Maroom

Maroom

محدث باستمرار:هنا المناهج الجديدة والدمج في بعض المواد للعام 31-32 + عدد الحصص ( تعميم )

سامي الحارثي

تربوي جديد
عضو ملتقى المعلمين
جميع المناهج المطورة مع كتاب المعلم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخواني الكرام

تم تحميل جميع المواد المطورة والتي سيتم تدريسها العام القادم بإذن الله في صحيفة التعليم الإلكترونية وأحببت أن يستفيد منها الجميع
حيث ستجدون كتاب الطالب وكتاب المعلم كامل وللتفاصيل أكثر بإمكانكم زيارة الرابط التالي
http://www.m3llm.net/page.php?do=show&action=book
أتمنى للجميع الإستفادة
 

kkaa123

عضوية تميّز
عضو مميز
يعطيك العافية سامي ويدمج موضوعك مع موضوع سابق على الحقوق
ورفع موضوع للصفحة الأولى ...
 

kkaa123

عضوية تميّز
عضو مميز
أقرت تدريب 17000 معلم ومعلمة عليه قبل تطبيقه العام المقبل
"التربية " تستبق تطبيق منهج "العلوم الاجتماعية" بورش عمل لمعلميها
الثلاثاء 25 مايو 2010
1:03 م

​خالد المطلق - سبق - الدمام : بدأت وزارة التربية والتعليم أخيرا، تنفيذ ورش عمل للمشرفين والمعلمين المعنيين بتدريس المنهج الجديد لـ "العلوم الاجتماعية والوطنية" للصف الرابع الابتدائي والأول المتوسط، تمهيدا لتطبيقه العام المقبل.

وقال رئيس قسم الاجتماعيات في وزارة التربية والتعليم ياسر بخاري إن "الوزارة أقرت تدريس هذا المنهج على ثلاث مراحل المرحلة الأولى للصف الرابع، والأول المتوسط، فيما ستكون المرحلة الثانية للصف الخامس، والثاني المتوسط، أما المرحلة الثالثة للصف السادس والثالث المتوسط، حيث دمجت ثلاثة كتب هي التاريخ، الجغرافيا، والتربية الوطنية في كتاب واحد وسمي بـ "العلوم الاجتماعية والوطنية"، فيما يحتوي المنهج على عدد من المرتكزات الأساسية والثوابت الدينية ومنها السيرة النبوية والتاريخ الإسلامي، حيث ستدرس برؤية وسطية متوازنة، كما يحتوي على عدد من المتغيرات وكم كبير من المعلومات بحيث يكون الطالب أو الطالبة هو المحرك الرئيسي للمنهج ويعتمد المنهج الجديد على الاستراتيجيات الحديثة في التدريس والتي تعطي الطالب عطاء أكثر بحيث يتعلم بنفسه ويكون قادراً على البحث واستنتاج المعلومة الصحيحة والتدريب عليها ويصاحب ذلك نشاط ميداني".

مشيرا إلى أن الوزارة أقرت تدريب 17000 معلم ومعلمة على المنهج الجديد قبل بداية العام الدراسي المقبل.

من جهته قال مشرف الاجتماعيات في تعليم المنطقة الشرقية عبدالله الهدلق إن ورشة العمل التي نظمتها الوزارة باستضافة من تعليم المنطقة الشرقية ركزت على إعداد حقائب تدريبية تخصصية لمشرفي ومعلمي الاجتماعيات لمشروعي "الشامل لتطوير المناهج ونظام المقررات"، حيث استمرت ثلاثة أيام في فندق الظهران، فيما تستكمل اللقاءات وورش العمل في مدينة أبها خلال الأسبوعين المقبلين
 

kkaa123

عضوية تميّز
عضو مميز
في المرحلتين المتوسطة والابتدائية ومدارس تحفيظ القرآن
التربية تصدر توضيحات حول تطبيق المشروع الشامل للمناهج
الخميس 27 مايو 2010
3:02 م
​سبق - الرياض : أصدر الدكتور نايف بن هشال الرومي وكيل وزار ة التربية والتعليم للتخطيط والتطوير تعميماً لكافة إدارات التربية والتعليم للبنين والبنات حول بعض الإيضاحات في تطبيق خطة المشروع الشامل لتطوير المناهج في المرحلتين المتوسطة والابتدائية ومدارس تحفيظ القرآن الكريم وكانت على النحو التالي:


أولاً: الخطط المطبقة في الأعوام الدراسية القادمة:

أ ـــ العام الدراسي 1431ــ 1432هـ ( يتم تطبيق خطة المشروع الشامل على مدارس التعليم العام، وتحفيظ القرآن الكريم للصفين الأول والرابع الابتدائيين والصف الأول المتوسط، إلى جانب تطبيق الخطة المؤقتة لتطبيق منتجات مشروع العلوم والرياضيات، وذلك للصفين الثاني والخامس الابتدائيين والصف الثاني المتوسط).

ب ـــ العام الدراسي 1432ــ 1433هـ ( يتم تطبيق خطة المشروع الشامل على مدارس التعليم العام، وتحفيظ القرآن الكريم للصفين الثاني والخامس الابتدائيين والصف الثاني المتوسط، إلى جانب تطبيق الخطة المؤقتة لتطبيق منتجات مشروع العلوم والرياضيات، للصفين الثالث والسادس الابتدائيين والصف الثالث المتوسط).

ج ـــ العام الدراسي 1433ــ 1434هـ ( يتم تطبيق خطة المشروع الشامل على مدارس التعليم العام، وتحفيظ القرآن الكريم للصفين الثالث والسادس الابتدائيين والصف الثالث المتوسط).





ثانياً: توضيحات لمدارس التعليم العام:

أ ــــ القرآن الكريم والتفسير في المرحلة المتوسطة.

1ـ تعد مادة القرآن الكريم ومادة التفسير مقررًا دراسيًا واحدًا بأربع حصص.

2ـ يتم تدريس حصص القرآن الكريم منفصلة عن التفسير، كاستراتيجية لتدريس المقرر لتحقيق الأهداف، وفق التوصيف المرفق.

3ـ يتم تقويم كل من مادة القرآن الكريم ومادة التفسير على حدة، بحيث يكون مجموع الدرجة الكبرى لهما في كلا الفصلين مائة درجة. موزعة وفق التالي: (50 درجة) لمادة القرآن الكريم، و (50 درجة) لمادة التفسير،

ب ـــ يتم تدريس التجويد للطلاب ابتداء من الصف الخامس الابتدائي، ويعد كتاب التجويد المطبوع للصف الرابع الابتدائي كتابًا إثرائياً، ولا يقوّم الطالب فيما تضمنه الكتاب من معلومات.



ثالثاً: توضيحات لمدارس تحفيظ القرآن الكريم:

أ ـــ نظراً لما جاء في توزيع حصص مادة العلوم للصف الرابع الابتدائي بين الخطة المؤقتة للعلوم والرياضيات والخطة المعممة من قبل سمو الوزير للمشروع الشامل ومدارس تحفيظ القرآن الكريم، فيتم اعتماد ما ورد في تعميم سمو الوزير، وتكون مادة العلوم للصف الرابع الابتدائي حصة واحدة فقط.

ب ـــ بناء على الخطة الخاصة بمدارس التحفيظ، تعمل الإدارة العامة للمناهج على تحديد الموضوعات المناسبة، وإرسال تعميم يبين الموضوعات المخفضة في بعض المواد الدراسية.



منهج القرآن الكريم للمرحلة الابتدائية اعتبارا من العام الدراسي 1431/1432هـ


أولاً : الصف الأول الابتدائي :

المقرر : من سورة الضحى إلى سورة الناس، والفاتحة .



للمزيد من التفصيل على الرابط التالي:
http://www.sabq.org/sabq/user/news?section=5&id=10487
 

kkaa123

عضوية تميّز
عضو مميز
لتربية والتعليم تكشف عن أبرز ملامح مشروع تطوير المناهج

10603.jpg

الرياض- الوفاق- احمد السالم-

كشفت وزارة التربية والتعليم امس عن ابرز ملامح مشروع تطوير المناهج منها خفض عدد المواد الدراسية في الصف الرابع الابتدائي إلى ١٠ مواد بدلاً من ١٦ مادة وستصبح مواد الصف الخامس ١٠ مواد بدلاً من ١٨ مادة بينما ستكون هناك ١١ مادة في الصف السادس الابتدائي بدلاً من ١٩ مادة. كما أن عدد المواد الدراسية في المرحلة المتوسطة ستكون ١٢ مادة دراسية بدلاً من ٢٠ مادة دراسية في الوضع الحالي.
وكانت الرياض شهدت عقد اللقاء التعريفي لمشروعات تطوير المناهج بوزارة التربية والتعليم بحضور نائب وزير التربية والتعليم الدكتور خالد بن عبدالله السبتي ومسؤولي الوزارة في قاعة الدكتور ابراهيم الدريس بمبنى الوزارة. وتضمن اللقاء عروضاً عن المشروع الشامل لتطوير مناهج التعليم الأساسي ومشروع التعليم الثانوي نظام المقررات ومشروع الرياضيات والعلوم الطبيعية وبرنامج تطوير اللغة الانجليزية، حيث قام مديرو هذه المشاريع بشرح تفصيلي عن سير العمل وأبرز ملامح خطط التطوير في الميدان التربوي، كما أجابوا على استفسارات الحاضرين.
تم إضافته يوم الخميس 03/06/2010 م - الموافق 21-6-1431 هـ الساعة 11:56 صباحاً
 
أعلى