Maroom

Maroom

اخبار التعليم ليوم الاثنين 17/12

معلم خلوق

عضوية تميّز
عضو مميز
أمير تبوك يطلع على سير العملية التعليمية
تبوك: سعد الشهراني
اطلع أمير منطقة تبوك الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز على تقرير عن سير العملية التعليمية والتربوية بالمنطقة، جاء ذلك خلال لقائه ظهر أمس بمكتبه بالإمارة مدير عام التربية والتعليم للبنين بمنطقة تبوك الدكتور محمد اللحيدان ومدير عام التربية والتعليم للبنات بمنطقة تبوك الدكتور محمد القحطاني.ووجه أمير منطقة تبوك بمضاعفة الجهود وتوفير كل ما يحتاجه الطلبة والطالبات من التجهيزات المدرسية بما يكفل نجاح سير العملية التعليمية في المنطقة.من جهة أخرى أعرب الدكتور اللحيدان عن بالغ شكره وتقديره باسم كافة المنتسبين للأسرة التعليمية للأمير فهد بن سلطان على ما يجده جميع التربويين من دعم ومتابعة ورعاية من قبله وحرصه على تقديم الأفضل دائما لأبنائنا وبناتنا الطلبة والطالبات.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsd...1892&groupID=0
=========================================
الطائف: ساعد الثبيتي
أعلنت وزارة التربية والتعليم عن فتح باب الترشيح لإيفاد المعلمين للتدريس في عدد من الدول والأكاديميات والمدارس السعودية بالخارج للعام الدراسي القادم.وحددت الوزارة احتياجها من المعلمين في تلك الدول والأكاديميات بـ467 مرشحا في جميع التخصصات. ووجه نائب وزير التربية والتعليم الدكتور سعيد بن محمد المليص بطرح شروط الترشيح على كافة الإدارات التعليمية وتوزيع مقاعد الترشيح على كافة الإدارات. كما تم تحديد يوم 24 محرم القادم آخر موعد لرفع أسماء المرشحين من إدارات التربية والتعليم إلى وكيل الوزارة.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsd...1945&groupID=0
=========================================
عندما يحصل الطالب على الشهادة الجامعية أو أقل منها سواء الثانوية أو دبلوم ما بعد الشهادة الثانوية فإنه يطرق كل باب من أجل الحصول على الوظيفة التي يكون منها مصدر لرزقه والتي يبني عليها مستقبله، ثم تطول به المدة للحصول على هذه الوظيفة، قد تكون لسنتين أو أكثر (وهــــنا تبدأ المعاناة ) لماذا؟
لأن في أكثر الوظائف التي ستعلن سواء مدنية أو عسكرية يوجد شرط من شروط القبول وهو(أن يكون المتقدم من خريجي السنتين الأخيرتين يعني إذا كان متخرجاً قبل سنتين (لم يصبح مفيدا لمجتمعه).
هذا من مفهوم الشرط! وذلك يدل على أن الشهادة ما قبل السنتين لم تصبح سارية المفعول وأصبحت عديمة الفائدة في أكثر المجالات.
وأتمنى يكون في الجامعات والثانوية قسم لتجديد الشهادة لمدة عشر سنوات قادمة حتى يتم تخطي شرط (خريجي السنتين الأخيرتين).
أحمد محمد آل طالع
http://www.alwatan.com.sa/news/ad2.a...o=2999&id=3571
======================================
«الخدمة المدنية» تعلن أسماء 540 مرشحة ... غداً ... «الحياة» تنشر أسماء 1387 مرشحة لوظائف تعليمية
الرياض - سعد الغشام الحياة - 15/12/08//
أعلنت وزارة الخدمة المدنية أسماء 1387 مرشحة لوظائف تعليمية ممن تقدمن للمفاضلة، التي أجريت في 8/7/1429هـ. ودعتهن إلى مراجعة فروع ومكاتب وزارة الخدمة المدنية، التي يقع ضمن دائرة اختصاصها مركز التقديم الذي حددته المتقدمة في طلبها، للتأكد من أن ما سجلته المتقدمة على موقع الوزارة على «الانترنت» يتفق ويتطابق مع أصول الأوراق الثبوتية، التي بحوزتها خلال الفترة اعتباراً من اليوم (الاثنين)، وحتى نهاية دوام يوم الأربعاء 19/12/1429هـ.
وطلبت الوزارة من المرشحات اصطحاب الوثائق الاتية:
1- رقم الطلب الذي حصلت عليه المتقدمة من موقع وزارة الخدمة المدنية (ومن فقدت أو نسيت الرقم، عليها الدخول لموقع وزارة الخدمة المدنية www.mcs.gov.sa، واختيار أيقونة متابعة طلب التوظيف للحصول على رقم الطلب).
2- نسخة من الهوية الوطنية، مع الأصل لمن تتوافر لديها أو دفتر العائلة.
3- أصل وثيقة التخرج مع نسختين منها، موضحاً بها التقدير العام والنسبة المئوية أو المعدل التراكمي، وتاريخ التخرج.
4- أصل شهادة الخبرات المكتسبة بعد المؤهل المتقدمة به في القطاع التعليمي بحسب النموذج المعتمد لهذا الغرض، مصدقة من الجهة المشرفة، مع نسختين منها لمن تتوافر لديها.
5- أصل شهادة الدورات التدريبية المكتسبة بعد المؤهل المتقدمة به، مصدقة من الجهة المشرفة، مع نسختين منها لمن تتوافر لديها.
6- أصــل شهـادة التعلــيم الزائــد لمــن تتــوافــر لديها، مع نسختين منها.
وتود الوزارة أن تؤكد أن ما أشير إليه في الفقرات (6،5،4) المشار إليها أعلاه (وهي الخبرة، التدريب، التعليم الزائد) ليس من متطلبات دخول المفاضلة، التي تتم أساساً على الدرجة العلمية فقط، ومن تتوافر لديها خبرة أو تدريب أو تعليم زائد ستمنح نظير المحتسب منها، نقاطاً إضافية بحسب قواعد التوظيف.
إلى ذلك، أكد مصدر مطلع في وزارة الخدمة المدنية، أن الوزارة ستعلن غداً (الثلثاء) أسماء 545 مرشحة، تم تدقيق أوراقهن والتأكد من مطابقتها لمراجعة وزارة التربية والتعليم لإثبات الإقامة وإجراء المقابلات. والمرشحات هن:
http://ksa.daralhayat.com/local_news...cbd/story.html
====================================
تأجيل مُعالجة تحسين مستويات 180 ألف معلم ومعلمة
الدمام - عبد العزيز القرعاوي الحياة - 15/12/08//
تضاءلت آمال أكثر من 180 ألف معلم ومعلمة، في أن يعقد وزراء اللجنة السداسية المعنية بدرس وضع المعلمين والمعلمات المعينين على مستويات أقل من المستويات التي يستحقونها، اجتماعاً خلال الأسبوع الجاري، بعد تلبية عضو اللجنة وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله العبيد، أمس (الأحد) دعوة، وجهها إليه نظيره التونسي حاتم بن سالم، لزيارة تونس، وسيجري خلالها محادثات حول سبل دعم التعاون الثنائي في المجالات التعليمية والتربوية، على أن يزور بعض المؤسسات التعليمية هناك، وستستمر الزيارة حتى الخميس المقبل، ليترأس بعدها وفد المملكة، في اجتماعات المؤتمر العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، في دورته الـ19، التي تبدأ في العاصمة التونسية.
وعقد المعلمون والمعلمات آمالاً في أن تعقد اللجنة السداسية اجتماعاتها خلال الأسبوع الأول من العودة للدراسة، بعد إجازة عيد الأضحى المبارك، لكن سفر الوزير إلى تونس، أجل الاجتماع لحين عودته.
من جهته، واصل «الموقع الرسمي للمطالبة في حقوق المعلمين والمعلمات»، نشاطاته في سبيل دعم قضيته، وصمم أعضاؤه برنامجاً، يهدف إلى حساب الاستحقاق المالي لجميع المعلمين والمعلمات المنقوصة رواتبهم من أول تعيين. ويخدم البرنامج جميع المعلمين والمعلمات، ويتيح خيارات البحث لجميع شاغلي الوظائف التعليمية، من بكالوريوس تربوي، وغير تربوي، ودبلوم كليات المعلمين، ودبلوم معاهد المعلمات.
كما يحسب الموقع، بدلات النأي والغلاء المستحدثة أخيراً، ويعادل الأول نحو سبعة في المئة، فيما يعادل الثاني خمسة في المئة، إضافة إلى بدل التعيين، ويقرأ إجمالي الفروقات المالية منذ تاريخ التعيين. وتخطت الفروقات، بحسب البرنامج، حاجز مئتي ألف ريال للمعلم، فيما كان أقلها ما يقارب 10 آلاف ريال لمعلمي العام الدراسي الجاري.
وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز، وجه في أيلول (سبتمبر) الماضي، بتشكيل لجنة وزارية، تضم وزراء: الخدمة المدنية، والتربية والتعليم، والمال، والاقتصاد والتخطيط، إضافة إلى وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مطلب النفيسة، ورئيس ديوان المراقبة العامة، لدرس موضوع وضع المعلمين والمعلمات المعينين على مستويات أقل من المستويات التي يستحقونها، من جوانبه كافة. واقتراح أفضل السبل لمعالجته، بعد ما رفعه وزير التربية والتعليم، بشأن وضع المعلمين والمعلمات المعينين على مستويات تعليمية أقل من المستويات التي يستحقونها، وفق سلم الرواتب الملحق في لائحة الوظائف التعليمية، ورفع بموجبها المعلمون قضية لديوان المظالم ضد الوزارات الثلاث (التربية، والمال، والخدمة المدنية)، للمطالبة بتعيينهم على مستوياتهم المستحقة، وتعويضهم عن الفروقات المالية المتراكمة خلال السنوات الماضية.
http://ksa.daralhayat.com/local_news...661/story.html
==============================
النعيرية - مرزوق العازمي الحياة - 15/12/08//
وزع مركز الإشراف التربوي (بنين) في محافظة النعيرية، 615 مدفأة شتوية على جميع مدارس قطاع النعيرية والصمان، بحسب الاحتياج المُصنف للمدارس، وعدد الغرف المشغولة، بحيث تشمل جميع المدارس الحكومية والمستأجرة. وقال مدير المركز محمد المطيري، لـ«الحياة»: «سيوزع المركز الكمية على جميع مدارس البنين في قطاع النعيرية والصمان».
وأشـــــاد مديــــــرو المدارس، بهذه البادرة التي «يعود مردودها على الطلاب، وبخاصة في المباني المستأجرة، لوجود حاجة ملحة لهذه المدافئ فيها، خصوصاً في الأوقات التي تشتد فيها البرودة منذ الصباح الباكر، بحيث يلاحظ أن بعض المدارس المستأجرة مغطى فناؤها بصفيح «الكيربي» أو «الشينكو» عن أشعة الشمس في أوقات الصيف، ولكن في الشتاء، تشتد فيها البرودة، حتى أنه لا يمكن لبعض المدارس المستأجرة إقامة طابور صباحي، بسبب شدة البرودة، والخوف على الطلاب من نزلات البرد، بخلاف المباني الحكومية الحديثة، التي تحوي عوازل، تعزل البرودة شتاءً، والحرارة صيفاً.
http://ksa.daralhayat.com/local_news...9b4/story.html
=============================
وزير التربية و سمو نائبة يتلقيان تهاني العيد
«الجزيرة»- عبدالرحمن اليوسف
تحت رعاية معالي الدكتور عبد الله بن صالح العبيد، بحضور صاحب السمو الأمير الدكتور خالد بن عبد الله بن مقرن المشاري آل سعود نائب الوزير لتعليم البنات ومعالي الدكتور سعيد بن محمد المليص نائب الوزير لتعليم البنين، وبمشاركة أصحاب السعادة الوكلاء ومديري العموم ومنسوبي جهاز الوزارة في قطاعي تعليم البنين والبنات، أقامت وزارة التربية والتعليم حفل المعايدة السنوي بمناسبة عيد الأضحى المبارك لهذا العام، حيث أقيم حفل في مبنى الوزارة (بنين)، والحفل الآخر في مبنى تعليم البنات.وتم خلال الحفل تبادل التهاني والتبريكات بهذه المناسبة،
http://www.al-jazirah.com/167412/ln3d.htm

==================
تمهيدا لنشر المدارس الذكية في المملكـة لأول مرة
التربية تتلقى تقارير أوليـة حول تجربـة تطبيق مشروع «تطوير» في مدارس البنات
سعد السريع ـ الرياض
كشفت تقارير تعليمية أولية من عدد من المناطق التي تطبق فيها مشروع الملك عبد الله لتطوير التعليم (تطوير) على سبيل التجربـة عن استجابـة الطالبات والمعلمات لآليات المشروع بالرغم من بعض الصعوبات التي قابلتهن في البدايـة، وفكر البعض منهن في بداية العام الدراسي في النقل من المدرسة لعدم تأقلمهن مع المشروع.والمشروع الذي تنفذه وزارة التربية والتعليم يهدف لتكوين المدرسة الذكية لأول مرة، بعدد من المدارس في 25 إدارة تعليمية بمناطق المملكة المختلفة، وهو نوع من التعليم المتميز الذي يسهم في بناء شخصية المتعلم المتوازنة في بيئة معرفية متطورة وفق جودة عالية، وتهدف هذه المدارس إلى إكساب المتعلمين مهارات التعلم، والإسهام في بناء المجتمع المعرفي ورعاية القيم والاتجاهات والممارسات الايجابية. وتنمية المهارات الاجتماعية ومهارات الاتصال، وتنمية مهارات التفكير ومهارات حل المشكلات، وتطوير المهارات القيادية، بالإضافة إلى بناء الشراكة المجتمعية.وتنتشر مدارس تطوير في إدارات التربية والتعليم في عدد من المناطق وهي منطقة الرياض ثانوية الشيخ ابن باز بنين الثامنة والأربعون بنات محافظة الدوادمي ثانوية الدوادمي بنين الثانوية السادسة بنات منطقة المدينة المنورة ثانوية الأنصار بنين الثانوية الثانية بنات محافظة جدة ثانوية ابن خلدون بنين الثانوية الخمسون بنات محافظة الطائف ثانوية الملك فهد بنين الثانوية الثالثة بنات منطقة مكة المكرمة ثانوية المدائن بنين الثانوية الرابعة والعشرون بنات منطقة عسير ثانوية الصديق بنين الثالثة بنات محافظة بيشة الملك عبد الله بن عبد العزيز بنين الثانوية الخامسة بنات محافظة الخرج ثانوية الملك فهد بنين الثانوية الثامنة بنات محافظة ينبع ثانوية الملك عبد العزيز بنين الثانوية الرابعة بنات منطقة القصيم ثانوية مجمع الأمير سلطان بنين الثانوية العشرون بنات منطقة جازان ثانوية معاذ بن جبل بنين الثانوية الخامسة بنات منطقة تبوك ثانوية أبي موسى الأشعري بنين الثانوية الثالثة عشرة بنات منطقة نجران ثانوية الملك فهد بنين الثانوية الثالثة عشرة بنات منطقة الجوف ثانوية الجزيرة بنين الثانوية الثامنة بنات المنطقة الشرقية ثانوية المدينة المنورة بنين الثانوية الثانية بالظهران بنات محافظة الاحساء ثانوية الملك خالد بنين الثانوية الثانية بالمبرز بنات منطقة حائل ثانوية المعتصم بنين الثانوية السابعة عشرة بنات محافظة الرس ثانوية القدس بنين الثانوية الأولى بنات محافظة حفر الباطن النعمان بن المقرن بنين الثانوية الخامسة بنات منطقة الحدود الشمالية ثانوية مكة المكرمة بنين الثانوية الخامسة بنات منطقة الباحة ثانوية بني ضبيان بنين ثانوية هند بنت عتبة بنات محافظة القنفذة ثانوية الملك عبد الله بنين الثانوية الثانية بنات بالخالدية محافظة محايل عسير ثانوية الملك فهد بنين ثانوية قنا بنات محافظة المجمعة ثانوية الملك عبد الله بنين الثانوية الثانية بنات.ويمثل المشروع قفزة كبيرة وخطوة كبيرة تحتاج إلى تأن وصبر حتى تقطف ثمارها، وقالت «بدأنا المشروع بشيء من الصعوبات، ولكن سوف نقطف ثماره ونتائجه الإيجابية عما قريب.ويسعى مشروع تطوير، إلى أن يكون كل فرد في المدرسة قائداً ذاتياً، وأن التطوير ليس أن يفعل الإنسان ما يطلب منه، وإنما أن يبدع فيما يطلب منه.ويهدف الفريق المدرسي من خلال تنفيذ آليات المشروع إلى أن تكون المدرسة مركز إشعاع وأساسا للتطوير في التعليم بالمحافظة. فالتطوير يتطلب أن تظهر شخصية كل طالبة ومعلمة بشكل مغاير من أجل الوصول للجودة، مضيفة أن بداية المدرسة الإلكترونية ستكون مع بداية العام الهجري الجديد، أي بعد استلام أجهزة «اللاب توب» للمعلمات والطالبات.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12967&P=1&G=3
=====================
--------------------------------------------------------------------------------

التربية والتعليم تحمل "المالية" مسؤولية تحسين المستويات
خالد الحسينان من الرياض
حملت وزارة التربية والتعليم رسميا مسؤولية تحسين المستويات الوظيفية التعليمية على توفير وزارة المالية لوظائف جديدة على مستويات أعلى في الكادر التعليمي، وذلك لمنح كل معلم ومعلمة المستوى الذي يستحقه نظاما، بعد أن أكد الدكتور راشد الغياض مدير عام شؤون المعلمات أن "التحسين" سيتم متى ما تم تزويد الوزارة بالعدد المناسب من الوظائف.
وأوضح الغياض في تصريحه قبيل الإعلان عن الميزانية العامة للدولة والتي يتطلع مسؤولو "التربية" إلى أن تتوافر فيها الأعداد المطلوبة من الوظائف لحسم مشكلة المستويات، أن اللجنة المشكلة بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين لدراسة تحسين مستويات المعلمين والمعلمات، بدأت العمل وسيتم الإعلان عما تتوصل إليه في حينه".
ونفى الغياض وجود حالات عزوف من قبل المعلمات عن التدريس في المناطق النائية، حيث إن التعيين في المناطق النائية وجد إقبالا من قبل الخريجات في نفس المكان، إضافة إلى وجود حوافز مالية لبعضهن يحصلن عليها وفقا للمسافات التي يقطعنها للوصول إلى مدارسهن وذلك وفق المسافات المحددة من قبل وزارة الخدمة المدنية، لافتا إلى وجود دراسة مشتركة بين التربية و الخدمة المدنية للاستفادة من خريجات معهد المعلمات.
وتوقع الغياض أن تسهم الضوابط الجديدة لحركة نقل المعلمات الخارجية في الحد من الحوادث المرورية، باعتبار أن وزارته حريصة على الاستقرار النفسي والاجتماعي للمعلمات، مطالبا الراغبات في النقل بسرعة إدخال رغباتهن في برنامج التواصل الإلكتروني قبل نهاية دوام الأربعاء بعد المقبل الموافق 27/12/ 1429هـ.
وأبان مدير عام شؤون المعلمات أن تلك الضوابط قد بنيت على مجموعة من الدراسات التحليلية، ومنها الدراسة المقدمة من مدينة الملك عبد العزيز عن الحوادث المرورية الناجمة عن نقل المعلمات، والتي أبانت أن أغلب حوادث المعلمات تقع حين تتنقل المعلمة مسافات طويلة، وفي ضوء ذلك تمت دراسة تعديل الضوابط بما يتفق مع الأهداف المرجوة، وتعديل رغبات النقل بحيث تكون الرغبات مبنية على نطاق الرغبة الأساسية من حيث المسافة، واصفا ذلك بأن المعلمة عندما تختار الرغبة الأساسية تبدأ بعد ذلك بترتيب رغباتها حيث يسمح النظام بعرض المندوبيات القريبة منها من حيث المسافة، مؤكدا أن الأولوية في النقل ستكون للمعلمات المتقدمات لحركة النقل للعام الماضي، وتستثنى من ذلك من تحققت لهن الرغبة الأولى أو من عدلن وتم قبول عدولهن، مضيفا أنه لن يقبل عدول أي معلمة بعد صدور حركة النقل الخارجية، وتبليغها لإدارات التربية والتعليم، مطالبا جميع المتقدمات باختيار الرغبة الأولى بعناية بحيث تكون هي مقر السكن الذي ستستقر فيه.
http://www.aleqt.com/2008/12/15/article_173776.html
==================================

المجمعة - صالح الدهش
أقامت إدارة التربية والتعليم للبنين بمحافظة المجمعة ممثلة بوحدة العلاقات العامة والإعلام التربوي لقاء معايدة لمنسوبيها صباح أمس الأحد أول أيام الدوام الرسمي عقب إجازة عيد الأضحى وذلك بحضور مدير التربية والتعليم بالمحافظة الدكتور موسى بن عيسى العويس ومساعده الاستاذ ناصر أحمد الضعيان ومديري الإدارات ورؤساء الأقسام والشعب ومنسوبي الإدارة وعدد من المتقاعدين حيث تبادل الجميع التهاني والتبريكات بعيد الأضحى واشتمل هذا اللقاء على صور من الماضي حيث يوجد العديد من الحلويات القديمة كالقرض والملبس والخرفاش وحلاوة العسل والبرميت وغيره من الحلويات القديمة التي كانت تقدم في الماضي بالأعياد.
http://www.al-jazirah.com/167412/ln58d.htm
 

عوض الحارثي

عضو مجلس إدارة الموقع
عضو مجلس الإدارة
[motr1]شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية أخي معلم خلوق .[/motr1]
 
أعلى