Maroom

Maroom

التربية تطلع معلميها على الشكاوى الكيدية ضدهم

حمود أحمد الخثعمي

عضوية تميّز
عضو مميز
التربية تطلع معلميها على الشكاوى الكيدية ضدهم
توحيد صيغة رفع الشكاوى.. والتنازل عن الكيدية بأمر المدعى عليه
pNN-011.jpg
ضوئية لنموذج الشكوى الذي عممته وزارة التربية






الرياض: محمد آل ماطر 2011-03-02 1:54 AM

منحت وزارة التربية والتعليم المعلمين والمعلمات حق الاطلاع على فحوى الشكاوى الكيدية المرفوعة ضدهم من زملائهم أو غيرهم، وتخييرهم بين التنازل عنها أو اتخاذ الإجراءات النظامية ضد مقدمها. كما كفلت لصاحب الشكوى حق الاطلاع على ما اتخذ من إجراءات حيال شكواه بعد التحقيق والوصول إلى نتائج، وفي حالة تنازل الشاكي عن دعواه، يتم ذلك خطياً وحفظها.
ورفضت إجراءات "التربية"، بحسب دليلها الإجرائي الجديد، الذي عممته على إداراتها في مناطق المملكة، حفظ أو تجاهل الشكاوى الكيدية المقدمة ضد المعلمين والمعلمات وضرورة إطلاع المدعى عليه، في حين شددت على عدم قبول الشكاوى ضد منسوبيها في المدارس دون أن يكشف مقدموها عن هوياتهم ومقار أعمالهم، وهل الشاكي من منسوبي الوزارة أم من خارجها.
ويأتي توجه الوزارة بعد أن ضاقت ذرعا بما وصفته بـ"الهاجس والتشتيت" للجهود التربوية المبذولة لخدمة طلابها وتحقيق البيئة المدرسية الجيدة لتعلمهم. منعت وزارة التربية والتعليم جميع إداراتها ومكاتبها من قبول الشكاوى ضد معلمي ومعلمات المدارس، دون أن يكشف مقدمو الشكاوى هوياتهم ومقار أعمالهم، وهل الشاكي من منسوبي الوزارة أم من خارجها.
جاء ذلك ضمن الدليل الإجرائي الجديد الذي أصدرته "التربية" للتعامل مع قضايا شاغلي الوظائف التعليمية بنين وبنات. وجاء الإجراء بعد رصد الوزارة للآثار السلبية التي تسببها الشكاوى الكيدية التي يقدمها بعض الشاكين ضد المعلمين والمعلمات ومنسوبي التربية والتعليم في بعض المناطق والمحافظات، وأن بعضها أصبح يمثل هاجساً للمهتمين بالعملية التربوية والتعليمية بدءاً من أولياء أمور الطلاب، ومروراً بالمعلمين والمعلمات، إلى أن تصل إلى مديري المدارس، مما تسبب في تشتت الجهود التربوية والتعليمية التي تبذل لخدمة الطلاب والطالبات في مدارسهم وتحقيق البيئة المدرسية الجيدة لتعلمهم.
وطالبت "التربية" مسؤولي الوزارة الذين يتم تقديم شكاوى كيدية إليهم ضد معلم أو معلمة، بالتأكد من المعلومات المدونة واكتمال بيانات مقدم الشكوى، والتأكد من مصداقية البيانات وارتباطها بشخص مقدم الشكوى نفسه.
وسارعت "التربية" بإرسال تعميم لجميع إداراتها ومكاتبها بالمناطق والمحافظات لتعميمه على جميع المدارس بنين وبنات والعمل بموجبه، إضافة إلى توحيد خطاب تقديم الشكوى بخطاب موحد الصيغة، ويوقع عليه الشاكي بتحمل كامل ما تضمنته الشكوى.
ورفضت إجراءات "التربية" الجديدة حفظ أو تجاهل الشكاوى الكيدية المقدمة ضد المعلمين والمعلمات وضرورة إطلاع المدعى عليه، وهو من يقرر التنازل عن الشكوى الكيدية أو اتخاذ الإجراءات النظامية ضد مقدم الشكوى، إضافة إلى إطلاع صاحب الشكوى على ما تم اتخاذه من إجراءات حيال شكواه بعد التحقيق والوصول إلى نتائج، وفي حالة تنازل الشاكي عن دعواه المقدمة ضد المعلم أو المعلمة، فيتم ذلك خطياً وتحفظ.
وبين أحد مشرفي قسم المتابعة بوزارة التربية والتعليم، أن إداراتها في المناطق والمحافظات تتولى التعامل مع القضايا المرفوعة ضد المعلمين والمعلمات وتسجيلها، والتأكد من صحتها من خلال التحقيق فيها، مضيفاً أن الشكاوى المقدمة للإدارات التعليمية أو المدارس يتم الرفع بها- إذا ثبت على المعلم أو المعلمة مخالفة تستحق العقاب - لمقام وزارة التربية والتعليم ليتم اتخاذ الإجراء المناسب.
وأضاف أنه ليس من حق إدارات التربية والتعليم ومكاتبها تجاهل الشكاوى المقدمة ضد المعلمين أو المعلمات، وإن كانت مجهولة المصدر بل يتم التعامل معها بسرية، والتأكد من صحتها، وفي حال ثبوتها يتم اتخاذ الإجراءات النظامية فيها.

http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=43793&CategoryID=5
 

بدر البلوي

تربوي - دعم فني سابق
وأضاف أنه ليس من حق إدارات التربية والتعليم ومكاتبها تجاهل الشكاوى المقدمة ضد المعلمين أو المعلمات، وإن كانت مجهولة المصدر بل يتم التعامل معها بسرية، والتأكد من صحتها، وفي حال ثبوتها يتم اتخاذ الإجراءات النظامية فيها.
فضحتونا الله يحفظكم ويصلحكم
 

vip-Saudi

تربوي
عضو ملتقى المعلمين
انا عندي شكوى ضد اجراءات الوزارة وبعض قراءاتها وين اقدمها وهل تتعامل بسرية وتتخذ اجراءات ومعاقبتها لان التعليم في السعودية غير منتج ابدا للاجيال تخدم وطننا اما ماذا
 

mloki

عضوية تميّز
عضو مميز
شيء جميل

ولكن لا أوافق على " التربية منحت " فهذا واجب عليها، وهو حق للمعلم والمعلمة، وعدم الوفاء بهذا الحق يعتبر نقص في واجبات التربية، لذلك اعتقد أن " التربية أعادت " أو " التربية استدركت " يكون أنسب اعترافاً لأصحاب الحق، لا سيما أنها ما تزال مصرة على النظر في الشكاوي المقدمة من مجهول بسرية، كما هو مذكور في آخر الخبر.
 
أعلى