Maroom

Maroom

مـدارس أم معـتقـلات ؟ ( همسه لنوره الفايز)

الامانه

تربوي
عضو ملتقى المعلمين
حدثني صديقي اللدود أن اليوم الدراسي في اليابان يبدأ من الثامنة والنصف ويستمر حتى الخامسة والنصف مساء وقد يمتد حتى السادسة، ويعتبر اليوم الدراسي الأطول على مستوى العالم!
يذكر أن الطلاب لا يتلقون التعليم الأساسي بهذا الشكل الروتيني الممل الذي يتجرعه طلابنا منذ الأزل، بل هناك جرعات عملية وتنمية مواهب وغرس للقيم والمبادئ الإنسانية والوطنية وتبني المبدعين والموهوبين عن طريق ورش العمل ومعامل ومرافق مجهزة ومؤسسة للعمل التربوي وليس مبان مستأجرة لا تصلح لإسكان حجاج الدول الفقيرة!

وهذا يجعل الجميع منغمسون في العمل لدرجة أنه قد ينتهي اليوم الدراسي وهم مازالوا في المدرسة ومع ذلك لا يشعر المعلم الياباني بالضغط والضجر.

قلت لصديقي اللدود: في مدارسنا وقبل نهاية الحصة الأخيرة تجد الطلاب قد شدوا حقائبهم المثقلة بمناهج رتيبة استعدادا للانطلاق نحو فضاء يجدونه أكثر متعة من المدرسة المفتقدة لعامل التشويق وإثارة الروح وإثراء العقل.. فما أن يقرع جرس الحصة الأخيرة حتى ترى أفواج الطلاب يتدافعون مرددين بكل نشوة : «صرفة،صرفة» وكأنهم خرجوا من معتقل ! علما بأن يومنا الدراسي من أقصر الأيام على مستوى العالم.

إذن حق لنا أن تساءل ما الأسباب .. وأين يكمن الخلل؟!

هل في مدارسنا المستأجرة؟ أم في الطريقة التقليدية التي ينتهجها الكثير من المعلمين في التدريس؟ أم في المناهج واللوائح الإدارية المتحنطة من عدة عقود؟! أم في المتعة المفقودة على امتداد اليوم الدراسي عدا بعض حصص التربية البدنية التي يجد فيها الطلاب متنفسا مؤقتا من «زنقة» الفصول التي«يتحاشرون» فيها كالدجاج في الأقفاص؟! أم في كل ماسبق ذكره مجتمعا؟!

يجب دراسة هذه المسألة من قبل مختصين في علم النفس واستشاريين يفترض أن تستقطبهم الوزارة، فالتطوير ليس في طبعات جديدة للكتب أو المناضد أو طرائق التحضير الجديدة وطرح استراتيجيات تدريس لا جدوى منها سوى تعبئة الورق وإرهاق المعلم.. بل في تنمية الإنسان، والإنسان المعني هنا هو الطالب
 

العليل

تربوي
عضو ملتقى المعلمين
لا والله العيب في الوزارة لأن كل الأنظمة عندنا ماشية بالبركة فقط لا غير !
 

aas12345

تربوي جديد
عضو ملتقى المعلمين
نظام التعليم يدار من قبل اشخاص لم يمارسو المهنه بداية" فكيف يعملون على انجاحه
ولابد من التركيز على راحه المعلم اولا ليريح الطالب
لكن نرى اشكال مثل نوره الفايز لا تفقه شي مماقوله سوى حب التميزو الظهور
واتمنى ان عرف هل تستطيع ان تزاول هذه المهنه ولو اسبوع واحد...........
:36_1_10[1]:
 
أعلى