Maroom

Maroom

إعدام معلمة .!بدون زعل .!

حسن الفيفي

عضوية تميّز
عضو مميز
إعدام معلمة .!بدون زعل .!


243.jpg

بدون زعل !!! بقرار صدر حكم إعدام المعلمة...؟




للأحداث الخطيرة والمؤسفة التي تطالعنا بها وسائل الإعلام المقروءة عن ضحايا الإعدام بوسائل نقل مختلفة بسبب قرار تعيين غير مدروس . لمعلمات بريئات أهدافهن تعليم بناتنا وتطويرهن علميا وتأهيلهن عمليا لخدمة الوطن بمناطق ومحافظات ومراكز بعيدة بمئات الكيلو مترات عن مقار سكناهن , وهذه مقتطفات مختصرة عن أخبار الضحايا من الصحف اليومية . خطف الموت معلمتين جريدة الرياض العدد 15522 . وسط مشاعر الحزن والأسى والألم أدت جموع المصلين صلاة الميت على المعلمة منال , لقيت معلمة حتفها بمحافظة عفيف ’ لقيت معلمة مصرعها في محافظة جدة ’ لقي معلمتان وست طالبات حتفهم ظهر أمس في منطقة مكة المكرمة ’ لقيت معلمة حتفها يوم أمس في محافظة قلوه ’ جريدة الرياض العدد 15530 . عاشت منطقة تبوك ظهر أمس حدثا مأساويا بسبب وفاة خمس معلمات ’ 3/3/2007 وفاة خمس معلمات في ينبع ’ 24/3/2007 وفاة معلمة بالوديعة 2/4/2007 لقيتا معلمتان مصرعهن ،غرب الرياض , وهكذا . وبهذا أقول كغيري ممن يتألم لمثل ذلك .

ما أصعبها من لحظة وما أقساها من كلمة حينما يقال لزوج وأبناء المعلمة التي غادرت منزلهم قبل آذان الفجر بساعة وينتظرون عودتها في العصر ’ والدتكم أعدمتها وسيلة النقل وتقطعت أشلاء على قارعة الطريق . بالطبع صدمة ما بعدها صدمة للجميع عامة وللأطفال خاصة الذين ليس لهم غناء عن أحضان أمهاتهم وينتظرون عودتها على أحر من الجمر . تراهم يحدقون بعيونهم يمنة ويسرة من هول ما حصل لوالدتهم ’ ويسألون أنفسهم هل سنرى ( ماما ) مرة أخرى أم لا ؟ يحاولون تقبل الصدمة ولكنهم لا يستطيعون تراهم أجساد بلا أرواح ’ وتراهم أيضا أحترفوا لغة الدموع من هول ما هم فيه . ومع الأسف ليس لدموعهم مترجم إلا من هم على شاكلتهم . عيونهم أصبحت نهرين جاريين بدموع حارقة لخدودهم بسبب ما حصل لوالدتهم . تراهم يتوقفون برهة عن البكاء مندهشين هل وفاة والدتنا حقيقة ؟ ثم يعودون للبكاء مرة أخرى وتنهمر دموعهم وتراها كالبركان تتلف كل الذي أمامها وتحفر بخدودهم ذكرى البراكين التي خلفت شعابا تنتظر المطر ليجري نهره على ذكرى حزنهم على والدتهم فتجدهم مشحوبوا الوجوه من قسوة ما هم فيه من أمر حدث لوالدتهم تخشى أن تصاب عيونهم المحمرة بمكروه لا سمح الله . يصحون الصباح ليودعوا أمهاتهم قبل ذهابهم للمدرسة كالعادة فلا يجيدونها ثم يصرخون بأعلى أصواتهم ( ما ما ما ما ) يهدي والدهم من روعهم ثم يقول إنها مسافرة سنراها بعد زمن ألله به عليم ثم يرون غيرهم بالمدرسة مبتسمين مسرورين من أمهاتهم والأطفال كل يقول للآخر أمي أحضرت لي كذا أمي أشترت لي كذا أمي وعدتني بكذا أمي ستذهب بي إلى كذا والمساكين الذين غادرتهم أمهاتهم من غير رجعة لسان حالهم بحزن شديد يقولون متى يعدن أمهاتنا ليحققن أمنياتنا مثل زملائنا متى يعدن أمهاتنا لنرتمي على أحضانهن متى يعدن لنستمتع برويتهن مثل زملائنا بالمدرسة متى ومتى ومتى ومتى ؟ ثم تبدأ بهم حالة الإجهاش بالبكاء الذي يقطع القلوب .

ونحن جميعا على يقين بأن ولاة الأمر لا يرضون بذلك ونناشد مجلس الشورى والمسئولين بالوزارات والقطاعات بدراسة الموضوع دراسة مستفيضة لإيجاد الحلول المناسبة بأسرع وقت ممكن من أجل حقن دماء المعلمات المكلومات ولم الشمل ومسح دمعات الأطفال المساكين الذين ليس لهم غناء على الإطلاق عن أمهاتهم . هل تصحوا قلوب المسئولين من سباتها لحل المشكلة ؟ .

إن كان هناك وجهة نظر متواضعة فإنني أطرحها على الأنظار مع علمي التام بأن الجميع لديه أكثر مما أطرح ( من واقع تجربه ومعاناة ) وسنراها في تعليقات القراء ( ذكور وإناث ) لتعم الفائدة . والمشاركة في الرأي أمر محمود والقراء هم الكتاب ونستفيد من آرائهم .

لم الشمل بين جميع أطراف موظفي الدولة من الجنسين بمختلف القطاعات المدنية والعسكرية وغيرهم من القطاع الخاص والشركات التي لها فروع في أماكن عمل المعلمات أو ولي الأمر ’ ولم شمل الأسرة كاملة في منطقة عمل واحدة وإلحاق أبنائهم وبناتهم بمدارس أماكن عملهم . قد يقول البعض البرنامج مطبق في وزارة التربية والتعليم , أقول صحيح ولكن مضمونه ( إعطاء فرص ــ للمعلمين والمعلمات الأزواج فقط ــ خلال حركة النقل الخارجي ويساهم في لم شملهم أو اختصار المسافات البعيدة بينهما وفق ضوابط المفاضلة ) . لماذا يقتصر لم الشمل على منسوبي التعليم فقط ؟ ما ذنب زوجات موظفوا الوزارات الأخرى ؟ ما ذنب موظفوا البنوك ؟ وما ذنب حراس الأمن بالبنوك والمستشفيات والإدارات الأخرى ؟ ما ذنب زوجات منسوبوا القطاعات العسكرية ؟ ما ذنب الغير متزوجة وولي أمرها والدها أو أخيها أو أحد محارمها من أقاربها ؟ لماذا برنامج لم الشمل مقيد وليس شامل عموم المواطنين والمواطنات بمختلف الوزارات والقطاعات الأمنية والأعمال الأخرى ؟

ومن الطريف أن هناك حالة تقودنا للتعجب أحيانا وللحزن أحايين أخرى لماذا ؟ كون العمل فرق شمل الزوجين كيف ؟ الزوجة معلمة في محافظة الدوادمي والزوج عسكري في مدينة الرياض منذ عام 1418هـ حتى تاريخه . أين لم الشمل المزعوم ؟ وإلى متى نستمر على تلك الحالة ؟ هل من مجيب ؟

الأمر هام جدا ويحتاج تشكيل لجنة يرأسها ديوان الخدمة المدنية وعضوية كل من وزارة التربية والتعليم ( بنين وبنات ) , الأمن العام والقطاعات العسكرية الأخرى ، منسوبوا البنوك والشركات الأخرى ، والوزارات الأخرى إذا تطلب الأمر مشاركة أحد منهم . لدراسة الحالات واتخاذ القرارات المناسبة للم الشمل الشامل وليس الخاص بالتعليم .

هناك عوائل تحت درجة الفقر وليس لهم عائل وينتظرون تخرج أبنتهم لتكون عونا لهم بعد الله على معيشتهم ثم تتفاجأ العائلة بتعيين أبنتهم على ( بند 105 ) بمركز نائي يبعد ما لا يقل عن ثلاثمائة كيلو متر ولا تعلم المسكينة هل الراتب للنقل أم تستأجر به سكن لها في مقر عملها ناهيكم عن أخطار الطريق الذي ربما يفقدها حياتها وهذه من الحالات التي تحتاج إلى دراسة وإعادة نظر .

المدارس الأهلية بنين وبنات دورهم تجاه المعلمين والمعلمات مفقود جدا وبدون رقيب ويرفضون قبول الكوادر التعليمية الوطنية وإن قبلوهم فهم بأجور ضعيفة جدا ’ ولا نستبعد وجود اضطهاد وتنفير من بعض ملاك المدارس للمعلين والمعلمات الوطنيين .

خلاصة القول نتمنى من المسئولين الاهتمام بهذا الجانب من أجل خدمة المجتمع والصالح العام الخدمة المرجوة والمبنية على توجيهات ولاة الأمر ( يحفظهم الله ) لنظفر بمجتمع راقي متعلم مستقر علميا وعمليا وأسريا . ونرى كل طفل سعيد بحضن أمه .





صالح بن عبد الله الباحوث

كاتب صحفي



http://www.burnews.com/articles.php?action=show&id=4570
 

kkaa123

عضوية تميّز
عضو مميز
يعطيك العافية حسن على النقل
وأما من ناحية طريق الموت فهو مسلسل حلقاته طويلة لن تنتهي ...
 

!¤~`][الشامخ][`~¤!

عضو سابق في مجلس إدارة الموقع
عضو مميز
ان وظفوهم قالوا انقلونا

وان اخذوا التعيين حسب المناطق ظلموهم



صحيح فيه تلاعب وظلم

لكن الغالبية موافقين ع التعيين

ومشاكل النقل والطرق ع الكل معلمات وغيرهم

ولكن النقل الجماعي بسيارة واحدة للمعلمات هو الكارثة لا قدر الله لو صار حادث













 

kkaa123

عضوية تميّز
عضو مميز
!¤~`][الشامخ][`~¤!;782648 قال:
ان وظفوهم قالوا انقلونا

وان اخذوا التعيين حسب المناطق ظلموهم



صحيح فيه تلاعب وظلم

لكن الغالبية موافقين ع التعيين

ومشاكل النقل والطرق ع الكل معلمات وغيرهم

ولكن النقل الجماعي بسيارة واحدة للمعلمات هو الكارثة لا قدر الله لو صار حادث


صدقت ولكن هناك بعض الحلول المنطقية
منها
1- إلزام المعلمات بالسكن في نفس المنطقة شريطة توفير مساكن محترمة من الوزارة لهن
2- توزيع الدوام الجزئي على المتعينات في مناطق نائية كأن يداومن ثلاثة أيام أو يومان في الأسبوع
وهكذا ...
 

سلطان الشريف

إدارة الملتقى
عضو مميز
صدقت ولكن هناك بعض الحلول المنطقية
منها
1- إلزام المعلمات بالسكن في نفس المنطقة شريطة توفير مساكن محترمة من الوزارة لهن
2- توزيع الدوام الجزئي على المتعينات في مناطق نائية كأن يداومن ثلاثة أيام أو يومان في الأسبوع
وهكذا ...

شكراً على النقل أستاذ حسن .والشكر موصول للكاتب

حلول منطقية ابو عبدالله . لو توخذ بعين الاعتبار ويبحث عن حلول أخرى ولكن من يسمع .
 

سهم الحق

تربوي
عضو ملتقى المعلمين
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

إخوتي لماذا لا نتكلم بواقعيه وفقا لحقوق الموظف وما عليه من واجبات
لا ار هناك مبرر للقول بـ ( ان وظفوهم قالوا انقلونا وان اخذوا التعيين حسب المناطق ظلموهم )
فالوظيفه هي حق مكتسب يبحث عنها المواطن والمواطنه بمكان شغورها ولا منه لأحد فيها
فالنظام يعطيها صاحب وصاحبة الكفاءه من بين المتقدمين 0

ومن حق الموظف او الموظفه طلب النقل لمنطقه اخرى بعد تعينه ووفقا للنظام
الذي لا يمانع في ذلك سواء مدنيين او عسكريين

اذا الخلل يا إخوان ليس في المعلمات او غيرهن من المعلمين
او الموظفين والموظفات المدنيين او العسكريين؛ فمن حقهن التقدم على اي وظيفه باي منطقه
ولكن الخلل يكمن في عدم وجود حلول تجعل الموظف والموظفه في استقرار لكي ينجز بعمله

أحلفك بالله واحكم يامن تقول سامحك الله( ان وظفوهم قالو ا انقلونا وان 000 الخ )
اليس الاجنبي او الاجنبيه يأتون من بلدانهم على وظائف وهم يعلمون مقرها ويوافقون عليها
ومع ذلك يصرف لهم بدل سكن وتذاكر فضلا عن ان اغلب محارمهم يشتغلونهم بادارات التعليم
على اي بندمن هنا او هناك

اذن لماذا لا يؤمن للموظفه سكن او بدل سكن وتوظيف مرافقها مثل مرافق الموظفه الاجنبيه :)
الخلاصه ان القضيه ورب الكعبه ليست مستعصيه اطلاقا
بل تحتاج الى جهود وعدل وانصاف وتقدير ومساواه على جميع المعلمات من اي عائله كانت!
وينطبق ذلك على الجميع من موظفين وموظفات مدنيين وعسكريين
فالوظيفه حق مكتسب مهما كان مقرها فلا فبليه ولا مناطقيه
والنقل حق وضعه النظام وما بينهما اجراءات تحتاج الى صدق وعدل وانصاف يشمل الجميع
رحم الله معلماتنا واسكنهن فسيح جناته
مع شكري للكاتب والناقل
 

عوض الحارثي

عضو مجلس إدارة الموقع
عضو مجلس الإدارة
شكرا أخي حسن على النقل وجزاء الله الكاتب خيرا
ما أعظمها من مصيبة والله ولكن يجب على من بيده الأمر وضع الحلول المناسبة وتطبيقها بحزم
 

مظلومه

تربوي
عضو ملتقى المعلمين
واحنا فعلا ضحايا بند الظلم 105 ست سنوات متغربه عن اهلي بس في سبيل لقمه العيش
لاني انا المعيل لهم ولولا هاالنقطه كان من زمان مستقيله
وفي النهايه مايبون يعطونا حقنا
 

بنت شمر

تربوي جديد
عضو ملتقى المعلمين
ياليت المسؤولين يجدوا حل لهذه الكارثة التي تتفشى بإستمرار,

رفقآ بالقـــــــــــــــــــــــــــوارير
 

ابو حمزة

تربوي
عضو ملتقى المعلمين
اوافقك الرأي اخي الحبيب سهم الحق فالوظيفة حق مكتسب لجميع المواطنين ونحن نعيش في اضخم ميزانية للتعليم فلابد من إيجاد الحلول للمعلمات وللمعلمين والحلول ليست صعبه ولامستعصيه ولكن مستعصيه لمن ارادو لنا الاستعصاء فهناك مئة حل وحل فالاجنبي المغترب يصرف له بدل سكن وتأمين طبي وجميع الأمور التى تتدعه يترك بلده ويغترب ونحن نعيش في وطننا للأسف وبين اهلنا في غربه بتجاهل مفرط اما ضياع حقوق المواطنين فالأولى من وجهة نظري ابناء البلد من بدل سكن وتأمين ومواصلات وغيرها من الأمور التي يحتاجها المواطن وصدق الاعر حين قال وطني وان جار علي عزيز وأهلي وان ظنوا علي كرام والله المستعان ونأمل ان تكون هناك اصوات تسمعنا وتصلح من شأن واقعنا فالأمل موجود
 

طالب الهمم

تربوي
عضو ملتقى المعلمين
حسبنا الله ونعم الوكيل لو أحد من الوزارة وصار لقريباته سوء كان ........................؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ
 
أعلى