اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


التربية تطلع معلميها على الشكاوى الكيدية ضدهم

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة جميل2006, بتاريخ ‏2011-03-02.


  1. جميل2006

    جميل2006 تربوي عضو ملتقى المعلمين

    729
    5
    18
    ‏2009-02-03
    مدرس
    التربية تطلع معلميها على الشكاوى الكيدية ضدهم
    توحيد صيغة رفع الشكاوى.. والتنازل عن الكيدية بأمر المدعى عليه
    [​IMG] ضوئية لنموذج الشكوى الذي عممته وزارة التربية






    الرياض: محمد آل ماطر 2011-03-02 1:54 AM

    منحت وزارة التربية والتعليم المعلمين والمعلمات حق الاطلاع على فحوى الشكاوى الكيدية المرفوعة ضدهم من زملائهم أو غيرهم، وتخييرهم بين التنازل عنها أو اتخاذ الإجراءات النظامية ضد مقدمها. كما كفلت لصاحب الشكوى حق الاطلاع على ما اتخذ من إجراءات حيال شكواه بعد التحقيق والوصول إلى نتائج، وفي حالة تنازل الشاكي عن دعواه، يتم ذلك خطياً وحفظها.
    ورفضت إجراءات "التربية"، بحسب دليلها الإجرائي الجديد، الذي عممته على إداراتها في مناطق المملكة، حفظ أو تجاهل الشكاوى الكيدية المقدمة ضد المعلمين والمعلمات وضرورة إطلاع المدعى عليه، في حين شددت على عدم قبول الشكاوى ضد منسوبيها في المدارس دون أن يكشف مقدموها عن هوياتهم ومقار أعمالهم، وهل الشاكي من منسوبي الوزارة أم من خارجها.
    ويأتي توجه الوزارة بعد أن ضاقت ذرعا بما وصفته بـ"الهاجس والتشتيت" للجهود التربوية المبذولة لخدمة طلابها وتحقيق البيئة المدرسية الجيدة لتعلمهم. منعت وزارة التربية والتعليم جميع إداراتها ومكاتبها من قبول الشكاوى ضد معلمي ومعلمات المدارس، دون أن يكشف مقدمو الشكاوى هوياتهم ومقار أعمالهم، وهل الشاكي من منسوبي الوزارة أم من خارجها.
    جاء ذلك ضمن الدليل الإجرائي الجديد الذي أصدرته "التربية" للتعامل مع قضايا شاغلي الوظائف التعليمية بنين وبنات. وجاء الإجراء بعد رصد الوزارة للآثار السلبية التي تسببها الشكاوى الكيدية التي يقدمها بعض الشاكين ضد المعلمين والمعلمات ومنسوبي التربية والتعليم في بعض المناطق والمحافظات، وأن بعضها أصبح يمثل هاجساً للمهتمين بالعملية التربوية والتعليمية بدءاً من أولياء أمور الطلاب، ومروراً بالمعلمين والمعلمات، إلى أن تصل إلى مديري المدارس، مما تسبب في تشتت الجهود التربوية والتعليمية التي تبذل لخدمة الطلاب والطالبات في مدارسهم وتحقيق البيئة المدرسية الجيدة لتعلمهم.
    وطالبت "التربية" مسؤولي الوزارة الذين يتم تقديم شكاوى كيدية إليهم ضد معلم أو معلمة، بالتأكد من المعلومات المدونة واكتمال بيانات مقدم الشكوى، والتأكد من مصداقية البيانات وارتباطها بشخص مقدم الشكوى نفسه.
    وسارعت "التربية" بإرسال تعميم لجميع إداراتها ومكاتبها بالمناطق والمحافظات لتعميمه على جميع المدارس بنين وبنات والعمل بموجبه، إضافة إلى توحيد خطاب تقديم الشكوى بخطاب موحد الصيغة، ويوقع عليه الشاكي بتحمل كامل ما تضمنته الشكوى.
    ورفضت إجراءات "التربية" الجديدة حفظ أو تجاهل الشكاوى الكيدية المقدمة ضد المعلمين والمعلمات وضرورة إطلاع المدعى عليه، وهو من يقرر التنازل عن الشكوى الكيدية أو اتخاذ الإجراءات النظامية ضد مقدم الشكوى، إضافة إلى إطلاع صاحب الشكوى على ما تم اتخاذه من إجراءات حيال شكواه بعد التحقيق والوصول إلى نتائج، وفي حالة تنازل الشاكي عن دعواه المقدمة ضد المعلم أو المعلمة، فيتم ذلك خطياً وتحفظ.
    وبين أحد مشرفي قسم المتابعة بوزارة التربية والتعليم، أن إداراتها في المناطق والمحافظات تتولى التعامل مع القضايا المرفوعة ضد المعلمين والمعلمات وتسجيلها، والتأكد من صحتها من خلال التحقيق فيها، مضيفاً أن الشكاوى المقدمة للإدارات التعليمية أو المدارس يتم الرفع بها- إذا ثبت على المعلم أو المعلمة مخالفة تستحق العقاب - لمقام وزارة التربية والتعليم ليتم اتخاذ الإجراء المناسب.
    وأضاف أنه ليس من حق إدارات التربية والتعليم ومكاتبها تجاهل الشكاوى المقدمة ضد المعلمين أو المعلمات، وإن كانت مجهولة المصدر بل يتم التعامل معها بسرية، والتأكد من صحتها، وفي حال ثبوتها يتم اتخاذ الإجراءات النظامية فيها.

    http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=43793&CategoryID=5
     
  2. متعب الملاقي

    متعب الملاقي عضوية تميّز عضو مميز

    900
    0
    16
    ‏2008-01-20
    معلم
    الله يعطيك العافية على النقل
    والله يكفينا شر الكيديات
     
  3. سعووود990

    سعووود990 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    472
    0
    0
    ‏2009-05-05
    معلم
    ههههههههههههه
     
  4. عبـــادي

    عبـــادي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    29
    0
    0
    ‏2009-07-20
    معلم
    هذي الوزارة دورها عن هالسوالف فقط
    حسبي الله عليها من وزارة
     
  5. قهوة المنتدى

    قهوة المنتدى عضوية تميّز عضو مميز

    5,541
    0
    0
    ‏2009-06-01
    معلم
    مهزلة التعليم
    لا حول و لا قوة الا با الله...........!
     
  6. بدر البلوي

    بدر البلوي المدير العام إدارة الموقع

    15,729
    110
    63
    ‏2008-01-03
    فضحتونا الله يحفظكم ويصلحكم
     
  7. جميل2006

    جميل2006 تربوي عضو ملتقى المعلمين

    729
    5
    18
    ‏2009-02-03
    مدرس
    جزاكم الله خيرا وبارك فيكم

    أشكركم ​
     
  8. vip-Saudi

    vip-Saudi تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    390
    0
    0
    ‏2009-05-02
    معلم
    انا عندي شكوى ضد اجراءات الوزارة وبعض قراءاتها وين اقدمها وهل تتعامل بسرية وتتخذ اجراءات ومعاقبتها لان التعليم في السعودية غير منتج ابدا للاجيال تخدم وطننا اما ماذا
     
  9. معلم وكان

    معلم وكان تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    96
    0
    0
    ‏2010-04-29
    معلم
    ههههههههههههههههههههههههههه
     
  10. mloki

    mloki عضوية تميّز عضو مميز

    815
    0
    0
    ‏2009-01-13
    معلم
    شيء جميل

    ولكن لا أوافق على " التربية منحت " فهذا واجب عليها، وهو حق للمعلم والمعلمة، وعدم الوفاء بهذا الحق يعتبر نقص في واجبات التربية، لذلك اعتقد أن " التربية أعادت " أو " التربية استدركت " يكون أنسب اعترافاً لأصحاب الحق، لا سيما أنها ما تزال مصرة على النظر في الشكاوي المقدمة من مجهول بسرية، كما هو مذكور في آخر الخبر.