Maroom

Maroom

منظمة الصحة العالمية : إغلاق المدارس أكثر فعالية لدى بدء تفشي أي وباء

ابوخالد8

تربوي
عضو ملتقى المعلمين
عاجل - ( وكالات )


قالت منظمة الصحة العالمية اليوم أن للمدارس دورا كبيرا في انتقال الفيروس المسبب لمرض أنفلونزا الخنازير سواء داخل المدارس أو نقله إلى البيئة الخارجية للمدرسة.
وذكرت المنظمة في بيان لها انه في حال انتشار المرض في المدارس فان ذلك سيشكل بعدا مهما لتحويل المرض إلى وباء مؤكدة انه في مثل هذه الحالة ليس ثمة أي تدبير لإيقافه أو حتى تحجيم انتشاره.
وأوضحت المنظمة أن تعطيل الدراسة أو إغلاق المدارس يعد إجراء احترازيا للحيلولة دون انتشار الوباء بين الطلبة ومن ثم نقل الوباء إلى خارج المدرسة.
وقالت أن هناك تدابير احترازية يجب إتباعها في المدارس سواء على مستوى الطلبة أو الكادر التعليمي والإداري داعية من يشعر بأعراض المرض إلى البقاء بالمنزل والى توفير عيادات مجهزة في المدارس.
 

ولد النباهين

عضوية تميّز
عضو مميز
الله يكفينا والمسلمين ،، هو منتشر منتشر ،، مدرسة أو بدون ،، لكن لو وقفوا الدراسة ،، يخفف شيء ما ،، الله يخارجنا ،،،
 

الدور الثاني

تربوي فعال
عضو ملتقى المعلمين
icon1.gif
منظمة الصحة العالمية : إغلاق المدارس أكثر فعالية لدى بدء تفشي أي وباء
لا غير صحيح
بس عندنا اكيد..بل صحيح...وصحي
 

أبوعبدالرحمن الغامدي

عضوية تميز
عضو مميز
بسم الله الرحمن الرحيم

كلٌ منا يعلم أن المدرسة هي السبب الأول لسرعة إنتشار أي مرض معدي وخاصة أمراض الإنفلوزا بسبب الإختلاط بين الطلاب والمعلمين


ونحن نعلم كذلك أن مدارسنا هي أكثر المدارس في انتشار هذة الأمراض وسبب ذلك يكمن في مناخ المملكة العربية السعودية وكذلك تكدس الطلاب في الفصل الواحد حيث أن عدد طلاب الصف الواحد لا يقل عن 22 طالب في أغلب الأحيان


ولكن يا إخوان وبصراحة لو تم تأجيل الدراسة عندنا بالسعودية فما هي الخطط التي سيتم العمل بها

وإلى متى سيستمر التأجيل
"
وكما تعلمون أننا عانينا الكثير عندما تم تأجيل الدراسة أثناء حرب العراق الغاشم على دولة الكويت "

وأنا أرى قبل التفكير بتأجيل الدراسة وضع الخطط لما بعد التأجيل وإلا فلن يجدي التأجيل نفعاً


كفانا الله وإياكم والمسلمين شر هذه الأمرض ورفع الله البلاء وأزال الغمة فهو القادر سبحانه وتعالى

دمتم بود
 

الفاضل

<p><font color="#008080"><span lang="ar-sa">فارس ا
عضو مميز
لا يجوز لوزارة التربية والتعليم أن تخاطر بأرواح الطلاب والطالبات


قال الدكتور محمد النجيمي الأستاذ بالمعهد العالي للقضاء والخبير بمجمع الفقه الإسلامي الدولي

لا يجوز لوزارة التربية والتعليم أن تخاطر بأرواح الطلاب والطالبات ، خاصة في مراحل التعليم الأولى مثل :

الروضة والتمهيدي والإبتدائي والمتوسط ، وتبدأ الدراسة في الوقت المقرر في ظل انتشار وتفشي وباء

أنفلونزا الخنازير .
 

الفارس الملثم

تربوي
عضو ملتقى المعلمين
د/ النجيمي لا يجوز شرعاً ونظاما بدء الدراسة في موعدها

طالبا بالتأجيل إلى ما بعد الحج ..الدكتور النجيمي والمستشار الناحم لـ"سبق":
لا يجوز شرعاً ونظاما بدء الدراسة في موعدها في ظل انتشار وباء أنفلونزا الخنازير

السبت 12 سبتمبر 2009
4:4:6

get





سبق (الرياض) : قال الدكتور محمد بن يحي النجيمي "الأستاذ بالمعهد العالي للقضاء , والخبير بمجمع الفقه الإسلامي الدولي" انه لا يجوز لوزارة التربية والتعليم ان تخاطر بأرواح الطلاب والطالبات , خاصة في مراحل التعليم الأولى مثل الروضة والتمهيدي والابتدائي والمتوسط , وتبدأ الدراسة في الوقت المقرر في ظل انتشار وتفشي وباء "أنفلونزا الخنازير".
وأضاف الدكتور محمد النجيمي قائلا: إن الأمر الشرعي بعدم الجواز , لان لدينا توجيه نبوي شريف في هذه الموضوعات , فقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يورد ممرض على مصح , وورد عنه صلى الله عليه وسلم انه إذا نزل الطاعون بقوم انه نهى أن يورد الأصحاء على المرضى وان يخرج المرضى من مواطنهم , وعموم قوله تعالى "ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة".
وقال النجيمي : إن العلماء يقولون , إن تصرف الحاكم على الرعية منوط بالمصلحة , ولا شك انه لا مصلحة للناس أن يبدأ العام الدراسي في موعده , مع وجود وباء أنفلونزا الخنازير , الذي تحول إلى وباء طبقا لتقارير منظمة الصحة العالمية , إضافة إلى أننا مقبلون على فصل الخريف , وهو من أشد الفصول تهيئة لانتشار الأمراض , وكذلك يليه فصل الشتاء , وأننا الآن نستعد لاستقبال حجاج بيت الله الحرام , مما يزيد الطين بلة .
لذلك أرى شرعا – والكلام للدكتور النجيمي – أنه يجب تأجيل الدراسة إلى ما بعد الحج , وبالتالي فانه لا يجوز أن تبدأ الدراسة في موعدها للأسباب التالية:
أولا: أن العلماء اجمعوا على أن كل ما يؤدي للضرر فان اجتنابه واجب , وأن فعله حرام , لعموم قوله تعالى "ولا تقتلوا أنفسكم أن الله كان بكم رحيما " وقوله تعالى "ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة" ولعموم قوله صلى الله عليه وسلم "لا ضرر ولا ضرار".
ثانيا:أنه تحقق أن هذا المرض معدي , وانه صار وباءا معديا .
ثالثا: أنه لم تتوافر حتى الآن الأمصال الوقائية الخاصة بالفيروس , وقد ذكرت منظمة الصحة العالمية بان هذه الأمصال لن تتوافر في بلدان الشرق الأوسط قبل بداية العام الميلادي الجديد.
رابعا: أن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح , فمفاسد المرض مقدمه على المصالح التعليمية التي نحققها.
واتفق الشيخ حمود بن سعد الناحم "المستشار القانوني والمحكم الدولي المعتمد "مع رؤية الدكتور النجيمي الشرعية , وقال: من المنظور القانوني , فان الدولة بحكم هيمنتها المطلقة والتامة على رعاية شؤون الأمر والبلاد والعباد , فأنها مسؤولة نظاما , وفقا لمقتضى النظام الأساسي "الدستور"أن تكفل الرعاية لكل المواطنين والمقيمين .
وأضاف الناحم : وفقا لهذا المفهوم النظامي , وبمنطوق الموافقة فان الدولة مسؤولة عن توفير كافة السبل والوسائل التي يكون من خلالها المحافظة على الصحة العامة للمواطنين.
وقال المستشار الناحم : انه وبإمعان النظر في هذا الوباء العالمي , وقد تم الإعلان عنه ,ف انه أصبح وباءاً عالميا , وفقا لإعلان منظمة الصحة العالمية , فانه يكون لزاما على كافة السلطات التنفيذية في الدولة , إن تساهم في منع وتخفيف كل ما يفضي إلى إصابة المواطنين بهذا الداء , ووزارة التربية والتعليم , وباعتبار أنها جهاز إداري يجب عليها أن تتخذ القرار الإداري المناسب , وخاصة أن الرأي الشرعي المدعم بالأدلة يؤكد على ضرورة منع الضرر , وتأجيل الدراسة .
وخلص المستشار الناحم للقول : ومن هذا المنطوق النظامي , فان القرار الإداري المصلحي , يجب أن لا يخالف القاعدة الشرعية التي تمنع حدوث الضرر على أي وجه كان.




http://76.76.12.217/sabq/user/news?section=5&id=116
 

فيصل الجهني

المشرف العام
عضو ملتقى المعلمين
شكل الوزراء اعضاء اللجنة التي سلبتنا حقوقنا يدعون آخر الشهر عليناوانا متأكد من ان العساف يقول: متى الله يفكنا منهم

عاد انا مدري ان كان غيره يقولها ولا لا واظن انهم يضغطون على وزير التربية والصحة لبدأ الدراسة في وقتها
 

المجازف الازرق

تربوي
عضو ملتقى المعلمين
منظمة الصحة العالمية توصي بإغلاق المدارس

قالت منظمة الصحة العالمية إن لإغلاق المدارس "فوائد كبرى" في مواجهة انتشار إنفلونزا الخنازير إن نفذ بصورة مبكرة، في وقت التقى فيه وزراء صحة مجموعة السبع والمكسيك لدراسة خطة لمواجهة الوباء الذي قتل منذ ظهر في أبريل/نيسان الماضي ما لا يقل عن 2837 شخصا أغلبهم في القارة الأميركية.

وقالت منظمة الصحة إن إغلاق المدارس في مرحلة مبكرة من ظهور الوباء حاسم في تفادي انتشاره، مستندة إلى دراسات ترى أن الأفضل أن ينفذ ذلك قبل أن يصاب 1% من السكان.

والتقى اليوم في بروكسل وزراء صحة مجموعة السبع (الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وكندا واليابان) والمكسيك لبحث خطة عمل لمواجهة الفيروس ومساعدة دول العالم الثالث في ذلك.

خطة عمل
ويأتي اجتماع بروكسل في وقت يتوقع فيه أن تعلن مُفوَّضة الصحة في التكتل الأوروبي آندرولا فاسيليو الأسبوع القادم خطة عمل لمواجهة الفيروس يدرسها وزراء صحة الاتحاد الأوروبي في لقاء غير عادي الشهر القادم.


وتظهر آخر أرقام منظمة الصحة أن ربع مليون إنسان شُخصت لديهم أعراض الوباء، لكن الأرقام لا تعكس حجم الانتشار الحقيقي للفيروس لأن بلدانا كثيرة توقفت عن إخضاع من تظهر عليهم أعراض الإنفلونزا للتشخيص الطبي التلقائي.

جرعة واحدة
وكانت شركة "سياسال" الأسترالية قد أعلنت إنتاج لقاح يحمي البالغين من فيروس "أتش1 أن1" بجرعة واحدة، وهو ما يتفق مع ما أعلنته شركتان سويسرية وصينية هما نوفارتيس وسيوفاك.

وقالت الشركة الأسترالية إن الاستجابة المناعية المطلوبة تحققت لدى 95% من 240 شخصا جرب عليهم اللقاح الجديد ضد فيروس "أتش1 أن1"، الذي أُعلن وباء عالميا قبل ثلاثة أشهر، وحذرت منظمة الصحة من أنه قد يصيب ملياري شخص أي ثلث سكان العالم.

وكان خبراء الأمراض المعدية رجحوا أن يحتاج الناس جرعتين من اللقاح لتحقيق حماية كاملة، لأن الفيروس من سلالة جديدة.

وسوف تعطى لقاحات إنفلونزا الخنازير بصورة منفصلة عن لقاحات الإنفلونزا الموسمية العادية، وهو ما يمثل كابوسا لمسؤولي الصحة بسبب إشكالات الإمدادات وإجراءات التطعيم، لذا فإن جرعة كافية، إن تأكد تحفز المناعة ضد الفيروس، ستزيح عبئا ثقيلا عن الخطط الصحية.
http://www.aljazeera.net/NR/exeres/C62BEB44-815C-4CAA-9133-9D4FA9DC2768.htm

لنشاهد الان قرار وزير الصحة الذي يدعي انه يتبع توصيات منظمة الصحة العالمية
 

ابوخالد8

تربوي
عضو ملتقى المعلمين
لنشاهد الان قرار وزير الصحة الذي يدعي انه يتبع توصيات منظمة الصحة العالمية
 

رتانيا

مشرفة سابقة
عضو ملتقى المعلمين

وأوضحت المنظمة أن تعطيل الدراسة أو إغلاق المدارس يعد إجراء احترازيا للحيلولة دون انتشار الوباء بين الطلبة ومن ثم نقل الوباء إلى خارج المدرسة.

اجراء احترازي عندهم لكن عندنا اجراء عجيب غريب

والعلم بيفقد وقت ثمين اغلى من أرواح الطلبه,,

أكبر اجراء احترازي عندنا وزعوا مناديل ديتول,,

وقالت أن هناك تدابير احترازية يجب إتباعها في المدارس سواء على مستوى الطلبة أو الكادر التعليمي والإداري داعية من يشعر بأعراض المرض إلى البقاء بالمنزل والى توفير عيادات مجهزة في المدارس

الصحه العالميه لو دريت عن خطة الوزارتين (التعليم والصحه) في المدارس

بتنجلط بكل منسوبيها ,,

الحمدلله رب العالمين اسأل الله أن يحفظنا وابنائنا بحفظه
 
أعلى