظة الخرمة مع بداية العام الدراسي الجديد حيث انتشر ضباطها وأفرادها في الكثير من المواقع والميادين والإشارات المرورية وقاموا بتوزيع الورود والحقائب المدرسية المزودة بما يحتاجه الطلاب من أقلام وجداول دراسية وغيرها من المستلزمات الأخرى.
وجاءت هذه المبادرة لتترجم الدور الإنساني الذي يقوم به رجل الأمن وتوثيق أواصر المحبة وتجسيد روح التعاون في ظل توجيهات ولاة الأمر أعزهم الله التي تؤكد أن المواطن هو رجل الأمن الأول وصاحب هذا البرنامج تنفيذ الخطة الميدانية المتعلقة بتغطية ومتابعة جميع المدارس وفي مختلف مراحلها التعليمية .
 
أعلى