Maroom

Maroom

الجاسر:معظم الإنفاق سيذهب إلى توفير المنازل

ريحانة العمر

عضوية تميّز
عضو مميز
الجاسر:معظم الإنفاق سيذهب إلى توفير المنازل


المملكة نيوز - الرياض

yalla_image_749411396.jpg

أكد محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) محمد الجاسر أن المنح التي أعلنها الملك عبدالله والتي تبلغ قيمتها 130 مليار دولار وتهدف لزيادة الأجور وخلق الوظائف وبناء المنازل لن ترفع التضخم على الأرجح.

وتعتزم المملكة إنفاق نحو 30% من ناتجها الاقتصادي السنوي لتخفيف التوترات الاجتماعية في البلاد التي تبلغ نسبة البطالة بين مواطنيها أكثر من 10%.

وقال الجاسر، على هامش مؤتمر لمحافظي البنوك المركزية ومسؤولي البنوك في المنطقة، إنه يشك في أن هذه الاجراءات سترفع التضخم. وأضاف أن الانفاق الإضافي لن يذهب إلى طلب اضافي على الغذاء لأن الناس يستهلكون بالفعل ما يحتاجونه.

وأوضح أن معظم الإنفاق سيذهب إلى توفير المنازل وإذا حدث ارتفاع طفيف في التضخم في بداية الأمر فإنه سيتلاشى وسيبدأ التضخم في التراجع بسبب الانفاق الضخم على بناء المنازل.

وتباطأ التضخم السنوي في السعودية الى أدنى مستوى في عشرة أشهر عند 4.9% في فبراير/شباط مع انحسار الزيادة في تكاليف المساكن والمواصلات، لكن محللين قالوا إن هذا التباطؤ مؤقت لأن أسعار الغذاء العالمية مرتفعة وسعر النفط الخام أكثر من 100 دولار للبرميل.

وسُئل الجاسر إن كانت المملكة تخطط لإصدار سندات سيادية هذا العام، فقال إن المملكة لا تحتاج لجمع أي تمويل.

وقال وزير المالية السعودي الشهر الماضي بعدما أعلن العاهل السعودي حزمة أولى للإنفاق الاجتماعي بقيمة 37 مليار دولار أن المملكة - أكبر مصدر للنفط الخام في العالم - ستستخدم احتياطياتها الكبيرة من الاصول الاجنبية التي بلغت قيمتها مستوى قياسياً عند 445 مليار دولار في يناير/كانون الثاني
 
أعلى